المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
في الصّمتِ العميقِ ليلًا، يتردّدُ صوتُ الصلاةِ في أروقةِ المسجدِ، صوتٌ عذبٌ يُرَتِّلُ آياتِ الذّكرِ والحكمةِ، ينسابُ بكلِّ هدوءٍ الى الأفئدةِ المكلومةِ ليطمئنَهَا، ويَنبُضُ في صدرِ كلِّ مظلومٍ ليحرّرَهُ من طواغيتِهِ. رجلٌ عُرِفَ بجليسِ المساكينِ، وناصرِ المستضعفينَ، نصفُ ليلِهِ الأوّل تفقّدُ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
كلمات مختارة من القرآن الكريم (مناص، مشأمة)
عدد المقالات : 531
قال الله تعالى عن كلمة مناص "كَمْ أَهْلَكْنَا مِن قَبْلِهِم مِّن قَرْنٍ فَنَادَوا وَّلَاتَ حِينَ مَنَاصٍ" ﴿ص 3﴾ مناص اسم، لات حين مناص: ليس الوقت وقت فرار و خلاص، ولاتَ حين مناص: الجملة حال من فاعل نادوا، أي استغاثوا، والحال أن لا مهرب ولا منجى وما اعتبر بهم كفار مكة، كثيرًا من الأمم أهلكناها قبل هؤلاء المشركين، فاستغاثوا حين جاءهم العذاب ونادوا بالتوبة، وليس الوقت وقت قَبول توبة، ولا وقت فرار وخلاص مما أصابهم. جاء في معاني القرآن الكريم: وص ناص إلى كذا: التجأ إليه، وناص عنه: ارتد، ينوص نوصا، والمناص: الملجأ. قال تعالى: "وَّلَاتَ حِينَ مَنَاصٍ" ﴿ص 3﴾.
عن الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل للشيخ ناصر مكارم الشيرازي: قوله تعالى " وَّلَاتَ حِينَ مَنَاصٍ" ﴿ص 3﴾ كلمة "لَاتَ" جاءت للنفي، و هي في الأصل "لا" نافية أضيفت إليها تاء التأنيث، لتعطي معنى التأكيد. "مَنَاصٍ" ﴿ص 3﴾ من مادّة (نوص) و تعني الملاذ و الملجأ، و يقال: إنّ العرب عند ما كانت تقع لهم حادثة صعبة و رهيبة، و خاصّة في الحروب كانوا يكرّرون هذه الكلمة و يقولون (مناص مناص) أي: أين الملاذ؟ أين الملاذ؟ و لأنّ هذا المفهوم يتناسب مع معنى الفرار، و أحيانا تأتي بمعنى إلى أين الفرار. البعض قال: إنّ التاء زائدة و اعتبرها للمبالغة كما في كلمة علامة كما اعتبر البعض أنّ لا هنا نافية للجنس و البعض شبّهها ب ليس و على أيّة حال إضافة التاء إلى لا يوجد أحكاما خاصّة، منها من المؤكّد أنّها تستخدم للزمان، و الاخرى أنّ اسمها أو خبرها محذوف دائما، و تذكر في الكلام بإحدى الحالتين المذكورتين آنفا، و طبقا لهذا فإنّ عبارة " وَّلَاتَ حِينَ مَنَاصٍ" ﴿ص 3﴾ تقديرها (و لات الحين حين مناص). وردت في كتب التّفسير و الحديث أسباب متشابهة لنزول الآيات الاولى من سورة (ص)، و سنستعرض أحد هذه الأسباب لكونه مفصّلا و جامعا أكثر من الأسباب الاخرى، ففي حديث نقله المرحوم العلّامة الكليني عن الإمام الباقر عليه السّلام جاء فيه: أقبل أبو جهل بن هشام و معه قوم من قريش فدخلوا على أبي طالب فقالوا: إنّ ابن أخيك قد آذانا و آذى آلهتنا، فادعه و مره فليكفّ عن آلهتنا و نكفّ عن إلهه. فبعث أبو طالب إلى رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله و سلّم فدعاه، فلمّا دخل النّبي لم ير في البيت إلّا مشركا فقال: (السلام على من اتّبع الهدى) ثمّ جلس فخبّره أبو طالب بما جاؤوا به، فقال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله و سلّم: (أو هل لهم في كلمة خير لهم من هذا يسودون بها العرب و يطأون أعناقهم)؟ فقال أبو جهل: نعم و ما هذه الكلمة؟ قال: (تقولون: لا إله إلّا اللّه). و ما إن سمعوا هذه الكلمات حتّى وضعوا أصابعهم في آذانهم و خرجوا و هم يقولون: ما سمعنا بهذا في الملّة الآخرة إنّ هذا إلّا اختلاق، فأنزل اللّه في قولهم: "ص وَ الْقُرْآنِ ذِي الذِّكْر" إلى قوله "إِلَّا اخْتِلاق" (ص 7).
