بمختلف الألوان
"شكراً للأشواك، فقد علمتني الكثير" مقولة صرّح بها الفيلسوف والشاعر والروائي الهندي (طاغور)، وهي تُنبئ عن حقيقة لم تفارق كل من حفر مآثره على جبين التأريخ، فسنن الحياة متشابهة في جوهرها، وإن كانت تبدو بظاهرها مختلفة، ومن أظهر هذه السنن هي أن يجني الإنسان بقدر ما يسعى إليه، ووفق الحس والوجدان يكون... المزيد
الرئيسة / مقالات ادبية
الضــــاد والظــــاء
كان القدماء لا يلحنون في نطق هذين الحرفين، ولا يُخطئون في الكتابة، لأنهم تكلموا العربية على السليقة، أي بدون تعلّم، ثم وقع اللحن فيها كثيراً بسبب الاختلاط بالأمم المجاورة غير العربية.
وسميت العربية لغة الضاد؛ لأنها الوحيدة التي تلفظ هذا الحرف، وقد نشأت مشكلة صعوبة التمييز بين الضاد والظاء في الكتابة؛ لكوننا ننطق الصوتين بشكل مغاير لما كان يفعله العرب، ولصفة هاتين الصوتين الواردة في كتب اللغويين ومخرجهما.
ولم تكن المشكلة وليدة اليوم، بل إنها نشأت في وقت مبكر، بدليل أن علماءنا الأوائل قد كتبوا في استقراء هذه المشكلة، وسعوا في وضع الحلول لها، منهم: الحريري، وابن قتيبة، وابن مالك، والصاحب بن عباد، والقفطي، وابن الانباري، وأبو حيان الأندلسي وغيرهم.
الفرق بين الصوتين
يختلف الصوتان في مخرجهما الصوتي وفي صفتهما، فمخرج صوت الضاد يكون بالتصاق أحد طرفي اللسان (الأيمن أو الأيسر) بالأضراس التي تليه من دون أن يخرج الطرف الثاني من اللسان من بين الأسنان. ويخرج الصوت وفيه شيء من الدال أو التاء، وهو صوت مجهور، أي يتحرك الوتران الصوتيان عند النطق به.
أما مخرج صوت الظاء فمن أسلة اللسان (الجزء الأمامي المدبب من اللسان)، وهو صوت مهموس، أي لا يتحرك الوتران الصوتيان عند النطق به.
التمييز بين الحرفين في الكتابة
وضع بعض اللغويين جملة اقتراحات تمكن الطالب من التمييز بين الحرفين في الكتابة، أهمها:
1- إذا استعملت الكلمة استعمالاً حقيقياً كتبت بالضاد، وإذا استعملت استعمالا مجازيا كتبت بالظاء، مثل: فاض النهر: امتلأ، وفاظت روحه: مات، وعضه الكلب، وعظني الدهر، المرض: العلة، والمرظ: الجوع.
2- على المتعلم أن يحفظ الكلمات التي تكتب بالظاء حصراً؛ لأنها قليلة العدد، فإذا حفظها الدارس لا يخطئ في رسمها، وبقية الكلمات تكتب بالضاد حصراً، وهو أحسن الحلول.
ومن أشهر الكلمات التي تكتب بالظاء: الباهظ: الشاق. الجاحظ: الناتئ العين. حظر الشيء: منعه. الحظيرة: موضع تأوي إليه الماشية. الحظّ، المحظوظ، حظي عند الناس حظوة، حظي بالرزق: نال حظاً منه، فهو حظي، وهي حظية. حفظ الشيء حفظاً: صانه وحرسه، وحافظ على الشيء محافظة وحفاظاً: رعاه وذبّ عنه، وواظب عليه.أحفظه: أغضبه، الحفيظة: الغضب والحمية. المحافظ: الذي يدير شئون البلد، المحفظة: كيس يحفظ به النقود أو الكتب. الحنظل: نبت مفترش ثمرته شديدة المرارة. الشظف: الشدة والضيق. الشظية: القطعة من العود ونحوه، والعظم الصغير من عظمي الساق. شظّى الشيء: شققه فلقاً، تشظى العود: تطاير قطعاً. الشواظ: اللهب لا دخان له، ووهج الحر. وفي التنزيل العزيز:﴿ يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ مِّن نَّارٍ وَنُحَاسٌ فَلَا تَنتَصِرَانِ﴾(الرحمن:35).
الظئر: المرضعة لغير ولدها، الظبة: حد السيف والسنان والخنجر وما أشبهها. الظبي: جنس حيوانات من ذوات الأظلاف والمجوفات القرون. ظرف فلان ظرفاً وظرافة، فهو ظريف: كان كيساً حاذقاً. وقيل: الظرف في الوجه الحسن، وفي القلب الذكاء. الظرف: الوعاء، وكل ما يستقر غيره فيه، ومنه ظرف الزمان وظرف المكان عند النحاة. المظروف: ما اشتمل عليه الظرف، يقال: بعثت بالرسائل مظروفة. ظعن ظعناً وظعوناً: سار وارتحل. الظعينة: الراحلة والهودج. ظفر فلان على عدوه وبعدوه: غلب عليه وقهره، فهو ظافر وظفِر. وظفر الشيء وظفر به: فاز به وناله. الأظفار: نبات عطري يشبه الأظفار. الظفرة: جليدة تغشى العين من الجانب الذي يلي الأنف. الظالع: المتهم. الظلف: الظفر المشقوق للبقرة والشاة والظبي ونحوها. ظل الشيء ظلاله: دام ظله، وظل فلان يفعل كذا ظلاً وظلولاً: فعله نهاراً. ويقال: ظل يفعل كذا: دام على فعله. أظل: امتد ظله، وصار ذا ظل. أظله الأمر وأظل الشيء فلاناً: دنا منه، وأقبل عليه. تظلل بالشيء واستظل: كان في ظله. الظلال: ما أظلك. المظلة: ما أظلك من شجر وغيره. الظليل: ذو الظل. ويقال: ظل ظليل: دائم. ظلم ظلماً ومظلمة: جار وجاوز الحد ووضع الشيء في غير موضعه. أظلم الليل: اسودّ. الظلام: ذهاب النور. الظلامة: ما يطلبه المظلوم. ظمئ ظمأ وظماءً وظماءة: عطش أو اشتد عطشه. فهو ظامئ وظمئ وظمآن، وهي ظمأى وظمآنة. ظن الشيء ظناً: علمه بغير يقين. الظن: إدراك الذهن الشيء مع ترجيحه. مظنة الشيء: موضعه ومألفه الذي يظن كونه فيه. والمظان: المراجع التي ينشد فيها الباحث طلبته. ظهر الشيء ظهوراً: تبين وبرز بعد الخفاء. تظاهروا: تعاونوا وتجمعوا ليعلنوا رضاهم أو سخطهم عن أمر يهمهم. استظهر به: استعان. واستظهر الشيء: حفظه وقرأه حفظاً بلا كتاب. الظاهرة: الأمر ينجم بين الناس، يقال: بدت ظاهرة كذا. الظاهرية من الفقهاء: منسوبون إلى القول بالظاهر. الظهر: خلاف البطن، ومن الإنسان مؤخر الكاهل إلى أدنى العجز. الظهر والظهيرة: ساعة زوال الشمس. الظهير: المعين. للواحد والجمع. المظاهرة: إعلان رأي أو إظهار عاطفة في صورة جماعية. المظهر: الصورة التي يبدو عليها الشيء.
عظم الشيء عظماً وعظامة: كبر وفخم فهو عظيم. أعظم الأمر: صار عظيماً. وأعظم القول أو الأمر الرجل: هاله، وأعظم الشيء: فخمه وكبره، ورآه عظيماً. تعظم: تكبر. العظم: القصب الذي عليه اللحم. العظيمة: النازلة الشديدة. معظم الشيء: أكثره وجلّه. عكاظ: سوق للعرب كانوا يجتمعون فيها فيتناشدون ويتفاخرون.
