المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
ـ نشأ أميرُ المؤمنينَ وسيِّدُ الوصيّينَ عليُّ بن أبي طالبٍ (عليه السّلام) منذُ نعومةِ أظفارِهِ في حِجرِ رسولِ اللهِ (صلّى الله عليه وآله) وتغذَّى من مَعِينِ هَديهِ، وكانَ أوَّلَ المؤمنينَ بِهِ والمُصدِّقِين، وفدى النبيَّ بنفسِهِ حتَّى نزلَ فيهِ قولُهُ تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
بناء الذات في القرآن الكريم تأسيس جديد
عدد المقالات : 14
بناء الذات الواعية قرانياً
قال تعالى: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ) الانفال 24.
لا يوجد كتاب في الوجود انصف الانسان و قرأ شخصيته وعرَف قيمته كالقران الكريم، والمشتغلون بالعلوم الانسانية طرا لا ينكرون هذه الحقيقة، ففي القران يسمع صوت الانصاف صادحا، وتعلوا من منائره انسانية الانسان وكرامته، ومن ثم ثقته بنفسه، وفي كل اية من آياته عالم من الوجود له اصوله وفروعه واركانه وشرائطه، ولا غرابة في ذلك فهذا الكتاب الكريم خطاب للإنسان اصلا بلغة تتكثف فيها المعاني، وتتفاقم نحو حركة هادفة، من مستوى النص الى مستوى الخطاب، وذلك لا يتم الا اذا كان النص متحركا، لان النص ما لم يتجه نحو اثارة الجدل مع الواقع والثقافات القائمة، يظل راكدا، وبالتالي لا يمكن ان يؤسس لأي بنية معرفية، ولاتؤدى هذه الوظيفة الا من قبل ناطق بالنص قادر على ان يرتفع بأمواجه الى مستوى الخطاب فيحلل المفردات ثم يجمعها في نتائج ترتقي بالإنسان فكرا ووعيا وعاطفة وسلوكا، بمعنى اخر لابد من وجود انسان قد اوتي مرتبة تعبيرية متفوقة تمكنه من بيان مرامي النص واتساع ابعاده وتفكيكه وتبسيطه، فكان النبي المصطفى صلى الله عليه واله لقوله تعالى: (كَذَلِكَ أَرْسَلْنَاكَ فِي أُمَّةٍ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهَا أُمَمٌ لِتَتْلُوَ عَلَيْهِمُ الَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ )، الرعد، 30. وتتركز هذه التلاوة في تحريك مفاهيم القران في ربوع المجتمع حتى يهتدي طريق الحرية من الخرافة والشعوذة والمقولات الفلسفية الانحرافية المستوردة من الشرق او من الغرب، ولا يتحرر الانسان مالم ينبذ عنه احماله القديمة، من عادات وتقاليد ومفاهيم معيقة لحركته في البناء والاعمار، ولذا قال تعالى في وصف رائع لبعض وظائف النبي صلى الله عليه واله: (الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلَالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آَمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنْزِلَ مَعَهُ أُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ)، الاعراف، 157.
ومن هذه الاية المباركة ننفتح على معاني جد عالية اذ اشارت الى ثلاث وظائف انيطت به صلى الله عليه واله:
اولا: وظيفة تربوية اخلاقية، (يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ)
ثانيا: وظيفة قانونية تشريعية، (وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ).
ثالثا: الغاء القوانين السابقة وتعطيلها، (وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلَالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ) ولما كانت المهمة الاخيرة شاقة جدا فلابد من التمهيد لها بتشريعات تتجاوب مع مستويات التقبل النفسي والعقلي للانسان، وهو ما يفسر التدرج في بعض الاحكام.
وما ان اتم مهمته الرسالية المباركة جاءه امر في اخر ايامه الشريفة بالتبليغ بخلافة امير المؤمنين عليه السلام والاعلان عن كفائته القيادية والفكرية وقدرته على تحمل عهدة الرسالة من بعده، فقال تعالى: (يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ ) المائدة، 67. فاعلن صراحة عن اهلية امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام في موقف مهيب حضاره الالاف من الصحابة، على حمل معاني القران الكريم وبيانها الى الناس، فلما اتم التبليغ نزل قوله تعالى: (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا)، المائدة، 3.
