المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
ـ نشأ أميرُ المؤمنينَ وسيِّدُ الوصيّينَ عليُّ بن أبي طالبٍ (عليه السّلام) منذُ نعومةِ أظفارِهِ في حِجرِ رسولِ اللهِ (صلّى الله عليه وآله) وتغذَّى من مَعِينِ هَديهِ، وكانَ أوَّلَ المؤمنينَ بِهِ والمُصدِّقِين، وفدى النبيَّ بنفسِهِ حتَّى نزلَ فيهِ قولُهُ تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
تأملات في القرآن الكريم (ح-64)
عدد المقالات : 241
سورة النساء
بسم الله الرحمن الرحيم
إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ ثُمَّ كَفَرُواْ ثُمَّ آمَنُواْ ثُمَّ كَفَرُواْ ثُمَّ ازْدَادُواْ كُفْراً لَّمْ يَكُنِ اللّهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ وَلاَ لِيَهْدِيَهُمْ سَبِيلاً{137}
للاية الكريمة منحنيين :
1) خاص : يروى انها نزلت في اليهود , حيث امنوا بموسى (ع) , ثم كفروا بعبادتهم للعجل , ثم امنوا بعد العجل , فكفروا بعيسى (ع) , ثم ازدادوا كفرا برسالة محمد (ص واله ) .
2) عام : الانسان ليس بمعصوم من الخطأ , الا من عصم الله تعالى ( الانبياء – الرسل – الاولياء – الائمة المطهرين ) , لذا يتعرض ويكتسب الكثير من الذنوب في حياته اليومية , وهنا يكون احد امرين :
أ‌) اما ان يكون العبد يؤمن , ثم يكفر , ثم يؤمن , ثم يكفر , ثم يزداد كفرا , أي اصرارا على ركوب المعاصي والذنوب , فيكون ممن تشمله الاية الكريمة في مضمونها .
ب‌) وهناك ايضا عبد يؤمن , ثم يكفر بركوبه ما يستوجب الكفر , ثم يؤمن بعد ان يتوب ويعمل صالحا , ثم يكفر بركوبه بعضا من الذنوب , ثم يتوب ويعود الى حلة الايمان , أي انه غير معصوم عن الخطأ , لذا يعقب خطأه بتوبة واستغفار , وفي ذلك حديث نبوي شريف «كل ابن آدم خطاء، وخير الخطَّائين التوّابون » ((أخرجه ابن أبي شيبة 13/187 , وأحمد 3/198, والترمذي (2499), وابن ماجه (4251) والحاكم 4/272 وقال : صحيح الإسناد ولم يخرجاه , والبيهقي في شعب الإيمان 5/420 , والدارمي 2/392 , وأبو يعلى 5/301 . وعبد بن حميد 1/360 )) , فيكون هذا النوع غير مشمولا بمضمون الاية الكريمة .
الملاحظ في الاية الكريمة , انها توعدت المصرين على الكفر بأمرين :
1- ( لَّمْ يَكُنِ اللّهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ ) .
2- ( وَلاَ لِيَهْدِيَهُمْ سَبِيلاً ) .
بَشِّرِ الْمُنَافِقِينَ بِأَنَّ لَهُمْ عَذَاباً أَلِيماً{138}
البشرى هنا بمعنى الاستهزاء والسخرية , فيكون مألها ( لَهُمْ عَذَاباً أَلِيماً ) .

الَّذِينَ يَتَّخِذُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاء مِن دُونِ الْمُؤْمِنِينَ أَيَبْتَغُونَ عِندَهُمُ الْعِزَّةَ فَإِنَّ العِزَّةَ لِلّهِ جَمِيعاً{139}
الاية الكريمة لا تختص بزمان ومكان محددين فقط , بل تطلق في كافة الازمان والاماكن , ففي الامس كان المقصودين بها قليلون جدا , لكن اليوم ما اكثرهم , حيث يتزلف الكثير من المسلمون لقوى الاستكبار العالمي , بغية الحصول على القوة والدعم والعزة , متناسين صريح الاية الكريمة ان ( العِزَّةَ لِلّهِ جَمِيعاً ) , وهذا من اهم الاسباب التي تجعل الاسلام غريبا وضعيفا ! .
وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللّهِ يُكَفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلاَ تَقْعُدُواْ مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُواْ فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذاً مِّثْلُهُمْ إِنَّ اللّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعاً{140}
مما يروى في سبب نزول الاية الكريمة , ان جماعة من المنافقين كانوا يرتادون مجالسا لعلماء اليهود , وكانوا يستهزئون بآيات القران الكريم , فنزلت الاية الكريمة وبينت النهاية المشئومة التي تنتظرهم .
نكتة لطيفة , الاية الكريمة كشفت عن سرا من اسرار المنافقين , فضحتهم , ودلت عليهم , واشارت الى ما كان يدور في تلك الاجتماعات .
اما اذا عممت الاية الكريمة على كافة الازمان والاماكن , وعرضت على زماننا هذا , فسنجد ونكتشف امورا وعظائم جسام , فحري بالمرء ان يعرض نفسه وعمله على منطوق الاية الكريمة ليكتشف انه من المؤمنين حقا , ام من المنافقين ! .

