المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة بكر‌


  

26677       03:40 مساءاً       التاريخ: 1-2-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-1-2016 6284
التاريخ: 8-06-2015 24024
التاريخ: 19-1-2016 6393
التاريخ: 1-2-2016 16116
التاريخ: 3-06-2015 2632
الاشتقاق ص 49- واشتقاق بكر من البكر وهو الفتىّ من الإبل ، والجمع بكارة وأبكر في أدنى العدد. ويقال بكرت أبكر بكورا وبكّرت تبكيرا ، وكلّ شي‌ء تعجّل فهو باكر ، وبه سمّيت الباكورة من النخل ، ويقال رجل باكر ومبكر ، من بكر وأبكر. والبكرة : المحالة التي يستقى عليها. والبكر : خلاف الثيّب. والبكر من الناس والسباع والدوابّ : التي ولدت أوّل بطن. واستبكرت فلانة بفلان : إذا كان أوّل ولدها. والبكرة : الغداة.
صحا- البكر : العذراء ، والجمع أبكار ، والمصدر البكارة. والبكر : المرأة التي ولدت بطنا واحدا ، وبكرها ولدها ، والذكر والأنثى فيه سواء. وكذلك البكر من الإبل ، والبكر : الفتىّ من الإبل ، والأنثى بكرة ، والجمع بكار وبكارة أيضا مثل فحل وفحالة. وسير على فرسه بكرة وبكرا : كما تقول سحرا ، وقد بكرت وابكر بكورا وبكّرت تبكيرا وأبكرت وابتكرت وباكرت : كلّه بمعنى ، وكلّ من بادر الى الشي‌ء فقد أبكر اليه وبكّر ، أي وقت كان- بكّروا بصلاة المغرب.
مصبا- بكر الى الشي‌ء بكورا من باب قعد : أسرع أي وقت كان. والبكرة من الغداة جمعها بكر مثل غرفة وغرف ، وأبكار جمع الجمع مثل رطب وأرطاب ، وإذا أريد بكرة يوم بعينه : منعت الصرف للتأنيث والعلميّة. وقال ابن جنّى : الأبنية الثلاثة بمعنى الإسراع أي وقت كان. والبكر : خلاف الثيّب رجلا كان أو امرأة ، وهو الّذى لم يتزوّج. والبكر الفتى من الإبل ، وبه كنّى . ومنه ابو بكر الصدّيق.
مقا- بكر : أصل واحد ، يرجع اليه فرعان هما منه. فالأوّل- أوّل الشي‌ء وبدؤه ، والثاني مشتقّ منه ، والثالث تشبيه. فالأوّل- البكرة وهي الغداة ، والجمع البكر. والتبكير والبكور والابتكار : المضي في ذلك الوقت. والإبكار : البكرة ، كما أنّ الإصباح اسم الصبح. وباكرت الشي‌ء إذا بكرت عليه. وبكرت الشجرة وأبكرت وبكّرت تبكّر تبكيرا وبكرت بكورا : إذا عجّلت بالإثمار والينع. فهذا الأصل الأوّل ، وما بعده مشتقّ منه. فمنه البكر من الإبل. والبكر من النساء التي لم تمسس قطّ. والبكر من كلّ أمر أوّله. وأمّا الثالث فالبكرة التي يستقى عليها.
والتحقيق‌
أنّ الّذى يظهر من كلمات القوم واستعمالاتهم ، أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الكون في المرحلة الأولى من برنامج أو جريان أمر ، سواء كان هذا الجريان منتسبا الى انسان أو حيوان أو نبات أو جماد أو زمان ، أو غيرها. فالبكر كالملح صفة مشبهة وهو من ثبت له هذا المفهوم ، يقال امرأة بكر ، ابل بكر وشجرة بكر وزمان بكر. والباكر فاعل وهو من قام به هذا المفهوم. والبكر بالفتح كصعب صفة أيضا وغلب استعماله في الحيوان كما أنّ بكرا غالب استعماله في الإنسان. والبكرة‌ بالضمّ فعلة كاللقمة بمعنى ما يفعل به ، ومن هذا المعنى أوّل الوقت من اليوم وهو الغداة. والبكور والإبكار مصدران مجرّدا ومزيدا فيه ، والنظر في البكور الى جهة نفس الفعل وفي الإبكار الى جهة صدوره من الفاعل. ولعلّ اطلاق البكرة على التي يستقى عليها : باعتبار وقوعها في اوّل مرحلة من الاستسقاء ، أو لكونها واقعة في رأس الحفيرة والبئر.
ويدلّ على هذا الأصل ورود هذه المادّة في مقابل الفارض والثيّب والعشىّ والأصيل : فانّ الفارض قريب من مفهوم المسنّ والقديم. والثيّب من تفارق زوجها وترجع الى بيتها السابقة. والعشىّ أواخر النهار الى أن تنقضي ساعات من الليل. والأصيل قريب من معنى العشىّ.
وهذه المعاني كما ترى تقابل مفهوم المرحلة الاولى من أمر.
{إِنَّهَا بَقَرَةٌ لَا فَارِضٌ وَلَا بِكْرٌ عَوَانٌ بَيْنَ ذَلِكَ} [البقرة : 68].
أي متوسّط بينهما.
{عَابِدَاتٍ سَائِحَاتٍ ثَيِّبَاتٍ وَأَبْكَارًا } [التحريم : 5].
أي اللّاء لم يتزوجنّ وكنّ في ابتداء مراحل العيشة والحياة.
{فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَارًا } [الواقعة : 36].
أي في صورة من كنّ في حداثة السنّ والشباب ، وفي صفة من لم يتزوّج وهي على المرحلة الاولى من العيشة.
{ أَنْ سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيًّا} [مريم : 11].
أي في ابتداء النهار وانتهائها.
{وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ بِالْعَشِيِّ وَالْإِبْكَارِ } [غافر : 55].
أي بسبب الورود في ابتداء النهار للشروع في العيشة. وقدّم العشىّ على خلاف الجريان الطبيعي : فانّ ورود ظلمة الليل يوجب ترك الاشتغالات الدنيويّة ، وفي هذه الساعات فراغة كاملة للحمد والتسبيح والتوجّه الى اللّه المتعال ، ولا يخفى‌ أنّ ورود الليل أيضا من أعظم النعم الالهيّة حتّى تحصل الاستراحة ويرتفع التعب والضعف.
ومثلها في الاشارة الى مورد الاقتضاء للتسبيح والحمد.
{وَاذْكُرْ رَبَّكَ كَثِيرًا وَسَبِّحْ بِالْعَشِيِّ وَالْإِبْكَارِ} [آل عمران : 41].
فانّ تقديم العشىّ من جهة وجود الاقتضاء فيها للتسبيح والحمد كثيرا بسبب حصول الفراغة.
فظهر أنّ تفسير البكرة بأوّل الصبح ، والإبكار بالبكرة ، والبكر بالمرأة التي كانت باكرة عرفا في مقابل الثيّب : غير وجيه.
_________________
- الإشتقاق - لأبن دريد ، طبع مصر ، ١٧٧٨ ‏هـ . ‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ . - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ . ‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .


Untitled Document
حامد محل العطافي
العصور الأدبية
السيد رياض الفاضلي
من وجوه النجف واعلام الإماميّة
د. فاضل حسن شريف
أحاديث نبوية متداولة في مصادر أتباع أهل البيت (ح 196)
الشيخ أحمد الساعدي
شذرات من دولة الإمام المهدي المنتظر (عجّل الله فرجه)
حسن الهاشمي
سايكلوجيا الذات بين سندان الحياة ومطرقة الموت
السيد رياض الفاضلي
التقدّم بغير الحقّ تخلّف
د. فاضل حسن شريف
أحاديث نبوية متداولة في مصادر أتباع أهل البيت (ح 195)
السيد رياض الفاضلي
لا للآداب التي لم ترد عنهم
حامد محل العطافي
من الديانات غير الاسلامية : ( السيخ )
مجاهد منعثر الخفاجي
قراءة في تحقيق ( الرسالة الأصولية) لمركز تراث الجنوب
د. فاضل حسن شريف
أحاديث نبوية متداولة في مصادر أتباع أهل البيت (ح 194)
عبد العباس الجياشي
عليٌ (ع) هو الملجأ بعد النبي (ص)
د. فاضل حسن شريف
أحاديث نبوية متداولة في مصادر أتباع أهل البيت (ح 171)
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... ما هو الأثر الوضعي في أكل لقمة...