المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
ـ نشأ أميرُ المؤمنينَ وسيِّدُ الوصيّينَ عليُّ بن أبي طالبٍ (عليه السّلام) منذُ نعومةِ أظفارِهِ في حِجرِ رسولِ اللهِ (صلّى الله عليه وآله) وتغذَّى من مَعِينِ هَديهِ، وكانَ أوَّلَ المؤمنينَ بِهِ والمُصدِّقِين، وفدى النبيَّ بنفسِهِ حتَّى نزلَ فيهِ قولُهُ تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
أحاديث نبوية من كتاب المهدي المنتظر للادريسي (ح 6)
عدد المقالات : 502
ويستمر المؤلف عبد الله الادريسي كما جاء في کتاب المهدي المنتظر متطرقا عن نعيم بن حماد: و أخرج نعيم أيضا عن طاوس قال: علامة المهدي، أن يكون شديدا على العمال، جوادا بالمال رحيما بالمساكين. و أخرج نعيم أيضا عن ابن عباس قال: المهدي منا أهل البيت شاب. قيل: عجز عنها شيوخكم، و ترجوها لشبابكم. قال: يفعل اللّه ما يشاء. و قال ابن أبي شيبة في باب المهدي من المصنف: حدثنا أبو أسامة عن عوف عن محمد بن سيرين قال: يكون في هذه الأمة خليفة لا يفضل عليه أبو بكر و لا عمر رضي اللّه عنهما. و أخرج نعيم بن حماد عن الزهري قال: يستخرج المهدي كارها من مكة من ولد فاطمة فيبايع. و خرج نعيم أيضا عن مطر الوراق قال: لا يخرج المهدي حتى يكفر باللّه جهرا. و أخرج نعيم أيضا عن أبي هريرة قال: يبايع المهدي بين الركن و المقام. و أخرج نعيم بن حماد عن كعب بن علقمة عن قتادة قال: المهدي خير الناس، أهل نصرته و بيعته من أهل‌ الكوفة و اليمن و أبدال الشام، مقدمته جبريل و ساقته ميكائيل، محبوب في الخلائق، يطفى‌ء اللّه به الفتنة العمياء و تأمن الأرض حتى أن المرأة لتحج في خمس نسوة ما معهن رجل لا تتقي شيئا إلا اللّه، تعطي الأرض زكاتها و السماء بركتها. و أخرج نعيم بن حماد عن الحسن البصري قال: يخرج بالري رجل ربعة أسمر من بني تميم كوسج، يقال له: شعيب بن صالح في أربعة آلاف، ثيابهم بيض و راياتهم سود، يكون على مقدمة المهدي، لا يلقاه أحد إلا فله. و أخرج نعيم أيضا عن مطر الوراق، إنه ذكر عنده عمر بن عبد العزيز فقال: بلغنا أن المهدي يصنع شيئا لم يصنعه عمر بن عبد العزيز قيل: ما هو؟ قال: يأتيه رجل فيسأله فيقول: أدخل بيت المال فخذ، فيدخل و يخرج ويرى الناس شباعا، فيندم، فيرجع إليه فيقول: خذ ما أعطيتني فيأبى، و يقول: إنا نعطي و لا نأخذ. و أخرج ابن أبي شيبة عن حكيم بن سعد قال: لما قدم سليمان فأظهر ما أظهر قلت لأبي يحيى: هذا المهدي الذي يذكر؟ قال: لا. و أخرج أبو نعيم في الحلية-عن إبراهيم بن ميسرة قال: قلت لطاوس: عمر بن عبد العزيز هو المهدي؟ قال: هو مهدي و ليس به، إنه لم يستكمل العدل كله. و أخرج المحامي في أماليه عن أبي جعفر محمد بن علي بن حسين قال: (يزعمون أني أنا المهدي، و إني إلى أجلي أدنى مني إلى ما يدعون).
