المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
ـ نشأ أميرُ المؤمنينَ وسيِّدُ الوصيّينَ عليُّ بن أبي طالبٍ (عليه السّلام) منذُ نعومةِ أظفارِهِ في حِجرِ رسولِ اللهِ (صلّى الله عليه وآله) وتغذَّى من مَعِينِ هَديهِ، وكانَ أوَّلَ المؤمنينَ بِهِ والمُصدِّقِين، وفدى النبيَّ بنفسِهِ حتَّى نزلَ فيهِ قولُهُ تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات ثقافية
من هموم المرجعية... ترسيخ ثقافة الشباب في الاعمال الفنية
عدد المقالات : 262
حسن الهاشمي
دعا ممثل المرجعية الدينية العليا والمتولي الشرعي للعتبة العباسية المقدسة سماحة السيد أحمد الصافي، إلى انتاج أعمال فنية تخاطب الشباب وتسهم في تعزيز ثقافتهم.
جاء ذلك في حديثه لمدير مركز الجود للرسوم المتحركة التابع لقسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العباسية المقدسة السيد أحمد طالب عبد الأمير، الأحد، 4 فبراير 2024 م بعد استماعه إلى شرح مفصّل عن نشاطات المركز وآخر الأعمال الفنية التي أنتجها ومنها فيلم (ثلاثية الماء).
وأكد السيد الصافي "أنّ العتبة العباسية المقدسة داعمة دائمًا للمواهب والطاقات الفنية، وهناك الكثير من المواد التاريخية التي يمكن استثمارها في هذا الجانب".
يعدُّ تحفيز الشباب على التحلي بروح المبادرة، وتعزيز الايجابية لديهم عوامل حاسمة لإطلاق طاقاتهم والاندفاع نحو تحقيق الأهداف، يتأتى ذلك من خلال وضع برامج واستراتيجيات وطنية تتيح للقادة والمسؤولين تمكين أصحاب الأفكار البناءة من خلال تزويدهم بالمهارات اللازمة لضمان النجاح في مشهد عالمي متغير، يمكن من خلاله تعزيز ثقافة الشباب في تجاوز الحدود التقليدية واعادة تعريف المفاهيم بأساليب حديثة في مجالات الثقافة والهوية سعياً لإحداث ثورة ثقافية عارمة مستمدة من الارث الحضاري للأمة.
ومع تزايد الاهتمام بالثقافة والابداع، فإن التوقعات آخذة في الارتفاع بشكل كبير، وهنا تقع علينا مسؤولية توجيه الشباب بكل السبل المتاحة لتحقيق ما قد يبدو مستحيلاً، سواء كان ذلك من خلال إتاحة الفنون، أو تطوير برامج تستهدف اهتمامات محددة وتعترف بمستويات التميّز التي يتمتع بها الشباب.
إنشاء مدارس ثقافية مختلفة تركّز على تعليم الفنون لرفد الجيل الجديد بأدوات فاعلة تعزز وعيهم، حيث اكتسب هذا التعليم أهمية خاصة وأصبح جزءاً من المناهج والبرامج العامة، وان تبنّي إبداعات الشباب الفنية والثقافية وإطلاقها تعد وسيلة هامة لتحفيز المبدعين وتشجيعهم على مزيد من العطاء، فالمعارض الفنية والرسوم المتحركة تمثل نافذة تتيح للمواهب الواعدة التواصل مع الجمهور ولا سيما فئة اليافعين والشباب، وتؤدي دوراً محورياً في تكريس الارث الحضاري في اوساط الشباب، وهي أيضاً فرصة مثالية للتعبير الايجابي، واستكشاف مواهب الشباب في المجالات المختلفة واستثمارها الأمثل لرفد الحركة الثقافية في المجتمع بدماء جديدة قادرة على التغيير الديناميكي المفعم بالنشاط والقوة والحيوية، كما يستفيد الشباب من المشاركة في الفعاليات الثقافية والتفاعل مع الفنانين المبدعين بما يتيح لهم التعرّف على ارثهم الحضاري وتقاليد المجتمعات الأخرى، والتحدث بلغة عالمية مشتركة.
