المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة مزن‌


  

23332       04:52 مساءاً       التاريخ: 28-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-05-09 543
التاريخ: 19-1-2022 2174
التاريخ: 14-12-2015 13794
التاريخ: 2024-07-27 369
التاريخ: 4-06-2015 4874
مقا- مزن : أصل صحيح فيه ثلاث كلمات متباينة القياس : فالأولى- المزن : السحاب , والقطعة مزنة. والثانية- المازن : بيض النمل. والثالثة- مزن قربته : ملأها. وهو يتمزنّ على أصحابه , أي يتفضّل عليهم كأنّه يتشبّه با لمزن سخاء. ولعلّ المزن هو الأصل في الباب , وما سواه فمفرّع عليه.
مصبا- المزن : السحاب , الواحدة مزنة , وتصغيرها مزينة , وبها سمّيت القبيلة , والنسبة اليها مزنى بحذف الياء.
الاشتقاق 180- ومزينة تصغير مزنة. والمزنة : السحابة البيضاء , أكثر‌
ما تنسب , والجمع مزن. وعن أبى زيد : أنّ العرب تقول : فلان يتمزن على قومه , أي يتفضّل عليهم- 203- ومازن : اشتقاقه من شيئين : إمّا من بيض النمل , وهو يسمّى مازنا. وإمّا من المزن. وإمّا من قولهم يتمزّن على قومه.
لسا- المزن : الإسراع في طلب الحاجة , مزن يمزن مزنا ومزونا , وتمزّن : مضى لوجهه وذهب , ويقال : هذا يوم مزن : إذا كان يوم فرار من العدوّ. والتمزّن : أي ترى لنفسك فضلا على غيرك ولست هناك.
فرهنگ تطبيقي- سرياني- مزنا- عادت وحال.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو السحاب , ولمّا كان في السحاب صفات وخصوصيّات , منها البياض , الإضاءة , الإعطاء والسخاء , وسرعة الحركة والذهاب من مقابل الإنسان , واستفاضة الأراضي والنباتات والأودية منه : فتطلق المادّة على هذه المعاني على الاستعارة.
وأمّا مفهوم العادة والحالة : فمأخوذ من السريانيّة.
والفرق بين المزن والسحاب : أنّ الأصل في السحاب هو سوق وجرّ , ويطلق السحاب باعتبار انجراره منبسطا في الفضا.
والنملة البيضاء : فيطلق عليها المازن , باعتبار سرعة الحركة والذهاب وكونها بيضاء.
ولا يصحّ أن نقول بأنّ الأصل في المادّة : هو سرعة الذهاب لوجهه , أو رؤية الفضل والإفضال , أو الإضاءة , أو المدح , أو الملأ : فانّ هذه مفاهيم متضادّة , مضافا الى أنّها لم تستعمل في القرآن والمستعمل هو المزن بمعنى السحاب , فيكون حقيقة على المبنى.
{أَفَرَأَيْتُمُ الْمَاءَ الَّذِي تَشْرَبُونَ (68) أَأَنْتُمْ أَنْزَلْتُمُوهُ مِنَ الْمُزْنِ أَمْ نَحْنُ الْمُنْزِلُونَ} [الواقعة : 68، 69] ذكر المزن إشارة الى تبخير الماء ثمّ تجمّعه في الفضاء بصورة السحاب , ثمّ حركته الى موضع منظور , ثمّ نزوله بصورة المطر وتصفيته في الجبال بالرسوب.
وهذه أسباب طبيعيّة وامور قد رتّبها اللّٰه تعالى في تحصّل الماء المشروب , وهو يتوقّف على نظم بديع في خلق العالم من السماوات والأرض والهواء والجبال والأودية والريح والحرارة والبرودة والشمس والقمر وخصوصيّات موادّها وكيفيّة خلقها ونظمها , وكلّ بيد اللّٰه تعالى , ولا تأثير لنا ولأعمالنا في هذه الجريانات الجارية الطبيعيّة.
______________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .


Untitled Document
مجاهد منعثر الخفاجي
عريس الحشد(1)
حامد محل العطافي
من حياة أبي الاسود الدؤلي
حامد محل العطافي
الفرق بين الدهر والزمان
ياسين فؤاد الشريفي
شعب تانكا
حامد محل العطافي
من اللياقات الاجتماعية
حسن الهاشمي
المرجعية وسيداو بين الهداية والضلال
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة العشرون
د. فاضل حسن شريف
بارالمبية باريس للمعوقين 2024: الأعمى، تجري، ألواح، موج ...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثامنة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... حدود الزنا للانتقام ام...
السيد رياض الفاضلي
نعرفهم بسيماهم
حامد محل العطافي
الشباب والغرور
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...