بمختلف الألوان
من منا من لا يعرف نفسه ؟! ومن منا من لا يستغرق وقتاً معتداً به ما بين ضياء النهار وعتمة الليل ليغوص في مكنونات ذاته وخواطره؟ وهل منّا من يجهل ملكاته وما هي عليه من قوة أو ضعف؟ والآن ماذا تتوقع الجواب، إن وضعنا هذه التساؤلات في استبيان؟ بلا شك، ستجمع العيّنة المستطلعة على جملة واحدة (لا أحد).. وهذه... المزيد
الرئيسة / مقالات ثقافية
مفهوم الاختلاف في الفكر الاسلامي
عدد المقالات : 6
م. د. صباح خيري العرداوي
جامعة الكفيل / العراق/ النجف الاشرف

على الرغم من الوعي المبكر بالمختلف أو الاختلاف أو مايقابله ,إلا أننا لا نجد المعجم يعنى كثير عناية في رصد تطور هذا المصطلح .وهو يورد لفظاً مرادفا أو مما هيا له وهو(التخالف ,وأختلف ,وخلفه),ونحن نرصد الجذر اللغوي لكلمة في (خلف) لاحظنا المعجم يتجاهل ذكر(الاختلاف) بهذا اللفظ, علماً انه اكتفى بلفظة (التخالف) جذراً وكان منها تفريع (اختلف,ومختلف), وهي تحقق المعنى الذي نريده, وهذا مما يؤخذ على المعاجم اللغوية عموماً:
المعنى اللغوي:
قال ابن منظور في (لسان العرب) : ( التخالف الأمران واختلفا:لم يتفقا وكل مالم يتساو, فقد تخالف وأختلف).
ففي هذا الميناء من اللفظ الذي يُريدهُ هو التخالف – أي ابن منظور- لكنه يحتقر احد طرفيه من خلال تكريس (عدم التساوي) على أنها سمة للتخالف وبتالي للاختلاف.
فضلاً عن الفراق(لم يتفقا) ,ونخلص من هذا النص لحدود يمكن أن نضعها لدلالة الاختلاف اللغوي
التي يكرس المعجم وهو المبين من الكلام:
1- انه يفترض طرفين للاختلاف.
2- إن يكون غير متساويين,وعدم التساوي قد يكون في الجانب المعنوي والمادي.
3- هذا وما يلاحظ على المعجم إن يتجاوز القيمة الجمالية التي تتصل بالحوار والفكر إلا إذا فهماً (تخالف الأمران)و(القوم خلقة) بان الأمر يتصل بالعقل والفكر وتحديداً بالرأي وهو ما نبحثه.
الاصطلاحي:
الاختلاف هو الاعتراف بالآخر . والقبول بالحوار وبالتعدد. شرط أن لايكون الاختلاف للاختلاف وحسب.وإنما للنهوض بقضية خلافية لكي تتكامل من كل وجوهها.
وهو في كل ذلك يرتكز فضلاً عن العقل والعلم ,على شرط أخلاقي يرتقي بالإنسان إلى احترام كيانه وكيان الآخرين من التعزيز للإنساني.
الاختلاف:
الاختلاف حقيقة واقعة, وعرضها وأثبتها الإسلام في عهده الأول وقد مثل الاختلاف الديني احد أهم مظاهر الاختلاف بين الإفراد والجماعات آنذاك على الرغم من وجود لغات وأعراق . هذا ما نشاهده في شعيرة الحج في اختلاف الحجاج من كل صور وألوان بين الأعراف وهذا في البداء كان مقدمات لظاهرة لرفع التميز والاضطهاد. وتحقيق المساواة بأمل التسوية.لكن التعنت بين الإطراف والدواعي فانتهى عنها رفع الحوار ألاختلافي .
فنرى الاختلاف الديني يخصص لنا اكثر من وجهة نظر:
أولا: هي نظرة المسلمين لبعضهم كسنة وشيعة مع تفريعاتهما وهم يؤولون النص القرآني وقد كان الاختلاف حاداً وتكفيرياً.
