المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
ـ نشأ أميرُ المؤمنينَ وسيِّدُ الوصيّينَ عليُّ بن أبي طالبٍ (عليه السّلام) منذُ نعومةِ أظفارِهِ في حِجرِ رسولِ اللهِ (صلّى الله عليه وآله) وتغذَّى من مَعِينِ هَديهِ، وكانَ أوَّلَ المؤمنينَ بِهِ والمُصدِّقِين، وفدى النبيَّ بنفسِهِ حتَّى نزلَ فيهِ قولُهُ تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات ثقافية
المقالة النقدية: أنواعها ودورها
المقالة النقدية: هي مقالة تحليلية وظيفتها الشرح للقارئ بشكل توضيحي قد يكون فيها تأييد لأفكار ما أو مخالفة لأفكار أخرى ويجب أن يكون الكاتب موضوعياً يستخدم الدليل إن كان مؤيداً أو مخالفاً وإلا نزعت صفة النقد الموضوعي عن المقالة..
ما معنى كلمة النقد؟!:
إن كلمة النقد في لغة لها عدة معاني نقتصر على المهم منها، وهي:
ـ النقد هو: التمييز بين الجيد والرديء، وقيل: هو إظهار العيب والانتقاص.
وقد استعمل لفظ النقد عند الأدباء العرب باستعمالين، الأول: بمعنى التحليل والشرح والتمييز والحكم، والثاني: بمعنى العيب والمؤاخذة والتخطئة.
وأما معنى النقد اصطلاحاً: فهو التقدير الصحيح لأي أثر فني وبيان قيمته في ذاته ودرجته بالنسبة إلى سواه. وهو البحث عن أسباب الاستحسان والاستهجان، واستخلاص عناصر الجمال، وتبيين سمات القبح بتجرد من الهوى ونفي التعصب، وبتقرب أكثر إلى الموضوعية، بغرض تقويم العمل الأدبي وتقييمه. فالنقد بحد ذاته له وظيفتان:
الأولى: هي التفسير لما ورد من أفكار في أي عمل من الأعمال التي لها ارتباط بالفكر والعلم.
الثانية: هي الحكم وإعطاء الرأي إما تأييداً أو تنقحياً أو تصويباً لما ورد من أفكار في تلك الأفكار والعلوم.
وقد اختلف النقد باختلاف النقاد فمنهم من كان واقعاً تحت تأثير ما مما دفعه أن يكتب نقداً ما قد يسمى نقداً هداماً، أو كان النقد موضوعياً لما يساعد على الارتقاء في العلوم الإنسانية والخير العام من أجل البشرية، من هنا فإن النقد على نوعين:
النوع الأول: النقد التأثيري:
هو كل عمل نقدي قام صاحبه بالتعبير عنه وهو تحت تأثير الانطباعات الأولية السريعة، أو أهواءه الشخصية المنحازة، أو مزاجه الفردي الخاص، ولم يخرجه أو يعبر عنه نتيجة تأمل ودراسة حثيثة ودقيقة وضمن أسس ومعايير وضوابط متفق عليها يجب أن يعتمد عليها كل من تصدى للعمل النقدي.
وفي أغلب الأحيان يتصف هذا النوع من النقد بأحكام عامة غير معللة، حيث يقوم الناقد بوصف العمل علمي أو أدبي بصفة ما بدون تفصيل، وقد لا يقوم بتبيان الأسباب التي دفعته للإطلاق مثل هذه الأحكام.
وهذا النوع من أنواع النقد قد يكون حكم على شيء إيجابي معين فيحاول تعميم هذه الإيجابية على كل النص، أو خطئ معين فيعمل على تعميم سلبيته على كل النص.
ومما يتميز به هذا النوع من النقد السذاجة والمبالغة، وذلك يعود لسبب أن الناقد بناه نتيجة انفعالات مباشرة وقد أغفل بعض أجزاء النص، إضافة إلى ذلك أنه لم يهتم بالقواعد التي أتفق عليها العلماء من الذين يعملون في مجال النقد وإبداء الرأي.
وقد كثر هذا النوع من النقد ـ النقد التأثيري ـ في مراحل مبكرة من تاريخ النقد، حتى قبل أن يتحول إلى علم واسع ومنتشر، ونحن نشهد وفي إيامنا هذه طفرة من الذين يدعون النقد والعمل النقدي ومن هؤلاء على السبيل المثال لا حصر:
ـ المبتدئون: الذين لم يتمرسوا في العمل النقدي كما يجب.
ـ المتعصبون: الذين يتحمسون لكاتب ما أو عالم ما فيظهرون حسناته وحدها، ويكثرون من إيجابياته، ويحكمون عليه من خلالها ويغفلون عن عثراتة وزلاته.
ـ المزاجيون: الذين تكون لهم ميول فردية خاصة فيظهرون الإعجاب في أعمال دون آخرى، وذلك فقط لأنها توافق أهوائهم ويعملون إظهار العيوب والسلبيات في أعمال التي تخالف هذه الأهواء.
