بمختلف الألوان
من منا من لا يعرف نفسه ؟! ومن منا من لا يستغرق وقتاً معتداً به ما بين ضياء النهار وعتمة الليل ليغوص في مكنونات ذاته وخواطره؟ وهل منّا من يجهل ملكاته وما هي عليه من قوة أو ضعف؟ والآن ماذا تتوقع الجواب، إن وضعنا هذه التساؤلات في استبيان؟ بلا شك، ستجمع العيّنة المستطلعة على جملة واحدة (لا أحد).. وهذه... المزيد
الرئيسة / مقالات اسلامية
تأملات في القرآن الكريم (ح-87)
عدد المقالات : 136
سورة الانعام
بسم الله الرحمن الرحيم

وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُواْ فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإِمَّا يُنسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلاَ تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ{68}
تضمنت الاية الكريمة عدة توجيهات , موجهة لعامة المسلمين , نستقرأها في محورين :
1- ( وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُواْ فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ ) : الخوض هنا بمعنى الاستهزاء والسخرية , فينبغي على المسلم ان لا يجلس في مكان يسخر ويستهزأ فيه بالقران الكريم , حتى يغيروا الموضوع .
2- ( وَإِمَّا يُنسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلاَ تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ ) : في حالة النسيان لا بأس بالجلوس معهم , ولكن بعد التذكرة وجب على المسلم ترك هذا المجلس .

وَمَا عَلَى الَّذِينَ يَتَّقُونَ مِنْ حِسَابِهِم مِّن شَيْءٍ وَلَـكِن ذِكْرَى لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ{69}
مما يروى في سبب نزول الايتين الكريمتين ( 68 – 69 ) , انه عندما نزلت الاية الاولى ونهي المسلمون عن مجالسة الكفار والذين كانوا يسخرون من ايات الله تعالى , قال فريق من المسلمين اذا كان علينا ان نلتزم بهذا النهي في كل مكان فأنه يمتنع علينا الذهاب الى المسجد الحرام والطواف به عندئذ نزلت الاية الثانية تأمر المسلمين ان ينصحوهم ويهدوهم قدر الامكان . ( مصحف الخيرة / علي عاشور العاملي ) .

وَذَرِ الَّذِينَ اتَّخَذُواْ دِينَهُمْ لَعِباً وَلَهْواً وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَذَكِّرْ بِهِ أَن تُبْسَلَ نَفْسٌ بِمَا كَسَبَتْ لَيْسَ لَهَا مِن دُونِ اللّهِ وَلِيٌّ وَلاَ شَفِيعٌ وَإِن تَعْدِلْ كُلَّ عَدْلٍ لاَّ يُؤْخَذْ مِنْهَا أُوْلَـئِكَ الَّذِينَ أُبْسِلُواْ بِمَا كَسَبُواْ لَهُمْ شَرَابٌ مِّنْ حَمِيمٍ وَعَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُواْ يَكْفُرُونَ{70}
تأمر الاية الكريمة النبي محمد (ص واله) بامرين :
1- ( وَذَرِ الَّذِينَ اتَّخَذُواْ دِينَهُمْ ) : اترك هؤلاء ( الكافرين ) الذين اتخذوا دينهم الذي كلفوه :
أ‌) ( لَعِباً وَلَهْواً ) : استهزاءا وسخرية .
ب‌) ( وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا ) : خدعتهم الحياة الدنيا بما فيها من زينة وملذات ومفاتن .
2- ( وَذَكِّرْ بِهِ أَن تُبْسَلَ نَفْسٌ بِمَا كَسَبَتْ لَيْسَ لَهَا مِن دُونِ اللّهِ وَلِيٌّ وَلاَ شَفِيعٌ وَإِن تَعْدِلْ كُلَّ عَدْلٍ لاَّ يُؤْخَذْ مِنْهَا أُوْلَـئِكَ الَّذِينَ أُبْسِلُواْ بِمَا كَسَبُواْ لَهُمْ شَرَابٌ مِّنْ حَمِيمٍ وَعَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُواْ يَكْفُرُونَ ) : ثم عظ بالقران الكريم , ان تسلم نفس الى التهلكة والعذاب , بسبب ما اقترفت من الذنوب والمعاصي , عندها :
أ‌) ( لَيْسَ لَهَا مِن دُونِ اللّهِ وَلِيٌّ ) : ليس لها ناصر .
ب‌) ( وَلاَ شَفِيعٌ ) : محام او مدافع اوما شابه , يدفع عنها العذاب , او حتى يتدخل لغرض تخفيفه .
ت‌) ( وَإِن تَعْدِلْ كُلَّ عَدْلٍ لاَّ يُؤْخَذْ مِنْهَا ) : وان افتدت بأي فداء لا يقبل ولا يؤخذ منها .
ث‌) ( أُوْلَـئِكَ الَّذِينَ أُبْسِلُواْ بِمَا كَسَبُواْ ) : حبسوا بأعمالهم الخبيثة , ليس لهم الا :
ث-1- ( لَهُمْ شَرَابٌ مِّنْ حَمِيمٍ ) : الحميم هو الماء المغلي الحار .
ث-2- ( وَعَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُواْ يَكْفُرُونَ ) : الله عز وجل يصف هذا النوع من العذاب بأنه ( أَلِيمٌ ) فتأمل ! .

قُلْ أَنَدْعُو مِن دُونِ اللّهِ مَا لاَ يَنفَعُنَا وَلاَ يَضُرُّنَا وَنُرَدُّ عَلَى أَعْقَابِنَا بَعْدَ إِذْ هَدَانَا اللّهُ كَالَّذِي اسْتَهْوَتْهُ الشَّيَاطِينُ فِي الأَرْضِ حَيْرَانَ لَهُ أَصْحَابٌ يَدْعُونَهُ إِلَى الْهُدَى ائْتِنَا قُلْ إِنَّ هُدَى اللّهِ هُوَ الْهُدَىَ وَأُمِرْنَا لِنُسْلِمَ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ{71}
نستقرأ الاية الكريمة في عدة محاور :
1- ( قُلْ أَنَدْعُو مِن دُونِ اللّهِ ) : ان كل ما يعبد من دونه عز وجل يندرج او يوجز في امرين :
أ‌) ( مَا لاَ يَنفَعُنَا ) : لا يصدر النفع منه , بل لا يرجى ولا يتوقع ! .
ب‌) ( وَلاَ يَضُرُّنَا ) : وايضا لا يصدر منه الضر , بل لا يرجى ولا يتوقع ايضا .
2- ( وَنُرَدُّ عَلَى أَعْقَابِنَا بَعْدَ إِذْ هَدَانَا اللّهُ ) : نعود او نرجع الى الضلالة , بعد ان حلت علينا ايات الهدى , واستيقنا علاماته واثاره .
3- ( كَالَّذِي اسْتَهْوَتْهُ الشَّيَاطِينُ فِي الأَرْضِ حَيْرَانَ لَهُ أَصْحَابٌ يَدْعُونَهُ إِلَى الْهُدَى ائْتِنَا ) يضرب النص المبارك مثالا , والامثلة تضرب لتقريب وتوضيح المعنى , وهنا مثال واضح وصريح , شخص اضلته الشياطين , ورمت عليه حبالها وشباكها , فحجبت عنه نعمة العقل كي لا يهتدي الى الحق , وسلطت عليه الشهوات والغرائز , فأصبح وامسى هائما في الارض , لا يهتدي الى حال , يبحث عن الهدى لكنه لا يراه , بالرغم من ان لديه رفاق يدعونه ويرشدونه الى الطريق الصحيح يقولون له ( ائْتِنَا ) , تعال او التحق بنا قبل فوات الاوان , لكن الامر والقرار يعود اليه , طالما وان حب الدنيا وزخرفها مستقر ومستوطن في قلبه , سوف لن يهتدي الى الطريق , اما اذا حكم عقله , وتخلص من براثن الشياطين , وقطع حبالها وشباكها , فسيرشد الى الطريق القويم ! .
4- ( قُلْ إِنَّ هُدَى اللّهِ هُوَ الْهُدَىَ ) : النص المبارك واضح وصريح .
5- ( وَأُمِرْنَا لِنُسْلِمَ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ ) : هذا الامر يشمل الثقلين ( الانس والجن ) .

