المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
ـ نشأ أميرُ المؤمنينَ وسيِّدُ الوصيّينَ عليُّ بن أبي طالبٍ (عليه السّلام) منذُ نعومةِ أظفارِهِ في حِجرِ رسولِ اللهِ (صلّى الله عليه وآله) وتغذَّى من مَعِينِ هَديهِ، وكانَ أوَّلَ المؤمنينَ بِهِ والمُصدِّقِين، وفدى النبيَّ بنفسِهِ حتَّى نزلَ فيهِ قولُهُ تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات ادبية
الضــــاد والظــــاء
عدد المقالات : 26
كان القدماء لا يلحنون في نطق هذين الحرفين، ولا يُخطئون في الكتابة، لأنهم تكلموا العربية على السليقة، أي بدون تعلّم، ثم وقع اللحن فيها كثيراً بسبب الاختلاط بالأمم المجاورة غير العربية.
وسميت العربية لغة الضاد؛ لأنها الوحيدة التي تلفظ هذا الحرف، وقد نشأت مشكلة صعوبة التمييز بين الضاد والظاء في الكتابة؛ لكوننا ننطق الصوتين بشكل مغاير لما كان يفعله العرب، ولصفة هاتين الصوتين الواردة في كتب اللغويين ومخرجهما.
ولم تكن المشكلة وليدة اليوم، بل إنها نشأت في وقت مبكر، بدليل أن علماءنا الأوائل قد كتبوا في استقراء هذه المشكلة، وسعوا في وضع الحلول لها، منهم: الحريري، وابن قتيبة، وابن مالك، والصاحب بن عباد، والقفطي، وابن الانباري، وأبو حيان الأندلسي وغيرهم.
الفرق بين الصوتين
يختلف الصوتان في مخرجهما الصوتي وفي صفتهما، فمخرج صوت الضاد يكون بالتصاق أحد طرفي اللسان (الأيمن أو الأيسر) بالأضراس التي تليه من دون أن يخرج الطرف الثاني من اللسان من بين الأسنان. ويخرج الصوت وفيه شيء من الدال أو التاء، وهو صوت مجهور، أي يتحرك الوتران الصوتيان عند النطق به.
أما مخرج صوت الظاء فمن أسلة اللسان (الجزء الأمامي المدبب من اللسان)، وهو صوت مهموس، أي لا يتحرك الوتران الصوتيان عند النطق به.
التمييز بين الحرفين في الكتابة
وضع بعض اللغويين جملة اقتراحات تمكن الطالب من التمييز بين الحرفين في الكتابة، أهمها:
1- إذا استعملت الكلمة استعمالاً حقيقياً كتبت بالضاد، وإذا استعملت استعمالا مجازيا كتبت بالظاء، مثل: فاض النهر: امتلأ، وفاظت روحه: مات، وعضه الكلب، وعظني الدهر، المرض: العلة، والمرظ: الجوع.
2- على المتعلم أن يحفظ الكلمات التي تكتب بالظاء حصراً؛ لأنها قليلة العدد، فإذا حفظها الدارس لا يخطئ في رسمها، وبقية الكلمات تكتب بالضاد حصراً، وهو أحسن الحلول.
ومن أشهر الكلمات التي تكتب بالظاء: الباهظ: الشاق. الجاحظ: الناتئ العين. حظر الشيء: منعه. الحظيرة: موضع تأوي إليه الماشية. الحظّ، المحظوظ، حظي عند الناس حظوة، حظي بالرزق: نال حظاً منه، فهو حظي، وهي حظية. حفظ الشيء حفظاً: صانه وحرسه، وحافظ على الشيء محافظة وحفاظاً: رعاه وذبّ عنه، وواظب عليه.أحفظه: أغضبه، الحفيظة: الغضب والحمية. المحافظ: الذي يدير شئون البلد، المحفظة: كيس يحفظ به النقود أو الكتب. الحنظل: نبت مفترش ثمرته شديدة المرارة. الشظف: الشدة والضيق. الشظية: القطعة من العود ونحوه، والعظم الصغير من عظمي الساق. شظّى الشيء: شققه فلقاً، تشظى العود: تطاير قطعاً. الشواظ: اللهب لا دخان له، ووهج الحر. وفي التنزيل العزيز:﴿ يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ مِّن نَّارٍ وَنُحَاسٌ فَلَا تَنتَصِرَانِ﴾(الرحمن:35).
