المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
ـ نشأ أميرُ المؤمنينَ وسيِّدُ الوصيّينَ عليُّ بن أبي طالبٍ (عليه السّلام) منذُ نعومةِ أظفارِهِ في حِجرِ رسولِ اللهِ (صلّى الله عليه وآله) وتغذَّى من مَعِينِ هَديهِ، وكانَ أوَّلَ المؤمنينَ بِهِ والمُصدِّقِين، وفدى النبيَّ بنفسِهِ حتَّى نزلَ فيهِ قولُهُ تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
الصافي يحثّ أتباع أهل البيت (ع) في باكستان على إقامة علاقات طيبة مع الطوائف الأخرى
عدد المقالات : 262
حسن الهاشمي
حثّ ممثل المرجعية الدينية العليا سماحة السيد أحمد الصافي، أتباع أهل البيت عليهم السلام في باكستان على بناء علاقات طيبة مع الطوائف والديانات الأخرى واحياء ذكر أهل البيت عليهم السلام والمداومة عليها.
جاء ذلك خلال استقباله وكيل المرجعية الدينية في إقليم السند بجمهورية باكستان الشيخ محمد محسن مهدوي، السبت 3 شباط 2024م واستماعه إلى شرح مفصل حول أوضاع محبي أهل البيت (عليهم السلام) الاجتماعية، والاقتصادية، والتعليمية في تلك البلاد. واستعرض السيد الصافي تاريخ وصول الدين الإسلامي لهذه البلدان البعيدة وكيفية انتشاره.
وأكد السيد الصافي "على أهمية بناء أتباع أهل البيت (عليهم السلام) علاقات طيبة مع أبناء الطوائف والديانات الأخرى وعكس الصورة المشرقة لمذهب أهل البيت (عليهم السلام) ونهجهم".
يقول الإمام علي عليه السلام - من كتابه للأشتر لما ولاه مصر -: (وأشعر قلبك الرحمة للرعية، والمحبة لهم، واللطف بهم، ولا تكونن عليهم سبعا ضاريا تغتنم أكلهم، فإنهم صنفان: إما أخ لك في الدين، أو نظير لك في الخلق، يفرط منهم الزلل، وتعرض لهم العلل، ويؤتى على أيديهم في العمد والخطأ، فأعطهم من عفوك وصفحك مثل الذي تحب وترضى أن يعطيك الله من عفوه وصفحه، فإنك فوقهم، ووالي الأمر عليك فوقك، والله فوق من ولاك!) نهج البلاغة: الكتاب 53.
صنفان من الناس، لا اكثر من ذلك ولا أقل، إما أخ لك في الدين، أو نظير لك في الخلق، دون شروط، قالها الإمام علي عليه السلام في زمنٍ كثرت فيه الخلافات والاختلافات، وظهرت فيه الفتن، وحملت السيوف بوجهه من القاسطين والمارقين والناكثين، حاول ان يتفاداها ولكن دون جدوى من أولئك الذين ختم الله على قلوبهم وأبصارهم غشاوة فهم لا يعقلون، فكلمته هذه لم تظهر في زمن الأمن والاستقرار، بل جاءت في زمن الإسلام ذي المذاهب والأفكار والطوائف، ورغم ذلك، وبالرغم من خلافهم معه واختلافهم الواضح لمنهاجه وأفكاره ومعتقداته، يسميهم بـ ـ الأخوة ـ نعم إخوة في الدين، يتكلم بالمنهاج العام دون الخاص، وهو يعطي لكل إنسان حقه في الاختيار، حيث لا إكراه في الدين، فلا خطاب طائفي محرّض، ولا عداء مسبق، قلبه يسع الجميع حتى أعداءه؛ لأنه كابن عمه المصطفى جاء رحمة للعالمين يريد لهم الخلاص من الظلمات الى النور.
وفي الصنف الثاني اهتم بغير المسلمين كلهم على حد سواء، فهو ينظر لهم بشراً أحراراً، لهم كرامتهم، وحقهم في العيش، ولهم أيضاً كما للمسلمين حق الاختيار، واضعاً بذرة الإنسانية في الأرض الجرداء، عسى أن تنمو لتظلل الإنسانية، وتعطي اُكُلها لهم في كل حين.
