المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
بسم الله الرحمن الرحيم استقبل سماحة السيد السيستاني (دام ظله) قبل ظهر اليوم سعادة الدكتور محمد الحسان ممثل الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس بعثتها في العراق (يونامي) والوفد المرافق معه. وقد قدّم لسماحته شرحاً موجزاً حول مهام البعثة الدولية والدور الذي تروم القيام به في الفترة القادمة. وفي المقابل... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
تسميات الآيات القرآنية (آية التجارة المالية) (ح 2)
عدد المقالات : 643
الغش في التجارة من الاثم الذي يزداد درجة مع الحلف الكاذب. ومن الغش بيع السلعة بحيث تبدو للمشتري افضل من الواقع. جاء في الرواية ان الرسول محمد صلى الله عليه واله وسلم مر على صبرة طعام فأدخل يده فيها فنالت أصابعه بللاً، فقال: (ما هذا يا صاحب الطعام؟) قال: أصابته السماء يا رسول الله، قال: (أفلا جعلته فوق الطعام كي يراه الناس؟ من غش فليس مني) وكما قال الله تبارك وتعالى "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا" (النساء 29). والغش من الخبائث قال عز من قائل"قُلْ لَا يَسْتَوِي الْخَبِيثُ وَالطَّيِّبُ وَلَوْ أَعْجَبَكَ كَثْرَةُ الْخَبِيثِ فَاتَّقُوا اللَّهَ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ" (المائدة 100). فعلى البائع توضيح عيب البضاعة للمشتري. قال الرسول محمد صلى الله عليه واله وسلم (المسلم أخو المسلم، لا يحلُّ لمسلمٍ باعَ من أخيه بيعًا فيه عيبٌ إلا بيَّنه له) و (لا يحلّ لامرئ مسلم يبيع سلعة يعلَم أنّ بها داء إلاّ أخبر به) و (الحلف مَنْفَقَةٌ للسلعة مَمْحَقَة للبركة). والسماحة مطلوبة في المعاملات التجارية حيث جاء في الحديث الشريف (رحم الله عبدًا سمحًا إذا باع، سمحًا إذا اشترى، سمحًا إذا اقتضى). واعتبرت الشريعة الغش من المحرمات حتى اعتبرها البعض كبيرة من الكبائر، وفاعله فاسق، وتُردّ شهادته، وقد علّلوا ذلك لأنّ الغش من أكل أموال النّاس بالباطل. وفي التشريعات الحديثة عرف الغشّ التجاري بأنّه أيّ عمل تجاري يتم بشكل مناف للقوانين والعادات والشّرف، وينجم عنه ضرر للغير، ملزم لمَن ارتكبه بالتّعويض لإصلاح الضرر فحسب، ولكن لمنع وقوعه مستقبلاً، ويتمثّل الغشّ في التّحايل على المواصفات والمقاييس والأنظمة الصحية، والتّعدي على حقوق الملكية الفكرية للأفراد والشركات والمؤسسات، وطرح سلعة أو خدمة مغشوشة في السوق مخالفة للسلع والخدمات الأصلية. وقد شدد الرسول الاعظم صلى الله عليه واله وسلم على عقوبة الغش وهو القائل: ما من عبد يموت يوم يموت، وهو غاش لرعيته إلا حرم الله عليه الجنة. والغش يؤدي الى التباغض بين الافراد حيث جاء في الحديث الشريف (لا تباغضوا ولا تدابروا ولا تناجشوا وكونوا عباد الله إخوانا). وردت كلمة تجارة في آيات قرآنية قال الله عز وجل"إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً حَاضِرَةً تُدِيرُونَهَا بَيْنَكُمْ" ﴿البقرة 282﴾، و"إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ" ﴿النساء 29﴾، و"رِجَالٌ لَا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاة " ﴿النور 37﴾، و"يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ" ﴿فاطر 29). البيع هو مقابلة شئ بشئ اخر وهو الاقرب الى العقد، ومنه جاءت المبايعة اي العهد. والقرآن الكريم اوضح في آيات احكام البيع والشراء بحيث لا يحصل فيه ربا و سرقة واحتكار وغش والذي سماه القرآن اكل الاموال بالباطل كما قال الله تبارك وتعالى "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلاَّ أَن تَكُونَ تِجَارَةً عَن تَرَاضٍ مِّنكُمْ" (النساء 29).

