المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة هزل‌


  

13974       03:49 مساءاً       التاريخ: 2-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-2-2016 12990
التاريخ: 10-12-2015 9806
التاريخ: 2024-05-29 306
التاريخ: 8-06-2015 4705
التاريخ: 14-12-2015 4358
مقا- هزل : كلمتان في قياس واحد , يدلّان على ضعف. فالهزل : نقيض الجدّ. والهزال : خلاف السمن. يقال : هزلت دابّتي وقد هزلت. وهزل في منطقه. وأهزل : وقع في ماله الهزال.
مصبا- هزل في كلامه هزلا من باب ضرب : مزَح , وتصغير المصدر هزيل , وبه سمّى. والفاعل هازل , وهزّال مبالغة. وهزلت الدابّة أهزلها أيضا من باب ضرب , هزلا : أضعفتها بإساءة القيام عليها , والاسم الهزال , وهزلت فهي مهزولة , فان ضعفت من غير فعل المالك قيل : أهزل : وقع في ماله الهزال.
أسا- أ هازل أنت ام جادّ؟ وهو يهزل في كلامه , وشاة هزيل وشاء هزلى , وجمل مهزول وإبل مهازيل , وبه هزال وهزيلة , وفشت الهزيلة في الإبل. وهزلها صاحبها وهزّلها. وأهزل القوم : هزلت دوابّهم.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو ما يقابل الجدّ والفصل الّذى يكون فيه إحكام وإتقان. فيكون الهزل بمعنى الاضطراب والتزلزل والهون الّذي ليس فيه تثبّت.
ومن مصاديقه : الهزال إذا تزلّق عن الإحكام في البدن أو عن السلامة والصحّة أو عن السمن. والهزل إذا سقط عن مرتبة الجدّ وفصل الخطاب والقاطعيّة والإبانة.
{إِنَّهُ لَقَوْلٌ فَصْلٌ (13) وَمَا هُوَ بِالْهَزْلِ} [الطارق : 13، 14] فالقرآن كالقيامة والقاطعيّة الحقّة الّتى أوتيت داود عليه السّلام , قال تعالى :
{ هَذَا يَوْمُ الْفَصْلِ الَّذِي كُنْتُمْ بِهِ تُكَذِّبُونَ} [الصافات : 21]. {وَآتَيْنَاهُ الْحِكْمَةَ وَفَصْلَ الْخِطَابِ} [ص : 20]. {كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا} [فصلت : 3]. {كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ} [هود : 1] فالهزل ما يكون فيه تزلّق عن الإحكام , وفيه سقوط عن مرتبة الفصل والتبيّن , وفيه نوع هوان وضعف واضطراب.
فظهر لطف التعبير بالمادّة , فانّ فيها دلالة على السقوط والتزلّق , وعلى انتفاء الإحكام والفصل والتبيّن.
وبين المادّة وموادّ الهزّ والهزء والهزع : اشتقاق أكبر.
_________________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- أسا = أساس البلاغة للزمخشري ، طبع مصر، . ١٩٦ ‏م .


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 3)
حسن الهاشمي
لا يغرنّك طول الأمل فالموت لك بالمرصاد
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 2)
علي جبار الماجدي
غارة الوهابيين على مدينة كربلاء المقدسة في عيد الغدير...
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 4) (بيده الخير)
زيد علي كريم الكفلي
التقوى ميزان التفاضل
حسن السعدي
البرق: قوة طبيعية مذهلة
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 3) (أحدا صمدا)
عبد العباس الجياشي
الحارث بن النعمان الفهري ( يستعجل العذاب في الدنيا قبل...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 3)
إسلام سعدون النصراوي
بِدَايَةُ مَرْحَلَةِ التَّغْيِيْرِ الشَّامِلَةِ...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 2)
أنور غني الموسوي
الفرق بين التبيين والتفصيل والتصريف في القرآن الكريم...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب مسلم بن عقيل للشيخ البغدادي (ح 5)