الَّذِينَ يَتَرَبَّصُونَ بِكُمْ فَإِن كَانَ لَكُمْ فَتْحٌ مِّنَ اللّهِ قَالُواْ أَلَمْ نَكُن مَّعَكُمْ وَإِن كَانَ لِلْكَافِرِينَ نَصِيبٌ قَالُواْ أَلَمْ نَسْتَحْوِذْ عَلَيْكُمْ وَنَمْنَعْكُم مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ فَاللّهُ يَحْكُمُ بَيْنَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَن يَجْعَلَ اللّهُ لِلْكَافِرِينَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ سَبِيلاً{141}
تحذر الاية الكريمة المؤمنين من المنافقين , وتبين انهم يتربصون بكم الدوائر , فأن غنتم او ظفرتم على عدوكم , سيقول المنافقون ( أَلَمْ نَكُن مَّعَكُمْ ) , اما في حالة هزيمة المؤمنين , يتوجه المنافقين للعدو ( الكافرين ) , فيذكرونهم بما قدموا لهم من خدمات , طمعا في الجائزة , او درئا للعقوبة , لعل من ابرز تلك الخدمات التي قدمها المنافقون للكافرين :
1- الحرب النفسية : حيث يبثون الاشاعات بين صفوف المؤمنين , بغية اضعافهم من الداخل .
2- التجسس على احوال المؤمنين , وارسال المعلومات اللازمة الى عدوهم .
3- دفاعهم عن الكافرين , وحمايتهم من بطش المؤمنين .
يلتفت المتأمل الى نقطتين :
1- ( فَاللّهُ يَحْكُمُ بَيْنَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ) : نعم الحكم الله تعالى .
2- ( وَلَن يَجْعَلَ اللّهُ لِلْكَافِرِينَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ سَبِيلاً ) : وعد رباني , هو السر الاعظم لانتصار المسلمين في كل زمان ومكان , بالرغم من تفرقهم وضعفهم وقلة مؤنتهم .

إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُواْ إِلَى الصَّلاَةِ قَامُواْ كُسَالَى يُرَآؤُونَ النَّاسَ وَلاَ يَذْكُرُونَ اللّهَ إِلاَّ قَلِيلاً{142}
تصف الاية الكريمة حال المنافقين , بأنهم يخادعون الله , بما يظهرون من الايمان , وتجزم ان الله تعالى هو خادعهم , بمعرفته بما في قلوبهم , وفضحها وكشفها لنبيه الكريم ( ص واله ) , ثم تضع علامات تميزهم عن المؤمنين , او لغرض الاستدلال عليهم :
1- ( وَإِذَا قَامُواْ إِلَى الصَّلاَةِ قَامُواْ كُسَالَى ) .
2- ( يُرَآؤُونَ النَّاسَ ) .
3- ( وَلاَ يَذْكُرُونَ اللّهَ إِلاَّ قَلِيلاً ) .

مُّذَبْذَبِينَ بَيْنَ ذَلِكَ لاَ إِلَى هَـؤُلاء وَلاَ إِلَى هَـؤُلاء وَمَن يُضْلِلِ اللّهُ فَلَن تَجِدَ لَهُ سَبِيلاً{143}
تذكر الاية الكريمة ابرز علامات وحالات المنافقين , وهي التذبذب , والتأرجح بين كفتين , فلا هم من الكافرين , فيحسبون عليهم , ولا هم من المؤمنون , فيحسبون منهم .

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاء مِن دُونِ الْمُؤْمِنِينَ أَتُرِيدُونَ أَن تَجْعَلُواْ لِلّهِ عَلَيْكُمْ سُلْطَاناً مُّبِيناً{144}
احتوت الاية الكريمة على خطاب رباني , ينهي المؤمنين من اتخاذ الكافرين اولياءا من دون المؤمنين , وفي حالة حدوث ذلك , يكون له عز وجل برهانا ودليلا بينا على نفاقكم .

إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَن تَجِدَ لَهُمْ نَصِيراً{145}
تبين الاية الكريمة مصير المنافقين , وتحدد موقعهم في النار جغرافيا , ثم تؤكد ان ليس لهم ناصرا يدرأ عنهم العذاب او حتى يخففه ! .
إِلاَّ الَّذِينَ تَابُواْ وَأَصْلَحُواْ وَاعْتَصَمُواْ بِاللّهِ وَأَخْلَصُواْ دِينَهُمْ لِلّهِ فَأُوْلَـئِكَ مَعَ الْمُؤْمِنِينَ وَسَوْفَ يُؤْتِ اللّهُ الْمُؤْمِنِينَ أَجْراً عَظِيماً{146}
تستثني الاية الكريمة , من قرع باب التوبة من المنافقين , شريطة :
1- ( الَّذِينَ تَابُواْ ) : التوبة النصوح .
2- ( وَأَصْلَحُواْ ) : الصلاح , واصلاح ما افسد .
3- ( وَاعْتَصَمُواْ بِاللّهِ ) : التمسك بكل ما جاء من عند الله تعالى .
4- ( وَأَخْلَصُواْ دِينَهُمْ لِلّهِ ) : تحسنت نواياهم , وتخلصت نفوسهم من الرياء وغير ذلك .
يلاحظ المتأمل امرين :
1- بعد ان استثنت الاية الكريمة من تاب واصلح وتمسك بحبل الله تعالى واخلص دينه له عز وجل من المنافقين , قالت ( فَأُوْلَـئِكَ مَعَ الْمُؤْمِنِينَ ) , ولم تقول ( من المؤمنين ) مثلا , فلاحظ سر ذلك ! .
2- بعد ان كان منطوق النص المبارك ( فَأُوْلَـئِكَ مَعَ الْمُؤْمِنِينَ ) , اختتمت الاية الكريمة بقوله عز من قائل ( وَسَوْفَ يُؤْتِ اللّهُ الْمُؤْمِنِينَ أَجْراً عَظِيماً ) .

مَّا يَفْعَلُ اللّهُ بِعَذَابِكُمْ إِن شَكَرْتُمْ وَآمَنتُمْ وَكَانَ اللّهُ شَاكِراً عَلِيماً{147}
اوردت الاية الكريمة سؤالا بمعنى النفي , نفي وقوع العذاب على من شكره وامن به عز وجل , لتختتم بــ ( وَكَانَ اللّهُ شَاكِراً عَلِيماً ) , الله عز وجل يشكر عباده المطيعين بالثواب , وهو العليم بكل شيء .
يلتفت المتأمل الى موضوعين لطيفين :
1- الشكر : ما ان تقدم معروفا لشخص ما , فما اجمل ان يقول لك ( شكرا ) او ما يدل على ذلك , وسينالك الفرح والسرور , فكيف اذا كان الشاكر هو الله تعالى ! .
2- العلم بالحال : عندما تسافر , او تكون في امر مهول , ترغب ان ترسل شيئا ليطمئن عائلتك , او يعلمهم بحالك واحوالك , حيث يكونوا في قلق وشوق لاخبارك , وكم سترتاح وتشعر بالطمأنينة ان علمت ان رسالتك قد وصلتهم , وقد فرحوا بها , فكيف هو الحال اذا كان من يطلع على حالك هو الباري عز وجل , الذي هو ارأف بك من امك التي ولدتك ! .

لاَّ يُحِبُّ اللّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوَءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلاَّ مَن ظُلِمَ وَكَانَ اللّهُ سَمِيعاً عَلِيماً{148}
تبين الاية الكريمة , ان الله عز وجل لا يحب المجاهرة بالكلمات البذيئة او ما شابه , الا ان تكون قد صدرت من مظلوم تجاه ظالم , وذلك قد يكون في حالتين او اكثر :
1- ان يجهر مظلوما بكلمات نابية , بحق ظالم قد اغتصب حقه , فينفعل , ويحتدم غضبه , فلا يتمالك نفسه , عندها يصدر منه ذلك الجهر .
2- ان يصدر الجهر بالسوء من مظلوم في حق ظالم , فيذكره بما فيه من رذائل الصفات .






