المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
بسم الله الرحمن الرحيم مرة أخرى ارتكب جيش الاحتلال الإسرائيلي مجزرة كبرى في قطاع غزة الأبية باستهداف من تؤويهم (مدرسة التابعين) من النازحين والمشرَّدين، أدّت الى سقوط أعداد كبيرة من المدنيين الأبرياء بين شهيد وجريح، في جريمة مروعة تضاف الى سلسلة جرائمه المتواصلة منذ ما يزيد على عشرة أشهر. وقد... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
أحاديث نبوية متداولة في مصادر أتباع أهل البيت (ح 24)
عدد المقالات : 622
576- قال الرسول صلى الله عليه واله وسلم: (عَليٌّ يَعْسُوبُ المُوْمِنِينَ) قال الشارح المعتزلى: هذه كلمة قالها رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم بلفظين مختلفين، تارة: أنت يعسوب الدين و تارة: أنت يعسوب المؤمنين، و الكل راجع إلى معنى واحد، كأنه صلى الله عليه و آله و سلم جعله عليه السلام رئيس المؤمنين و سيدهم، أو جعل الدين يتبعه و يقفو أثره حيث سلك،كما يتبع النحل اليعسوب، و هذا نحو قوله صلى الله عليه و آله و سلم: (و أدر الحق معه كيف دار) قال ابن الجوزى: ويسمى علي عليه السلام يعسوب المؤمنين،لأن اليعسوب أمير النحل و هو أحزمهم يقف على باب الكوارة كلما مرت به نحلة شم فاها،فإن وجد منها رائحة منكرة علم أنها رعت حشيشة خبيثة، فيقطعها نصفين و يلقيها على باب الكوارة ليتأدب بها غيرها،و كذا علي عليه السلام يقف على باب الجنة فيشم أفواه الناس،فمن وجد منه رائحة بغضه ألقاه في النار.
577- بإسناده عن علي عليه السلام أن رسول الله صلى الله عليه وآله دعا أبا أيوب الأنصاري فقال لبيك وسعديك يا رسول الله صلى الله عليه وآله فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أجابك الله بالمغفرة يا أبا أيوب.
578- حَدَّثَنَا الْإِمَامُ الزَّاهِدُ أَبُو طَالِبٍ يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ الْجَوَّانِيُّ لَفْظاً وَ قِرَاءَةً فِي مُحَرَّمٍ سَنَةَ تِسْعٍ وَ خَمْسِمِائَةٍ بِآمُلَ فِي دَارِهِ قَالَ: أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ جَامِعُ بْنُ أَحْمَدَ الدِّهِسْتَانِيُّ بِنَيْشَابُورَ فِي رَبِيعٍ الْآخِرِ سَنَةَ ثَلَاثٍ وَ خَمْسِمِائَةٍ قَالَ: أَخْبَرَنَا الشَّيْخُ أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ الْعَبَّاسِ قَالَ: حَدَّثَنَا الشَّيْخُ أَبُو إِسْحَاقَ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الثَّعَالِبِيُّ قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو الْقَاسِمِ يَعْقُوبُ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ حفدة الْعَبَّاسِ قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو سَعِيدٍ عُبَيْدُ بْنُ كَثِيرٍ الْعَامِرِيُّ الْكُوفِيُ‌ بِالْكُوفَةِ قَالَ: حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُوسَى الْفَزَارِيُّ قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْفُضَيْلِ عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ عَنْ مُجَاهِدٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ‌: إِذَا كَانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ أَقْعَدَ اللَّهُ جَبْرَئِيلَ وَ مُحَمَّداً صلى الله عليه وآله وسلم لَا يَجُوزُ أَحَدٌ إِلَّا مَنْ كَانَ مَعَهُ بَرَاءَةٌ مِنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ عليه السلام.
