المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
في الصّمتِ العميقِ ليلًا، يتردّدُ صوتُ الصلاةِ في أروقةِ المسجدِ، صوتٌ عذبٌ يُرَتِّلُ آياتِ الذّكرِ والحكمةِ، ينسابُ بكلِّ هدوءٍ الى الأفئدةِ المكلومةِ ليطمئنَهَا، ويَنبُضُ في صدرِ كلِّ مظلومٍ ليحرّرَهُ من طواغيتِهِ. رجلٌ عُرِفَ بجليسِ المساكينِ، وناصرِ المستضعفينَ، نصفُ ليلِهِ الأوّل تفقّدُ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
(المد العارض للسكون) وتطبيقات من آيات سورة آل عمران (ح 3)
عدد المقالات : 531
جاء في موقع موضوع عن المد العارض للكاتب اسامة يحيى: تلاوة القرآن الكريم من أجلِّ العبادات التي أمر بها الله ورسوله، ويجب على القارئ أن يأتي بالتلاوة مُجوَّدة كما قرأها النبي -صلى الله عليه وسلم- ومن أحكام التجويد المد، والمد نوعان: مد طبيعي ومد فرعي والمد الفرعي له سببان: الهمز أو السكون، والمد العارض سببه وجود السكون العارض، ولذلك فهو يسمى المد العارض للسكون. والمد العارض للسكون هو: أن يأتي بعد حرف المد حرف متحرك في آخر الكلمة ثم يسكن هذا الحرف وسبب سكونه هو الوقف الذي عرض على هذه الكلمة، بقطع النظر عن الحرف الأخير في الكلمة سواء كان همزة أو غيرها. سبب تسميته بالعارض للسكون سمي هذا المد بالمد العارض للسكون بسبب وجود سكون عارض للقارئ عرض عليه بسبب وقف القارئ على الكلمة التي فيها المد، والسكون قد يكون أصلياً ويبقى موجوداً سواء وصل القارئ هذه الكلمة التي تنتهي بسكون أصلي بما بعدها أو وقف عليها، فيبقى السكون موجوداً في حال الوصل والوقف. وقد يكون السكون عارضاً وهو عندما يكون الحرف الأخير من الكلمة متحركاً ولكنه أصبح ساكناً بسبب الوقف عليه، فيسمى سكون عارض بسبب تعرض الكلمة للوقف، حيث إن العرب تبدأ الكلام بمتحرك وتقف على ساكن. أمثلة المد العارض للسكون كثرت الأمثلة على هذا المد في القرآن الكريم فلا تخلو آية منه، ومن أمثلة ذلك ما يلي: قوله تعالى: "مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ" (الفاتحة 4) فالوقف على كلمة "الدين" فيه مد عارض للسكون في حرف الياء، ولو لم يقف القارئ على هذه الكلمة ووصلها بما بعدها انتفى المد العارض للسكون. قوله تعالى: "وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ" (الحج 35) فالوقف على كلمة "ينفقون" فيه مد عارض للسكون في حرف الواو، ولو لم يقف القارئ على هذه الكلمة ووصلها بما بعدها انتفى المد العارض للسكون. قوله تعالى: "لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ" (ال عمران 198) فالوقف على كلمة "الأنهار" فيه مد عارض للسكون في حرف الألف، ولو لم يقف القارئ على هذه الكلمة ووصلها بما بعدها انتفى المد العارض للسكون. قوله -تعالى-: "قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ" (البقرة 144) فالوقف على كلمة "السماء" فيه مد عارض للسكون في حرف الألف، ولو لم يقف القارئ على هذه الكلمة ووصلها بما بعدها انتفى المد العارض للسكون، ومما يلاحظ أن هذا المد جاء بعده همزة قطع مما يعني وجود مد آخر يشترك مع المد العارض وهو المد الواجب المتصل، وسنتحدث عنه في أقسام المد العارض للسكون. قوله -تعالى-: "وَإِنَّ لَهُ عِندَنَا لَزُلْفَى وَحُسْنَ مَآبٍ" (ص 25) فالوقف على كلمة "مآب" فيه مد عارض للسكون في حرف الألف، ولو لم يقف القارئ على هذه الكلمة ووصلها بما بعدها انتفى المد العارض للسكون، ومما يلاحظ أن هذا المد جاء قبله همزة قطع مما يعني وجود مد آخر يشترك مع المد العارض وهو مد البدل، وسنتحدث عنه في أقسام المد العارض للسكون.

