المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة بعث‌


  

10753       03:49 مساءاً       التاريخ: 22-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-2-2016 4054
التاريخ: 1-2-2016 2625
التاريخ: 6-3-2022 1593
التاريخ: 28-12-2015 28827
التاريخ: 14-12-2015 2340
مصبا- بعثت رسولا بعثا : أوصلته ، وابتعثته : كذلك. وفي المطاوع فانبعث ، مثل كسرته فانكسر. وكلّ شي‌ء ينبعث بنفسه فانّ الفعل يتعدّى اليه بنفسه ، فيقال بعثته ، وكلّ شي‌ء لا ينبعث بنفسه كالكتاب والهدية فانّ الفعل يتعدّى اليه‌ بالباء ، فيقال بعثت به. وأوجز الفارابي فقال : بعثه أي أهبّه وبعث به وجّهه. والبعث الجيش ، تسمية بالمصدر ، والجمع البعوث. والبعثات موضع بالمدينة.
مقا- بعث : أصل واحد وهو الإثارة. ويقال بعثت الناقة ، إذا أثرتها.
صحا- بعثه وابتعثه بمعنى أي أرسله ، فانبعث ، وقولهم كنت في جيش فلان وبعثه : أي في جيشه الّذى بعث معه ، والبعوث الجيوش. وبعثت النافة : أثرتها. وبعثه اللّه من منامه : أهبّه. وبعث الموتى نشرهم ليوم البعث. وانبعث في السير : أسرع.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو المفهوم المركّب من الاختيار ، والرفع ، للعمل بوظيفة معيّنة ، ويعبّر عنه بالفارسيّة [برانگيختن] وأمّا التوجيه والإرسال والإثارة والإهباب والإيصال وأمثالها : كلّها معاني مجازيّة.
ثمّ إنّ هذا المعنى يختلف باختلاف موارده : كبعث النبىّ للتبليغ ، وبعث الموتى للحساب والجزاء ، وبعث الجيش للحرب والجهاد ، وبعث النائم لأداء الوظائف ، وبعث الناقة للسير ، وهكذا.
{ فَبَعَثَ اللَّهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ } [البقرة : 213].
{فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ} [المائدة : 31].
{مَنْ بَعَثَنَا مِنْ مَرْقَدِنَا } [يس : 52].
{عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا} [الإسراء : 79].
{إِذْ قَالُوا لِنَبِيٍّ لَهُمُ ابْعَثْ لَنَا مَلِكًا } [البقرة : 246].
{وَلَكِنْ كَرِهَ اللَّهُ انْبِعَاثَهُمْ } [التوبة : 46].
{ إِذِ انْبَعَثَ أَشْقَاهَا} [الشمس : 12].
ولا يخفى أنّ انتخاب هذه الكلمة في هذه الموارد في غاية اللطافة والمناسبة : إذ الإرسال يستلزم السير والحركة ، وكذا التوجيه ، والإيصال يطلق بالنسبة الى الانتهاء الى المقصود ، والإثارة بمعنى التهييج ، وقريب منه الإهباب.
ولمّا كان النظر في هذه الآيات الشريفة الى بدوّ والأمر ونشوئه وحدوثه وإيجاده : عبّر بكلمة البعث ، فانّها ناظرة الى هذه الجهة. والإرسال أو التوجيه ناظر الى مرحلة بعد البدوّ والنشوء ، والإيصال ناظر الى جهة آخر السير.
فالبعث قريب من معنى الإنهاض والإقامة.
_____________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ . ‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ . ‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل فيه عيسى عليه‌ السلام شمعون...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... سيدتي لكي تبتعدي عن الزنا...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك نصب فيه موسى عليه‌ السلام وصيه يوشع بن...
محمدعلي حسن
ما عقاب الحاسد؟
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل الله تعالى النار فيه على إبراهيم...
جواد مرتضى
المباهلة
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك انتصر فيه موسى عليه السلام على السحرة...
جواد مرتضى
نبذة من سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 12)
زيد علي كريم الكفلي
مَسِيرَةٌ الْمَنَايَا...الْإِمَامُ الْحُسَيْنُ...
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول