المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة أنف‌


  

9561       06:53 مساءاً       التاريخ: 31-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 28-12-2015 5769
التاريخ: 2024-05-15 378
التاريخ: 8-05-2015 5569
التاريخ: 14/12/2022 1089
التاريخ: 25-11-2014 3865
مصبا- أنف من الشي‌ء أنفا من باب تعب : استنكف وهو الاستكبار. وأنف منه : تنزّه عنه. والأنف : المعطس ، والجمع آناف وانوف وآنف. وأنف الجبل ما خرج منه. واستأنفت الشي‌ء : أخذت فيه وابتدأت.
صحا- الأنف للإنسان وغيره. وأنف كلّ شي‌ء : أوّله ، والاستيناف : الابتداء ، وكذلك الايتناف. وقلت كذا آنفا وسالفا.
مفر- أصل الأنف الجارحة ، ثمّ يسمّى به طرف الشي‌ء وأشرفه ، فيقال أنف الجبل وأنف اللحية ، ونسب الحميّة والغضب والعزّة والذلّة الى الأنف. واستأنفت الشي‌ء : أخذت أنفه أي مبدأه ، ومنه قوله عزّ وجلّ- {مَاذَا قَالَ آنِفًا} [محمد : 16] ، أي مبتدأ.
مقا- أنف : أصلان منهما يتفرّع مسائل الباب كلّها : أحدهما- أخذ الشي‌ء من أوّله. والثاني أنف كلّ ذي أنف. وقياسه التحديد. قال الخليل : استأنفت كذا أي رجعت الى أوّله ، ومؤتنف الأمر : ما يبتدء فيه. ومن هذا الباب قولهم : فعل كذا آنفا ، كأنّه ابتداؤه. والأنف : معروف. وأنفت الرجل : ضربت أنفه ، وأنف من كذا : فهو من الأنف ، كقولهم للمتكبّر : ورم أنفه. ذكر الأنف‌ دون سائر الجسد لأنّه يقال شمخ بأنفه يريد رفع رأسه كبرا ، وهذا يكون من الغضب. وأنف الجبل : أوّله وما بدا لك. وسنان مونّف : أي محدّد ، وأنّفت السراج : أحددت طرفه وسوّيته.
لسا- وفي حديث أبى بكر لعمر : فكلّكم ورم أنفه ، أي اغتاظ من ذلك ، لأنّ المغتاظ يرم أنفه ويحمّرّ. ومنه حديث الآخر : أما أنك لو فعلت ذلك لجعلت أنفك في قفاك ، يريد أعرضت عن الحقّ وأقبلت على الباطل.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو ما يقابل في النظر اوّلا ، يقال : جاءوا آنفا ومن ذي انف : أي قبيلا ، ومن ذي قبل. ومن مصاديقه : الأنف من كلّ حيوان. ولمّا كان الأنف اوّل ما يبدو من وجه الإنسان والحيوان ، وأنّه واقع في مقدّم الوجه : تستعمل في معنى الابتداء والأوّل والمقدّم وما يظهر أوّلا والمقابل.
وباعتبار ظهور اثر الغضب والحميّة والذلّة والاعراض فيه ابتداء لأنّه اوّل ما يرى ويطلع : تستعمل في قريب من هذه المعاني. وكلّ هذه المعاني لازم أن يراعى فيها قيد التقدّم والطلوع وخصوصيّة ما في الأنف ، لا مطلق الابتداء والتقدّم والاعراض والغضب.
{وَالْعَيْنَ بِالْعَيْنِ وَالْأَنْفَ بِالْأَنْفِ } [المائدة : 45].
يريد العضو المخصوص.
{مَاذَا قَالَ آنِفًا} [محمد : 16].
أي من أوّل وقت يقرب منّا ، وقبيل هذا.
______________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ . ‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ . ‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع  ١٣٣٤ ‏هـ. ‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ . - لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 3)
حسن الهاشمي
لا يغرنّك طول الأمل فالموت لك بالمرصاد
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 2)
علي جبار الماجدي
غارة الوهابيين على مدينة كربلاء المقدسة في عيد الغدير...
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 4) (بيده الخير)
زيد علي كريم الكفلي
التقوى ميزان التفاضل
حسن السعدي
البرق: قوة طبيعية مذهلة
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 3) (أحدا صمدا)
عبد العباس الجياشي
الحارث بن النعمان الفهري ( يستعجل العذاب في الدنيا قبل...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 3)
إسلام سعدون النصراوي
بِدَايَةُ مَرْحَلَةِ التَّغْيِيْرِ الشَّامِلَةِ...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 2)
أنور غني الموسوي
الفرق بين التبيين والتفصيل والتصريف في القرآن الكريم...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب مسلم بن عقيل للشيخ البغدادي (ح 5)