ومن البديهي أن هذه الأنواع من النقاد وهذا النوع من النقد لن يقدم شيء مفيد أو جديد للمجتمعات الإنسانية، ولن يسهم في ارتقاء الذوق الجماعي عند الجمهور، وهولا يساعد العالم أو الكاتب على تحسين إنتاجه وتطويره، وذلك يعود لأن مقاييس الجمال والقبح في النقد التأثيري ذاتية وغير مستقرة ولا تنطلق من أهداف صحيحة..
النوع الثاني: النقد الموضوعي:
هو كل عمل نقدي يصدر عن دراسة وتمحيص وتدقيق، ويلتزم الناقد فيه منهاجاً معين وظاهر، والناقد يعمل على تطبيق القواعد العامة التي أتفق عليها النقاد أو أجمعوا على القبول بها، وهذا النوع من النقاد يحكم كل من عقله وذوقه وثقافة العامة والفنية كلها في نفس الوقت، ولا يقوم باستسلام لميوله الخاصة أو أهواءه الداخلية أو حتى ضغوط خارجية ليشوه الحقائق، وهو كذلك لا ينحاز لأحد على أحد، ويقوم بدعم أحكامه بالإدلة والحجج والبراهين.
ويتميز هذا النقد بأنه مفصلاً ومعللاً، حيث يحلل الناقد العمل الذي هو بصدد نقده، ويمحص أجزائه كلها، ويعمل على تبيان مواطن التي أجاد فيها الكاتب و نواضع التقصير والخلل، ومن يشرح الناقد السبب في حكمه هذا إن كان سلباً أو إيجاباً وكما يفصل مواضع الإجادة أو التقصير على حد سواء، ومن ثم يبين الأحكام الجزئية لكي يصل إلى حكم عام، يوجه فيه العمل العملي كله.
وهذا النوع من النقد يتطلب أن يكون لدى الناقد خبرة كبيرة جاءت نتيجة تراكمت خبرته في حياته العملية، والتي تعطيه إمكانية التحليل الدقيق والقدره على المناقشة، إضافة إلى ذلك فإن الذوق الناتج عن خبرة واسعة يساعد على تميز مستويات الجمال والقبح المختلفة، وثقافة واسعة تمكنه من موازنة أراءه بشكل جيد وتعينه على تطبيق القواعد النقدية.
ويمكن ملاحظة مسألة وهي أن أحكام النقاد الموضوعيون كثيراُ ما تكون متماثلة أو متقاربة في معظم الأوقات، فلو مثلاً قمنا بعرض نص علمي أو عمل أدبي على مجموعة نقاد الموضوعيين متخصصون في هذه الأنواع من العلوم لكي يبدوا أراءهم فيها وينقدوها، فسوف نلاحظ أن أراءهم متماثلة أو متقاربة ونقدهم فيه الكثير من مواضع الشبه، وستكون الخلافات فيما بينهم محدودة، ويعود السبب في الفروقات الطفيفة فيما بينهم إلى ذوق الشخصي ونكهة الخاصة لكل واحد منهم.
ولا بد أن نلفت عناية القارئ الكريم إلى أن النقد الأدبي يختلف عن النقد في العلوم التجريبية مثل: (الفيزياء ـ الكيمياء ـ الرياضيات...الخ).
وذلك يعود إلى أن القواعد في النقد الأدبي ليست قواعد علمية وثابتة نوعاً ما كما هي الحال في العلوم التجريبية. إنما هي حقائق وجدانية، تسمح بوجود فروقات محدودة بين ناقد وآخر.
ومن لا شك فيه أن النقد الموضوعي هو نتيجة من نتائج ارتقاء النقد، ويدل على التقدم الأدبي والحضاري، وهذا لأنه يعتمد على الدراسة والتحليل، ولا يحيد عن درب الناقش البناء، حتى نقتنع بالأحكام النقدية الموضوعية، وهو يساعد الكاتب على تحسين إبداعه، ويساهم في تطوير القلم الأدبي، ويرتقي بالذوق العام والجماعي للقراء.
وأختم برأي أحد أشهر النقاد وهو في ذات الوقت رسام ونحات فرنسي مشهور، ويعد أحد أبرز المستشرقين الذين قدموا إلى الشرق العربى والإسلامى خلال القرن التاسع عشر، وله مجموعة من الرسومات التاريخية والأساطير الأغريقية وعن الشرق، وهو يدعى "جان ليون جيروم" حيث قال: (الناقد الجيد هو الذي يكيف أساليبه ومعايير القيمة لديه تبعاً للعمل الخاص الذي يدرسه، ومن ثم فإنه يستخدم في الحالات المختلفة أنواعاً مختلفة من النقد، كما أنه يضع في اعتباره الجمهور الذي يكتب له، ومستوى ذوقه، ومدى تعوده على عمل له هذا الأسلوب أو النمط).
