المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
السلامُ عليكم ورحمةُ اللهِ وبركاتُهُ.. الحقُّ لهُ طريقٌ واحدٌ وهدفٌ واحدٌ وهوَ اللهُ (عزَّ وجلَّ)، وأيُّ انحرافٍ بالمسارِ نتيجةَ هوى النَّفسِ يُؤدِّي إلى طريقٍ مُعاكِسٍ تمامًا. أنبياءُ اللهِ (عليهم السلام) جميعُهُم سلكُوا مسارًا واحدًا؛ نتيجةً لانطباقِ أجسادِهِم معَ أرواحِهِم فالسرُّ والعَلَنُ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
كلمات متعاكسة في القرآن الكريم (الطيب و الخبيث) (ح 2)
عدد المقالات : 583
جاء في معاني القرآن الكريم: طيب يقال: طاب الشيء يطيب طيبا، فهو طيب. قال تعالى: "فانكحوا ما طاب لكم" (النساء 3)، "فإن طبن لكم" (النساء 4)، وأصل الطيب: ما تستلذه الحواس، وما تستلذه النفس، والطعام الطيب في الشرع: ما كان متناولا من حيث ما يجوز، ومن المكان الذي يجوز فإنه متى كان كذلك كان طيبا عاجلا وآجلا لا يستوخم، وإلا فإنه وإن كان طيبا عاجلا لم يطب آجلا، وعلى ذلك قوله: "كلوا من طيبات ما رزقناكم" (البقرة 172)، "فكلوا مما رزقكم الله حلالا طيبا" (النحل 114)، "لا تحرموا طيبات ما أحل الله لكم" (المائدة 87)، "كلوا من الطيبات واعملوا صالحا" (المؤمنون 51)، وهذا هو المراد بقوله: "والطيبات من الرزق" (الاعراف 32)، وقوله: "اليوم أحل لكم الطيبات" (المائدة 5)، قيل: عنى بها الذبائح، وقوله: "ورزقكم من الطيبات" (غافر 64)، إشارة إلى الغنيمة. والطيب من الإنسان: من تعرى من نجاسه الجهل والفسق وقبائح الأعمال، وتحلى بالعلم والإيمان ومحاسن الأعمال، وإياهم قصد بقوله: "الذين تتوفاهم الملائكة طيبين" (النحل 32)، وقال: "طبتم فادخلوها خالدين" (الزمر 73)، وقال تعالى: "هب لي من لدنك ذرية طيبة" (ال عمران 38)، وقال تعالى: "ليميز الله الخبيث من الطيب" (الانفال 37)، وقوله: "والطيبات للطيبين" (النور 26)، أن الأعمال الطيبة تكون من الطيبين، كما روي: (المؤمن أطيب من عمله، والكافر أخبث من عمله) . قال تعالى: "ولا تتبدلوا الخبيث بالطيب" (النساء 2)، أي: الأعمال السيئة بالأعمال الصالحة، وعلى هذا قوله تعالى: "مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة" (ابراهيم 24)، وقوله: "إليه يصعد الكلم الطيب" (فاطر 10)، "ومساكن طيبة" (التوبة 72)، أي: طاهرة ذكية مستلذة. وقوله: "بلدة طيبة ورب غفور" (سبأ 15)، وقيل: أشار إل الجنة، وإلى جوار رب العزة، وأما قوله: "والبلد الطيب" (الاعراف 58)، إشارة إلى الأرض الزكية. خبث الخبث والخبيث: ما يكره رداءة وخساسة، محسوسا كان أو معقولا، وأصله الرديء الدخلة (الدخلة: البطانة الداخلة) الجاري مجرى خبث الحديد.
عن تفسير غريب القرآن لفخر الدين الطريحي النجفي: "كشجرة طيبة" (ابراهيم 24) كالنخلة والتين والرمان وكل شجرة مثمرة طيبة، وعن ابن عباس: شجرة في الجنة، وعن الباقر عليه السلام: الشجرة رسول الله صلى الله عليه وآله وفرعها علي وعنصر الشجرة فاطمة وثمرتها أولادها وأغصانها وأوراقها شيعتها، و "كشجرة خبيثة" (ايؤاهيم 26) كل شجر لا يطيب ثمرها كشجر الحنظل والكشوت وعن الباقر عليه السلام: بنو أمية، قال تعالى: "مثلا كلمة طيبة" (ابراهيم 24) وهي كلمة التوحيد، وقيل: كل كلمة حسنة كالتسبيحة والتحميدة والاستغفار "كشجرة طيبة" (ابراهيم 24) وقال تعالى: "كلمة خبيثة" (ايؤاهيم 26) كالشرك أو كل كلمة قبيحة "كشجرة خبيثة" (ابراهيم 26). والفرق بين اللمز والهمز هو أن اللمز الطعن والعيب في المشهد، والهمز في المغيب، وقيل: ان اللمز ما يكون باللسان والعين والإشارة، والهمز لا يكون إلا باللسان "يميز الخبيث من الطيب" (ال عمران 179).
وعن الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل للشيخ ناصر مكارم الشيرازي: قال الله تعالى "ألَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُها ثابِتٌ وَ فَرْعُها فِي السَّماءِ (24) تُؤْتِي أُكُلَها كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّها وَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ (25) وَ مَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِنْ فَوْقِ الْأَرْضِ ما لَها مِنْ قَرارٍ (26)" (ابراهيم 24-26) التّفسير: الشّجرة الطيّبة و الشّجرة الخبيثة: هنا مشهد آخر في تجسيم الحقّ و الباطل، الكفر و الايمان، الطيّب و الخبيث ضمن مثال واحد جميل و عميق المعنى. يقول تعالى اوّلا: "أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ" (ابراهيم 24) ثمّ يشير الى خصائص هذه الشجرة الطيّبة في جميع ابعادها ضمن عبارات قصيرة. و لكن قبل ان نستعرض هذه الخصائص يجب ان نعرف ما المقصود من‌ "الكلمة الطيّبة"؟ قال بعض المفسّرين: انّها كلمة التوحيد (لا اله الّا اللّه). و قال آخرون: انّها تشير الى الأوامر الالهيّة. و قال البعض الآخر: انّه الايمان الذي محتواه و مفهومه (لا اله الّا اللّه). و قال آخرون في تفسيرها: انّها شخص المؤمن. و أخيرا قال بعضهم: انّها الطريقة و البرامج العمليّة. و لكن بالنظر الى سعة مفهوم و محتوى الكلمة الطيّبة نستطيع ان نقول: انّها تشمل جميع هذه الأقوال، لانّ "الكلمة" في معناها الواسع تشمل جميع الموجودات، و لهذا السبب يقال للمخلوقات (كلمة اللّه). و "الطيّب" كلّ طاهر و نظيف، فالنتيجة من هذا المثال انّه يشمل كلّ سنّة و دستور و برنامج و طريقة، و كلّ عمل، و كلّ انسان. و الخلاصة: كلّ موجود طاهر و نظيف و ذي بركة، و جميعها كشجرة طيّبة. و الآن يجب ان نفتّش، اين نجد هذه الخصائص و البركات؟ نجدها بالتأكيد في كلمة التوحيد و محتواها، و في الإنسان الموحّد ذي المعرفة، و في البرامج الحيّة النظيفة، و جميعها نامية و متحرّكة و لها اصول ثابتة و محكمة و فروع كثيرة و عالية بعيدة عن التلوّث بالادران الجسديّة و الدنيوية، و كلّها مثمرة و فيّاضة. و ما من احد يأتي إليها و يمدّ يده الى فروعها الّا و يستفيد من ثمارها اللذيذة العطرة، و تتحقّق فيه الخصال المذكورة، فعواصف الاحداث الصعبة و المشاكل الكبيرة لا تزحزحه من مكانه، و لا يتحدد، وافق تفكيره في هذه الدنيا الصغيرة، بل يشقّ حجب الزمان و المكان و يسير نحو المطلق اللامتناهي. و بما انّ احد أفضل الطرق لتوضيح المسائل هو الاستفادة من طريق المقابلة و المقايسة، فقد جعلت النقطة المقابلة للشجرة الطيّبة، الشجرة الخبيثة "وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِنْ فَوْقِ الْأَرْضِ ما لَها مِنْ قَرارٍ" (ابراهيم 26). و الكلمة "الخبيثة" هي كلمة الكفر و الشرك، و هي القول السي‌ء و الردي‌ء، و هي البرنامج الضالّ و المنحرف، و الناس الخبثاء، و الخلاصة: هي كلّ خبيث و نجس. و من البديهي انّ مثل هذه الشجرة ليس لها اصل، و لا نمو و لا تكامل و لا ثمار و لا ظلّ و لا ثبات و لا استقرار، بل هي قطعة خشبيّة لا تصلح الّا للاشتعال. بل اكثر من ذلك هي قاطعة للطريق و تزاحم السائرين و أحيانا تؤذي الناس. و من الطريف انّ القرآن الكريم فصل الحديث في وصف الشجرة الطيّبة بينما اكتفى في وصف الشجرة الخبيثة بجملة قصيرة واحدة "اجْتُثَّتْ مِنْ فَوْقِ الْأَرْضِ ما لَها مِنْ قَرارٍ" (ابراهيم 26)، و هذا نوع من لطافة البيان ان يتابع الإنسان جميع خصوصيات ذكر المحبوب بينما يمرّ بسرعة في جملة واحدة بذكر المبغوض. و مرّة اخرى نجد المفسّرين اختلفوا في تفسير الشجرة الخبيثة، و هل لها واقع خارجي؟ قال البعض: انّها شجرة الحنظل و التي لها ثمار مرّة و رديئة. و اعتقد آخرون انّها الكشوت و هي نوع من الاعشاب المعقّدة التي تنبت في الصحراء و لها اشواك قصيرة تلتفّ حولها و ليس لها جذر و لا أوراق. و بما انّ الآيات السابقة جسّدت حال الايمان و الكفر، الطيّب و الخبيث من خلال مثالين صريحين، فإنّ الآية الاخيرة تبحث نتيجة عملهم و مصيرهم النهائي، يقول تعالى: "يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَياةِ الدُّنْيا وَ فِي الْآخِرَةِ" (ابراهيم 27) لانّ ايمانهم لم يكن ايمانا سطحيا و شخصيتهم لم تكن كاذبة و متلوّنة، بل كانت شجرة طيّبة أصلها ثابت و فرعها في السّماء، و بما انّ ليس هناك من لا يحتاج الى اللطف الالهي، و بعبارة اخرى: كلّ المواهب تعود لذاته المقدّسة.
هنالك كلمات في القرآن الكريم أما ان تكون متشابهة اي تتشابه في المعنى أو اللفظ، أو مترابطة اي تذكر غالبا مع بعضها في آيات قرآنية، أو كلمات متعاكسة أي يأتي معناها عكس الأخرى وقد تحصل في نفس الآية القرآنية مثل الأبرار و الفجار، طواعية و كراهية، عسرا و يسرا، المشرق و المغرب، وهكذا. في سلسلة الحلقات هذه سيتم التطرق الى متعاكستين مع ذكر تفاصيل عنهما مثل ورودهما معا في آيات القرآن الكريم وتفاسير عن كلماتهما وخاصة عند ورودهما معا.
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 4 ايام
2024/07/23م
يعود إلى اسم قبيلة جرمانية قديمة تعرف باسم "الفرنجة" (Franks)، والتي استوطنت المنطقة التي أصبحت فيما بعد فرنسا خلال القرون الوسطى. تعني كلمة "الفرنجة" ببساطة "الأحرار" أو "الأقوياء"، وقد كانت هذه القبيلة الجرمانية أحد الشعوب التي ساهمت في تشكيل الثقافة والسياسة في المنطقة. بعد تدمير... المزيد
عدد المقالات : 33
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 5 ايام
2024/07/22م
هي ‏ سلسة من المعارك قامت عام 1944 بين ألمانيا النازية وقوات الحلفاء كجزء من صراع كبير خلال الحرب العالمية الثانية. وأهمية هذه المعركة هي نزول قوات الحلفاء إلى أوروبا ونقل المعركة مباشرة ضد الألمان. وهي الجزء المبدأي من حملة تنقسم لعدة مراحل عرفت بمجملها باسم حملة نورماندي. تم إنزال قوات أمريكية... المزيد
عدد المقالات : 33
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 5 ايام
2024/07/22م
أن من المسائل الهامة التي تثير الانتباه في أخلاقيات الخدمة العامة، وتؤثر على البواعث الإنسانية والسلوكية والنفسية لدى الموظف العام هي الاعتراف بالإداء الأخلاقي والوظيفي الممتاز للموظفين عن طريق توجيه كتب الشكر والتقدير إليهم من قبل الإدارة ، ويقع على عاتق الإدارة من خلال جهدها المستمر من أجل زيادة... المزيد