جاء في تفسير الميسر: قوله تعالى "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ وَلا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا" (النساء 29) تجارة اسم، يا أيها الذين صدَّقوا الله ورسوله وعملوا بشرعه، لا يحل لكم أن يأكل بعضكم مال بعض بغير حق، إلا أن يكون وَفْقَ الشرع والكسب الحلال عن تراض منكم، ولا يقتل بعضكم بعضًا فتهلكوا أنفسكم بارتكاب محارم الله ومعاصيه. إن الله كان بكم رحيمًا في كل ما أمركم به، ونهاكم عنه.

عن تفسير مجمع البيان للشيخ الطبرسي: قوله تعالى "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ وَلا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا" (النساء 29) لما بين سبحانه تحريم النساء على غير الوجوه المشروعة عقبه بتحريم الأموال في الوجوه الباطلة فقال: "يا أيها الذين آمنوا": أي صدقوا الله ورسوله "لا تأكلوا أموالكم بينكم" ذكر الأكل وأراد سائر التصرفات وإنما خص الأكل لأنه معظم المنافع، وقيل: لأنه يطلق على وجوه الإنفاقات اسم الأكل، يقال: أكل ماله بالباطل وإن أنفقه في غير الأكل ومعناه لا يأكل بعضكم أموال بعض وفي قوله "بالباطل" قولان (أحدهما): أنه الربا والقمار والبخس والظلم عن السدي وهو المروي عن الباقر. والآخر: إن معناه بغير استحقاق من طريق الأعواض عن الحسن قال وكان الرجل منهم يتحرج عن أن يأكل عند أحد من الناس بعد ما نزلت هذه الآية إلى أن نسخ ذلك بقوله في سورة النور وليس عليكم جناح أن تأكلوا من بيوتكم إلى قوله "أن تأكلوا جميعا أو أشتاتا" والأول هو الأقوى لأن ما أكل على وجه مكارم الأخلاق لا يكون أكلا باطلا. (وثالثها): إن معناه أخذه من غير وجهه وصرفه فيما لا يحل له. "إلا أن تكون تجارة": أي مبايعة ثم وصف التجارة فقال "عن تراض منكم": أي يرضى كل واحد منكما بذلك. وقيل: في معنى التراضي في التجارة قولان: أحدهما: أنه إمضاء البيع بالتفرق أو التخاير بعد العقد وهو قول شريح والشعبي وابن سيرين ومذهب الشافعي والإمامية لقوله البيعان بالخيار ما لم يتفرقا أو يكون بيع خيار وربما قالوا أو يقول أحدهما للآخر اختر والثاني: أنه البيع بالعقد فقط عن مالك وأبي حنيفة "ولا تقتلوا أنفسكم" فيه أربعة أقوال أحدها: إن معناه لا يقتل بعضكم بعضا لأنكم أهل دين واحد وأنتم كنفس واحد كقوله "سلموا على أنفسكم" عن الحسن وعطا والسدي والجبائي. وثانيها: أنه نهى الإنسان عن قتل نفسه في حال غضب أو ضجر عن أبي القاسم البلخي. وثالثها: إن معناه لا تقتلوا أنفسكم بأن تهلكوها بارتكاب الآثام والعدوان في أكل المال بالباطل وغيره من المعاصي التي تستحقون بها العذاب. ورابعها: ما روي عن أبي عبد الله عليه السلام أن معناه لا تخاطروا بنفوسكم في القتال فتقاتلوا من لا تطيقونه. "إن الله كان بكم رحيما": أي لم يزل بكم رحيما وكان من رحمته أن حرم عليكم قتل الأنفس وإفساد الأموال.