579- علي بن ابراهيم ، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن هشام بن سالم، عن أبي عبد الله عليه السلام، قال: جاء إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم، فقال له: يا رسول الله: إني وجدت شاة، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: هي لك أو لأخيك أو للذئب، فقال: يا رسول الله إني وجدت بعيرا، فقال: معه حذاؤه وسقاؤه حذاؤه خفه وسقاؤه كرشه فلا تهجه.
580- أَخْبَرَنَا الشَّيْخُ الزَّاهِدُ أَبُو مُحَمَّدٍ الْحَسَنُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ بَابَوَيْهِ فِي خَانَقَاهِهِ بِالرَّيِّ بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ فِي رَبِيعٍ الْأَوَّلِ سَنَةَ عَشَرَةٍ وَ خَمْسِمِائَةٍ قَالَ: حَدَّثَنَا الشَّيْخُ الْفَقِيهُ أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ الطُّوسِيُّ رحمهم الله بِمَشْهَدِ مَوْلَانَا أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ عليه السلام فِي شَهْرِ رَمَضَانَ سَنَةَ خَمْسٍ وَ خَمْسِينَ وَ أَرْبَعِمِائَةٍ قَالَ: حَدَّثَنَا الشَّيْخُ الْمُفِيدُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ النُّعْمَانِ رحمه الله عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ سَعْدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مَحْبُوبٍ عَنْ أَبِي حَمْزَةَ الثُّمَالِيِّ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ مُحَمَّدٍ الْبَاقِرِعليه السلام قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ‌: لَا تَزُولُ قَدَمُ عَبْدٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ حَتَّى يَسْأَلَهُ عَنْ أَرْبَعِ خِصَالٍ عُمُرِكَ فِيمَا أَفْنَيْتَهُ وَ جَسَدِكَ فِيمَا أَبْلَيْتَهُ وَ مَالِكَ مِنْ أَيْنَ اكْتَسَبْتَهُ وَ أَيْنَ وَضَعْتَهُ وَ عَنْ حُبِّنَا أَهْلَ الْبَيْتِ فَقَالَ رَجُلٌ مِنَ الْقَوْمِ وَ مَا عَلَامَةُ حُبِّكُمْ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ فَقَالَ مَحَبَّةُ هَذَا وَ وَضَعَ يَدَهُ عَلَى رَأْسِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ عليه السلام.
581- عن النّبيّ صلى الله عليه وآله أنّه قال: (اللّهمّ بارك لأمّتي في الثّرد والثّريد)
582- جاء في كتاب الأسس المنهجية في تفسير النص القرآني للمؤلف عدي جواد علي الحجار: ورد عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: (اُحلَّ لكم ميتتان ودمان) خصصَ هذا الحديث عموم ما في قوله تعالى: "حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزيرِ" (المائدة 3). فخرجت بعض الأفراد السمك والجراد من عموم الحكم بحرمة المَيتة في الآية الكريمة بدلالة الحديث الشريف, فالمراد بالميتتين، السمك والجراد أي تحل مَيتة السمك والجراد، يعنى من غير التذكية المعهودة، وإن كان لكل واحد تذكية مخصوصة وأما الدمان: فالمراد بهما الكبد والدم المتخلف في الذبيحة (وهو الدم الذي يبقى في خلل اللحم بعد الذبح وما يبقى منه في العروق).
583- من أدعية الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم: (يا من أظهر الجميل وستر القبيح يا من لم يهتك الستر، ولم يؤاخذ بالجريرة، يا عظيم العفو، ويا حسن التجاوز، يا واسع المغفرة، يا باسط اليدين بالرحمة، يا صاحب كل نجوى، ومنتهى كل شكوى، يا مقيل العثرات، يا كريم الصفح، يا عظيم المن، يا مبتدئا بالنعم قبل استحقاقها، يا رباه يا سيداه يا أملاه، يا غاية رغبتاه أسألك بك يا الله ألا تشوه خلقي بالنار، وأن تقضي لي حوائج آخرتي ودنياي ، وتفعل بي كذا وكذا) وتصلي على محمد وآل محمد وتدعو بما بدا لك).