إن كل التزام أخلاقي بين أفراد المجتمع له قيم عليا تؤثر إيجاباً في البناء المجتمعي وهذا ما أشار إليه أمير المؤمنين(ع) في وعظه للناس، فالإنصاف والتعاون وكظم الغيظ، وسائل وأدوات للتعايش بين المجتمعات، يقابلها الحسد وتمني زوال النعم والحقد للآخرين، فإنّها مدعاة للفرقة والشتات، فيحرم شرعاً فعلها لما تحدثه من مفسدة كبيرة بين الناس، فلابد من الإعراض عنها وعدم الاهتمام بها، والانصراف إلى ما فيه وحدة المجتمعات وتكاتفها؛ بغية التعايش السلمي بينها.
ان القلب ليعتصر ألماً على ما يفعله جهلة هذه الامة في بعض البقاع الاسلامية، وابناء الامم الاخرى من قتل وتعذيب بحجج واهية تدل على جهلهم بالإسلام وبالمبادئ الإنسانية التي احتوتها الشريعة السمحاء، ناسين او متناسين انه لا يجوز قتل النفس التي حرّم الله قتلها الا بالحق، ولان البشر كما قال الامام علي صنفان فأما أخ لك في الدين او نظير لك في الخلق، فلاي صنف انتسبت فان القانون الالهي يبيح لك هذا، فلا يجوز لك ان تقتل (المسلم)، لأنه اخ لك في الدين، ولا يجوز لك ان تقتل (غير المسلم) لأنه نظير او شبيه لك في الخلق، فهو انسان يجب ان تحترمه وتعيش معه بسلام وتتعايش معه اذا لم يؤذيك قال الله تعالى: (لَّا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ) الممتحنة: 8.
اما الذين يؤذون المسلمين فحكمهم كما قال تعالى: (إِنَّمَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَأَخْرَجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ وَظَاهَرُوا عَلَىٰ إِخْرَاجِكُمْ أَن تَوَلَّوْهُمْ ۚ وَمَن يَتَوَلَّهُمْ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ) الممتحنة: 9.
اذا اراد المسلمون ان يكسبوا احترام الامم الاخرى لهم، عليهم اولا وقبل كل شيء ان يحترموا الامم الاخرى، وذلك بتطبيق المبادئ الانسانية التي جاءت بها عقيدتهم على انفسهم اولا ولكي يكونوا فعلا( أمة وسطا) كما قال الله تعالى: (وَكَذَٰلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِّتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا...) البقرة: 143.
فالتعايش السلمي اذن يجب ان يكون هو هدف المسلمين في هذه المرحلة الدقيقة التي يمرون بها، انطلاقا من التشريع الالهي وليس من الامزجة المتقلبة للبشر، وما عليهم الا طرح مفهوم التعايش كما جاء في القران الكريم حصرا، ليكون ذلك بابا لتقرب الامم الاخرى الى هذا الدين الانساني الذي يجهل تعاليمه معظم البشر ومنهم الكثير من المسلمين.
وشدد سماحة السيد الصافي "على الاهتمام بالدراسة الدينية الحوزوية والمدارس الدينية الموجودة في الإقليم، وكذلك الحرص على الدراسة الأكاديمية، داعيًا الى إدامة إقامة الشعائر الحسينية المباركة، وإحياء ذكر أئمة أهل البيت (عليهم السلام) والمداومة عليها".
ما هي علاقة التعايش السلمي بإحياء ذكر أهل البيت عليهم السلام ولا سيما اقامة الشعائر الحسينية المباركة؟! العلاقة واضحة، فأهل البيت هم الذين أرسوا دعائم التعايش السلمي بين الأمم بأقوالهم وأفعالهم وتضحياتهم، وحري بكل انسان يحمل همّ الانسانية وهو يرغب في خلاصها من الظالمين والفاسدين ان ينتهج نهجهم ويقتفي آثارهم، قال أمير المؤمنين عليه السلام: (خالطوا الناسَ مُخالطةً إنْ متّمْ مَعَهَا بَكَوا عليكم، وإنْ عشتم حَنّوا اليكم) نهج البلاغة: الحكمة ١٠..
الدعوة الى إقامة علاقات اجتماعية حميدة، طيّبة، بحيث إذا مات الإنسان بكاه الناس لما يجدون من ألم الفراق وحرقة المصاب، وإن عاش معهم – ولو لم يكن قريباً منهم بجسمه – اشتاقوا إليه وأحبّوا لقاءه وودّوا صحبته.