جاء في تفسير الميزان للعلامة السيد الطباطبائي: قوله تعالى "كَمْ أَهْلَكْنا مِنْ قَبْلِهِمْ مِنْ قَرْنٍ فَنادَوْا وَلاتَ حِينَ مَناصٍ" (ص 3) القرن أهل عصر واحد، والمناص بالنون مصدر ناص ينوص أي تأخر كما أنه بالباء الموحدة بمعنى التقدم على ما في المجمع، وقيل: هو بمعنى الفرار. والمعنى: كثيرا ما أهلكنا من قبل هؤلاء الكفار من قرن وأمة بتكذيبهم الرسل المنذرين فنادوا عند نزول العذاب بالويل كقولهم : يا ويلنا إنا كنا ظالمين أو بالاستغاثة بالله سبحانه وليس الحين حين تأخر الأخذ والعذاب أو ليس الحين حين فرار.
قال الله تعالى عن كلمة مشأمة "وَأَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ" ﴿الواقعة 9﴾ الْمَشَأْمَةِ: الْ اداة تعريف، مَشْـَٔمَةِ اسم، الشؤم أو ناحية الشمال، أصحاب الشمال يؤتون بشمائلهم، وأصحاب المشأمة: أي الشمال بأن يؤتى كل منهم كتابه بشماله، ما أصحاب المشأمة: تحقير لشأنهم بدخولهم النار، فأصحاب اليمين، أهل المنزلة العالية، ما أعظم مكانتهم وأصحاب الشمال، أهل المنزلة الدنيئة، ما أسوأ حالهم، و "وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِنَا هُمْ أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ" ﴿البلد 19﴾ أصحاب المشأمة: الشمال، والذين كفروا بالقرآن هم الذين يؤخذ بهم يوم القيامة ذات الشمال إلى النار. عن تفسير الميزان للعلامة السيد الطباطبائي: والظاهر أن المراد بالآيات مطلقها، والمشأمة خلاف الميمنة. قوله تعالى "وَكُلَّ إِنسانٍ أَلْزَمْناهُ طائِرَهُ فِي عُنُقِهِ" (الاسراء 13) أن المراد بالطائر ما يستدل به على الميمنة والمشأمة ويكشف عن حسن العاقبة وسوءها فلكل إنسان شيء يرتبط بعاقبة حاله يعلم به كيفيتها من خير أو شر. قوله تعالى "وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِآياتِنا هُمْ أَصْحابُ الْمَشْأَمَةِ" (البلد 19) الآيات الآفاقية والأنفسية آيات وأدلة عليه تعالى تدل على توحده في الربوبية والألوهية وسائر ما يتفرع عليه وردها كفر بها والكفر بها كفر بالله وكذا القرآن الكريم وآياته، وكذا ما نزل وبلغ من طريق الرسالة.
جاء في تفسير غريب القرآن لفخر الدين الطريحي النجفي: (شام) "المشئمة" (الواقعة 9) (البلد 19) من الشمال و "أصحاب المشئمة" (الواقعة 9) (البلد 19) وهم الذين يعطون كتبهم بشمالهم، والعرب تسمي اليد اليسرى: الشومي: والجانب الأيسر: الأشام ومنه اليمن، والشؤمن فاليمن: كأنه ما جاء عن اليمن والشؤم: ما جاء عن الشمال ومنه اليمن والشام. لأنهما عن يمين الكعبة وشمالها. ويقال: "أصحاب الميمنة" (الواقعة 9) "أصحاب المشئمة" (الواقعة 9) أصحاب اليمن على أنفسهم وأصحاب المشائم على أنفسهم وقيل: ان العرب تنسب الفعل المحمود والحسن إلى اليمن والشمال ضده ويقال "أصحاب الميمنة" (الواقعة 9) أي المنزلة الرفيعة الجليلة ومثله "وأصحاب اليمين" (الواقعة 27).
هنالك كلمات مذكورة في القرآن الكريم وغير شائعة او مألوفة أو متداولة بين الناس حاليا. وعدم معرفتها او فهمها يشكل عائقا لتدبر وفهم آيات القرآن. وهذه الحلقات تبين كلمة او اكثر في كل حلقة مما يسهل تدبر القرآن عند القراءة.