584- (من مات على بغض آل محمد جاء يوم القيامة مكتوب بين عينيه: آيس من رحمة الله)
585- عن رسول الله صلى الله عليه وآله: (أن الله يحب الشابّ الذي يفني شبابه في طاعة الله)
586- قال صلى الله عليه وآله: حب علي ابن أبي طالب شجرة أصلها في الجنة وأغصانها في الدنيا، فمن تعلق من أمتي بغصن من أغصانها أوقعته في الجنة، وبغض علي بن أبي طالب شجرة أصلها في النار وأغصانها في الدنيا، فمن تعلق بغصن من أغصانها أدخلته النار.
587- عن الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله: من قلّ طعمه صحّ بدنه وصفا قلبه، ومن كثر طعمه سقم بطنه (بدنه) وقسا قلبه.
588- عن أحمد بن محمد بن خالد، عن أبيه، عن فضالة بن أيوب، عن عمر بن أبان، عن عيسى بن أبي منصور، قال: كنت عند أبي عبد الله عليه السلام: أنا وابن أبي يعفور وعبد الله بن طلحة، فقال: ابتداء منه يا ابن أبي يعفور، قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ست خصال من كن فيه كان بين يدي الله عز وجل وعن يمين الله، فقال ابن أبي يعفور وما هن جعلت فداك، قال: يحب المرء المسلم لأخيه ما يحب لأعز أهله، ويكره المرء المسلم لأخيه ما يكره لأعز أهله، ويناصحه الولاية، فبكى ابن أبي يعفور، وقال: كيف يناصحه الولاية، قال: يا ابن أبي يعفور إذا كان منه بتلك المنزلة بثه همه ففرح لفرحه إن هو فرح وحزن لحزنه إن هو حزن وإن كان عنده ما يفرج عنه فرج عنه والا دعا الله له.
589- قال رسول الله صلى الله عليه وآله: كلوا التين الرطب واليابس، فإنه يزيد في الجماع، ويقطع البواسير، وينفع من النقرس والإبردة.
590- أخرج الديلمي: حديث: من مات على حب آل محمد مات شهيداً مغفوراً له تائباً مؤمناً مستكمل الإيمان يبشره ملك الموت بالجنة، ومنكر ونكير يزفانه إلى الجنة كما تزف العروس إلى بيت زوجها، وفتح له بابان إلى الجنة ومات على السنة والجماعة.
591- حين ولد النبي صلى الله عليه وآله وسلم أقام جده عبد المطلب مأدبة دعى اليها كل أفراد قبيلة قريش الذين أكلوا من عقيقة النبي صلى الله عليه وآله وسلم وسألوا عبد المطلب: ماذا اسميته؟ فقال اسميته محمدا، فنظر الناس إلى بعضهم بدهشة لأن الإسم غريب على آذانهم لم تعرفه العرب قبل ذلك، وكأن الله تبارك وتعالى ادخر هذا الإسم وألهم عبد المطلب به ليقع أمراً مكتوباً في اللوح المحفوظ مذ خلق آدم عليه السلام، أن نبي آخر الزمان اسمه محمد، وعبد المطلب لم يوح اليه، وسألته قريش: لم رغبت عن أسماء آبائك؟ فقال أردت أن يحمده الله في السماء ويحمده أهل الأرض في الأرض. هناك ملايين المسلمين اسمهم محمد لكن أحداً منهم لم يفكر في معنى اسمه ولم يحس بمعناه. فما معنى كلمة محمد؟ محمد من صفة الحمد وهو الذي يحمد ثم يحمد ثم يحمد ، فلا يحمد مرة واحدة فقط من عظمة أفعاله وكرم أخلاقه، إنما يحمد حمداً كثيراً فصار محمدا. وماذا يعني أحمد؟ هو أحمد الحامدين على الإطلاق فلا أحد يحمد الله مثله. وبهذا فإن محمداً تحمده الناس كثيراً على أفعاله وهو الذي لا أحد مثله بحمده لله.