جاء في کتاب المهدي المنتظر للمؤلف عبد الله الادريسي: أخرج الحافظ أبو عمرو الداني في سننه من طريق الحكم بن عتيبة قال: قلت لمحمد بن علي: سمعنا أنه سيخرج منكم رجل يعدل في هذه الأمة. قال: إنا نرجو ما يرجو الناس، و إنا نرجو لو لم يبق من الدنيا إلا يوم لطول اللّه ذلك اليوم حتى يكون ما ترجوه هذه الأمة، و قبل ذلك فتنة شر فتنة، يمسي الرجل مؤمنا و يصبح كافرا، و يصبح مؤمنا و يمسي كافرا. و أخرج نعيم بن حماد عن جعفر بن يسار الشامي قال: يبلغ رد المهدي المظالم، حتى لو كان تحت ضرس إنسان شي‌ء، انتزعه حتى يرده. و أخرج نعيم بن حماد عن خالد بن سمير قال: هرب موسى بن طلحة بن عبيد اللّه من المختار إلى البصرة، و كان الناس يرون في زمانه أنه المهدي. و هذا الأثر، و أثر محمد بن علي، يدلان على أن المهدي كان أمره مشهورا في الصدر الأول شهرة كبيرة. أخرج الحافظ أبو بكر أحمد بن محمد الإسكافي في فوائد الأخبار من طريق مالك، عن محمد بن المنكدر عن جابر بن عبد اللّه رضي اللّه عنهما قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و سلّم (من كذب بالمهدي فقد كفر، و من كذب بالدجال فقد كفر، و قال في طلوع الشمس من مغربها مثل ذلك). قال السفاريني: و سنده مرضي. قلت: كذا قال، و لكن القلب يشهد ببطلانه، و ما أظن مالكا حدث بهذا الحديث في حياته، فلا بد أن يكون في سنده كذاب جعله من رواية مالك، ليوهم الناس أنه صحيح، و اللّه أعلم بحقيقة الحال. و نحن في غنى عن صحة هذا الحديث بما لدينا من القواعد. و المقرر عند العلماء أن من أنكر ما تواتر عن النبي صلّى اللّه عليه و سلّم بعد تحققه بتواتره، يكون كافرا، إن لم يكن في إنكاره متأولا تأويلا سائغا مقبولا، فإن كان كذلك فلا. و أحاديث المهدي، و نزول عيسى، و طلوع الشمس من مغربها، كل منها متواتر، فمن أنكر شيئا منها، عالما بتواتره غير متأوّل تأويلا مقبولا، فهو كافر، و إلا فمبتدع ضال، كحال المعتزلة، فإنهم أنكروا أشياء تواترت في ألسنة، جاهلين بتواترها أو متأولين، فلذلك لم يكفرهم أهل السنة، و اللّه أعلم.
وعن إنكار المهدي‌ يقول المؤلف الادريسي في كتابه المهدي المنتظر: لعل بعض الجهلة الأغمار، ممن لا يميز بين القاع و الدار، و لا بين النافع و الضار، يحتج لإنكار ما تواتر من ظهور المهدي، بحديث (لا مهدي إلا عيسى بن مريم) فدحضا لشبهته، و زيادة في إقامة الحجة عليه نقول: هذا الحديث أخرجه ابن منده في فوائده القضاعي في مسند الشهاب من طريق الحسن بن يوسف الطرائفي، و أحمد بن محمد بن عمرو المديني. و أخرجه أبو يوسف الميانجي من طريق ابن خزيمة و ابن أبي حاتم و زكريا الساجي. و أخرجه الحاكم من طريق عيسى بن عبد اللّه بن مسلم بن عبد اللّه بن محمد بن عقيل بن أبي طالب. و أخرجه ابن ماجه في-سننه-سبعتهم قالوا: حدثنا يونس بن عبد الأعلى ثنا محمد بن إدريس الشافعي ثنا محمد بن خالد الجندي عن أبان بن صالح عن الحسن عن أنس بن مالك أن رسول اللّه صلى اللّه عليه و آله و سلم قال: (لا يزداد الأمر إلا شدة، و لا الدنيا إلا أدبارا، و لا الناس إلا شحا، و لا تقوم الساعة إلا على شرار الناس، و لا مهدي إلا عيسى بن مريم). تفرد به ابن ماجه دون سائر الستة. و قال الحاكم في المستدرك عقب روايته له ما نصه: إنما ذكرت هذا الحديث تعجبا، لا محتجا به في المستدرك على الشيخين رضي اللّه عنهما، فإن أولى من هذا الحديث‌ ذكره في هذا الموضع، حديث سفيان الثوري و زائدة و شعبة و غيرهم من أئمة المسلمين، عن عاصم