الظئر: المرضعة لغير ولدها، الظبة: حد السيف والسنان والخنجر وما أشبهها. الظبي: جنس حيوانات من ذوات الأظلاف والمجوفات القرون. ظرف فلان ظرفاً وظرافة، فهو ظريف: كان كيساً حاذقاً. وقيل: الظرف في الوجه الحسن، وفي القلب الذكاء. الظرف: الوعاء، وكل ما يستقر غيره فيه، ومنه ظرف الزمان وظرف المكان عند النحاة. المظروف: ما اشتمل عليه الظرف، يقال: بعثت بالرسائل مظروفة. ظعن ظعناً وظعوناً: سار وارتحل. الظعينة: الراحلة والهودج. ظفر فلان على عدوه وبعدوه: غلب عليه وقهره، فهو ظافر وظفِر. وظفر الشيء وظفر به: فاز به وناله. الأظفار: نبات عطري يشبه الأظفار. الظفرة: جليدة تغشى العين من الجانب الذي يلي الأنف. الظالع: المتهم. الظلف: الظفر المشقوق للبقرة والشاة والظبي ونحوها. ظل الشيء ظلاله: دام ظله، وظل فلان يفعل كذا ظلاً وظلولاً: فعله نهاراً. ويقال: ظل يفعل كذا: دام على فعله. أظل: امتد ظله، وصار ذا ظل. أظله الأمر وأظل الشيء فلاناً: دنا منه، وأقبل عليه. تظلل بالشيء واستظل: كان في ظله. الظلال: ما أظلك. المظلة: ما أظلك من شجر وغيره. الظليل: ذو الظل. ويقال: ظل ظليل: دائم. ظلم ظلماً ومظلمة: جار وجاوز الحد ووضع الشيء في غير موضعه. أظلم الليل: اسودّ. الظلام: ذهاب النور. الظلامة: ما يطلبه المظلوم. ظمئ ظمأ وظماءً وظماءة: عطش أو اشتد عطشه. فهو ظامئ وظمئ وظمآن، وهي ظمأى وظمآنة. ظن الشيء ظناً: علمه بغير يقين. الظن: إدراك الذهن الشيء مع ترجيحه. مظنة الشيء: موضعه ومألفه الذي يظن كونه فيه. والمظان: المراجع التي ينشد فيها الباحث طلبته. ظهر الشيء ظهوراً: تبين وبرز بعد الخفاء. تظاهروا: تعاونوا وتجمعوا ليعلنوا رضاهم أو سخطهم عن أمر يهمهم. استظهر به: استعان. واستظهر الشيء: حفظه وقرأه حفظاً بلا كتاب. الظاهرة: الأمر ينجم بين الناس، يقال: بدت ظاهرة كذا. الظاهرية من الفقهاء: منسوبون إلى القول بالظاهر. الظهر: خلاف البطن، ومن الإنسان مؤخر الكاهل إلى أدنى العجز. الظهر والظهيرة: ساعة زوال الشمس. الظهير: المعين. للواحد والجمع. المظاهرة: إعلان رأي أو إظهار عاطفة في صورة جماعية. المظهر: الصورة التي يبدو عليها الشيء.
عظم الشيء عظماً وعظامة: كبر وفخم فهو عظيم. أعظم الأمر: صار عظيماً. وأعظم القول أو الأمر الرجل: هاله، وأعظم الشيء: فخمه وكبره، ورآه عظيماً. تعظم: تكبر. العظم: القصب الذي عليه اللحم. العظيمة: النازلة الشديدة. معظم الشيء: أكثره وجلّه. عكاظ: سوق للعرب كانوا يجتمعون فيها فيتناشدون ويتفاخرون.
غاظه غيظاً: أغضبه أشد الغضب. غايظه: غاظه. الغيظ: تغير يلحق الإنسان من مكروه يصيبه. غلظ الشيء غلظاً وغلظة: خلاف رقّ، وغلظ الزرع: اكتمل وخرج فيه الحبّ، وغلظ الرجل: اشتد، وغلظت الأرض: كانت غير سهلة، وغلظ الخلق والطبع والقول والفعل والعيش: اشتد وصعب، وغلظ عليه وله، فهو غليظ: اشتد وعنف، وغلّظ اليمين: قواها وأكدها، فهي مغلّظة. استغلظ النبات والشجر: صار غليظاً، واستغلظ الزرع: اكتمل وخرج فيه الحب. الغليظ: خلاف الرقيق. ويقال: أمر غليظ: شديد صعب، وعذاب غليظ: شديد الألم، وماء غليظ: مر، وطعام غليظ: خشن، وعهد غليظ: مؤكد مشدد.