592- علي بن ابراهيم ، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن هشام بن سالم، عن أبي عبد الله عليه السلام، قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم، فقال: يا رسول الله من أبر، قال: أمك، قال: ثم من، قال: أمك، قال: ثم من، قال: أمك، قال: ثم من، قال: أباك.
593- حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ مَحْبُوبٍ عَنْ عَلِيِّ بْنِ رِئَابٍ عَنْ أَبِي بَصِيرٍ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ عليه السلام قَالَ‌: إِنَّ أَبَا ذَرٍّ وَ سَلْمَانَ رحمهما الله خَرَجَا فِي طَلَبِ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وآله وسلم فَقِيلَ لَهُمَا إِنَّهُ تَوَجَّهَ إِلَى قُبَا فَوَجَدَاهُ سَاجِداً تَحْتَ شَجَرَةٍ فَجَلَسَا يَنْتَظِرَانِهِ حَتَّى ظَنَّا أَنَّهُ نَائِمٌ فَأَهْوَيَا لِيُوقِظَاهُ فَرَفَعَ رَأْسَهُ إِلَيْهِمَا ثُمَّ قَالَ قَدْ رَأَيْتُ مَكَانَكُمَا وَ سَمِعْتُ مَقَالَتَكُمَا وَ لَمْ أَكُنْ رَاقِداً إِنَّ اللَّهَ بَعَثَ كُلَّ نَبِيٍّ كَانَ قَبْلِي إِلَى أُمَّتِهِ بِلِسَانِ قَوْمِهِ وَ بَعَثَنِي إِلَى كُلِّ أَسْوَدَ وَ أَحْمَرَ بِالْعَرَبِيَّةِ وَ أَعْطَانِي فِي أُمَّتِي خَمْسَ خِصَالٍ لَمْ يُعْطِهَا نَبِيّاً قَبْلِي نَصَرَنِي بِالرُّعْبِ يُسْمِعُ بِي الْقَوْمَ بَيْنِي وَ بَيْنَهُمْ مَسِيرَةَ شَهْرٍ فَيُؤْمِنُونَ بِي وَ أَحَلَّ لِيَ الْمَغْنَمَ وَ جَعَلَ لِيَ الْأَرْضَ‌ مَسْجِداً وَ طَهُوراً أَيْنَ مَا كُنْتُ مِنْهَا أَتَيَمَّمُ مِنْ تُرَابِهَا وَ أُصَلِّي عَلَيْهَا وَ جَعَلَ لِكُلِّ نَبِيٍّ مَسْأَلَةً فَسَأَلُوهُ إِيَّاهَا فَأَعْطَاهُمْ فِي الدُّنْيَا وَ أَعْطَانِي مَسْأَلَةً فَأَخَّرْتُ مَسْأَلَتِي لِشَفَاعَةِ الْمُذْنِبِينَ مِنْ أُمَّتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَفَعَلَ ذَلِكَ وَ أَعْطَانِي جَوَامِعَ الْعِلْمِ وَ أَعْطَى عَلِيّاً مَفَاتِيحَ الْكَلَامِ وَ لَمْ يُعْطِ مَا أَعْطَانِي نَبِيّاً قَبْلِي فَمَسْأَلَتِي بَالِغَةٌ يَوْمَ الْقِيَامَةِ لِمَنْ لَقِيَ اللَّهَ لَا يُشْرِكُ بِهِ شَيْئاً فَيَرْضَى مُوَالِياً لِوَصِيِّي مُحِبّاً لِأَهْلِ بَيْتِي‌. قال محمد بن أبي القاسم آخر هذا الخبر يدل أن بشارة المصطفى بالشفاعة للمذنبين من أمته إنما تخص الشيعة الموالية المحبة لأهل بيته كما ذكره صلى الله عليه وآله وسلم في آخر الكلام‌
594- أخرج أبو الشيخ أيضاً والديلمي حديث: من لم يعرف حق عترتي والأنصار والعرب فهو لإحدى ثلاث: إما منافق، وإما لزنية، وإما حملت به أمه في غير طهر.
