المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة نجد‌


  

87547       03:51 مساءاً       التاريخ: 10-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 11/10/2022 1295
التاريخ: 12-6-2022 1453
التاريخ: 23-12-2021 2171
التاريخ: 10-12-2015 2471
التاريخ: 9-12-2015 18512
مقا- نجد : أصل واحد يدلّ على اعتلاء وقوّة وإشراف ، منه النجد : الرجل الشجاع. ونجد الرجل ينجد نجدة ، إذا صار شجاعا ، وهو نجد ونجد ونجد ونجيد. والشجاعة نجدة. والمناجد : المقاتل . ولاقى فلان نجدة ، أي شدّة. ومن الباب النجد : العرق. ونجد نجدا : عرق من عمل أو كرب. وربّما قالوا في هذا : نجد فهو منجود. ويقال : استنجدته فأنجدني : استغثته فأغاثني. وفي ذلك الباب استعلاء على الخصم. واستنجد فلان : قوى بعد ضعف. ونجدت الرجل : غلبته.
والنجد : ما علا من الأرض. وأنجد : علا من غور الى نجد. ومن الباب : هو نجد في‌ الحاجة ، أي خفيف فيها. والنجاد : حمائل السيف ، لأنّه يعلو العاتق. والنجد : ما نجّد به البيت من متاع. والتنجيد : التّزيين ، والنجد الطريق العالي. والمنجّد :
الذي نجّده الدهر وقوّاه.
مصبا- نجدته من باب قتل وأنجدته : أعنته. والنجدة : الشجاعة والشدّة ، وجمعها نجدات. ونجد الرجل فهو نجيد : إذا كان ذا نجدة وهي البأس والشدّة.
واستنجده : سأله النجد ، فأنجده : فأعانه. والنجد : ما ارتفع من الأرض ، وبه سمّى بلاد معروفة من ديار العرب ممّا يلي العراق ، وليست من الحجاز.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو اعتلاء مع قوّة. ومن مصاديقه : المرتفع من الأرض مع قوّة فيها. والطريق المرتفع المحكم. والترفّع القوىّ في جهة إعانة ، أو شجاعة ، أو إشراف ، أو إغاثة أو غلبة أو شدّة وبأس. وعلّو وترفّع من جهة الزينة والأثاث. وارتفاع عرق وهو ما يترشّح من البدن على الجلد. وهكذا.
فيعتبر في الأصل تحقّق علوّ وارتفاع مع قوّة وتثبّت ، سواء كان في جهة مادّيّة أو معنويّة.
وأمّا النجد : هي أراضي وبلاد في الشمال الشرقّي من المملكة السعوديّة ، وفيها الرياض. وتقابلها أراضي تهامة في الجهة الشماليّ الغربيّ ممتدّة من سينا الى أطراف اليمن جنوبا ، وفيها جدّة ومكّة. وفي الجهة الجنوبي الشرقي من المملكة أراضي حضرموت.
{أَلَمْ نَجْعَلْ لَهُ عَيْنَيْنِ (8) وَلِسَانًا وَشَفَتَيْنِ (9) وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ (10) فَلَا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ (11) وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَةُ (12) فَكُّ رَقَبَةٍ } [البلد : 8 - 13]. أي وجعلنا له وسائل الحياة والعيش والسير موجودة في بدنه وخلقنا له أسباب قاطبة السعادة والخير.
والنجدان : المقامان المرتفعان القويّان في الحياة الدنيا وفي الحياة‌ الآخرة. فانّ السعادة الاخرويّة تتوقّف على تحقّق السعادة الدنيويّة في هذه الحياة ، فانّهما متلازمان.
{وَمَنْ كَانَ فِي هَذِهِ أَعْمَى فَهُوَ فِي الْآخِرَةِ أَعْمَى وَأَضَلُّ سَبِيلًا } [الإسراء : 72] ولا يخفى أنّ سعادة الحياة الدنيويّة والخير في العيش الدنيويّ : هو ما كان في طريق تحصيل الكمال والروحانيّة والسعادة المعنويّة ، وهذا هو المراد في :
{رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً} [البقرة : 201] وهذا المعنى هو مصداق المقام الرفيع والمنزلة العالية ، فانّه يوجب النجد في سير الإنسان والوصول الى السعادة في الحياة الآخرة.
وقوله تعالى : {فَلَا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ } [البلد : 11].
بيان في مقابل النجدين ، وقلنا إنّ النجدين في المعنى مرجعهما الى أمر واحد.
________________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 3)
حسن الهاشمي
لا يغرنّك طول الأمل فالموت لك بالمرصاد
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 2)
علي جبار الماجدي
غارة الوهابيين على مدينة كربلاء المقدسة في عيد الغدير...
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 4) (بيده الخير)
زيد علي كريم الكفلي
التقوى ميزان التفاضل
حسن السعدي
البرق: قوة طبيعية مذهلة
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 3) (أحدا صمدا)
عبد العباس الجياشي
الحارث بن النعمان الفهري ( يستعجل العذاب في الدنيا قبل...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 3)
إسلام سعدون النصراوي
بِدَايَةُ مَرْحَلَةِ التَّغْيِيْرِ الشَّامِلَةِ...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 2)
أنور غني الموسوي
الفرق بين التبيين والتفصيل والتصريف في القرآن الكريم...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب مسلم بن عقيل للشيخ البغدادي (ح 5)