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ يومين
2024/04/23م
اجازت المادة (٢٧/أولا) من قانون الموازنة العامة للدولة رقم (١٣)لسنة ٢٠٢٣ منح الموظف إجازة لمدة خمس سنوات على وفق شروط حددتها حصرا ، علما بأن هذه الاجازة ليس محلها قانون الموازنة العامة ولكن المشرع العراقي دأب في السنوات الأخيرة على حشر نصوص في القانون المذكور منبتة الصلة به ومثل هذه النصوص يسميها... المزيد
عدد المقالات : 127
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 7 ايام
2024/04/18م
بقلم // مجاهد منعثر منشد هذا الكتاب الموسوم (كتاب مراقد الائمة المعصومين في العراق كما وصفها الرحالة والمسؤولين الأجانب) تأليف أ.د/ عماد جاسم حسن الموسوي أستاذ التاريخ المعاصر في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ذي قار . قدمنا عن المؤلف الباحث سيرة موجزة في قراءتنا على كتابه (دراسات في تاريخ... المزيد
عدد المقالات : 368
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/04/08م
في زمن بعيد، توجد قوانين قديمة شديدة الأهمية والتأثير، تحمل بين طياتها روح العدل والتوازن. قوانين حمورابي، التي أصدرها الملك حمورابي ملك بابل، تعتبر من بين أقدم النظم القانونية المعروفة في التاريخ الإنساني. أحد هذه القوانين، ينص على المبدأ العريق للعقاب الذي يتناسب مع الجرم، حيث يقول: "إذا ضرب رجل... المزيد
عدد المقالات : 26
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/04/02م
يشترط لتقادم حق الدولة في استيفاء الضريبة سريان أو انقضاء أو اكتمال المدة المحددة بموجب القانون لهذا التقادم بأكملها دون أن تمارس الإدارة الضريبية دورها في فرض واستيفاء الضريبة ، إذ لا يتصور أن يبقى الحق في فرض الضريبة قائمـاً أبــد الدهر على الرغم من وجود الإهمال من جانب السلطة المختصة المتمثل بعدم... المزيد
عدد المقالات : 127
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/05م
يا أنتِ يا عِطرَ الغَوالي لا لستُ في قولي اُغالي إنْ قُلتُ أنّكِ شمعتي في نورها هَزمتْ ضَلالي أوْ قُلتُ أنّكِ نجمتي بشُعاعِها وَشَجتْ حِبالي أوْ قُلتُ أنّكِ كوثري يا كوثرَ الماءِ الزُلالِ أوْ قُلتُ أنّكِ بلسمــــي إنْ ساءَ في الازماتِ... المزيد
عدد المقالات : 54
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/01/19م
أ.د. صادق المخزومي من فنون الأدب، وقد يشمل القصص والكتب والمجلات والقصائد المؤلفة بشكل خاص للأطفال، فالطفولة شريحة عمرية مهمة في المجتمع، وتكون حاجتها للأدب مثلما تحتاجه الشرائح العمرية الأخرى، ولعلها أكثر، لأن الأدب قد يسهم في التربية والتنمية الاجتماعية والثقافية، وينبغي أن يكون هذا النوع الأدبي... المزيد
عدد المقالات : 12
علمية
بينت التجارب بان للموجات الصوتية تأثيراً قاتلاً على الحشرات. فوجد ان تعريض بيوض عثة الطحين الهندية Plodia interpunctella لمدة اربعة ايام لموجات صوتية مضخمة amplified sound سبب نسبة قتل تعادل ٧٥% مقارنة بالبيض غير المعرض، وبالإضافة الى ذلك فان الحشرات الكاملة التي... المزيد
الإنزيمات هي عبارة عن مواد بايولوجية محفزة (مساعدة) تقوم وبكميات قليلة بزيادة سرعة التفاعلات الكيميائية بتقليل طاقة التنشيط والتي تحدث داخل الخلية الحية سواء( نباتية أم حيوانية) بدون أن تتغير خــلال هذه التفاعلات. إن معظم الإنزيمات هي بروتينات... المزيد
هو ظاهرة طبيعية مثيرة للإعجاب تلعب دورًا هامًا في حماية كوكب الأرض وفهم علم الفيزياء. يتكون المجال المغناطيسي الأرضي من تأثير القوى المغناطيسية التي تنشأ في النواة الخارجية الملساء للأرض وتنتج حول الكوكب حقلًا مغناطيسيًا يعرف باسم "المجال... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ شهرين
اخترنا لكم
علي عبد الجواد الأسدي
2024/03/26
في مدينة مضطربة كانت ملبّدة بغيوم الجهل وزاخرة بالظلم والاستبداد وقتل الأولاد من إملاق ووأد البنات، مدينة ملأى بأشواك الكفر وعبادة...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/04/03
( أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com