595- روي عن النبي صلى الله عليه وآله من أنه نهى أن يتخلل بالقصب، وأن يستاك به.
596- عن حفص المؤذن عن أبي عبد الله عليه السلام في رسالته إلى أصحابه وليعن بعضكم بعضا فان أبانا رسول الله صلى الله عليه وآله كان يقول إن معونة المسلم خير وأعظم أجرا من صيام شهر واعتكافه في المسجد الحرام.
597- في الحديث: إن رسول الله صلى الله عليه وآله عاد جاراً له يهوديا.
598- عن رسول الله صلى الله عليه وآله قال: (كلو السفرجل على الريق).
599- علي بن ابراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن ابن أذينة، عن زرارة، عن أبي جعفر عليه السلام، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إن الله يحب من الخير ما يعجل.
600- قال صلى الله عليه وآله وسلم: سيد الأبرار يوم القيامة رجل بر والديه بعد موتهما.
يعتبر الحديث النبوي الشريف المصدر الثاني بعد القرآن الكريم. ولكن الحديث لم يحفظ كما ينبغي، ودخل فيه الغث والسمين، حتى أصبح يقال هذا حيث ضعيف وذاك حديث متفق عليه. ونفس الحديث الواحد حصل فيه تغير كلمة أو كلمتين فمنهم من يقول في حديث واحد وعترتي وآخر يقول وسنتي. وهذا تطلب ويتطلب بشكل متواصل لغربلة الحديث الصحيح. وهنالك عنوانين لهذه الغربلة منها أن لا يخالف الحديث أو بعضه كتاب الله وهو القرآن. وسلسلة الحلقات هذه تنفع الباحثين في جهودهم للوصول الى الحديث الصحيح. وكل مجموعة حلقات تنشر في أحد المواقع.
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/08/22م
عندما يلتحق الموظف بالوظيفة العامة لأول مرة فهذا يسمى (بالتعيين) واذا تكرر للمرة الثانية او اكثر سمي ب(اعادة التعيين) وكلاهما تحكمهما شروط التعيين المنصوص عليها في المادتين السابعة والثامنة من قانون الخدمة المدنية لسنة ١٩٦٠ المعدل وكفى بها تنظيما. ان اعادة تعيين الموظف اما ان تخضع للاختصاص التقديري... المزيد
عدد المقالات : 135
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/08/22م
كان اتصال اسبانيا بالنهضة الايطالية قد تم بسبب ما كان للإسبان من وجود سياسي في ايطاليا منذ اواخر العصور الوسطى، وعلى الاخص بواسطة بابوات روما الذين كانوا من أصل اسباني وكان لهم في ميدان النهضة اثر واضح ونذكر منهم كاليكست الثالث واسكندر السادس. ولكن مع قيام حركة الاصلاح الديني - منذ اوائل القرن السادس... المزيد
عدد المقالات : 102
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 شهر
2024/08/05م
في عام 1949، تأسست حلف شمال الأطلسي (NATO) من قبل الولايات المتحدة وحلفاؤها الغربيين كرد فعل على التهديد السوفيتي الشيوعي خلال الحرب الباردة. هدف هذا الحلف كان تعزيز الأمن والدفاع المشترك ضد أي هجوم محتمل. بدوره، أسس الاتحاد السوفيتي حلف وارسو في عام 1955، الذي ضم الدول الشيوعية في أوروبا الشرقية مثل بولندا... المزيد
عدد المقالات : 35
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 1 شهر
2024/08/05م
ان الاصح في التعزية ان يقال ( اعظم لله اجرك ) . والدليل عليه من القران الكريم قوله تعالى : ( ومن يتق لله يكفر عنه سيئاته ويعظم له اجره ) . فقوله تعالى : ( يعظم ) من الفعل الرباعي أعظم وليس من عظم . والدليل الاخر : من السنة . قول الامام النتظر عج الى السفير الرابع : ( يا علي بن محمد السمري أعظم لله اجر اخوانك... المزيد