بن بهدلة عن زر بن حبيش عن عبد اللّه بن مسعود رضي اللّه عنه عن النبي صلّى اللّه عليه و سلّم إنه قال: (لا تذهب الأيام و الليالي حتى يملك رجل من أهل بيتي، يواطى‌ء اسمه اسمي، و اسم أبيه اسم أبي، فيملأ الأرض قسطا و عدلا كما ملئت جورا ظلما). انتهى كلامه. فأنت ترى الحاكم يصرح بأنه لم يخرج الحديث احتجاجا على الشيخين، و استدراكا عليهما، و ذلك لأنه باطل موضوع ما نطق به النبي صلّى اللّه عليه و سلّم و لا رواه أنس بن مالك و لا الحسن البصري. و الدليل على هذا أمور: 1- إن الحديث تفرد به محمد بن خالد الجندي، و هو مجروح عند المحدثين على اختلاف عباراتهم في جرحه: فقال أبو حاتم و أبو الحسين الآبري و الحاكم و ابن الصلاح: إنه مجهول. و قال الأزدي: منكر الحديث. و قال ابن عبد البر: متروك. و تفرد بتوثيقه ابن معين. فرد عليه المحدثون ذلك، و لم يقبلوه منه. قال الحافظ أبو الحسين الآبري: و إن وثقه يحيى‌ ابن معين فهو غير معروف عند أهل الصناعة من أهل العلم و النقل، و قد اختلفوا في إسناد حديثه هذا. 2- إن الحديث ورد من غير طريق الجندي، ليست فيه تلك الزيادة، أعني لا مهدي إلا عيسى بن مريم. فخرجه الطبراني فيالصغير-و الحاكم في المستدرك من طريق مبارك بن سحيم عن عبد العزيز بن صهيب عن أنس بن مالك قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و سلّم: (لن يزداد الزمان إلا شدة، و لا يزداد الناس إلا شحا، و لا تقوم الساعة إلا على شرار الناس). فدل هذا الطريق على أن تلك الزيادة من وضع الجندي و افترائه. و قد فعل مثل هذا في حديث (شد الرحال) المخرج في الصحيحين، حيث زاد فيه زيادة مكذوبة. قال الحافظ أبو عمر بن عبد البر-في التمهيد-: روى محمد بن خالد الجندي عن المثنى بن الصباح عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده مرفوعا (تعمل الرحال إلى أربعة مساجد: مسجد الحرام، و مسجدي، و مسجد الأقصى، و مسجد الجند). قال ابن عبد البر: محمد بن خالد متروك، و الحديث لا يثبت. فبان من هذا الحديث و من حديث (لا مهدي إلا عيسى) إن الجندي كذاب. 3- إن محمد بن خالد الجندي اضطرب في هذا الحديث فتارة رواه عن أبان بن صالح عن الحسن عن أنس كما تقدم، و طورا رواه عن أبان بن عياش عن الحسن مرسلا. 4- إن رواية أبان بن صالح عن الحسن منقطعة، لأنه لم يسمع منه كما قال الحافظ بن الصلاح في أماليه. 5- إن في الحديث انقطاعا أيضا بين يونس ببن عبد الأعلى و الشافعي. قال الذهبي في ترجمة الجندي من الميزان: حديثه: لا مهدي إلا عيسى، و هو حديث منكر، أخرجه ابن ماجه، و وقع لنا موافقة من حديث يونس ابن عبد الأعلى، و هو ثقة تفرد به عن الشافعي، فقال في روايتنا عن الشافعيّ: هكذا بلفظ عن. 6- ما ذكره شقيقنا السيد أحمد و هو: إن المهدي لم يأت ذكره إلا من جهة الشارع، فكيف يخبر عن أمر أنه سيقع و هو الصادق الذي لا ينطق عن الهوى ثم ينفيه، و الأخبار لا يتصور وقوعها على خلاف ما أخبر به الصادق المصدوق.
ألفت كتب عن الامام المهدي عليه السلام، وكذلك نشرت آلاف المقالات و تستمر حتى قيام الساعة لان الروايات حوله لا تعد ولا تحصى من مختلف المذاهب الاسلامية. وما هذه السلسلة الا واحدة منها لتتمم ما سبقها من كتابات ويأتي كاتب آخر ليتمم أجزاء أخرى كلها تأكد حقيقة المهدي الحجة المنتظر. وكل مجموعة من هذه السلسلة عن علاقة المهدي عليه السلام بالأحاديث النبوية والمستلة من كتاب لمؤلفه عبد الله الادريسي وهو أحد ابناء العامة تنشر في أحد المواقع.
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2024/04/08م
في زمن بعيد، توجد قوانين قديمة شديدة الأهمية والتأثير، تحمل بين طياتها روح العدل والتوازن. قوانين حمورابي، التي أصدرها الملك حمورابي ملك بابل، تعتبر من بين أقدم النظم القانونية المعروفة في التاريخ الإنساني. أحد هذه القوانين، ينص على المبدأ العريق للعقاب الذي يتناسب مع الجرم، حيث يقول: "إذا ضرب رجل... المزيد
عدد المقالات : 26
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/04/02م
يشترط لتقادم حق الدولة في استيفاء الضريبة سريان أو انقضاء أو اكتمال المدة المحددة بموجب القانون لهذا التقادم بأكملها دون أن تمارس الإدارة الضريبية دورها في فرض واستيفاء الضريبة ، إذ لا يتصور أن يبقى الحق في فرض الضريبة قائمـاً أبــد الدهر على الرغم من وجود الإهمال من جانب السلطة المختصة المتمثل بعدم... المزيد
عدد المقالات : 126
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 4 اسابيع
2024/03/20م
هو طريقة لأعادة تقييم الرواتب آليا تبعا لتطور بعض المؤشرات الاقتصادية والغاية المبتغاة منه تأمين تطور مماثل لمداخيل الموظفين والمتقاعدين وكلف المعيشة والمحافظة على الراتب الفعلي .هذا ويتفق المختصون بلا شذوذ على ان هناك طرقا ثلاثة لأعاده تقييم الرواتب وهي (1) تعديل آلي عند كل تغيير يطرأ على المؤشر... المزيد
عدد المقالات : 126
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 4 اسابيع
2024/03/20م
تم إدراج قلعة بهلاء ضمن التراث العالمي لليونيسكو في عام 1987، وهي أحد أهم قلاع سلطنة عمان وتقع في ولاية بهلاء بمحافظة الداخلية، والقلعة محاطة بسور طوله حوالي 13 كم، وتضم واحة بهلاء وبها عددٌ من الأسواق التاريخية القديمة، والمساجد الأثرية، ويرجع تاريخ بنائها إلى القرن الثالث قبل الميلاد، ويبدو من... المزيد
عدد المقالات : 26
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/05م
يا أنتِ يا عِطرَ الغَوالي لا لستُ في قولي اُغالي إنْ قُلتُ أنّكِ شمعتي في نورها هَزمتْ ضَلالي أوْ قُلتُ أنّكِ نجمتي بشُعاعِها وَشَجتْ حِبالي أوْ قُلتُ أنّكِ كوثري يا كوثرَ الماءِ الزُلالِ أوْ قُلتُ أنّكِ بلسمــــي إنْ ساءَ في الازماتِ... المزيد
عدد المقالات : 54
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/01/19م
أ.د. صادق المخزومي من فنون الأدب، وقد يشمل القصص والكتب والمجلات والقصائد المؤلفة بشكل خاص للأطفال، فالطفولة شريحة عمرية مهمة في المجتمع، وتكون حاجتها للأدب مثلما تحتاجه الشرائح العمرية الأخرى، ولعلها أكثر، لأن الأدب قد يسهم في التربية والتنمية الاجتماعية والثقافية، وينبغي أن يكون هذا النوع الأدبي... المزيد
عدد المقالات : 12
علمية
هو ظاهرة طبيعية مثيرة للإعجاب تلعب دورًا هامًا في حماية كوكب الأرض وفهم علم الفيزياء. يتكون المجال المغناطيسي الأرضي من تأثير القوى المغناطيسية التي تنشأ في النواة الخارجية الملساء للأرض وتنتج حول الكوكب حقلًا مغناطيسيًا يعرف باسم "المجال... المزيد
استلام المتسابق : ( صفاء عماد كامل ) الفائز بالمرتبة الأولى لجائزته في مسابقة #كنز_المعرفة لشهر آذار / 2024 ألف مبارك للأخوة الفائزين، وحظاً أوفر للمشتركين في الأعداد القادمة.. يمكنكم الاشتراك في المسابقة من خلال الرابط : (http://almerja.com/knoze/) المزيد
ما هو التفقيس الصناعي؟ هو عملية توفير الظروف البيئية المناسبة من حرارة ورطوبة وتقليب لبيض الدجاج المخصب داخل حاضنة لضمان فقسه وخروج الكتاكيت. مميزات التفقيس الصناعي: زيادة الإنتاجية: حيث تسمح بفقس كميات كبيرة من البيض في وقت واحد. التحكم في... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ شهرين
اخترنا لكم
علي عبد الجواد الأسدي
2024/03/26
في مدينة مضطربة كانت ملبّدة بغيوم الجهل وزاخرة بالظلم والاستبداد وقتل الأولاد من إملاق ووأد البنات، مدينة ملأى بأشواك الكفر وعبادة...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/04/03
( أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com