المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة وصف‌


  

11273       05:14 مساءاً       التاريخ: 14-2-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-05-2015 2908
التاريخ: 28-12-2015 10815
التاريخ: 2024-04-18 332
التاريخ: 20-10-2014 2253
التاريخ: 11-12-2015 2890
مصبا- وصفته وصفا من باب وعد : نعتّه بما فيه. ويقال : هو مأخوذ من قولهم وصف الثوب الجسم ، إذا أظهر حاله وبيّن هيئته. ويقال : الصفة إنّما هي بالحال المنتقلة ، والنعت بما كان في خلق أو خلق. والصفة من الوصف ، مثل العدة من الوعد ، والجمع صفات. والوصيف : الغلام دون المراهق ، والوصيفة : الجارية كذلك. والجمع وصفاء ووصائف.
مقا- وصف : أصل واحد ، وهو تحلية الشي‌ء. ووصفته أصفه وصفا.
والصفة : الأمارة اللازمة للشي‌ء. كما يقال : وزنته وزنا ، والزنة : قدر الشي‌ء. يقال : اتّصف الشي‌ء في عين الناظر : احتمل أن يوصف. وأمّا قولهم : وصفت الناقة وصوفا ، إذا أجادت السير : فهو من قولهم للخادم وصيف.
العين 7/ 162- الوصف : وصفك الشي‌ء بحليته ونعته. ويقال للمهر‌  (ولد الفرس) إذا توجّه لشي‌ء من حسن السيرة : قد وصف ، معناه : أنّه قد وصف المشي ، أى وصفه لمن يريد منه ، ويقال : هذا مهر حين وصف.
الفروق 132- الفرق بين الصفة والهيئة : أنّ الصفة من قبيل الأسماء ، واستعمالها في المسميّات مجاز. وليست الهيئة كذلك ، ولو كانت هيء صفة له لكان الهيئ له واصفا له ، ويوجب ذلك أن يكون المحرّك للجسم واصفا له.
التحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : ذكر خصوصيّات لموضوع أو جريانات لأمر ، أعمّ من أن تكون مرتبطة بأعمال أو حالات متحوّلة أو نعوت ثابتة أو في موضوعات خارجيّة أو ذاتيّات.
فالوصف المربوط بالأعمال : كما في :
{وَجَاءُوا عَلَى قَمِيصِهِ بِدَمٍ كَذِبٍ قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنْفُسُكُمْ أَمْرًا فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ} [يوسف : 18].
{قَالُوا إِنْ يَسْرِقْ فَقَدْ سَرَقَ أَخٌ لَهُ مِنْ قَبْلُ .. أَنْتُمْ شَرٌّ مَكَانًا وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا تَصِفُونَ } [يوسف : 77].
فالآيتان في مورد العمل : وفيما يتعلّق بأكل الذئب ، وسرقة الأخ له.
والوصف المربوط بالأقوال : كما في :
{ وَقَالُوا مَا فِي بُطُونِ هَذِهِ الْأَنْعَامِ خَالِصَةٌ لِذُكُورِنَا ... سَيَجْزِيهِمْ وَصْفَهُمْ} [الأنعام : 139]. {وَلَا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلَالٌ وَهَذَا حَرَامٌ } [النحل: 116] يراد الوصف بالقول في مورد الأحكام الإلهيّة بالكذب.
والوصف فيما يتعلّق بالحالات والمقامات : كما في :  { وَيَجْعَلُونَ لِلَّهِ مَا يَكْرَهُونَ وَتَصِفُ أَلْسِنَتُهُمُ الْكَذِبَ أَنَّ لَهُمُ الْحُسْنَى} [النحل : 62].
يراد الوصف في ادّعائهم لأنفسهم مقامات حسنة.
والوصف فيما يتعلّق بساحة اللّه تعالى : كما في :
{ وَجَعَلُوا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْجِنَّةِ نَسَبًا .. سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ} [الصافات : 158 ، 159]. {مَا اتَّخَذَ اللَّهُ مِنْ وَلَدٍ وَمَا كَانَ مَعَهُ مِنْ إِلَهٍ .. سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ } [المؤمنون : 91].
يراد تنزيهه تعالى عمّا ينسبونه اليه ويصفونه به.
والوصف المطلق فيما هو خارج عن إدراكهم : كما في :  {سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ} [الصافات : 180]. {بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ وَلَكُمُ الْوَيْلُ مِمَّا تَصِفُونَ} [الأنبياء : 18]. يراد القول فيه وتوصيفه بما ليس بحقّ.
فظهر أنّ الوصف لا يختص بالصفات والنعوت المتعلّقة بموضوع ، بل هو مطلق ذكر خصوصيّات لشي‌ء حقّا أو باطلا.
ثمّ إنّ هذا المعنى هو الأصل في المادّة. وأمّا المصطلح فيما بين علماء النحو والصرف والأخلاق والإلهيّات : فهي معاني مستحدثة.
فالصفة في علم الصرف : عبارة عن الأسماء المشتقّة عن المصدر ، كاسم الفاعل والمفعول والصفة المشبهة والمبالغة وغيرها.
وفي علم النحو : عبارة عن تابع للكلمة يفيد تخصيصا فيها.
وفي علم الأخلاق : عبارة عن الصفات النفسانيّة للإنسان يبحث فيه عنها وعن تهذيبها وتحليتها وتكميلها.
وفي الإلهيّات : عبارة عن صفات الواجب تعالى وتقدّس.
ولا يخفى أنّ التوجّه الى المعاني الحقيقيّة للألفاظ وتمييزها عن المجازات المتداولة وعن الاصطلاحات المستعملة في العلوم أو فيما بين أهل‌ العرف ، من أهمّ الأمور الواجبة في مقام التحقيق ، ولا سيّما في موارد تفسير كلمات اللّه عزّ وجلّ ، وكلمات الأنبياء والأئمّة عليهم السّلام. وقد اختلطت هذه الأمور في كتب التفسير والحديث ، فتنبّه.
____________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ . ‏- مقا - معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 3)
حسن الهاشمي
لا يغرنّك طول الأمل فالموت لك بالمرصاد
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 2)
علي جبار الماجدي
غارة الوهابيين على مدينة كربلاء المقدسة في عيد الغدير...
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 4) (بيده الخير)
زيد علي كريم الكفلي
التقوى ميزان التفاضل
حسن السعدي
البرق: قوة طبيعية مذهلة
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 3) (أحدا صمدا)
عبد العباس الجياشي
الحارث بن النعمان الفهري ( يستعجل العذاب في الدنيا قبل...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 3)
إسلام سعدون النصراوي
بِدَايَةُ مَرْحَلَةِ التَّغْيِيْرِ الشَّامِلَةِ...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 2)
أنور غني الموسوي
الفرق بين التبيين والتفصيل والتصريف في القرآن الكريم...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب مسلم بن عقيل للشيخ البغدادي (ح 5)