قال الله تعالى في آيات قرآنية فيها علامة (المد العارض للسكون) في سورة آل عمران "يَا مَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ وَاسْجُدِي وَارْكَعِي مَعَ الرَّاكِعِينَ (المد العارض للسكون عند الوقف في حرف الياء)" (ال عمران 43)، و "ذَلِكَ مِنْ أَنْبَاءِ الْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيْكَ وَمَا كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يُلْقُونَ أَقْلَامَهُمْ أَيُّهُمْ يَكْفُلُ مَرْيَمَ وَمَا كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يَخْتَصِمُونَ (المد العارض للسكون عند الوقف في حرف الواو)" (ال عمران 44)، و "إِذْ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجِيهًا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ (المد العارض للسكون عند الوقف في حرف الياء)" (ال عمران 45)، و "وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلًا وَمِنَ الصَّالِحِينَ (المد العارض للسكون عند الوقف في حرف الياء)" (ال عمران 46)، و "قَالَتْ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ قَالَ كَذَلِكِ اللَّهُ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ إِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ (المد العارض للسكون عند الوقف في حرف الواو)" (ال عمران 47)، و "وَيُعَلِّمُهُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالْإِنْجِيلَ (المد العارض للسكون عند الوقف في حرف الياء)" (ال عمران 48)، و "وَرَسُولًا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنِّي قَدْ جِئْتُكُمْ بِآيَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُمْ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنْفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِ اللَّهِ وَأُبْرِئُ الْأَكْمَهَ وَالْأَبْرَصَ وَأُحْيِي الْمَوْتَى بِإِذْنِ اللَّهِ وَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (المد العارض للسكون عند الوقف في حرف الياء)" (ال عمران 49).

جاء في الالوكة الشرعية: ينقسم العارض للسكون إلى ستة أقسام، وهي: 1- المد العارض للسكون الكَلِمي نحو الْعَالَمِينَ و الرَّحِيمِ و نَسْتَعِينُ. 2- اللين العارض للسكون نحو مِنْ خَوْفٍ و وَذَلِكَ الْفَوْزُ. 3- المتصل العارض للسكون نحو جَاءَ و مِنَ السَّمَاءِ و أَوْلِيَاؤُهُ. 4- البدل العارض للسكون نحو مَآَبٍ و رَءُوفٌ. 5- المد العارض للسكون وهو هاء تأنيث نحو الصَّلَاة و وَالتَّوْرَاةَ. 6- المد العارض للسكون وهو هاء ضمير نحو عَلَيْه و عَقَلُوهُ.

قال الله سبحانه في آيات قرآنية فيها علامة (المد العارض للسكون) في سورة آل عمران "وَمُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَلِأُحِلَّ لَكُمْ بَعْضَ الَّذِي حُرِّمَ عَلَيْكُمْ وَجِئْتُكُمْ بِآيَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ (المد العارض للسكون عند الوقف في حرف الواو)" (ال عمران 50)، و "إِنَّ اللَّهَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ (المد العارض للسكون عند الوقف في حرف الواو) هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ (المد العارض للسكون عند الوقف في حرف الياء)" (ال عمران 51)، و "فَلَمَّا أَحَسَّ عِيسَى مِنْهُمُ الْكُفْرَ قَالَ مَنْ أَنْصَارِي إِلَى اللَّهِ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنْصَارُ اللَّهِ آمَنَّا بِاللَّهِ وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ (المد العارض للسكون عند الوقف في حرف الواو)" (ال عمران 52)، و "رَبَّنَا آمَنَّا بِمَا أَنْزَلْتَ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ (المد العارض للسكون عند الوقف في حرف الياء)" (ال عمران 53)، و "وَمَكَرُوا وَمَكَرَ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ (المد العارض للسكون عند الوقف في حرف الياء)" (ال عمران 54)، و "إِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ وَمُطَهِّرُكَ مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا وَجَاعِلُ الَّذِينَ اتَّبَعُوكَ فَوْقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأَحْكُمُ بَيْنَكُمْ فِيمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ (المد العارض للسكون عند الوقف في حرف الواو)" (ال عمران 55)، و "فَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَأُعَذِّبُهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَمَا لَهُمْ مِنْ نَاصِرِينَ (المد العارض للسكون عند الوقف في حرف الياء)" (ال عمران 56).