إن المشهد الثقافي الاسلامي غني بالقصص والخبرات والإمكانات والمواهب الوطنية التي لم يتم اكتشافها بعد، فالتفاعل مع الشباب وبناء شراكات إبداعية أمر بالغ الأهمية لرسم مستقبل مزدهر للدولة، ويبرز هذا الالتزام في تطوير الاستراتيجية الوطنية لتمكين الشباب، بمشاركة آرائهم والتحدث مع القادة وصنّاع القرار، ولا يساعد هذا النوع من المشاركة في سد الفجوة بين الأجيال وإيصال صوت الشباب للمعنيين فحسب، بل يشجع الأجيال الشابة على تبادل الأفكار حول السياسات التي تؤثر عليهم بهدف لعب دور نشط في المجتمع.
يبرز الجوهر الحقيقي للتمكين في القدرة على التعبير عن العواطف والانفتاح على الآخر والتفاهم بطريقة تساهم بشكل إيجابي في المجتمع، أعتقد أن الثقافة هي وسيلة هامة لتحقيق ذلك...الثقافة هي مفهوم واسع متعددة المجالات، تمكّن الجميع من التأمل في الماضي وحمل القيم الإيجابية إلى المستقبل، تقوم الثقافة المؤثرة بإيصال القصص التاريخية الفردية منها والجماعية لخلق وعي ثقافي راسخ بين أوساط الأمة، وتوفير خبرات تعليمية تعزز الثقة بالنفس، وتوسّع مدارك الناس ببيئتهم المحيطة، وتثير أفكاراً جديدة لتحقيق نتائج ملموسة.
انتاج الاعمال الفنية الهادفة ولا سيما تلك التي تساهم في ترسيخ وتعزيز ثقافة الشباب، وتمكينهم من قيادة التغيير الإيجابي في المجتمعات، هدف مقدس يسعى جميع المخلصين الى توفير المستلزمات لتحقيقه؛ حيث يمثّل الشباب رؤية الدولة للتقدم والتطوّر، ومن واقع مسؤوليتنا كقادة ومثقفين علينا فتح آفاق وفرص جديدة أمامهم، وجميع المخلصين واثقون بقدرات شبابنا على حمل هويتهم الوطنية وقيمهم والمضي قدماً لتحقيق مساهمات ملهمة في قصة نجاح هذا الوطن.
وحثّ سماحته ملاكات المركز "على إنتاج أفلام مستمدة فكرتها من سيرة الأنبياء وأئمة أهل البيت (عليهم السلام)، التي لها علاقة بإصلاح الواقع وتقويم السلوك، وأعمال فنية تخاطب فكر الشباب لتسهم في تعزيز ثقافتهم العامة، وتحصين فكرهم كونهم بحاجة لمثل هذه الأعمال للتصدي للأفكار الدخيلة على المجتمع".
منهج السيرة النبوية والسيرة الامامية يتصدى أولا وبالذات في تحسين سلوك الشباب، اذ ان سيرة الثقلين فيها محتوى شامل لكافة الفئات العمرية ولا يقتصر على فئة عمرية محددة، ففيه ما يمكن استخدامه لتقويم سلوكيات الصغار والكبار والشباب، وتهذيب سلوكيات الاناث والذكور على حد سواء، وهو من المناهج الصالحة لكل زمان ومكان، وتميّز منهج الثقلين في تحسين سلوك الشباب بالعديد من الخصائص الشمولية في ضبط وتحسين سلوكيات الافراد عبر أمرهم باتباع الطاعات وترك المحرّمات والاحتياط في الشبهات والتحصّن بالمسلّمات والنهي عن المنكرات، التي تساعد الفرد على تكوين الضبط الذاتي الناتج عن تقوى الله سبحانه وتعالى وطاعة الرسول الاعظم والعترة الطاهرة، ويحتوي هذا المنهج الذي ارشدنا اليه نبي الرحمة على مجموعة من المبادئ والاسس التي تعدّل وتحسّن سلوكيات الافراد وهي الاسس العقائدية والدينية التي ينجو كل من يتمسك بها ويهلك كل من يتخلف عنها، وأن أهم الاساليب التي اتبعها النبي الاكرم وعترته الطاهرة والتي يمكن اتباعها في تحسين سلوكيات الشباب، هي أسلوب القدوة الحسنة، وأسلوب الموعظة الحسنة، وأسلوب الاقناع الحسن.