غاظه غيظاً: أغضبه أشد الغضب. غايظه: غاظه. الغيظ: تغير يلحق الإنسان من مكروه يصيبه. غلظ الشيء غلظاً وغلظة: خلاف رقّ، وغلظ الزرع: اكتمل وخرج فيه الحبّ، وغلظ الرجل: اشتد، وغلظت الأرض: كانت غير سهلة، وغلظ الخلق والطبع والقول والفعل والعيش: اشتد وصعب، وغلظ عليه وله، فهو غليظ: اشتد وعنف، وغلّظ اليمين: قواها وأكدها، فهي مغلّظة. استغلظ النبات والشجر: صار غليظاً، واستغلظ الزرع: اكتمل وخرج فيه الحب. الغليظ: خلاف الرقيق. ويقال: أمر غليظ: شديد صعب، وعذاب غليظ: شديد الألم، وماء غليظ: مر، وطعام غليظ: خشن، وعهد غليظ: مؤكد مشدد.
فاظ فلان فيظاً وفيوظاً: مات، ويقال: فاظت نفسه وروحه. أفاظه الله: أماته. الكظر: شحم الكليتين المحيط بهما، وغدة صماء فوق الكلية، كظّ المسيل بالماء كظاً: ضاق من كثرته، وكظّ الحبل: شده، وكظّ الطعام أو الشراب الحيوان: ملأه حتى لا يكاد يطيق النفس، اكتظ: امتلأ واشتد امتلاؤه. الكظّة: البطنة. كظم على غيظه: أمسك على ما في نفسه منه صافحاً أو مغيظاً، فهو كاظم وكظيم. كظم كظوماً: سكت. الكظم: مخرج النفس من الحلق، يقال: أخذ بكظمه.
لمظ الماء: ذاقه بطرف لسانه. لمظ بشفتيه: ضمّ إحداهما على الأخرى مع صوت يكون منهما. تلمّظت الحية: أخرجت لسانها. لظيت النار لظىً: تلهبت. لظى النار: ألهبها. ويقال: تلظّى الحرّ وتلظّت المفازة. اللظى: لهب النار الخالص لا دخان فيه، ولظى: اسم من أسماء جهنم. لفظ بالكلام لفظاً: نطق به. ولفظ الرجل: مات، ويقال: لفظ نفسه، ولفظ الشيء من فيه، ولفظ به: رماه وطرحه، فهو لافظ، وهي لافظة. تلفظ بالكلام: نطق به
نظر إلى الشيء نظراً : أبصره وتأمله بعينه. أنظر الشيء: أخره وأمهله. ناظر فلاناً: صار نظيراً له وباحثه وباراه في المحاجة، وناظر الشيء بالشيء: جعله نظيراً له. انتظره: ترقبه وتوقعه وتأنى عليه. تناظر القوم: نظر بعضهم إلى بعض، وتناظروا في الأمر: تجادلوا. المناظر: المجادل. المنظار: المرآة وآلة بصرية تستخدم إما لرؤية الأجسام الصغيرة، أو لرؤية الأجسام البعيدة. المنظرة: المنظر، ومكان من البيت يعد لاستقبال الزائرين، وشيء منظور: ترمقه الأبصار اشتهاء ورغبة، النظر: البصر والبصيرة، النظرية: قضية تثبت ببرهان، وطائفة من الآراء تفسّر بها بعض الوقائع العلمية أو الفنية. النظير: المناظر والمثل والمساوي. نظف نظافة: نقي من الدنس، فهو نظيف. نظم الأشياء نظماً: ألفها وضمّ بعضها إلى بعض، ونظم اللؤلؤ ونحوه: جعله في سلك ونحوه. انتظم الشيء: تألّف واتسق. النظام: الخيط ينظم فيه اللؤلؤ وغيره، والترتيب والاتساق. النظم: المنظوم، والكلام الموزون المقفى. المنظوم من كل شيء: ما تناسقت أجزاؤه على نسق واحد.
واظب على الأمر: ثابر عليه وداومه، وواظب فلاناً على خدمة فلان: حمله وبعثه على خدمته. وظف الشيء على نفسه: ألزمها إياه. واظفه: وافقه ولازمه. وظّفه: عين له في كل يوم وظيفة، ووظّف عليه العمل: قدّره، يقال: وظّف له الرزق، ولدابته العلف. الوظيفة: ما يقدر من عمل أو طعام أو رزق وغير ذلك في زمن معين، والعهد والشرط والمنصب والخدمة المعينة.
يقظ من نومه ونحوه ييقظ يقظاً ويقاظة: صحا وانتبه وتنبه للأمور وفطن وحذر، فهو يقظ، وهي يقظى. أيقظه من نومه ونحوه: نبهه وفطنه وحذره وأثاره وهيجه. اليقظة: الانتباه من النوم أو خلاف النوم.
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 10 ساعات
2019/03/26م
أطراف إصطناعية خالد الناهي عندما يفقد شخص أحد أطرافه لأي سبب كان، فأول ما يتبادر الى ذهنه سيكون تعويض هذا النقص، والقيام بتركيب طرف صناعي.. وغالبا هذا الطرف لن يستطيع ان يعوض الطرف الأصلي الذي فقده، لكن لا حل بديل للتعويض عما فقده، ويعتبر هذا التصرف طبيعيا، لأي شخص يتعامل مع واقعه الجديد. لو قام شخص... المزيد
عدد المقالات : 51
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 6 ايام
2019/03/20م
إمسك ورقة وقلم، وأكتب ما مر به العراق منذ عام 2003، حين بدأ تاريخ جديد لم يكن أحد يتخيله، وأحداث عظمى لم ير العالم لها مثيلا، تتسارع لها دقات قلبك، و يسترسل بالكتابة قلمك لتنه الصفحة الأولى، وأنت لم تحص أحداث فترة الإحتلال، وتغير شكل النظام السياسي في العراق الى صورته الجديدة. عشر صفحات إكتملت، وما زال... المزيد
عدد المقالات : 56
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 7 ايام
2019/03/20م
مُنذ الصغر وانا شديد في جِدّيتي ، وكم سبب ذلك لي من متاعب في العلاقات ، فأشمئزُ من اساليب خارج إطار الجدّ: كــالمزاح الفج ، السخرية ، والهزل ، الوشوشة في جلسات الاجتماع ، التكلف للمظاهر والرسميات ، والمدح للأشخاص بصورة مفرطة مع ان الشخص الممدوح لا يستحق اي مفردة قلدوها له ... ، كلها ، ومعها بضع أخريات ؛... المزيد
عدد المقالات : 138
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2019/03/17م
بقلم / مجاهد منعثر منشد شهاب الدين أحمد بن محمد بن عمر الخفاجي المصري ,والده الشاعر محمد ( 937 ـ ت 1019 هـ ) احد علماء عصره , واعلام دهره . إنّ الكثير من المؤرخين اثبتوا انتساب الشهاب الخفاجي إلى بني خفاجة ,إذ يقول فيه ابن معصوم : فروع تبدل من خفاجة . ويقول فنديك فيه : الخفاجي يرجع نسبه إلى قبيلة خفاجة , وكذلك... المزيد
عدد المقالات : 130
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ يومين
2019/03/25م
دُعَاءٌ فِي لَيْلَةٍ حَمْرَاءَ ( قصة قصيرة ) بِقَلَمٍ / مُجَاهِدُ منعثر مُنْشِدٌ بَيْدَ مرتجفة مُرْتَفِعَةٌ نَحْوَ العلا, وَنَظَرٌ بِعَيْنَيْنِ تُغْرِقُهُمَا الدُّمُوعُ, وَصَوَّتَ تُخَفِّضُهُ وَتُقَطِّعُهُ اللَّوْعَةُ القَاسِيَةُ سَمِعَتْهَا فِي ظَلَمَةِ اللَّيْلِ مِنْ وَرَاءِ قُضْبَانِ... المزيد
عدد المقالات : 130
