المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة بنن‌


  

2950       03:32 مساءاً       التاريخ: 1-2-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 4-06-2015 10504
التاريخ: 11-12-2015 7691
التاريخ: 7-1-2023 1124
التاريخ: 10-1-2016 11394
التاريخ: 6-5-2022 1750
مصبا- البنان : الأصابع ، وقيل أطرافها ، الواحدة بنانة ، قيل سميت بنانا لأنّ بها صلاح الأحوال التي يستقرّ بها الإنسان ، لأنّه يقال أبنّ بالمكان إذا استقرّ به.
مقا- بنّ : أصل واحد وهو اللزوم والإقامة. قال الخليل : الابنان اللزوم ، أبنّت السحابة إذا لزمت ، وأبنّ القوم بمحلّة : أقاموا. والبنان : أطراف الأصابع في اليدين. والبنان في- {وَاضْرِبُوا مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍ} [الأنفال : 12] : الشوى وهي الأيدي والأرجل.
قال الزجّاج : واحد البنان بنانة ، ومعناه في قوله تعالى- {كُلَّ بَنٰانٍ}- الأصابع وغيرها من جميع الأعضاء ، وإنّما اشتقاق البنان من قولهم أبنّ بالمكان إذا أقام ، فالبنان ما به يعتمد كلّ ما يكون للإقامة والحياة.
مفر- بنّ : البنان الأصابع ، قيل سمّيت بذلك لأنّ بها صلاح الأحوال التي يمكن للإنسان أن يبنّ بها يريد أن يقيم به ، ويقال أبنّ بالمكان يبنّ ، ولذلك خصّ في قوله تعالى- {بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ } [القيامة : 4]. وقوله تعالى- {وَ اضْرِبُوا مِنْهُمْ كُلَّ بَنٰانٍ} : خصَّه لأجل أنّهم بها تقاتلَ وتدافع. والبَنّة : الرائحة التي تبّن بما تَعْلَق به.
لسا- والابنان : اللزوم ، وأبننت بالمكان إبنانا إذا أقمت به. ابن سيدة : وبنّ بالمكان يبنّ بنّا وأبنّ : أقام به.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو لزوم مع استقرار ، ومن مصاديقه : أطراف البدن من الأعضاء اللازمة المستقرة فيه.
{فَاضْرِبُوا فَوْقَ الْأَعْنَاقِ وَاضْرِبُوا مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍ} [الأنفال : 12].
أي الأيدي والأرجل منهم. فانّ ما يقوم البدن في حياته وعيشه به هو ما‌ فوق العنق ، واليد من المنكب الى الأصابع ، والرجل من الفخذ الى أصابع الرجل. وأمّا ما بين العنق والفخذ فهو متن البدن عرفا.
ولمّا كان الرأس والوجه أصلا في الحياة : فقد صرّح به مستقلّا ، وبقي ما بقي من اليد والرجل ، فأشار اليه بالبنان.
ولمّا كانت الأصابع ينتهى اليها اليد والرجل ، وبها يعتمل كلّ ما يكون للحياة والاقامة والمعيشة ، والمقدار المسلّم منهما : فيصحّ إطلاق البنان عليها.
ففي الآية الشريفة إشارة الى قطع ما يلزمهم في حياتهم وما يقوم به قوامهم ويتمّ به عيشهم ، وهو الأيدي والأرجل.
ولا يبعد أن نقول- إنّ كلمة البنان كانت مصدرا ثمّ جعلت اسما للأصابع والأيدي والأرجل ، أي كلّ ما يقوم به البدن ، أو انّه صفة كالجبان ، بمعنى ما يستقرّ ويلزم للبدن ويتصف باللزوم.
{أَيَحْسَبُ الْإِنْسَانُ أَلَّنْ نَجْمَعَ عِظَامَهُ (3) بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ} [القيامة : 3 ، 4].
فانّ صغار العظام في الأيدي والأرجل ، وتسويتها وتنظيمها في غاية الصعوبة والإشكال ، ولا سيّما في الأصابع.
فاتّضح أنّ البنان هو الأطراف ، وهي الأعضاء المتحرّكة من جسم الإنسان وعددها أربعة : اثنان علويّان واثنان سفليّان. فكلّ واحد منها يطلق عليه البنان ، للزومه البدن ولكونه وسيلة قوامه واستقراره.
____________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ . ‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ . ‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع  ١٣٣٤ ‏هـ. - لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .


Untitled Document
مجاهد منعثر الخفاجي
عريس الحشد(1)
حامد محل العطافي
من حياة أبي الاسود الدؤلي
حامد محل العطافي
الفرق بين الدهر والزمان
ياسين فؤاد الشريفي
شعب تانكا
حامد محل العطافي
من اللياقات الاجتماعية
حسن الهاشمي
المرجعية وسيداو بين الهداية والضلال
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة العشرون
د. فاضل حسن شريف
بارالمبية باريس للمعوقين 2024: الأعمى، تجري، ألواح، موج ...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثامنة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... حدود الزنا للانتقام ام...
السيد رياض الفاضلي
نعرفهم بسيماهم
حامد محل العطافي
الشباب والغرور
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...