جاء في التفسير المبين للشيخ محمد جواد مغنية: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ " (النساء 29). سبقت هذه الجملة بحروفها مع تفسيرها في الآية 188 من سورة البقرة. ونعطف على ما سبق ما روي عن الإمام جعفر الصادق عليه السلام: ان من كان عليه دين، وعنده مال، فأنفقه في حاجته، ولم يف به الدّين فقد أكل المال بالباطل، بل عليه أن يفي به دينه، حتى ولو احتاج إلى الصدقة. أجل، يجوز له أن يستثني منه مئونة يوم وليلة. "إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجارَةً عَنْ تَراضٍ مِنْكُمْ". ولفظة "منكم" إشارة إلى انه لا بد من رضى الطرفين. ويدل هذا الاستثناء على ان التجارة لا يشترط فيها أن يكون العوضان متساويين، بحيث يكون كل منهما على قدر الآخر بالقسطاس المستقيم، لأن ذلك يكاد يكون مستحيلا، ومن ثم أذن اللَّه سبحانه لكل من المبتاعين أن يأكل الزائد عن ماله، ما دام الطرف الآخر أوقع الصفقة برضاه واختياره، على شريطة عدم الغش والكذب. وتسأل: إذا أبدى التاجر براعة في الدعاية لسلعته وتزيينها وترويجها، فهل يكون هذا من باب الغش، وأكل المال بالباطل؟. الجواب: كلا، ولكن إذا وقع البيع على السلعة بشرط أن تكون على وصف خاص، ثم تبين العكس كان للمشتري الخيار في أن يفسخ البيع، ويرجع السلعة لصاحبها، ويسترد الثمن. "ولا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ". أي لا يقتل بعضكم بعضا، وفيه أشعار بوحدة الإنسانية وتكافلها. وفي الحديث الشريف: (المؤمنون كنفس واحدة). وقيل معنى "لا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ" لا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة بفعل ما نهاكم اللَّه عنه. وهذا المعنى صحيح في نفسه، ولكنه خلاف ظاهر الآية.
عن كتاب التنقيح في شرح العروة الوثقى للمرجع الاعلى السيد ابو القاسم الخوئي قدس سره الشيخ ميرزا علي الغروي: قوله تعالى "لاَ تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إلاّ أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاض" (النساء 29) ولا بأس بالتمسّك بها في المقام، بتقريب أنّ المراد بالأكل على ما تقدّم هو التملّك، فمعنى الآية لا تتملّكوا أموال الناس إلاّ بالتجارة عن تراض، ومن الظاهر أنّ التملّك بالرجوع ليس منها. ولا يفرق في صحّة الاستدلال بالآية بين أن يكون الاستثناء متّصلا كما هو الظاهر بأن يكون الباطل علّة فيكون معنى الآية لا تتملّكوا أموال الناس بسبب من الأسباب فإنّه باطل إلاّ أن يكون تجارة عن تراض، وبين أن يكون منقطعاً بأن يكون "بالباطل" قيداً. جاء في خطبة الجمعة للسيد محمد محمد صادق الصدر قدس سره: قوله تعالى "إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ" (النساء 29) كل هذا موجود وساري على كل الافراد مسلميهم وكفارهم لان لا اقل المشهور وانا اعتقد ان الكفار مكلفون بالفروع، فاذن القواعد الدينية تسري عليهم من حيث يعلمون او لا يعلمون ويجب عليهم امتثالها ويعاقبون على تركها. جاء في موقع الالوكة الشرعية عن حرمة المال العام في الاسلام للكاتب عبد الرحمن الطوخي: تنظيم التعامُل المالي على أساس من الرضا والعَدْل، ومِن ثَمَّ قرَّر الإسلام أنَّ العقود لا تَمضي على المتعاقدين، إلا إذا كانتْ عن تراضٍ وعَدْلٍ، ولذلك حرَّم القمار، قال تعالى: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ" (النساء 29).