فاظ فلان فيظاً وفيوظاً: مات، ويقال: فاظت نفسه وروحه. أفاظه الله: أماته. الكظر: شحم الكليتين المحيط بهما، وغدة صماء فوق الكلية، كظّ المسيل بالماء كظاً: ضاق من كثرته، وكظّ الحبل: شده، وكظّ الطعام أو الشراب الحيوان: ملأه حتى لا يكاد يطيق النفس، اكتظ: امتلأ واشتد امتلاؤه. الكظّة: البطنة. كظم على غيظه: أمسك على ما في نفسه منه صافحاً أو مغيظاً، فهو كاظم وكظيم. كظم كظوماً: سكت. الكظم: مخرج النفس من الحلق، يقال: أخذ بكظمه.
لمظ الماء: ذاقه بطرف لسانه. لمظ بشفتيه: ضمّ إحداهما على الأخرى مع صوت يكون منهما. تلمّظت الحية: أخرجت لسانها. لظيت النار لظىً: تلهبت. لظى النار: ألهبها. ويقال: تلظّى الحرّ وتلظّت المفازة. اللظى: لهب النار الخالص لا دخان فيه، ولظى: اسم من أسماء جهنم. لفظ بالكلام لفظاً: نطق به. ولفظ الرجل: مات، ويقال: لفظ نفسه، ولفظ الشيء من فيه، ولفظ به: رماه وطرحه، فهو لافظ، وهي لافظة. تلفظ بالكلام: نطق به
نظر إلى الشيء نظراً : أبصره وتأمله بعينه. أنظر الشيء: أخره وأمهله. ناظر فلاناً: صار نظيراً له وباحثه وباراه في المحاجة، وناظر الشيء بالشيء: جعله نظيراً له. انتظره: ترقبه وتوقعه وتأنى عليه. تناظر القوم: نظر بعضهم إلى بعض، وتناظروا في الأمر: تجادلوا. المناظر: المجادل. المنظار: المرآة وآلة بصرية تستخدم إما لرؤية الأجسام الصغيرة، أو لرؤية الأجسام البعيدة. المنظرة: المنظر، ومكان من البيت يعد لاستقبال الزائرين، وشيء منظور: ترمقه الأبصار اشتهاء ورغبة، النظر: البصر والبصيرة، النظرية: قضية تثبت ببرهان، وطائفة من الآراء تفسّر بها بعض الوقائع العلمية أو الفنية. النظير: المناظر والمثل والمساوي. نظف نظافة: نقي من الدنس، فهو نظيف. نظم الأشياء نظماً: ألفها وضمّ بعضها إلى بعض، ونظم اللؤلؤ ونحوه: جعله في سلك ونحوه. انتظم الشيء: تألّف واتسق. النظام: الخيط ينظم فيه اللؤلؤ وغيره، والترتيب والاتساق. النظم: المنظوم، والكلام الموزون المقفى. المنظوم من كل شيء: ما تناسقت أجزاؤه على نسق واحد.
واظب على الأمر: ثابر عليه وداومه، وواظب فلاناً على خدمة فلان: حمله وبعثه على خدمته. وظف الشيء على نفسه: ألزمها إياه. واظفه: وافقه ولازمه. وظّفه: عين له في كل يوم وظيفة، ووظّف عليه العمل: قدّره، يقال: وظّف له الرزق، ولدابته العلف. الوظيفة: ما يقدر من عمل أو طعام أو رزق وغير ذلك في زمن معين، والعهد والشرط والمنصب والخدمة المعينة.
يقظ من نومه ونحوه ييقظ يقظاً ويقاظة: صحا وانتبه وتنبه للأمور وفطن وحذر، فهو يقظ، وهي يقظى. أيقظه من نومه ونحوه: نبهه وفطنه وحذره وأثاره وهيجه. اليقظة: الانتباه من النوم أو خلاف النوم.