جاء في الموسوعة الحرة عن أحكام المد: المد الفرعي: هو المد الزائد على المد الطبيعي أو المتفرع منه بسبب همز أو سكون، ولذلك عرفه الأئمة بأنه إطالة الصوت بحرف المد عند ملاقاة همز أو سكون، وسمي فرعيا لتفرعه من الأصلي. والهمز أحد سببي المد الفرعي سواء وقع الهمز قبل حرف المد أو بعده، فيكون الهمز سببا لثلاثة أنواع من المدود هي المد المتصل والمنفصل والبدل. والسكون هو السبب الثاني للمد الفرعي سواء كان السكون عارضا أم أصليا، ولا يكون إلا لاحقا لحرف المد فيكون السكون سببا لنوعين من المدود هما المد العارض للسكون والمد اللازم بأنواعه. وعلى هذا تكون أنواع المد الفرعي خمسة أنواع.

قال الله عز وجل في آيات قرآنية فيها علامة (المد العارض للسكون) في سورة آل عمران "ذَلِكَ نَتْلُوهُ عَلَيْكَ مِنَ الْآيَاتِ وَالذِّكْرِ الْحَكِيمِ (المد العارض للسكون عند الوقف في حرف الياء)" (ال عمران 58)، و "إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ (المد العارض للسكون عند الوقف في حرف الواو)" (ال عمران 59)، و "الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَلَا تَكُنْ مِنَ الْمُمْتَرِينَ (المد العارض للسكون عند الوقف في حرف الياء)" (ال عمران 60)، و "فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ (المد العارض للسكون عند الوقف في حرف الياء)" (ال عمران 61)، و "إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْقَصَصُ الْحَقُّ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلَّا اللَّهُ وَإِنَّ اللَّهَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (المد العارض للسكون عند الوقف في حرف الياء)" (ال عمران 62)، و "فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِالْمُفْسِدِينَ (المد العارض للسكون عند الوقف في حرف الياء)" (ال عمران 63)، و "قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلَا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلَا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ (المد العارض للسكون عند الوقف في حرف الواو)" (ال عمران 64).

جاء في موقع الدكتور السيد حسين علي الحسيني عن أحكام التلاوة: مفهوم التجويد أهميته وحكمه: - مفهوم التجويـد وأهميتـه: التجويد لغة: التحسين، وهو مصدر جود تجويداً والاسم منه الجودة ضد الرداء ، وهو انتهاء الغاية في التصحيح ، وبلوغ النهاية في التحسين. وفي الاصطلاح: هو الإتيان بالقراءة مجودة الألفاظ بريئة من الرداءة، وإعطاء الحروف حقها ومستحقها ونطقها بأجود نطق لها وهو نطق النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم. - حكم التجويـد: إنّ تعلّم الأحكام وإتقان التلاوة أداء وتطبيقاً، أمر واجب على كل مسلم ومسلمة ، لقوله تعالى: "ورتل القرآن ترتيلاً" ومن ترك هذا العلم وهو قادر على تعلمه فهو آثم.
المد العارض للسكون عند الوقف يكون في الحروف الألف و الواو و الياء أو ما يسمى اختصارا (واي) "الرَّاكِعِينَ"، " مُسْلِمُونَ"، "الْحَكِيمُ"، "مَآبٍ"، "الْأَنْهَارُ"، "فَيَكُونُ". وفي العادة يكون حرف مد العارض للسكون بحركتي مد. كل حلقة من هذه السلسلة تنشر في أحد المواقع.