ثانياً: نظرة المسلمين لغير المسلمين كالبعد المكاني والموضوعي فالنظرة البوذية غير النظرة الزرداشتية.
وكثير من المؤلفين عنت بذلك مثل كتاب(الملل والنحل) لشهرستاني,و(الفصل بين الملل والأهواء والنحل)لأبن حزم,وكتاب (الفرق بين الفرق)للبغدادي.
فنجد موقف الاعتزالية في القول بخلق القرآن التي بدأت في زمن الخليفة العباسي المأمون, إذ حضر كلمن له علاقة بهذه القضية ليقر بأن القرآن حادث وليس قديماً.
وصودرت معه كل وجهات النظر المغايرة كما نجدها تتمظهر بشكل آجر في محنة رجل مثل ابن الحديد , فقد احتاجت أسرته لكي تتقلد مناصب الدولة العباسية ,أن تنتحل غير مذهبها عندما تشفعت وهي شيعية الأصل, ولما ألف ابن أبي الحديد كتابه شرح نهج البلاغة كان ينظر بعين الخليفة العباسي الشافعي , وبعين للوزير الشيعي .وحاول يراعه أن يحافظ على هذه المعادلة وهو يرقم شرح النهج وبعد ذلك فهو مخضرم في التشيع والتشفع والاعتزال .وتستمر هذه المحنة إلى أن تصل إلى جمال الدين الأفغاني ,فقد وعى الأخير بان من (الخير لك في عالم التعبير بالعربية أحيانا أن تكون سنياً من أن تكون شيعياً , حتى تجد متنفساً لأفكارك وحسن استقبال لها يزيد ألف مرة عما لو كنت غير سني).
كما نرى اختلاف المناظرات في التأليف والأدب,ونجد أن مميزات التي تتخذها الجلسات الأدبية والحوار الذي يدور بينهما من ترادف وهجاء ومديح بالقصائد أو في طرح الأفكار المختلفة وقد تصل إلى ما يسمى بعلم(المناظرات) وهو قد اتسع إلى أن وصل ما يسمى به المشتغلين بعلم الكلام في العصر العباسي فنجد ذلك في مجلس البرامكة للمتكلمين من أهل النحل ,يتباحثون في الكون والقِدْم والحدوث والإثبات والنفي للصفات والجبر والاختيار وغيرها من الأبحاث الفلسفية أو قضايا علم الكلام واهتم الخلفاء بهذه المجالس ولاسيما بعد أن ظهره القول المزعوم بخلق القرآن وقام به المأمون كما ذكرنا.
فنتجت عن ذلك إطلاق حرية البحث في كل شيء وكان من رواد هذه المجالس من العلماء بمختلف طبقاتهم كمجلس أبي حامد الاسفراييني كان يحضره ثلاثة مائة فقيه .
أما مجال اللغوي الأدبي كانت هناك مواضيع عالجتها الكثير من المؤلفات التي كانت بين البصريين والكوفيين ككتاب (الإنصاف في مسائل الخلاف )وهذا الكتاب هو عبارة عن حوار حوله المسائل الخلافية النحوية مفصلاً ومسهباً.وكتاب (الموازنة بين الطائيين)وهما أبو تمام والبحتري.وهي محاولة لتذليل الهوة بين فريقين كان كل منهما يناصر احد الشاعرين .هذا عكس أبو حيان التوحيدي الذي كان يغلب عليه طابع المناظرة في تعرضه للحوار حول القضايا الفلسفية والكلامية والأدبية العامة.
وأخيرا لابد بحمل هذه الأسئلة على أن هذا الموضوع حَمَلَ اكسر من التحديد لمفهوم مفهوم البحث عن تأصيل المختلف في اللغة والأدب والتاريخ وقد تتقرب من الطرح الشيء الأخر هو هل الاختلاف جذر في ثقافتنا أو شيء وارد عليه. الاختلاف جذر موجود في ثقافتنا كظاهرة ,عاشت الثقافة العربية الاختلاف بدليل أي كما قال أبو حيان التوحيدي في كتابه (الإمتاع والمؤانسة )في الجزء الأول ص 113,يقول فيه (..بمعنى أن الاختلاف كظاهرة كان موجوداً ومعاشاً من الناس وتعاملوا معه) لكن إلى أي مدى استطاعوا ممارسة الاختلاف خارج القيود والموانع التي وجدت,ولهذا عندما بحثت عن الاختلاف في أي زمن محدد هو العصر العباسي , لم أجد أن الاختلاف أصبح ممارسة يومية متداولة فقط . كان موجوداً على مستوى المفهوم والنظر .