وقد شهد له النبي صلى الله عليه واله بقوله: ( علي مع القران والقران مع علي). مستدرك الحاكم : كتاب معرفة الصحابة، حديث رقم : 4628، قال الحاكم : هذا حديث صحيح الإسناد، و لم يخرجاه .
والمعنى ان بيان القران ومعانيه واشاراته ولطائفه ومقاصده ومفاهيمه مع علي عليه السلام فقط، ولا تؤخذ الا منه، لا من غيره، فهو وذريته الائمة الهداة المنصوص عليهم، مفسروا القران على التنزيل، ومعنى على التنزيل: اي كما اريد لهذه النصوص الرسالية ان تتحرك في ضمائر الناس، بعيدا عن التمحلات والاقاويل والاجتهادات التي ادت الى تشرذم الناس وتفرق امرهم طوائف ومذاهب.
ويتلخص المقصد من هذه البحوث في الاشارة الى هذا التفسير المغفول عنه، بلغة عصرية، تساهم في بناء ثقافة قرانية على وفق الرؤية التفسيرية لال محمد عليهم السلام، وبالتالي تحريك الوعي الفردي والجمعي نحو البناء والاعمار، وقد اشرنا في بعض بحوثنا الى بعض التفاسير التي توقفت عند الرواية او شرح بعض المفردات او تلك التي اهتمت بالبحوث الفقهية او اللغوية او الفلسفية، وهي على اهميتها الا انها احجمت عن تقديم رؤى فكرية مستنبطة من الاية والرواية تواكب تغير الازمان، مما خلق حالة تقرب من تعويم الفكرة، واهمال مواكبة لغة العصر، فلم يجد المؤمن الموالي شيئا جديدا ومختلفا في تفاسير القران الكريم، هذا فضلا عن انغلاق بعضها لانغلاق اللغة التي كتب فيها، ولهذا تداعيات كثيرة اقلها الاتجاه نحو الاطاريح الغربية المنحطة التي تغزوا مجتمعاتنا الان، ولذا ارتأينا ان نركز في بحوثنا على ما به الامتياز الى حد ما مساهمة في الحفاظ على الهوية والانتماء..

وكيف كان فانه يمكن اجمال كيفية بناء الذات في القران الكريم بجملة من النقاط:
اولا: اكد القران الكريم على ضرورة التغيير بدأ من النفس الى المجتمع والحياة على طبق موازين وسنن تشريعية محكمة تتناسب والسنن الكونية، - لا تسع هذه العجالة للاستفاضة في هذا المطلب الشيق - قال تعالى:( إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ )، الرعد، 11.
ثانيا: يبدأ التغيير من القراءة والقراءة تعني فيما تعني التامل والتحليل واكتساب المهارات التي تؤتي الانسان المكنة على التغيير، قال تعالى: (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ )، العلق، 1 – 5. أي اقرأ عليهم مبتدأ باسم الله تبارك وتعالى مفاهيم الرسالة الالهية الخاتمة التي جاءت لتحرر الانسان من سطوة الجهالات والضلالات التي لفها على رقبته وتكريما له من خلال التعليم والتربية على المفاهيم المحررة الجديدة..
وتكرار الفعل اقرا فيه مداليل عميقة لا يصل اغوارها الا المطهرون..
ثالثا: قرر القران الكريم ان الانسان رجلا كان او امرأة كريم، مكرم، مفضل، قال تعالى: (وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آَدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا)، الاسراء، 70.
وهذا التكريم يؤهله لأداء رسالته التغييرية، لأنه يهيئ له ارضية الثقة بالنفس والتصالح مع الذات.
ذلك لان النفس الانسانية اشرف النفوس في الموجودات كلها ولذا حباها الله جل شانه بالقوة العاقلة المدركة لحقائق الأشياء كما هي، حيث يتجلى فيها نور المعرفة الالهية وتشرق فيها معاني الجمال والجلال ليصل الى اسرار عالم الخلق ويحيط بعالم الوجود والموجود فلا مثيل لهذه القوة في الشرف والفضل..