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 4 ايام
2024/05/23م
يُعتقد أن مصطلح "الفرعون" يعود إلى الكلمة المصرية القديمة "per-aa"، التي تعني "البيت الكبير" أو "القصر الكبير". في الفترة القديمة من التاريخ المصري، كان يُستخدم هذا المصطلح للإشارة إلى القائد الأعلى، ومع مرور الزمن، تطور استخدام المصطلح ليصبح مترادفًا لملك مصر. وتعتبر فترة الفراعنة في... المزيد
عدد المقالات : 28
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 4 ايام
2024/05/23م
المسؤولية الفردية هي المسؤولية التي تنصب على الوزير نفسه، أو على وزراء معينين، حيث يكون الفعل الذي تتحرك من أجله منسوباً إلى وزير محدد متعلق بسياسته لا بالسياسة العامة لمجلس الوزراء . والمسؤولية تبدأ بالاستجواب الذي يوجه من أحد نواب المجلس إلى الوزير في تصرف صادر منه، سواء كان هذا التصرف إيجابياً... المزيد
عدد المقالات : 129
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 4 ايام
2024/05/23م
الإعلام هو وسيلة فعالة لنقل المعلومات والأخبار والأفكار إلى الجمهور. يعتبر الإعلام جزءًا لا يتجزأ من حياة الإنسان اليومية، حيث يلعب دورًا حيويًا في تشكيل الوعي الجماعي وتوجيه الرأي العام. في هذا المقال، سنستعرض أهمية الإعلام، تطوره عبر الزمن، وأنواعه المختلفة، إضافة إلى تأثيره على... المزيد
عدد المقالات : 28
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 4 ايام
2024/05/23م
مدينة ميلان تعد إيطاليا إحدى الدول الأوروبية الشهيرة والسياحية التي يفد إليها الناس من كل مكانٍ في العالم، رغبةً في التمتع بأجوائها وطعامها والتعرف إلى مدنها المختلفة، فهناك مدن روما والبندقية وميلان أو ميلانو وغيرها، وتقع مدينة ميلان في الجزء الشمالي من إيطاليا، وتبلغ مساحتها ما يقارب 180 ألف... المزيد
عدد المقالات : 28
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 4 ايام
2024/05/23م
الظلم ظلمات بقلم : زينة محمد الجانودي الظلم لغة: وضع الشيء في غير موضعه، وهو الجور، وقيل: هو التصرّف في ملك الغير ومجاوزة الحدّ، ويطلق على غياب العدالة أو الحالة النّقيضة لها. ويستخدم هذا المصطلح للإشارة إلى حدث أو فعل معيّن، أو الإشارة إلى الوضع الرّاهن الأعمّ والأشمل. الظلم دليل على ظلمة القلب... المزيد
عدد المقالات : 369
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 4 شهور
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 4 شهور
2024/02/05م
يا أنتِ يا عِطرَ الغَوالي لا لستُ في قولي اُغالي إنْ قُلتُ أنّكِ شمعتي في نورها هَزمتْ ضَلالي أوْ قُلتُ أنّكِ نجمتي بشُعاعِها وَشَجتْ حِبالي أوْ قُلتُ أنّكِ كوثري يا كوثرَ الماءِ الزُلالِ أوْ قُلتُ أنّكِ بلسمــــي إنْ ساءَ في الازماتِ... المزيد
عدد المقالات : 54
علمية
ماذا تعرف عن الدخل السلبي ؟ الدخل السلبي هو مصطلح يُستخدم لوصف الدخل المنتظم الذي يحصل عليه الفرد أو المستثمر من مشروع أو استثمار معين دون الحاجة إلى مشاركة مادية فعلية أو وجود حضور مستمر. ويُعتبر هذا المفهوم جزءًا مهمًا من استراتيجيات إدارة... المزيد
الاسم الانكليزي Marvel Of Peru, four o'clock flower الاسم العلمي Mirabilis Jalapa العائلة Nyctaginaceae الموطن الأصلي جنوب الولايات المتحدة والمكسيك وبيرو ويسمى أيضا نبات (الساعة الرابعة) اذ تزهر ازهاره بعد الساعة الرابعة عصرا خلال موسم الصيف، وهو نبات معمر ويصل ارتفاعه... المزيد
كان للمسلمين اهتمام بالغ في علم الكيمياء المبني على التجربة، والملاحظة ورصد النتائج، والاستعانة بالعلوم ، ودأب المشتغلون منهم في هذا المجال وتجولوا في البلدان بحثا عن تجارب الناس وما اكتسبوه من خبرات عملية، ودونوا ما توصلوا إليه من معارف حتى... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ 3 شهور
اخترنا لكم
السيد محمد باقر السيستاني
2024/05/03
إنَّ الإمام جعفر الصادق(عليه السلام) كان مَعنيّاً بأن يجعلَ مِن الشيعةِ قوماً ورعين ومُلتزمين وواضحين . حتى يُقال عنهم هؤلاءِ (أصحاب...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/04/03
( أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com