عدد المقالات : 133
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/07/13م
بقلم / مجاهد منعثر منشد توضأ الهائمونَ بفتوى الجهاد الكفائي ,تجلببوا لامَّاتِ العروج, ساروا بطريق ذات الشوكة , ثكلوا بالجراح ,توسمت أجسادهم مابين شظايا الصواريخ ,عبوات ناسفة , أزيز رصاص القناص, فمنهم من قضى نحبه، ومنهم من ينتظر، و ما بدلوا تبديلا... شهداء أحياء طلبوا السماء فأعادهم الله رسلا إلينا... المزيد
عدد المقالات : 372
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 5 ايام
2024/07/22م
حبل النجاة بقلم // مجاهد منعثر منشد مذ نعومة أظفاره وهو يصغي لحديث جاره المسن عن أَخبار ظهور الإمام المهدي عليه السلام ، دعا ربَّه أَن يكون جندياً من جنوده وأَنصاره . شبَّ ثوريا بعد خدمة الإمام الحسين عليه السلام طوال سِنِيّ عمره ، قام بعدة أَدوار تمثيلية (تشابيه واقعة الطف) بسوق الشيوخ ، آخرها عام 2013... المزيد
عدد المقالات : 372
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/07/14م
مصرعُ العباسِ وأخوته بقلم / مجاهد منعثر منشد انبَرَى للحربِ عبدُ الله بنُ عليٍّ وجعفرُ وعثمانُ ومحمَّدُ الأَصغر وأَبو بكر ,يقذفونَ بأَنفسهم وسطَ الهَولِ , وأَخوهم العباسُ يهتفُ به قائلًا: تقدَّمُوا يا بَني أمِّي حتَّى أراكم قدْ نَصَحتم للهِ ولرسولهِ، فإنَّه لا وُلْدَ لكم. التفَتَ أَبو الفَضلِ... المزيد
عدد المقالات : 372
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/05/23م
الظلم ظلمات بقلم : زينة محمد الجانودي الظلم لغة: وضع الشيء في غير موضعه، وهو الجور، وقيل: هو التصرّف في ملك الغير ومجاوزة الحدّ، ويطلق على غياب العدالة أو الحالة النّقيضة لها. ويستخدم هذا المصطلح للإشارة إلى حدث أو فعل معيّن، أو الإشارة إلى الوضع الرّاهن الأعمّ والأشمل. الظلم دليل على ظلمة القلب... المزيد
عدد المقالات : 372
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 5 شهور
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
علمية
يدخل السكر في الكثير من وجباتنا اليومية ، سواء كان استخدام مباشر له بشكله الخام، أو متضمن داخل العديد من الوصفات؛ حيث يدخل في الصناعات الغذائية كمادة تعطي طعم ومذاق رائع . كما هو معروف؛ فأن السكر ضروري لإمداد الجسم بالطاقة للقيام بالعمليات... المزيد
في سماء الليل المظلمة، تسطع أحيانا خطوط من الضوء المتألقة تعبر السماء في لحظات قصيرة، مما يثير إعجاب الناظرين. هذه الظاهرة الجميلة تُعرف بالشهب، وهي تقدم لنا لمحة صغيرة عن الكون الكبير والغامض الذي يحيط بنا. في هذه المقالة، سنستكشف ما هي الشهب،... المزيد
مقدمة الشمس هي نجم النظام الشمسي ومصدر الحياة على كوكب الأرض. تتغير زاوية وموقع الشمس في السماء على مدار السنة بسبب الميل المحوري للأرض ودورانها حول الشمس. هذه التغيرات تؤدي إلى اختلافات موسمية في الطقس والضوء وطول النهار والليل. في هذه المقالة،... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ 5 شهور
اخترنا لكم
أوس ستار الغانمي
2024/07/08
في كل عام، ومع اقتراب شهر محرم الحرام، يبدأ المسلمون من شتى أنحاء العالم بتحضير أنفسهم لإحياء ذكرى عاشوراء، وهي الذكرى التي تحتل مكانة...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام الحسين (عليه السلام)
2024/07/08
( من أحبك نهاك، ومن أبغضك أغراك) .
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com