المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة نصو‌


  

2578       04:41 مساءاً       التاريخ: 10-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 6/12/2022 1212
التاريخ: 22-10-2014 2424
التاريخ: 7/9/2022 1740
التاريخ: 18-11-2015 2812
التاريخ: 31-1-2022 1768
مقا- نصا : وهذا المعتلّ أكثره واو ، اصل صحيح يدلّ على تخيّر وخطر في الشي‌ء وعلّو. ومنه النصيّة من القوم ومن كلّ شي‌ء : الخيار ، ويقال انتصيت الشي‌ء : اخترته. وهذه نصيّتي : خيرتي. ومنه الناصية ، سمّيت لارتفاع منبتها.
والناصية : قصاص الشعر. وفي تصريف هذه الكلمة : نصوت فلانا : قبضت على ناصيته. وناصيته : أخذ كلّ منّا بناصية صاحبه. ومفازة تناصى اخرى ، من هذا ، كأنّها تتّصل بها كالقابضة على ناصيتها ، وهو تشبيه. وانتصى الشعر : طال.
مصبا- الناصية : قصاص الشعر ، وجمعها النواصي. ونصوت فلانا نصوا من باب قتل : قبضت على ناصيته. وتسميتهم كلّ موضع باسم يخصّه كالصريح في أنّ الناصية مقدّم الرأس ، فكيف يستقيم على هذا تقدير الناصية بربع الرأس ، وكيف يصحّ إثباته بالاستدلال ، والأمور النقليّة إنّما تثبت بالسماع لا بالاستدلال.
ومن كلامهم : جزّ ناصيته ، وأخذ بناصيته ، ومعلوم أنّه لا يتقدّر ، لأنّهم قالوا : الطرّه هي الناصية. وأمّا الحديث- ومسح بناصيته- فهو دالّ على هيئته ولا يلزم منها نفى ما سواه ، وإن قلنا الباء للتبعيض : ارتفع النزاع.
العين 7/ 159- الناصية : قصاص من الشعر في مقدّم الرأس. ونصوته : قبضت على ناصيته فمددتها. والمناصى : الّذي يمدّها. وناصيت فلانا ، إذا قاتلته فأخذتما بناصيتيكما.
فرهنگ تطبيقي- عبرى- (نوصاه) پيشانى.
فرهنگ تطبيقي- آرامى- نصا فرهنگ تطبيقى- سرياني- نصا. گرفتن موى پيشاني.
والتحقيق‌
أنّ هذه اللغة واويّة ويائيّة :
أمّا الواويّة فمأخوذة من العبريّة والسريانيّة ، والأصل فيها : ما ارتفع وعلا من من أجزاء البدن ، وينطبق على ما يشاهد من مقدّم الرأس ومنه الجبهة. ثمّ يشتق من الناصية أفعال بالانتزاع ، فيقال : نصوت أي أخذت ناصيته. وناصيته : أي قبضت أنا والآخر ناصية صاحبه.
وأمّا اليائية : فالأصل فيها : الاختيار من شي‌ء ، يقال : النصىّ والنصيّة من القوّم : خيارهم وأفضلهم ، وهذا بمناسبة حرف الياء ، فكأنّ القوم حصل فيهم ضغط وعصر حتّى اختير أفضلهم. فانّ الياء تدلّ على انكسار وانخفاض.
ثمّ إنّ معاني المادّتين قد اختلطت في كتب اللغة.
{مَا مِنْ دَابَّةٍ إِلَّا هُوَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا } [هود : 56]. {كَلَّا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعًا بِالنَّاصِيَةِ (15) نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ (16) فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ } [العلق : 15 - 17]. {يُعْرَفُ الْمُجْرِمُونَ بِسِيمَاهُمْ فَيُؤْخَذُ بِالنَّوَاصِي وَالْأَقْدَامِ} [الرحمن : 41] الأخذ : هو مطلق التناول بأي وسيلة كان في مادّىّ أو معنوي- والسفع :
هو القبض الشديد. والناصية : مقدّم رأس الحيوان وهي الشامل للجبهة وفوقها ممّا بين النزعتين في ظاهر الرأس وباطنه.
وأخذ الناصية وقبضها بالشدّة : إشارة الى السلطة التامّة والقهر والحكومة بحيث لا يقدر الشخص المقهور المأخوذ أن يتخلّص من يده ويتحرّك ويميل الى يمين أو شمال ، أو يتفكّر في نجاته وتخلّصه ، فانّ مركز التفكّر والإدراك في باطن الناصية. وإذا أخذت الناصية وهي الجهة العليا من البدن ظاهرة وباطنة : فقد أخذ بجميع البدن ، وسلب منه جميع أنحاء الاختيار والحركة.
وجمع النواصي باعتبار المقابلة بالمجرمين جمعا.
ومقابلة النواصي بالأقدام : تدلّ على أنّ الناصية تقابل القدم ، أي في جهة فوق البدن ، وهي مقدّم الرأس أعنى الجبهة وما فوقها.
ووصف الناصية بالكاذبة والخاطئة : يدلّ على أهميّتها في وجود الإنسان ، فكأنّه هو الناصية وأنّ حقيقة الإنسان عبارة عن الناصية ظاهرها وباطنها ، فانّ مركز الإدراك والتفكّر هو في بطن الناصية.
وذكر الناصية والقدم : للإشارة الى مأخوذيّتهما ، والقدم وسيلة الحركة والانتقال والتحرّز من الابتلاء والمضيقة. والناصية وسيلة التفكّر والتدبير والتنبّه والتعقّل في طريق الخير والسعادة ، وبالمأخوذيّة فيهما يكون الإنسان محروما عن الحياة الدنيويّة والاخرويّة.
ثمّ إنّ الإنسان إذا أجرم (و هو القطع على خلاف الحقّ) وانقطع عن الحقّ وأدبر وأعرض عن صراط النور : فهو يستحقّ المأخوذيّة والمحروميّة عن سعادة الدارين. وكذلك من يكذب في أفعاله وأقواله ويكون برنامج سيره على خلاف الحقّ : فهو منقطع عن الخير والفلاح.
__________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 3)
حسن الهاشمي
لا يغرنّك طول الأمل فالموت لك بالمرصاد
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 2)
علي جبار الماجدي
غارة الوهابيين على مدينة كربلاء المقدسة في عيد الغدير...
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 4) (بيده الخير)
زيد علي كريم الكفلي
التقوى ميزان التفاضل
حسن السعدي
البرق: قوة طبيعية مذهلة
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 3) (أحدا صمدا)
عبد العباس الجياشي
الحارث بن النعمان الفهري ( يستعجل العذاب في الدنيا قبل...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 3)
إسلام سعدون النصراوي
بِدَايَةُ مَرْحَلَةِ التَّغْيِيْرِ الشَّامِلَةِ...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 2)
أنور غني الموسوي
الفرق بين التبيين والتفصيل والتصريف في القرآن الكريم...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب مسلم بن عقيل للشيخ البغدادي (ح 5)