وهذا لا يتم بالهيّن بطبيعة الحال بل بجهد جهيد خصوصاً إذا لاحظنا الاختلاف في الطبائع والأمزجة والحالات التي يتقلب فيها الإنسان من حسن الى أحسن أو أسوأ، مما يصعب معه المحافظة على نمط ثابت وشكل موحد في العلاقات الاجتماعية، لكن إذا تعوّد الإنسان أول أمره ومبتدأ نشأته التعامل بالمعاني الإيجابية التي يأنسون بها، فحتماً سيحبونه ويحنّون إليه ويبكون عليه.
فالإنسان الطيب لا يجد كثير معاناة او مشقة في المخالطة الحسنة مع الناس؛ لأنه تدرّج عليها وتدرب فوجد أثرها الطيّب وما اكسبه إياها من حالة طيّبة، وربما يمتد الأمر فيشمل الحنين والشوق الى دوائر اجتماعية أوسع، كل ذلك تخليداً لذكرى منْ خالطهم مخالطة حسنة وعاشرهم معاشرة تتسم بالمحبة والروح الأخوية البعيدة عن رصد المخالفات والوقوف – كثيراً – عندها.
مما يكون مدعاةً للوئام والسلام القضاء على الحقد والبغضاء بين الناس؛ لما لهذا الفعل الحسن ومداراة الآخر من التأثير الإيجابي في نفسه، وما يتركه من انطباع جميل فيها عن الخُلّق الإسلامي الأصيل، وبذلك فكل أحكام الشريعة في الحث على المداراة والمعاملة الحسنة تأمر بالتحفظ في كيفية التعايش مع الآخرين في حالات الاختلاف في الدين أو العقيدة، بل حتى في حالات العادات والتقاليد، فهي آمرة بالمداراة لهم والتعامل معهم بالحسن والتجمّل؛ الذي يبقى المجتمع معه متماسكاً تسوده حالات التوادد والمحبة والسلام.
وفي الدّين الإسلاميّ أيضاً تنوّعت الشعائر الدّينيّة وتعدّدت وفق هذا المسار الطبيعيّ لأيّ فكر أو منهج أو عقيدة، فكان هناك مجموعة من الشعائر التي تعبّر عن العقيدة الإسلاميّة من صلاة جمعة أو جماعة أو حجّ أو زيارة وغير ذلك...
وعند أتباع مدرسة أهل البيت عليهم السلام أيضاً وجدت مجموعة من الشعائر المذهبيّة الخاصّة بإحياء أمر أهل البيت عليهم السلام، وخصوصاً فيما يتعلّق بالإمام الحسين عليه السلام، حيث اقتضت فرادة الحدث هناك وفظاعته واستثنائيّته إحياءً خاصّاً واستثنائيّاً، جاء استجابة لطلب الأئمّة عليهم السلام أنفسهم واقتداءً بهم، فقد روي عن صادق أهل البيت عليهم السلام أنّه قال لفضيل ابن يسار: (..أحيوا أمرنا يا فضيل، فرحم الله من أحيا أمرنا) قرب الإسناد للحميري، ص 36.
فكانت الشعائر الحسينيّة تعبيراً صادقاً عن الولاء والمحبّة والمودّة للبشرية جمعاء، وتجديد العهد مع أفكاره الناجية، والبراءة من الظالمين والفاسدين والمنحرفين، إذ لا يمكن استنشاق عبير التعايش السلمي بين الأمم والشعوب الا من خلال استئصال فيروس التباغض والظلم والفساد، والامام الحسين عليه السلام هو ايقونة المحبة والتعايش السلمي في العالم، والتعاطي معه يعد لوناً من ألوان حرارة العشق الذي لا ينضب ولا يبرد، كما رُوي عن الامام الصادق عليه السلام أنه قال: (إنّ لقتل الحسين عليه السلام حرارة في قلوب المؤمنين لا تبرد أبداً) مستدرك الوسائل للمحدث النوري، ج 10، ص 318.