ويمكن الاستزادة من هذه المعاني بمراجعة تفسير قوله تعالى: (الله نُورُ السموات والأرض)، النور، 35، في تفسير الميزان..
رابعا: يؤكد القران الكريم على حتمية الابتعاد عن الظلم بكل اشكاله ومستوياته، خاصة ظلم الانسان لنفسه فانه من اسوأ الظلم وهو وان كان امرا مستغربا الا انه واقع قال تعالى: (إِنَّ اللَّهَ لَا يَظْلِمُ النَّاسَ شَيْئًا وَلَكِنَّ النَّاسَ أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ)، يونس، 44.
واول مراتب الظلم مهادنة العدو مع القدرة على المقاومة، والرضا بالحد الادنى، والقبول بحالة الجهل الناشئة من حب السلامة بأي ثمن، والركود، والخمول..
خامسا: يؤكد القران على ضرورة المصارحة مع النفس وعدم مخادعتها اوالكذب عليها حتى تستقيم وتتحمل المسؤلية، قال تعالى (يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آَمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلَّا أَنْفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ )، البقرة،9.
سادسا: ومما يؤكد عليه القران الكريم ان الانسان يتحمل لوحده نتائج افعاله واقواله في الدنيا والاخرة، وهو رهين بما يصدر عنه، قال تعالى: (وَالَّذِينَ آَمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُمْ بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَا أَلَتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ )، الطور، 21. وفي هذه الاية المباركة وقفات معرفية لا يسعها المقام، ويؤيد هذا المعنى قوله تعالى: (إِنْ أَحْسَنْتُمْ أَحْسَنْتُمْ لِأَنْفُسِكُمْ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا )، الاسراء، 7. فكل ما يصدر عن الانسان من اساءة او احسان مردود عليه خيرا كان او شرا.
سابعا: يؤكد القران الكريم انه بامكان الانسان ان يقرر مصيره بنفسه اعتمادا على خلفياته الفكرية والمعرفية، قال تعالى: (وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا (7) فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا (8) قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا (9) وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا )، الشمس، 7 – 9. فالانسان هو من يحدد فلاحه ونجاحه او خيبته وخسرانه..
ثامنا: يؤكد القران الكريم على ضرورة استشعار الانسان لعدوه دائما فان الغفلة مهلكة فان( من نام لم ينم عنه) كما عن امير المؤمنين عليه السلام،قال تعالى: (إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوًّا إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِ )، فاطر، 6. وتتمثل عداوة الشيطان بالمنافقين واعداء الانسانية الذين يقتلون الانسان ويتامرون على وجوده وكرامته وقيمه ليل نهار..
وبالنسبة للاية المباركة التي ابتدأنا بها تصف دعوة الرسول صلى الله عليه واله بانها تحيي النفوس والعقول والمشاعر التي استولى عليها موت الجهل، وتعيد للانسان كرامته وثقته بنفسه وتنبهه الى قابلياته الكبيرة والتي بامكانه من خلالها ان يصنع المعجزات بعد دخوله في المرحلة العلمية. والحديث يحتاج الى مقام اخر يتحمل السعة والتبسيط.
والله المؤيد لعباده الصالحين
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 يوم
2024/04/23م
اجازت المادة (٢٧/أولا) من قانون الموازنة العامة للدولة رقم (١٣)لسنة ٢٠٢٣ منح الموظف إجازة لمدة خمس سنوات على وفق شروط حددتها حصرا ، علما بأن هذه الاجازة ليس محلها قانون الموازنة العامة ولكن المشرع العراقي دأب في السنوات الأخيرة على حشر نصوص في القانون المذكور منبتة الصلة به ومثل هذه النصوص يسميها... المزيد
عدد المقالات : 127
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 6 ايام
2024/04/18م
بقلم // مجاهد منعثر منشد هذا الكتاب الموسوم (كتاب مراقد الائمة المعصومين في العراق كما وصفها الرحالة والمسؤولين الأجانب) تأليف أ.د/ عماد جاسم حسن الموسوي أستاذ التاريخ المعاصر في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ذي قار . قدمنا عن المؤلف الباحث سيرة موجزة في قراءتنا على كتابه (دراسات في تاريخ... المزيد
عدد المقالات : 368
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/04/08م
في زمن بعيد، توجد قوانين قديمة شديدة الأهمية والتأثير، تحمل بين طياتها روح العدل والتوازن. قوانين حمورابي، التي أصدرها الملك حمورابي ملك بابل، تعتبر من بين أقدم النظم القانونية المعروفة في التاريخ الإنساني. أحد هذه القوانين، ينص على المبدأ العريق للعقاب الذي يتناسب مع الجرم، حيث يقول: "إذا ضرب رجل... المزيد
عدد المقالات : 26
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/04/02م
يشترط لتقادم حق الدولة في استيفاء الضريبة سريان أو انقضاء أو اكتمال المدة المحددة بموجب القانون لهذا التقادم بأكملها دون أن تمارس الإدارة الضريبية دورها في فرض واستيفاء الضريبة ، إذ لا يتصور أن يبقى الحق في فرض الضريبة قائمـاً أبــد الدهر على الرغم من وجود الإهمال من جانب السلطة المختصة المتمثل بعدم... المزيد
عدد المقالات : 127
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/05م
يا أنتِ يا عِطرَ الغَوالي لا لستُ في قولي اُغالي إنْ قُلتُ أنّكِ شمعتي في نورها هَزمتْ ضَلالي أوْ قُلتُ أنّكِ نجمتي بشُعاعِها وَشَجتْ حِبالي أوْ قُلتُ أنّكِ كوثري يا كوثرَ الماءِ الزُلالِ أوْ قُلتُ أنّكِ بلسمــــي إنْ ساءَ في الازماتِ... المزيد
عدد المقالات : 54
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/01/19م
أ.د. صادق المخزومي من فنون الأدب، وقد يشمل القصص والكتب والمجلات والقصائد المؤلفة بشكل خاص للأطفال، فالطفولة شريحة عمرية مهمة في المجتمع، وتكون حاجتها للأدب مثلما تحتاجه الشرائح العمرية الأخرى، ولعلها أكثر، لأن الأدب قد يسهم في التربية والتنمية الاجتماعية والثقافية، وينبغي أن يكون هذا النوع الأدبي... المزيد
عدد المقالات : 12
علمية
بينت التجارب بان للموجات الصوتية تأثيراً قاتلاً على الحشرات. فوجد ان تعريض بيوض عثة الطحين الهندية Plodia interpunctella لمدة اربعة ايام لموجات صوتية مضخمة amplified sound سبب نسبة قتل تعادل ٧٥% مقارنة بالبيض غير المعرض، وبالإضافة الى ذلك فان الحشرات الكاملة التي... المزيد
الإنزيمات هي عبارة عن مواد بايولوجية محفزة (مساعدة) تقوم وبكميات قليلة بزيادة سرعة التفاعلات الكيميائية بتقليل طاقة التنشيط والتي تحدث داخل الخلية الحية سواء( نباتية أم حيوانية) بدون أن تتغير خــلال هذه التفاعلات. إن معظم الإنزيمات هي بروتينات... المزيد
هو ظاهرة طبيعية مثيرة للإعجاب تلعب دورًا هامًا في حماية كوكب الأرض وفهم علم الفيزياء. يتكون المجال المغناطيسي الأرضي من تأثير القوى المغناطيسية التي تنشأ في النواة الخارجية الملساء للأرض وتنتج حول الكوكب حقلًا مغناطيسيًا يعرف باسم "المجال... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ شهرين
اخترنا لكم
علي عبد الجواد الأسدي
2024/03/26
في مدينة مضطربة كانت ملبّدة بغيوم الجهل وزاخرة بالظلم والاستبداد وقتل الأولاد من إملاق ووأد البنات، مدينة ملأى بأشواك الكفر وعبادة...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/04/03
( أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com