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 يوم
2024/04/18م
بقلم // مجاهد منعثر منشد هذا الكتاب الموسوم (كتاب مراقد الائمة المعصومين في العراق كما وصفها الرحالة والمسؤولين الأجانب) تأليف أ.د/ عماد جاسم حسن الموسوي أستاذ التاريخ المعاصر في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ذي قار . قدمنا عن المؤلف الباحث سيرة موجزة في قراءتنا على كتابه (دراسات في تاريخ... المزيد
عدد المقالات : 367
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/04/08م
في زمن بعيد، توجد قوانين قديمة شديدة الأهمية والتأثير، تحمل بين طياتها روح العدل والتوازن. قوانين حمورابي، التي أصدرها الملك حمورابي ملك بابل، تعتبر من بين أقدم النظم القانونية المعروفة في التاريخ الإنساني. أحد هذه القوانين، ينص على المبدأ العريق للعقاب الذي يتناسب مع الجرم، حيث يقول: "إذا ضرب رجل... المزيد
عدد المقالات : 26
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/04/02م
يشترط لتقادم حق الدولة في استيفاء الضريبة سريان أو انقضاء أو اكتمال المدة المحددة بموجب القانون لهذا التقادم بأكملها دون أن تمارس الإدارة الضريبية دورها في فرض واستيفاء الضريبة ، إذ لا يتصور أن يبقى الحق في فرض الضريبة قائمـاً أبــد الدهر على الرغم من وجود الإهمال من جانب السلطة المختصة المتمثل بعدم... المزيد
عدد المقالات : 126
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 1 شهر
2024/03/20م
هو طريقة لأعادة تقييم الرواتب آليا تبعا لتطور بعض المؤشرات الاقتصادية والغاية المبتغاة منه تأمين تطور مماثل لمداخيل الموظفين والمتقاعدين وكلف المعيشة والمحافظة على الراتب الفعلي .هذا ويتفق المختصون بلا شذوذ على ان هناك طرقا ثلاثة لأعاده تقييم الرواتب وهي (1) تعديل آلي عند كل تغيير يطرأ على المؤشر... المزيد
عدد المقالات : 126
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/05م
يا أنتِ يا عِطرَ الغَوالي لا لستُ في قولي اُغالي إنْ قُلتُ أنّكِ شمعتي في نورها هَزمتْ ضَلالي أوْ قُلتُ أنّكِ نجمتي بشُعاعِها وَشَجتْ حِبالي أوْ قُلتُ أنّكِ كوثري يا كوثرَ الماءِ الزُلالِ أوْ قُلتُ أنّكِ بلسمــــي إنْ ساءَ في الازماتِ... المزيد
عدد المقالات : 54
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/01/19م
أ.د. صادق المخزومي من فنون الأدب، وقد يشمل القصص والكتب والمجلات والقصائد المؤلفة بشكل خاص للأطفال، فالطفولة شريحة عمرية مهمة في المجتمع، وتكون حاجتها للأدب مثلما تحتاجه الشرائح العمرية الأخرى، ولعلها أكثر، لأن الأدب قد يسهم في التربية والتنمية الاجتماعية والثقافية، وينبغي أن يكون هذا النوع الأدبي... المزيد
عدد المقالات : 12
علمية
هو ظاهرة طبيعية مثيرة للإعجاب تلعب دورًا هامًا في حماية كوكب الأرض وفهم علم الفيزياء. يتكون المجال المغناطيسي الأرضي من تأثير القوى المغناطيسية التي تنشأ في النواة الخارجية الملساء للأرض وتنتج حول الكوكب حقلًا مغناطيسيًا يعرف باسم "المجال... المزيد
استلام المتسابق : ( صفاء عماد كامل ) الفائز بالمرتبة الأولى لجائزته في مسابقة #كنز_المعرفة لشهر آذار / 2024 ألف مبارك للأخوة الفائزين، وحظاً أوفر للمشتركين في الأعداد القادمة.. يمكنكم الاشتراك في المسابقة من خلال الرابط : (http://almerja.com/knoze/) المزيد
ما هو التفقيس الصناعي؟ هو عملية توفير الظروف البيئية المناسبة من حرارة ورطوبة وتقليب لبيض الدجاج المخصب داخل حاضنة لضمان فقسه وخروج الكتاكيت. مميزات التفقيس الصناعي: زيادة الإنتاجية: حيث تسمح بفقس كميات كبيرة من البيض في وقت واحد. التحكم في... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ شهرين
اخترنا لكم
علي عبد الجواد الأسدي
2024/03/26
في مدينة مضطربة كانت ملبّدة بغيوم الجهل وزاخرة بالظلم والاستبداد وقتل الأولاد من إملاق ووأد البنات، مدينة ملأى بأشواك الكفر وعبادة...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/04/03
( أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com