المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
تقييم الآثار البيئية للصناعة - طرق تقييم الآثار البيئية - خطة الادارة البيئية تقييم الآثار البيئية للصناعة - طرق تقييم الآثار البيئية - خطة الادارة البيئية - برنامج التخفيف من الآثار السلبية تقييم الآثار البيئية للصناعة - طرق تقييم الآثار البيئية - خطة الادارة البيئية - برنامج المراقبة والرصد تقييم الآثار البيئية للصناعة - طرق تقييم الآثار البيئية - العناصر الرئيسة في تقرير تقييم الأثر البيئي تقييم الآثار البيئية للصناعة - طرق تقييم الآثار البيئية - فريق اجراء تقييم الأثر البيئي تقييم الآثار البيئية للصناعة - اساليب تحليل وتقييم الآثار البيئية - طريقة المصفوفات (Matrix Method) أكسدة البيروفات الى اسيتيل Co A- هو الطريق غير العكسي بين تحلل السكر ودورة حمض السيتريك تنظم نازعة هيدروجين البيروفات عن طريق التثبيط بالناتج النهائي وبالتعديل التكافؤي (التساهمي) يمكن تجاوز المقر الأول لتوليد الـ ATP في مسار تحلل السكر بالكريات الحمراء ينظم تحلل السكر عند ثلاث خطوات تتضمن تفاعلات غير متوازنة تميل الانسجة التي تعمل في ظروف نقص الاكسجين الى انتاج اللاكتات مدى تبعية النظام التأديبي للنظام الجنائي مدى استقلال النظام التأديبي والجنائي شروط اكتساب صفة الموظف العام سمات ومميزات النظام التأديبي
Untitled Document
أبحث في الأخبار


هل تعلم أن القطط تفهم أساسيات الجاذبية؟


  

1691       01:20 مساءاً       التاريخ: 5 / 7 / 2016              المصدر: BBC
هذا المقال نُشر أولا بالفرنسية في موقع "futura sciences" وينشر باتفاق مع موقع المجتمع العلمي المغربي.
--لا علاقة لقطة شرودنغر ولفيزياء الكم بهذه التجربة، ففي مقال نُشر في مجلة إدراك الحيوان أشار فريق من جامعة طوكيو بأن القطط واعية بعدة قوانين فيزيائية، وقد توصل الباحثون الى هذه الخلاصة عن طريق هز علب فارغة أو تحوي أشياء داخلها.
طبعا فالقطط لا تعرف الفرق بين نظريات نيوتن وآينشتاين في الجاذبية، لكنها قادرة على فهم نظام السبب والنتيجة أي حقيقة أن ضجيجا أو حركة هي نتيجة لفعل ما.
قام الباحثون بملاحظة 30 قطا أليفا: 13 من الذكور و17 من الإناث تتراوح أعمارهم بين شهرين و126 شهرا. كان المُجرِّب يُحرك علبة فارغة أو بها أشياء، ثم يقوم بقلب العلبة فيُشاهد القطُّ هل يسقط منها شيء أم لا.
 %50 من الحالات كان فيها الوضع مخالفا لقوانين الفيزياء وكانت القطط في حيرة فقد كان إصدار الضجيج لا يصاحبه سقوط شيء من العلبة أو يكون سقوط الشيء دون ضجيج.
عندما تجد نفسها في وضعية غريبة، تبقى القطط ساكنة لفترة طويلة تحدِّق في العلبة وتتساءل كيف يمكن أن يتم ذلك. يدل هذا على قدرتها على التنبؤ بوجود أو غياب شيء اعتمادا على الصوت الذي يصدره.
بالنسبة للمؤلفين، “هذه الدراسة يمكن اعتبارها دليلا على أن القطط لديها معرفة أولية بالجاذبية”.
حقيقة أن القطط لها مهارة عالية في الصيد يمكن ربطها بقدرتها على قياس المسافة التي تفصلها عن فريستها حتى في الأماكن التي لا تسمح برؤية جيدة، فهي دائما ما تستعمل قدراتها السمعية التي تتطور بشكل خاص.