جاء في الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل للشيخ ناصر مكارم الشيرازي: قوله تعالى "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ وَلا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا" (النساء 29) هذه الآية تشكل في الحقيقة القاعدة الأساسية للقوانين الإِسلامية في مجال المسائل المتعلقة (بالمعاملات والمبادلات المالية) ولهذا يستدلّ بها فقهاء الإِسلام في جميع أبواب المعاملات والمبادلات المالية.أنّ التعبير بـ (الأكل) كناية عن كل تصرف، سواء تمّ بصورة الأكل المتعارف أو اللبس، أو السكنى أو غير ذلك، تعبير رائج في اللغة العربية وغير العربية، غير غريب على الإِستعمال. ثمّ إِنّ الله سبحانه يقول معقباً على العبارات السابقة: "إِلاّ أن تكون تجارة عن تراض". وهذه العبارة استثناء من القانون الكلي، وهو بحسب الإِصطلاح (استثناء منقطع) وهو يعني إِن ما جاء في هذا العبارة لم يكن مشمولا للحكم السابق من الأساس، بل قد ذكر تأكيداً وتذكيراً، فهو في حدّ ذاته قانون كلي، وضابطة عامّة برأسها، لأنّه يقول: إِلاّ أن يكون التصرف في أموال الآخرين بسبب التجارة الحاصلة في ما بينكم، والتي تكون عن رضا الطرفين. فبناء على هذا تكون جميع أنواع المعاملات المالية والتبادل التجاري الرائج بين الناس في ما إذا تمّ برضا الطرفين وكان له وجه معقول أمراً جائزاً من وجهة نظر الإِسلام (إِلاّ الموارد التي ورد فيها نهي صريح لمصالح خاصّة). من القواعد المشهورة بين الفقهاء، قاعدة تسلط الناس على أموالهم، ولا يزالون يستدلون بها في مختلف أبواب المعاملات بالمعنى الخاص، والعام، بل لعله هو المدرك الوحيد في بعض مسائلها، وبيان محتواها ومداركها وما يتفرع عليها وما يستثنى منها يتم في مقامات. في مدرك القاعدة‌: يمكن الاستدلال عليها بأدلة منها كتاب اللّه‌:آيات مختلفة، وردت في موارد خاصة، يستفاد من مجموعها ان كل إنسان له سلطة على أمواله الخاصة، لا يجوز لأحد مزاحمته الا من طرق معينة وردت في الشرع، فمما يدل على هذا المعنى قوله تعالى "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا" (النساء 29). دل على عدم جواز أكل أموال الناس الا من طرق خاصة مشروعة، تبتنى على رضا الطرفين، وجعل حرمته كحرمة قتل الأنفس، وكأنه الى هذا ينظر الحديث المعروف (حرمة مال المسلم كحرمة دمه).
تطلق أحيانا على آيات القرآن الكريم تسميات مثل آية الدين، الكرسي، التيمم، المباهلة، الربا، الحجاب، الافك، اكمال الدين، التطهير، الشورى، الانذار، القربى، الخمس، الوضوء، اللعان، السخرة، النجوى، الملك، المائدة، الشعراء، الشهداء، الصدقة، الآلاء، القصر، المتعة، التيمم، النور. وهي بتعبير آخر تسهل للباحث ان يرجع الى آيات قرآنية لها علاقة ببحثه. وليس لهذه التسمية حكم شرعي نتيجة اسمها وانما قد تساعد للوصول الى هذا الحكم.
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 ايام
2024/11/11م
السيد محمد حسين الطباطبائي توفي 1402 في قم بعد أن بلغ سنا عالية. قال في ترجمة نفسه: ولدت في أسرة علمية بمدينة تبريز وقد حازت شهرة علمية منذ زمن بعيد في ذلك البلد وفقدت أمي في الخامسة من عمري وأبي في التاسعة منه، فذقت بذلك ألم اليتم وأحسست به منذ صباي، ولكن الله قد من علينا بيسر في المعيشة والمال ويراقبني... المزيد
عدد المقالات : 111
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 ايام
2024/11/11م
حسن الهاشمي الدولة الديمقراطية التي تلبي طموح الشعب في الاستقلال والحرية والرفاه والتقدم في إطار حفظ القيم والمقدسات التي تحافظ على كرامة المواطن ووحدة البلد، هذه الدولة لا يمكن ان تستقر وتزدهر الا بالتداول السلمي للسلطة، وشفافية عمل السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية بما يخدم تطلعات الشعب... المزيد
عدد المقالات : 301
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/10/29م
1 - عصر ما قبل الاسلام : وهو العصر الذي يمتد قبل بعثة النبي (ص) بمئة وخمسين او مئتين سنة تقريبا . 2 - عصر صدر الاسلام : يبدأ هذا العصر بظهور الاسلام وينتهي يقيام الدولة الاموية سنة 14 هـ . 3 - العصر الاموي : ويبدأ بظهور الدولة الاموية سنى 14 هـ وينتهي بسقوطها سنة 123 هـ . 4 - العصر العباسي : ويبدأ يقيام الدولة... المزيد