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ يومين
2019/03/25م
يا دجلة الخير ... اتستنشقين عبير ارواحهم الزكية ؟ إملئتي رئات الملائكة الصغار بمائك الطهر ؟ اإثلج صدرك الملتهب عويل الامهات الثكالى ؟ ااغرقتيهم حقاً ام قد خيل الينا ؟ دجلة ... اسلبتي ارواحهم النقية اجيبيني ؟ ام كنتي تسقيهم من مائك الخلود ؟ يا دجلة الخير ... أكنتِ أنتِ الجاني ام عفاريت قد... المزيد
عدد المقالات : 10
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 5 ايام
2019/03/22م
بِقَلَمٍ / مُجَاهِدُ منعثر مُنْشِدٌ جَلَسَتْ بِجِوَارِي فِي سَيَّارَةِ أُجْرَةٍ, كُنْتُ أُطَالِعُ رِوَايَةَ البَحْثِ عَنْ الحَقِيقَةِ, بِصَوْتٍ هَادِئٍ خَرَقَتْ مَسَامِعِي بِعِبَارَةٍ: مَا تَبْحَثُ عَنْهُ مَوْجُودٌ فِي الطَّبِيعَةِ!. اِسْتَغْرَبَتْ جُرْأَتُهَا وَرَدَّدَتْ مُبَاشَرَةً:... المزيد
عدد المقالات : 130
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 5 ايام
2019/03/22م
الوقت ليلا المكان عام الزمان كل الازمنة (رصيف شارع عام وسط المسرح يفترشه ثلاثة أطفال بين الرابعة والثامنة من العمر بوضع القرفصاء من شدة البرد يلتحفون صناديق الكارتون الفارغة وامرأة كبيرة السن منحنية عليهم بين الجلوس والنوم بين فترة وأخرى تسحب غطاء أحدهم لتغطي الاخر الانارة خافتة وتعتمد على ضوء... المزيد
علمية
الكثير من الاشخاص يعتقدون أن الكثرة في ممارسة الرياضة من خلال زيادة المجهود يؤدّي إلى سرعة إنقاص الوزن ولكن اثبتت الدراسات على أن ممارسة أي نوع من الرياضات الهوائية (المشي أو الركض أو صعود الدرج أو ركوب الدرّاجة أو السباحة) لمدّة 30 دقيقة او اكثر ... المزيد
قال تعالى: { وَجَعَلْنَا مِنَ الماء كُلَّ شَيءٍ حَيٍّ } ، فالماء هو أصل الحياة والعنصر الأساسي في تكوين الأجسام الحية وتركيبها و يدخل في خلايا جميع الأجهزة والعصارات والسوائل والدم وغيرها من دون استثناء. اما علاقته بالسمنة : ان بعض الناس يعتقدون... المزيد
ان كل ما يحصل في هذا النطاق الأرضي من اختلافات وحروب ونزاعات مصدرها الثقافات والعلاقات والتغيرات الأيدلوجية ستعرج لها لاحقا. فعلى مستوى الأنظمة الوظيفية التي تتسم بالأنظمة واللوائح العامة من أجل تسيير العمل وفق الأهداف المحددة والمرسومة في... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
ومضات .. لسيدة القلب في عيدها
عقيل الحمداني
2019/03/21م     
ومضات .. لسيدة القلب في عيدها
عقيل الحمداني
2019/03/21م     
تحت المجهر ح4- (حكايتنا درامية)
ياسر الكعبي
2019/02/01م     
اخترنا لكم
د.علي حسين يوسف
2019/03/16
حادث ارهابي جدير بالتأمل والدراسة لما يحمله من رسالة تبدو غريبة حقا . تمثل الحادث في هجومين مسلحين أحدهما وقع في مسجد النور في مدينة...
المزيد

صورة مختارة
كنز المعرفة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2019/03/20
كُنْ فِي الْفِتْنَةِ كَابْنِ اللَّبُونِ ، لاَ ظَهْرٌ فَيُرْكَبَ، وَلاَ ضَرْعٌ فَيُحْلَبَ
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com