أننا نستطيع أن نتحدث عن الكتب المقدسة والأحاديث المروية عن أزمانها,بأنها رحبت بالاختلاف ولكن هل استطعنا جعل الاختلاف ثقافة يومية متداخلة مع حركة المجتمع قد يجتمع المختلفون على مسائل نظرية تهتم بالدين والمذهب ,لكننا نلاحظ اختلاف هؤلاء المختلفين ساعة تصطدم بجوانب أخرى ,قد تكون اجتماعية وسياسية إذا الاختلاف في مستوى الترف الفكري موجود .
أما في الواقع العملي غير موجود وهذه سمة حملتها الثقافة العربية حيث هناك الغاء كبير وواضح لرأي الأخر.
مفهوم الاختلاف في الفكر الاسلامي
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 4 ايام
2019/06/17م
كلما تطور العالم ازدادت عقده الاجتماعية والسياسية وكذلك الثقافية، وبفضل ماتوصل له العلم صار من السهل التواصل والتداخل الاجتماعي بشكل اسرع ، الاكثر سرعة عن ذي قبل قدرة نشر الاشاعة والفتنة بتعريض العقل الاجتماعي الى جملة من الافكار السلبية المنطقية التي يصدقها الفرد سيما اذا كان هذا الفرد قد شحن... المزيد
عدد المقالات : 116
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 4 ايام
2019/06/17م
بقلم / مجاهد منعثر منشد الكتاب الموسوم بـ (العراق في غمرة الصراعات وقائع واحداث من تاريخ العراق الحديث والمعاصر, تأليف الباحث والمؤرخ الأستاذ حسين العوادي , / الجزء الاول/ طبع شارع المتنبي ـ بغداد , عدد صفحاته 858صفحة ) , يتحدث المؤلف فيه عن فترة حكم السلالة والإمبراطورية العثمانية التي تعتبر مرحلة... المزيد
عدد المقالات : 149
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2019/06/13م
بقلم/ زينة محمد الجانودي اللّغة وعاء فكر ووسيلة اتّصال وتفاهم، وأداة نقل المعارف والعلوم من جيل إلى جيل، وهي محور أساسيّ في بناء الإنسان بمختلف جوانبه. واللّغة التي كانت ومازالت اللّغة الأولى لأمّة عريقة أقامتْ حضارة لم يعرف التاريخ مثيلا لها هي اللّغة العربيّة. فاللّغة العربيّة لا تنحصر فقط... المزيد
عدد المقالات : 149
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2019/06/03م
وسط أجواء مشحونة، تعاني منها منطقة الشرق الأوسط، لاسيما منطقة الخليج الغنية بالنفط، وتزايد حدة الصراع بين الأقطاب الدولية للتحكم بهذه المنطقة.. وسط كل هذه الأجواء العاصفة، كان العرب وكعادتهم متأثرين لا مؤثرين، ولإيجاد دور لهم حتى وإن كان صوريا، عقدت ثلاث قمم في آن واحد! الدول العربية في حالة يرثى... المزيد
عدد المقالات : 68
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 4 ايام
2019/06/17م
حيدر عاشور إنك حيٌّ هنا، معنا يقينا ، ونحن ميتون حولك، لأننا لم نعد أحياء صالحين للحياة، نبكي على بعضنا لموت الضمير، وقرب سدرة جدثك ننادي جهرا ، اجرنا من الظلم يا رب، نقِّ قلوبنا من القسوة. هل ترى من سبيل لنا ، كي نعيد انفسنا اليك..؟ ألم نعترف بالجهرِ امامك " عَبْدُكَ وَابْنُ عَبْدِكَ وَابْنُ... المزيد
عدد المقالات : 49
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2019/06/08م