عدد المقالات : 111
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/10/29م
من وجوه النجف واعلام الإماميّة آية الله الفقيه المرحوم الشيخ راضي أبو عبد الحسن ابن الشيخ محمّد ابن الشيخ محسن ابن الشيخ خضر النجفي (قدّس سرّه). والده الشيخ محمّد، فاضل، من طلبة البحث الخارج في حوزة النجف، ومن أساتذتها، صهر الشيخ كاشف الغطاء وتلميذه. الشيخ راضي: هو جدّ الأُسرة المعروفة في... المزيد
عدد المقالات : 72
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2024/11/07م
ولد بدر شاكر السياب عام 1926 في قرية ( جيكور ) في محاقظة البصرة وقضى طفولته المبكرة فيها توفيت والدته وهو في السادسة من عمره فكان لوفاتها عميق الاثر في نفسه التحق بدار المعلمين العالية ( كلية التربية حاليا ) فدرس الادب العربي وتخرج فيها عام 1948 شارك في الحياة السياسية والثقافية مشاركة واسعة اذا كان من... المزيد
عدد المقالات : 111
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2024/11/07م
أغير لباس المدرسة وأغسله. أشد شعري مرة أخرى، أختار لنفسي قطعة جميلة ألبسها، أحل جميع واجباتي المدرسية ثم أفتح صندوق الفرح ليومي. أتناول الطعام بلذة، أذهب للخارج أتمشى بين الحقول، أخلي سبيل السجن الذي يقيد أفكاري داخل المدرسة وأتأمل على جانبي الطريق. إنني كائن أعشق التأمل وأحب اللون الأخضر، لون... المزيد
عدد المقالات : 19
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 4 اسابيع
2024/10/16م
هو العلم الذي يتخذ من الجملة و الاسلوب اللغوي موضوعاً له وميداناً، فهو متخصص بنظم الكلمات في مجموعات كلامية في لغة معينة - كلغتنا العربية مثلا- كما أن ثمة اختلاف فيما بين اللغات الانسانية من ناحية نحوها وعناصره، فلكل لغة نظامها النحوي الخاص ، كالإعراب مثلا يوجد في اللغة العربية، ولا وجود له في لغات... المزيد
عدد المقالات : 111
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 1 شهر
2024/10/02م
عريس الحشد (2) علاقته وصاحب الزمان بقلم // مجاهد منعثر منشد (والذي بعثني بالنبوة إنهم لينتفعون به، ويستضيئون بنور ولايته في غيبته كانتفاع الناس بالشمس وإن جللها السحاب)... كيف لطفل بعمر ست سنوات يعشق صلاة المساجد، خدمة المواكب، هل هو فضول الأطفال، أم تربية الأبوين؟ أليس غريب صغير قائم قاعد يحرك... المزيد
عدد المقالات : 376
علمية
تذبذب اسعار الدولار في اي بلد، يجعل بيئة الاعمال بيئة غير نشطة، فتلقي بظلالها على الاداء الاقتصادي بشكل تلقائي. ويختلف تأثير تذبذب الدولار على اداء الاقتصاد من حيث طبيعته إن كان عرضي أم بنيوي، لان الاول هو مؤقت والثاني مستدام. متى يكون عرضي ومتى... المزيد
هو منتج طبيعي مستخرج من الألياف الموجودة في قشور جوز الهند. يعتبر وسيلة زراعية ممتازة للزراعة بدون تربة، ويستخدم عادة كبديل للتربة في الزراعة العضوية وزراعة النباتات في الأواني. فيما يلي تفاصيل حول الكوكوبيت: خصائص الكوكوبيت: 1. احتباس الماء... المزيد
تعد المياه الجوفية التي تحتوي على حامض الكاربونيك المذيب الرئيس للصخور الجيرية التي تحتوي على معدن الكالسايت الذي يتكون كيميائياً من كاربونات الكالسيوم التي يسهل اذابتها بالأحماض ، كما تكثر في الصخور الجيرية الشقوق والمفاصل ، مما يجعل عملية... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
عَـلَـك
عقيل الحمداني
2017/06/02م     
شعب تانكا
ياسين فؤاد الشريفي
2024/09/25م     
مراتب المعرفة
محمدعلي حسن
2024/09/17م     
احسنت النشر
منذ 1 شهر
اخترنا لكم
د. أمل الأسدي
2024/10/30
يتحدث الشيخ الدكتور أحمد الوائلي(رحمه الله) في إحدی محاضراته عن الرزق وأنواعه، ويقول: إن العلم من الرزق، والعلم رزق رائع!! فأي رزق ينفد،...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن الحسين السجّاد (عليه السلام)
2024/09/18
( من لم يكن عقله أكمل ما فيه كان هلاكه من أيسر ما فيه )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com