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/04/30م
نصت المادة (٢١/اولا) من قانون التقاعد الموحد لسنة ٢٠١٤ المعدل على ان (( يستحق المحال الى التقاعد الراتب التقاعدي اذا كانت لديه خدمة تقاعدية لاتقل عن (١٥)خمس عشرة سنة ولايصرف الراتب التقاعدي الا اذا كان قد اكمل(٤٥)خمسا واربعين سنة من عمره وفي كل الأحوال لايصرف عن المدة السابقة لتاريخ اكمال السن المذكورة... المزيد
عدد المقالات : 129
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 4 اسابيع
2024/04/25م
بقلم/ مجاهد منعثر منشد من دواعي سرور المرء أن يقرأ عن شخصية يحبها وتعامل معها لفترة وجيزة ,فأثر به فكريا ودينيا وسياسيا نتيجة استقامتها ونقاء سريرتها وصفاء وطنيتها التي شحذت همم الغيارى لبناء الوطن, وعقليتها الإسلامية المبتكرة العميقة النوعية . هكذا شخصية عند اصطفائها من الله سبحانه وتعالى بالشهادة... المزيد
عدد المقالات : 369
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 4 اسابيع
2024/04/23م
اجازت المادة (٢٧/أولا) من قانون الموازنة العامة للدولة رقم (١٣)لسنة ٢٠٢٣ منح الموظف إجازة لمدة خمس سنوات على وفق شروط حددتها حصرا ، علما بأن هذه الاجازة ليس محلها قانون الموازنة العامة ولكن المشرع العراقي دأب في السنوات الأخيرة على حشر نصوص في القانون المذكور منبتة الصلة به ومثل هذه النصوص يسميها... المزيد
عدد المقالات : 129
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 1 شهر
2024/04/18م
بقلم // مجاهد منعثر منشد هذا الكتاب الموسوم (كتاب مراقد الائمة المعصومين في العراق كما وصفها الرحالة والمسؤولين الأجانب) تأليف أ.د/ عماد جاسم حسن الموسوي أستاذ التاريخ المعاصر في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ذي قار . قدمنا عن المؤلف الباحث سيرة موجزة في قراءتنا على كتابه (دراسات في تاريخ... المزيد
عدد المقالات : 369
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 4 شهور
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 4 شهور
2024/02/05م
يا أنتِ يا عِطرَ الغَوالي لا لستُ في قولي اُغالي إنْ قُلتُ أنّكِ شمعتي في نورها هَزمتْ ضَلالي أوْ قُلتُ أنّكِ نجمتي بشُعاعِها وَشَجتْ حِبالي أوْ قُلتُ أنّكِ كوثري يا كوثرَ الماءِ الزُلالِ أوْ قُلتُ أنّكِ بلسمــــي إنْ ساءَ في الازماتِ... المزيد
عدد المقالات : 54
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 4 شهور
2024/01/19م
أ.د. صادق المخزومي من فنون الأدب، وقد يشمل القصص والكتب والمجلات والقصائد المؤلفة بشكل خاص للأطفال، فالطفولة شريحة عمرية مهمة في المجتمع، وتكون حاجتها للأدب مثلما تحتاجه الشرائح العمرية الأخرى، ولعلها أكثر، لأن الأدب قد يسهم في التربية والتنمية الاجتماعية والثقافية، وينبغي أن يكون هذا النوع الأدبي... المزيد
عدد المقالات : 12
علمية
في عالم مليء بالتحديات المالية والفرص، يسعى الكثيرون إلى تحقيق النجاح والاستقرار من خلال المشاركة في استثمارات مختلفة. تحقيق النجاح كمستثمر يعتمد بشكل كبير على القدرة على اتخاذ القرارات الصائبة والمدروسة فيما يتعلق بإدارة المال... المزيد
استلام المتسابقة : ( زهراء عباس حسين ) الفائزة بالمرتبة الثالثة لجائزتها في مسابقة #كنز_المعرفة لشهر نيسان / 2024 ألف مبارك للأخوة الفائزين، وحظاً أوفر للمشتركين في الأعداد القادمة.. يمكنكم الاشتراك في المسابقة من خلال الرابط : (http://almerja.com/knoze/) المزيد
استلام المتسابق : ( أحمد موسى علي ) الفائز بالمرتبة الثانية لجائزته في مسابقة #كنز_المعرفة لشهر نيسان / 2024 ألف مبارك للأخوة الفائزين، وحظاً أوفر للمشتركين في الأعداد القادمة.. يمكنكم الاشتراك في المسابقة من خلال الرابط : (http://almerja.com/knoze/) المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ 3 شهور
اخترنا لكم
السيد محمد باقر السيستاني
2024/05/03
إنَّ الإمام جعفر الصادق(عليه السلام) كان مَعنيّاً بأن يجعلَ مِن الشيعةِ قوماً ورعين ومُلتزمين وواضحين . حتى يُقال عنهم هؤلاءِ (أصحاب...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/04/03
( أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com