وَأَنْ أَقِيمُواْ الصَّلاةَ وَاتَّقُوهُ وَهُوَ الَّذِيَ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ{72}
تضمنت الاية الكريمة السابقة في ختامها امرا للتسليم به عز وجل , وأضافت الاية الكريمة امرين اخريين :
1- ( وَأَنْ أَقِيمُواْ الصَّلاةَ ) : اداء الصلاة الواجبة .
2- ( وَاتَّقُوهُ ) : تقوى الله تعالى .
ثم اختتمت الاية الكريمة بأمر خطير , يجب الالتفات اليه , والاستعداد له ( وَهُوَ الَّذِيَ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ ) ! .

وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ بِالْحَقِّ وَيَوْمَ يَقُولُ كُن فَيَكُونُ قَوْلُهُ الْحَقُّ وَلَهُ الْمُلْكُ يَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّوَرِ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ{73}
يلاحظ في الاية الكريمة ارتباطها بختام سابقتها الكريمة ( وَهُوَ الَّذِيَ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ ) , ضمير الغائب ( هو ) يعود اليه سبحانه وتعالى , ثم تعرج الى ذكر عدة نقاط جميعها تعود له جل وعلا :
1- ( وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ بِالْحَقِّ ) : خالق السموات والارض هو الله عز وجل .
2- ( وَيَوْمَ يَقُولُ كُن فَيَكُونُ ) : تضمن النص المبارك امران :
أ‌) ( وَيَوْمَ ) : قد تكون اشارة الى يوم القيامة .
ب‌) ( يَقُولُ كُن فَيَكُونُ ) : اشارة الى قوة الامر الالهي ( كن ) , عندها يكون ما اراد سبحانه وتعالى .
3- ( قَوْلُهُ الْحَقُّ ) : الصدق الواقع بدون شك او ريب .
4- ( وَلَهُ الْمُلْكُ يَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّوَرِ عَالِمُ ) : الملكية المطلقة له عز وجل , سواء كانت قبل او بعد النفخ في البوق , لكن قبل النفخ تتمتع الموجودات بحرية الاختيار والتصرف , اما بعد النفخ سوف تسلب تلك الحقوق .
اما موضوع وقضية نفخ الصور ( البوق ) , فهي من الامور الغامضة , لا تعرف ماهيتها , لكن القران الكريم يصفها بهذا الوصف , لانه الوصف الوحيد الذي يقرب العملية للاذهان , ويفسرها المفسرون , ان اسرافيل (ع) سينفخ في بوق , وهذا البوق يشبه القرن ( قرن خروف او كبش ما شابه ) , بعد ان يأمره الله عز وجل , ويقال ان هناك نفختان , الاولى تموت عندها كافة الموجودات , والثانية , تبعث كافة الموجودات ليوم القيامة , وهناك من يرى انها نفخة واحدة فقط ! .
في الواقع , تحتاج هذه القضية الى مزيدا من الدراسة والتأمل بعقول مفتوح , وشرح وافي يتناسب مع النضج الفكري الذي يتناسب ويتناغم مع روح العصر ! .
5- ( عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ ) : الله عز وجل عالم بكل شيء , ما غاب عن حواسنا وما ادركناه بها .
6- ( وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ ) : الحكيم الذي يضع الاشياء في اماكنها الصحيحة , ويصرف الامور بما يصلحها , ( الْخَبِيرُ ) بشؤون خلقه , وظواهر الاشياء وبواطنها .

وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لأَبِيهِ آزَرَ أَتَتَّخِذُ أَصْنَاماً آلِهَةً إِنِّي أَرَاكَ وَقَوْمَكَ فِي ضَلاَلٍ مُّبِينٍ{74}
تروي الاية الكريمة ما قاله ابراهيم (ع) لابيه ازر , وفيها عدة محاور للتأمل :
1- ( لأَبِيهِ آزَرَ ) : ( اسم عم النبي ابراهيم (ع) او جده لامه واطلقت مجازا لان العرب تسمي الجد ابا , ولم يكن ابوه الحقيقي مشركا لان النبي لا يولد الا من صلب طاهر من الشرك والالحاد ) ( مصحف الخيرة / علي عاشور العاملي ) .
2- ( أَتَتَّخِذُ أَصْنَاماً آلِهَةً ) : استفهام توبيخ .
3- ( إِنِّي أَرَاكَ وَقَوْمَكَ فِي ضَلاَلٍ مُّبِينٍ ) : يرى ابراهيم (ع) ان ابيه ازر ( تارخ ) وقومه بعيدون عن الحق .

وَكَذَلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَلِيَكُونَ مِنَ الْمُوقِنِينَ{75}
تروي الاية الكريمة , ان الله عز وجل حبا ابراهيم (ع) بأمرين , الاول منه عز وجل , والثاني منه (ع) :
1- ( وَكَذَلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ ) : حبا الله عز وجل ابراهيم (ع) برؤية عظيم ملكه عز وجل , واطلعه على عجائب الامور فيه .
2- ( وَلِيَكُونَ مِنَ الْمُوقِنِينَ ) : بعد ان رأى ابراهيم (ع) عظمة ملكه عز وجل , ايقن بوحدانيته عز وجل , وهذا شيء يصدر منه (ع) بعد ان كشفت له الحجب , فشاهد وعاين واطلع على مكامن الاسرار , فمن الله تعالى عليه ان جعله من الموقنين ! .
للاية الكريمة الكثير من الفضائل والخصائص للاطلاع على بعض الحقائق , وكشف بعض الخوافي ! .

فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ رَأَى كَوْكَباً قَالَ هَـذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لا أُحِبُّ الآفِلِينَ{76}
تروي الاية الكريمة طريقة او اسلوب ابراهيم (ع) في نشر الدين الحنيف , فتروي انه (ع) مرّ ليلا على جماعة من المنجمين وانصارهم , ونظر الى كوكب الزهرة , قال ( هذا ربي ! ) وكان (ع) يقصد السخرية او الايقاع بهم او ربما للفت الانتباه , فلما افل ( غاب ) قال ( لا أُحِبُّ الآفِلِينَ ) , أي لا اعبد ربا يظهر ويغيب , بل اعبد من هو موجود في كل زمان ومكان , لا يسهو او يغفل عن خلقة طرفة عين , لكن هذا لم ينفع معهم ! .

فَلَمَّا رَأَى الْقَمَرَ بَازِغاً قَالَ هَـذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَئِن لَّمْ يَهْدِنِي رَبِّي لأكُونَنَّ مِنَ الْقَوْمِ الضَّالِّينَ{77}
تروي الاية الكريمة ان ابراهيم (ع) استعمل نفس الاسلوب , لكن هذه المرة مع القمر , لكن ذلك لم يجدي نفعا مع قومه ايضا , لكنه (ع) اضاف ( لَئِن لَّمْ يَهْدِنِي رَبِّي لأكُونَنَّ مِنَ الْقَوْمِ الضَّالِّينَ ) , بطريقة "اياك اعني واسمعي يا جارة" , لعل هذه الكلمات تلق اذانا صاغية , او قلب واعي , لكن ذلك لم يكن نافعا ايضا .

فَلَمَّا رَأَى الشَّمْسَ بَازِغَةً قَالَ هَـذَا رَبِّي هَـذَا أَكْبَرُ فَلَمَّا أَفَلَتْ قَالَ يَا قَوْمِ إِنِّي بَرِيءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ{78}
تروي الاية الكريمة انه (ع) لم يغير اسلوبه , واستمر (ع) بنفس الطريقة , وهذه المرة مع الشمس ( فَلَمَّا رَأَى الشَّمْسَ بَازِغَةً قَالَ هَـذَا رَبِّي هَـذَا أَكْبَرُ ) , فأحتج (ع) على قومه بـ ( هَـذَا رَبِّي هَـذَا أَكْبَرُ ) , اكبر من كوكب الزهرة والقمر , وعند مغيبها لاحظ ابراهيم (ع) ان قومه لم يتعظوا بعد , ولم ينتبهوا من غفلتهم , عندها قال (ع) ( يَا قَوْمِ إِنِّي بَرِيءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ ) .
يلاحظ المتأمل في الايات الكريمة ( 76 – 77 – 78 ) , ان ابراهيم (ع) لم يدعو الى وحدانية الله عز وجل بطريقة مباشرة , بل استعمل وسائل الاستدلال العقلي ( الفكري ) لاثبات وجود الخالق الواحد , ربما كان ذلك لعدة اسباب , نذكر جانبا منها على سبيل الطرح :
1- التقية .
2- اراد (ع) ان يوقظ عقول القوم من سباتها , ويحررها من غفلتها .
3- ان ابراهيم (ع) لم يكن مأمورا بالجهر بالدعوة ذلك الحين , كما حدث مع الرسول الكريم محمد (ص واله) حيث ابتدأ (ص واله) حيث مرت دعوته بمرحلتين , سرية وعلنية , العلنية كانت بأمر مباشر منه جل وعلا { فَاصْدَعْ بِمَا تُؤْمَرُ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ }الحجر94 .
4- لكل نبي ورسول اسلوبا خاصة يعتمده في ايصال رسالته , وكان هذا الاسلوب خاصا به (ع) , فذكرته الايات الكريمة لقوة حجيته .

إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ حَنِيفاً وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ{79}
بعد ان ادى ابراهيم (ع) دوره في دعوة القوم الى عبادة الله عز وجل , بأسلوبه المميز , لاحظ ان القوم في غفلة مطبقة , لم تنفع معها المواعظ والعبر , فجهر عندئذ بما يؤمن به , وصرح بذلك علانية .
( إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ ) : توجهت بعقلي وقلبي لله الذي خلق السموات والارض . ( مصحف الخيرة / علي عاشور العاملي ) .
( حَنِيفاً ) : موحدا , مائلا الى التوحيد ( مصحف الخيرة / علي عاشور العاملي ) , مائلا إلى الدين القيم ( تفسير الجلالين / السيوطي ) .





حيدر الحدراوي
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 4 ايام
2019/06/17م
كلما تطور العالم ازدادت عقده الاجتماعية والسياسية وكذلك الثقافية، وبفضل ماتوصل له العلم صار من السهل التواصل والتداخل الاجتماعي بشكل اسرع ، الاكثر سرعة عن ذي قبل قدرة نشر الاشاعة والفتنة بتعريض العقل الاجتماعي الى جملة من الافكار السلبية المنطقية التي يصدقها الفرد سيما اذا كان هذا الفرد قد شحن... المزيد
عدد المقالات : 116
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 4 ايام
2019/06/17م
بقلم / مجاهد منعثر منشد الكتاب الموسوم بـ (العراق في غمرة الصراعات وقائع واحداث من تاريخ العراق الحديث والمعاصر, تأليف الباحث والمؤرخ الأستاذ حسين العوادي , / الجزء الاول/ طبع شارع المتنبي ـ بغداد , عدد صفحاته 858صفحة ) , يتحدث المؤلف فيه عن فترة حكم السلالة والإمبراطورية العثمانية التي تعتبر مرحلة... المزيد
عدد المقالات : 149
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2019/06/13م
بقلم/ زينة محمد الجانودي اللّغة وعاء فكر ووسيلة اتّصال وتفاهم، وأداة نقل المعارف والعلوم من جيل إلى جيل، وهي محور أساسيّ في بناء الإنسان بمختلف جوانبه. واللّغة التي كانت ومازالت اللّغة الأولى لأمّة عريقة أقامتْ حضارة لم يعرف التاريخ مثيلا لها هي اللّغة العربيّة. فاللّغة العربيّة لا تنحصر فقط... المزيد
عدد المقالات : 149
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2019/06/03م
وسط أجواء مشحونة، تعاني منها منطقة الشرق الأوسط، لاسيما منطقة الخليج الغنية بالنفط، وتزايد حدة الصراع بين الأقطاب الدولية للتحكم بهذه المنطقة.. وسط كل هذه الأجواء العاصفة، كان العرب وكعادتهم متأثرين لا مؤثرين، ولإيجاد دور لهم حتى وإن كان صوريا، عقدت ثلاث قمم في آن واحد! الدول العربية في حالة يرثى... المزيد
عدد المقالات : 68
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 4 ايام
2019/06/17م
حيدر عاشور إنك حيٌّ هنا، معنا يقينا ، ونحن ميتون حولك، لأننا لم نعد أحياء صالحين للحياة، نبكي على بعضنا لموت الضمير، وقرب سدرة جدثك ننادي جهرا ، اجرنا من الظلم يا رب، نقِّ قلوبنا من القسوة. هل ترى من سبيل لنا ، كي نعيد انفسنا اليك..؟ ألم نعترف بالجهرِ امامك " عَبْدُكَ وَابْنُ عَبْدِكَ وَابْنُ... المزيد
عدد المقالات : 49