عدد المقالات : 102
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/08/25م
وقف الزمان على جراحــك حــائرًا يشكــو ويجهـش بالبكــا ينعـاكـــا مـاذا يقـــول؟ ورأس بنت نبيّــــهِ يعلو الرمـاح يخـــالُه أفــــلاكــــا يا ويلتي هـــذا ابن بنت محمــــد! ما لي جواب لو سُـــئلتُ هنــــاك ماذا أقول وقد مضــت ســاعـاتي بين السيوف ومهبط الأمـلاكـــا قد كشّـــروا... المزيد
عدد المقالات : 1
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/08/25م
ولد محمد مهدي الجواهري في النجف الاشرف عام 1899م لاسرة عريقة في العلم والادب والشعر تعرف بال الجواهر نسبة الى احد اجداد هذه الاسرة الشيخ محمد حسن صاحب كتاب جواهرفي شرح شرايع الاسلام نظم الشعر في سن مبكر وأظهر ميلآ الى الادب فانكب على قراءة التراث العربي القديم شعرآ ونثرآ غادر العراق عام 1961 م الى لبنان... المزيد
عدد المقالات : 102
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/08/23م
1-زيارة الأربعين ..يومٌ تقرّ فيه عين النبيّ بمودّة القربى 2-زيارة الأربعين .. كلّ الطرق تؤدّي إلى كربلاء 3-زيارة الأربعين .. رايةالحق وشمس الحقيقة 4- زيارة الأربعين.. بحر الولاء الزاخر 5-زيارة الأربعين .. فرصةٌ ربّانيةٌ لتذوّق حلاوة اليقين 6- زيارة الأربعين .. الدروب شتّى والبوصلة كربلاء 7- زيارة الأربعين ..... المزيد
عدد المقالات : 42
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 4 اسابيع
2024/08/19م
النقد دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند... المزيد
عدد المقالات : 102
علمية
استلام المتسابق : (سجاد أحمد زايد) الفائز بالمرتبة الأولى لجائزته في مسابقة #كنز_المعرفة لشهر آب / 2024 ألف مبارك للأخوة الفائزين، وحظاً أوفر للمشتركين في الأعداد القادمة.. يمكنكم الاشتراك في المسابقة من خلال الرابط : (http://almerja.com/knoze/) المزيد
معظم الناس يعتقدون ان الغربان سوداء اللون فقط ، ولكن هناك عدد من الأنواع من جنس كورفوس ، فقد تكون بيضاء بالكامل او بيضاء الريش. الغربان الامريكية كورفوس تظهر بيضاء في كثير من الاحيان حيث ما يقرب من 1٪ من الطيور الصغيرة الاميركية تظهر بيضاء اللون... المزيد
ان الدم من المواد التي لايمكن صنعها مختبريا لانه يتكون من خلايا حية وهذه الخلايا لا يستطيع الانسان اطلاقا من تصنيعها لانها من مشيئة الباري تعالى ويحتاج الاشخاص الذين تجرى لهم عمليات جراحية اة اةلئك الذين يتعرضون الى حوادث السير والعمل والمدنيين... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
زيارة الأربعين شعلة النور
السيد رياض الفاضلي
2024/08/30م     
الزيارة الاربعينيّة وأثرها في نشر المحبّة...
السيد رياض الفاضلي
2024/08/17م     
الزيارة الاربعينيّة وأثرها في نشر المحبّة والألفة بين الناس
السيد رياض الفاضلي
2024/08/17م     
اخترنا لكم
جاسم الأديب
2024/08/13
ماهي إلا أيام قليلة وتقبل علينا زيارة الأربعين تلك الزيارة المليونية التي حيّرت عقول البشرية وجذبت أنظار العالم نحوها. في هذه الزيارة...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام الحسين (عليه السلام)
2024/08/13
( القُنُوعُ رَاحَةُ الأبدَانِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com