يساهم الإعلام المحلي في تعريف المواطنين بحقوقهم التي يضمنها لهم الشرع والدستور، ويعطيهم الحق في التمتّع بها وفهم وإدراك الواجبات والمسؤوليات التي تقع على عاتقهم تجاه المواطن والوطن، نستخلص منها على سبيل الذكر لا الحصر: 1ـ الالتزام بالقيم والمثل الاخلاقية.
2ـ مشاركة الشباب الواعي والملتزم في المجالس المحلية والوطنية.
3ـ انشاء مراكز للبحث العلمي والتطوير الابداعي للشباب والموهوبين بمختلف الاعمار.
4ـ التوعية بالانتخابات وضرورة دعم الأنزه والأكفأ فيها.
5ـ المشاركة الفاعلة من خلال برامج متنوعة دينية وعقائدية وسياسية واجتماعية وثقافية موجهة في الإعلام المحلي للشباب.
وبدون تكريس لمبدأ المساواة يبقى الحديث عن مشاركة الشباب في الميادين المختلفة مجرد شعار أجوف، فإذا لم يلمس المواطن المساواة بينه وبين الآخرين في الحقوق والواجبات، فإن ذلك من شأنه أن يولّد شعورًا بالظلم، وإذا استمر هذا الشعور لديه وترسّخ في أعماقه، فسيجد نفسه مضطرًا إلى البحث عن مكان آخر يجد فيه إنسانيته وكرامته التي يتساوى فيها مع غيره من المواطنين.
عدم تحقيق العدالة والمساواة للشباب من شأنه أن يُضعف قيم المواطنة لديهم، وهذا ما يجب أن تركّز عليه برامج الإعلام الموجه للشباب، والتي تحاول أن تساهم في تثبيت جذور الشباب في وطنهم.
وأخيرا وليس آخرا شدد السيد الصافي "على مراعاة السلامة اللغوية في هذه الأعمال، وتحري دقة المعلومة التي تعرض في العمل الفني، من ناحية الرواية وسندها وكيفية توظيفها فنيًّا بما لا يتقاطع مع أصل الرواية".
لا يخفى على العاملين في المجالات الفنية والافلام الوثائقية بأنّ أحاديث الرسول (صلى الله عليه وآله) والائمة (عليهم السلام) بصورة عامة قد تعرضّت من قبل الاعداء والغلاة و... للتعريف والتبديل، وهذا ما دفع العلماء الاعلام لعدم التسمك بكل رواية منقولة في كتب الحديث، بل يتم تعريضها للتمحيص والتحقيق والتدقيق وذلك من خلال الاهتمام بعلم الرجال والدراية، ومع لحاظ هذه الحقيقة ينبغي عدم اعتبار كل الاحاديث الواردة في الكتب الحديثية بعنوان أحاديث صحيحة وقابلة للاعتماد, بل يجب الاطمئنان من صحة سند الرواية ومتنها وارجاعها وتصويبها من قبل العلماء أصحاب الاختصاص في هذا الشأن, لكي تصبح قابلة للاعتماد والتوظيف فنيا على أرض الواقع، وهو ما يضفي على المنتج الفني المصداقية لدى جميع الأطراف.