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2019/06/08م
حيدرعاشور في مطلع كل صباح أرى تلال الذهب تتوهج عظمة على جدثك الطاهر، أرى بمهابتك هويتي، وكربلاء تستقبلني في شخصك وطنا رحيبا، تنظر إليّ كأنسان مغموراً بالعشق الامامي، وأكثر من ذلك، جمعتُ ندمي ورميتُهُ على أعتاب ابوابك.. فما اسرع ما تبدلت أيامي، ونورك يمدني بالحياة التي تعوزني، وأنا اضيءُ الندم وأتلو... المزيد
عدد المقالات : 49
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2019/05/28م
لعل الله قبض روح علي (ع) في ليلة القدر كي يرفع فيها ما انزله ؟! يسألونك عن محاسن الاخلاق ، قل هي علي بن ابي طالب والسلام. قبل أن نبكي علياً ، علينا أن نتحلى ولو بذرةٍ من الإنسانية التي كان يحمل . عليٌ لك الفخر كل الفخر .. يا وليد الكعبة وشهيد ليلة القدر . المزيد
عدد المقالات : 111
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 4 اسابيع
2019/05/27م
حيدرعاشور فاجأتني عطاياكَ، بعد ان استَباح الاقربون والخَليّون حياتي وجعلوها رخيصة، فكان ندى ضوءك ينتشلني ويشدَّني ويُغسل رورحي بسرورٍ مُضيء حيثُ باب البهاء والرضا والقناعة... سرَّني ان ادفن في أثلامك العميقة الظلال، فمنذ صغري والالم في فمي صراخ والفرح في قلبي سكون، متأرجحا بين غايات النفس... المزيد
عدد المقالات : 49
علمية
الكثير من الاشخاص يعتقدون أن الكثرة في ممارسة الرياضة من خلال زيادة المجهود يؤدّي إلى سرعة إنقاص الوزن ولكن اثبتت الدراسات على أن ممارسة أي نوع من الرياضات الهوائية (المشي أو الركض أو صعود الدرج أو ركوب الدرّاجة أو السباحة) لمدّة 30 دقيقة او اكثر ... المزيد
قال تعالى: { وَجَعَلْنَا مِنَ الماء كُلَّ شَيءٍ حَيٍّ } ، فالماء هو أصل الحياة والعنصر الأساسي في تكوين الأجسام الحية وتركيبها و يدخل في خلايا جميع الأجهزة والعصارات والسوائل والدم وغيرها من دون استثناء. اما علاقته بالسمنة : ان بعض الناس يعتقدون... المزيد
ان كل ما يحصل في هذا النطاق الأرضي من اختلافات وحروب ونزاعات مصدرها الثقافات والعلاقات والتغيرات الأيدلوجية ستعرج لها لاحقا. فعلى مستوى الأنظمة الوظيفية التي تتسم بالأنظمة واللوائح العامة من أجل تسيير العمل وفق الأهداف المحددة والمرسومة في... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
كل عام ومجلة ( الأحرار ) وكادرها الحسيني...
حيدرعاشور
2019/06/02م     
إنا معك قائمون! قصة قصيرة
حسين مناتي
2019/04/21م     
لماذا أقتل نفسي ؟!
ياسر الكعبي
2019/05/02م     
اخترنا لكم
صالح الطائي
2019/06/16
تعامل العمامة مع الشعر عموما يبدو محدودا ومقتصرا على أغراض معينة محدودة، منها ما له مساس بالعمل التعليمي الحوزوي مثل شعر الأرجوزة...
المزيد

صورة مختارة
كنز المعرفة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2019/06/10
الْبُخْلُ عَارٌ، وَالْجُبْنُ مَنْقَصَةٌ، وَالفَقْرُ يُخْرِسُ الْفَطِنَ عَنْ حُجَّتِهِ، وَالْمُقِلُّ غَرِيبٌ فِي بَلْدَتِهِ
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com