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2024/04/08م
في زمن بعيد، توجد قوانين قديمة شديدة الأهمية والتأثير، تحمل بين طياتها روح العدل والتوازن. قوانين حمورابي، التي أصدرها الملك حمورابي ملك بابل، تعتبر من بين أقدم النظم القانونية المعروفة في التاريخ الإنساني. أحد هذه القوانين، ينص على المبدأ العريق للعقاب الذي يتناسب مع الجرم، حيث يقول: "إذا ضرب رجل... المزيد
عدد المقالات : 26
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/04/02م
يشترط لتقادم حق الدولة في استيفاء الضريبة سريان أو انقضاء أو اكتمال المدة المحددة بموجب القانون لهذا التقادم بأكملها دون أن تمارس الإدارة الضريبية دورها في فرض واستيفاء الضريبة ، إذ لا يتصور أن يبقى الحق في فرض الضريبة قائمـاً أبــد الدهر على الرغم من وجود الإهمال من جانب السلطة المختصة المتمثل بعدم... المزيد
عدد المقالات : 126
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 4 اسابيع
2024/03/20م
هو طريقة لأعادة تقييم الرواتب آليا تبعا لتطور بعض المؤشرات الاقتصادية والغاية المبتغاة منه تأمين تطور مماثل لمداخيل الموظفين والمتقاعدين وكلف المعيشة والمحافظة على الراتب الفعلي .هذا ويتفق المختصون بلا شذوذ على ان هناك طرقا ثلاثة لأعاده تقييم الرواتب وهي (1) تعديل آلي عند كل تغيير يطرأ على المؤشر... المزيد
عدد المقالات : 126
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 4 اسابيع
2024/03/20م
تم إدراج قلعة بهلاء ضمن التراث العالمي لليونيسكو في عام 1987، وهي أحد أهم قلاع سلطنة عمان وتقع في ولاية بهلاء بمحافظة الداخلية، والقلعة محاطة بسور طوله حوالي 13 كم، وتضم واحة بهلاء وبها عددٌ من الأسواق التاريخية القديمة، والمساجد الأثرية، ويرجع تاريخ بنائها إلى القرن الثالث قبل الميلاد، ويبدو من... المزيد
عدد المقالات : 26
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/05م
يا أنتِ يا عِطرَ الغَوالي لا لستُ في قولي اُغالي إنْ قُلتُ أنّكِ شمعتي في نورها هَزمتْ ضَلالي أوْ قُلتُ أنّكِ نجمتي بشُعاعِها وَشَجتْ حِبالي أوْ قُلتُ أنّكِ كوثري يا كوثرَ الماءِ الزُلالِ أوْ قُلتُ أنّكِ بلسمــــي إنْ ساءَ في الازماتِ... المزيد
عدد المقالات : 54
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/01/19م
أ.د. صادق المخزومي من فنون الأدب، وقد يشمل القصص والكتب والمجلات والقصائد المؤلفة بشكل خاص للأطفال، فالطفولة شريحة عمرية مهمة في المجتمع، وتكون حاجتها للأدب مثلما تحتاجه الشرائح العمرية الأخرى، ولعلها أكثر، لأن الأدب قد يسهم في التربية والتنمية الاجتماعية والثقافية، وينبغي أن يكون هذا النوع الأدبي... المزيد
عدد المقالات : 12
علمية
هو ظاهرة طبيعية مثيرة للإعجاب تلعب دورًا هامًا في حماية كوكب الأرض وفهم علم الفيزياء. يتكون المجال المغناطيسي الأرضي من تأثير القوى المغناطيسية التي تنشأ في النواة الخارجية الملساء للأرض وتنتج حول الكوكب حقلًا مغناطيسيًا يعرف باسم "المجال... المزيد
استلام المتسابق : ( صفاء عماد كامل ) الفائز بالمرتبة الأولى لجائزته في مسابقة #كنز_المعرفة لشهر آذار / 2024 ألف مبارك للأخوة الفائزين، وحظاً أوفر للمشتركين في الأعداد القادمة.. يمكنكم الاشتراك في المسابقة من خلال الرابط : (http://almerja.com/knoze/) المزيد
ما هو التفقيس الصناعي؟ هو عملية توفير الظروف البيئية المناسبة من حرارة ورطوبة وتقليب لبيض الدجاج المخصب داخل حاضنة لضمان فقسه وخروج الكتاكيت. مميزات التفقيس الصناعي: زيادة الإنتاجية: حيث تسمح بفقس كميات كبيرة من البيض في وقت واحد. التحكم في... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ شهرين
اخترنا لكم
علي عبد الجواد الأسدي
2024/03/26
في مدينة مضطربة كانت ملبّدة بغيوم الجهل وزاخرة بالظلم والاستبداد وقتل الأولاد من إملاق ووأد البنات، مدينة ملأى بأشواك الكفر وعبادة...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/04/03
( أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com