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 19 ساعة
2024/04/18م
بقلم // مجاهد منعثر منشد هذا الكتاب الموسوم (كتاب مراقد الائمة المعصومين في العراق كما وصفها الرحالة والمسؤولين الأجانب) تأليف أ.د/ عماد جاسم حسن الموسوي أستاذ التاريخ المعاصر في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ذي قار . قدمنا عن المؤلف الباحث سيرة موجزة في قراءتنا على كتابه (دراسات في تاريخ... المزيد
عدد المقالات : 367
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/04/08م
في زمن بعيد، توجد قوانين قديمة شديدة الأهمية والتأثير، تحمل بين طياتها روح العدل والتوازن. قوانين حمورابي، التي أصدرها الملك حمورابي ملك بابل، تعتبر من بين أقدم النظم القانونية المعروفة في التاريخ الإنساني. أحد هذه القوانين، ينص على المبدأ العريق للعقاب الذي يتناسب مع الجرم، حيث يقول: "إذا ضرب رجل... المزيد
عدد المقالات : 26
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/04/02م
يشترط لتقادم حق الدولة في استيفاء الضريبة سريان أو انقضاء أو اكتمال المدة المحددة بموجب القانون لهذا التقادم بأكملها دون أن تمارس الإدارة الضريبية دورها في فرض واستيفاء الضريبة ، إذ لا يتصور أن يبقى الحق في فرض الضريبة قائمـاً أبــد الدهر على الرغم من وجود الإهمال من جانب السلطة المختصة المتمثل بعدم... المزيد
عدد المقالات : 126
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 4 اسابيع
2024/03/20م
هو طريقة لأعادة تقييم الرواتب آليا تبعا لتطور بعض المؤشرات الاقتصادية والغاية المبتغاة منه تأمين تطور مماثل لمداخيل الموظفين والمتقاعدين وكلف المعيشة والمحافظة على الراتب الفعلي .هذا ويتفق المختصون بلا شذوذ على ان هناك طرقا ثلاثة لأعاده تقييم الرواتب وهي (1) تعديل آلي عند كل تغيير يطرأ على المؤشر... المزيد
عدد المقالات : 126
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/05م
يا أنتِ يا عِطرَ الغَوالي لا لستُ في قولي اُغالي إنْ قُلتُ أنّكِ شمعتي في نورها هَزمتْ ضَلالي أوْ قُلتُ أنّكِ نجمتي بشُعاعِها وَشَجتْ حِبالي أوْ قُلتُ أنّكِ كوثري يا كوثرَ الماءِ الزُلالِ أوْ قُلتُ أنّكِ بلسمــــي إنْ ساءَ في الازماتِ... المزيد
عدد المقالات : 54
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/01/19م
أ.د. صادق المخزومي من فنون الأدب، وقد يشمل القصص والكتب والمجلات والقصائد المؤلفة بشكل خاص للأطفال، فالطفولة شريحة عمرية مهمة في المجتمع، وتكون حاجتها للأدب مثلما تحتاجه الشرائح العمرية الأخرى، ولعلها أكثر، لأن الأدب قد يسهم في التربية والتنمية الاجتماعية والثقافية، وينبغي أن يكون هذا النوع الأدبي... المزيد
عدد المقالات : 12
علمية
هو ظاهرة طبيعية مثيرة للإعجاب تلعب دورًا هامًا في حماية كوكب الأرض وفهم علم الفيزياء. يتكون المجال المغناطيسي الأرضي من تأثير القوى المغناطيسية التي تنشأ في النواة الخارجية الملساء للأرض وتنتج حول الكوكب حقلًا مغناطيسيًا يعرف باسم "المجال... المزيد
استلام المتسابق : ( صفاء عماد كامل ) الفائز بالمرتبة الأولى لجائزته في مسابقة #كنز_المعرفة لشهر آذار / 2024 ألف مبارك للأخوة الفائزين، وحظاً أوفر للمشتركين في الأعداد القادمة.. يمكنكم الاشتراك في المسابقة من خلال الرابط : (http://almerja.com/knoze/) المزيد
ما هو التفقيس الصناعي؟ هو عملية توفير الظروف البيئية المناسبة من حرارة ورطوبة وتقليب لبيض الدجاج المخصب داخل حاضنة لضمان فقسه وخروج الكتاكيت. مميزات التفقيس الصناعي: زيادة الإنتاجية: حيث تسمح بفقس كميات كبيرة من البيض في وقت واحد. التحكم في... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ شهرين
اخترنا لكم
علي عبد الجواد الأسدي
2024/03/26
في مدينة مضطربة كانت ملبّدة بغيوم الجهل وزاخرة بالظلم والاستبداد وقتل الأولاد من إملاق ووأد البنات، مدينة ملأى بأشواك الكفر وعبادة...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/04/03
( أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com