حيدرعاشور في مطلع كل صباح أرى تلال الذهب تتوهج عظمة على جدثك الطاهر، أرى بمهابتك هويتي، وكربلاء تستقبلني في شخصك وطنا رحيبا، تنظر إليّ كأنسان مغموراً بالعشق الامامي، وأكثر من ذلك، جمعتُ ندمي ورميتُهُ على أعتاب ابوابك.. فما اسرع ما تبدلت أيامي، ونورك يمدني بالحياة التي تعوزني، وأنا اضيءُ الندم وأتلو... المزيد
عدد المقالات : 49
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2019/05/28م
لعل الله قبض روح علي (ع) في ليلة القدر كي يرفع فيها ما انزله ؟! يسألونك عن محاسن الاخلاق ، قل هي علي بن ابي طالب والسلام. قبل أن نبكي علياً ، علينا أن نتحلى ولو بذرةٍ من الإنسانية التي كان يحمل . عليٌ لك الفخر كل الفخر .. يا وليد الكعبة وشهيد ليلة القدر . المزيد
عدد المقالات : 111
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 4 اسابيع
2019/05/27م
حيدرعاشور فاجأتني عطاياكَ، بعد ان استَباح الاقربون والخَليّون حياتي وجعلوها رخيصة، فكان ندى ضوءك ينتشلني ويشدَّني ويُغسل رورحي بسرورٍ مُضيء حيثُ باب البهاء والرضا والقناعة... سرَّني ان ادفن في أثلامك العميقة الظلال، فمنذ صغري والالم في فمي صراخ والفرح في قلبي سكون، متأرجحا بين غايات النفس... المزيد
عدد المقالات : 49
علمية
الكثير من الاشخاص يعتقدون أن الكثرة في ممارسة الرياضة من خلال زيادة المجهود يؤدّي إلى سرعة إنقاص الوزن ولكن اثبتت الدراسات على أن ممارسة أي نوع من الرياضات الهوائية (المشي أو الركض أو صعود الدرج أو ركوب الدرّاجة أو السباحة) لمدّة 30 دقيقة او اكثر ... المزيد
قال تعالى: { وَجَعَلْنَا مِنَ الماء كُلَّ شَيءٍ حَيٍّ } ، فالماء هو أصل الحياة والعنصر الأساسي في تكوين الأجسام الحية وتركيبها و يدخل في خلايا جميع الأجهزة والعصارات والسوائل والدم وغيرها من دون استثناء. اما علاقته بالسمنة : ان بعض الناس يعتقدون... المزيد
ان كل ما يحصل في هذا النطاق الأرضي من اختلافات وحروب ونزاعات مصدرها الثقافات والعلاقات والتغيرات الأيدلوجية ستعرج لها لاحقا. فعلى مستوى الأنظمة الوظيفية التي تتسم بالأنظمة واللوائح العامة من أجل تسيير العمل وفق الأهداف المحددة والمرسومة في... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
كل عام ومجلة ( الأحرار ) وكادرها الحسيني...
حيدرعاشور
2019/06/02م     
إنا معك قائمون! قصة قصيرة
حسين مناتي
2019/04/21م     
لماذا أقتل نفسي ؟!
ياسر الكعبي
2019/05/02م     
اخترنا لكم
صالح الطائي
2019/06/16
تعامل العمامة مع الشعر عموما يبدو محدودا ومقتصرا على أغراض معينة محدودة، منها ما له مساس بالعمل التعليمي الحوزوي مثل شعر الأرجوزة...
المزيد

صورة مختارة
كنز المعرفة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2019/06/10
الْبُخْلُ عَارٌ، وَالْجُبْنُ مَنْقَصَةٌ، وَالفَقْرُ يُخْرِسُ الْفَطِنَ عَنْ حُجَّتِهِ، وَالْمُقِلُّ غَرِيبٌ فِي بَلْدَتِهِ
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com