حيدر الحدراوي
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ يومين
2024/04/18م
بقلم // مجاهد منعثر منشد هذا الكتاب الموسوم (كتاب مراقد الائمة المعصومين في العراق كما وصفها الرحالة والمسؤولين الأجانب) تأليف أ.د/ عماد جاسم حسن الموسوي أستاذ التاريخ المعاصر في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ذي قار . قدمنا عن المؤلف الباحث سيرة موجزة في قراءتنا على كتابه (دراسات في تاريخ... المزيد
عدد المقالات : 367
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/04/08م
في زمن بعيد، توجد قوانين قديمة شديدة الأهمية والتأثير، تحمل بين طياتها روح العدل والتوازن. قوانين حمورابي، التي أصدرها الملك حمورابي ملك بابل، تعتبر من بين أقدم النظم القانونية المعروفة في التاريخ الإنساني. أحد هذه القوانين، ينص على المبدأ العريق للعقاب الذي يتناسب مع الجرم، حيث يقول: "إذا ضرب رجل... المزيد
عدد المقالات : 26
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/04/02م
يشترط لتقادم حق الدولة في استيفاء الضريبة سريان أو انقضاء أو اكتمال المدة المحددة بموجب القانون لهذا التقادم بأكملها دون أن تمارس الإدارة الضريبية دورها في فرض واستيفاء الضريبة ، إذ لا يتصور أن يبقى الحق في فرض الضريبة قائمـاً أبــد الدهر على الرغم من وجود الإهمال من جانب السلطة المختصة المتمثل بعدم... المزيد
عدد المقالات : 126
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 1 شهر
2024/03/20م
هو طريقة لأعادة تقييم الرواتب آليا تبعا لتطور بعض المؤشرات الاقتصادية والغاية المبتغاة منه تأمين تطور مماثل لمداخيل الموظفين والمتقاعدين وكلف المعيشة والمحافظة على الراتب الفعلي .هذا ويتفق المختصون بلا شذوذ على ان هناك طرقا ثلاثة لأعاده تقييم الرواتب وهي (1) تعديل آلي عند كل تغيير يطرأ على المؤشر... المزيد
عدد المقالات : 126
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/05م
يا أنتِ يا عِطرَ الغَوالي لا لستُ في قولي اُغالي إنْ قُلتُ أنّكِ شمعتي في نورها هَزمتْ ضَلالي أوْ قُلتُ أنّكِ نجمتي بشُعاعِها وَشَجتْ حِبالي أوْ قُلتُ أنّكِ كوثري يا كوثرَ الماءِ الزُلالِ أوْ قُلتُ أنّكِ بلسمــــي إنْ ساءَ في الازماتِ... المزيد
عدد المقالات : 54
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/01/19م
أ.د. صادق المخزومي من فنون الأدب، وقد يشمل القصص والكتب والمجلات والقصائد المؤلفة بشكل خاص للأطفال، فالطفولة شريحة عمرية مهمة في المجتمع، وتكون حاجتها للأدب مثلما تحتاجه الشرائح العمرية الأخرى، ولعلها أكثر، لأن الأدب قد يسهم في التربية والتنمية الاجتماعية والثقافية، وينبغي أن يكون هذا النوع الأدبي... المزيد
عدد المقالات : 12
علمية
هو ظاهرة طبيعية مثيرة للإعجاب تلعب دورًا هامًا في حماية كوكب الأرض وفهم علم الفيزياء. يتكون المجال المغناطيسي الأرضي من تأثير القوى المغناطيسية التي تنشأ في النواة الخارجية الملساء للأرض وتنتج حول الكوكب حقلًا مغناطيسيًا يعرف باسم "المجال... المزيد
استلام المتسابق : ( صفاء عماد كامل ) الفائز بالمرتبة الأولى لجائزته في مسابقة #كنز_المعرفة لشهر آذار / 2024 ألف مبارك للأخوة الفائزين، وحظاً أوفر للمشتركين في الأعداد القادمة.. يمكنكم الاشتراك في المسابقة من خلال الرابط : (http://almerja.com/knoze/) المزيد
ما هو التفقيس الصناعي؟ هو عملية توفير الظروف البيئية المناسبة من حرارة ورطوبة وتقليب لبيض الدجاج المخصب داخل حاضنة لضمان فقسه وخروج الكتاكيت. مميزات التفقيس الصناعي: زيادة الإنتاجية: حيث تسمح بفقس كميات كبيرة من البيض في وقت واحد. التحكم في... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ شهرين
اخترنا لكم
علي عبد الجواد الأسدي
2024/03/26
في مدينة مضطربة كانت ملبّدة بغيوم الجهل وزاخرة بالظلم والاستبداد وقتل الأولاد من إملاق ووأد البنات، مدينة ملأى بأشواك الكفر وعبادة...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/04/03
( أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com