المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة عنت


  

17080       11:07 صباحاً       التاريخ: 17-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-12-2015 11494
التاريخ: 13/11/2022 1363
التاريخ: 5-05-2015 2441
التاريخ: 4-7-2021 2880
التاريخ: 31/10/2022 1422
مصبا- العنت : الخطأ ، وهو مصدر من باب تعب ، والعنت : المشقّة ، يقال أكمة عنوت أي شاقّة. وتعنّته : أدخل عليه الأذى. وأعنته : أو قعه في العنت.
مقا- عنت : أصل صحيح يدلّ على مشقّة وما أشبه ذلك ، ولا يدلّ على صحّة ولا سهو لة. قال الخليل : العنت : المشقّة تدخل على الإنسان ، تقول : عنت فلان أي لقى عنتا ، يعنى مشقّة ، وأعنته فلان إعناتا : إذا أدخل عليه عنتا. وتعنّته تعنّتا إذا سأله عن شي‌ء أراد به اللبس عليه والمشقّة. ويحمل عليه ويقاس عليه : فيقال للآثم عنت عنتا ، إذا اكتسب مأثما. الزجّاج : العنت في اللغة : المشقّة الشديدة.
مفر- المعانتة- كالمعاندة ، لكن المعانتة أبلغ ، لأنّها معاندة فيها خوف وهلاك ، يقال عنت فلان إذا أو قع في امر يخاف منه التلف ، {وَعَنَتِ الْوُجُوهُ لِلْحَيِّ} [طه : 111] - أي ذلّت وخضعت.
أسا- وقع فلان في العنت ، أي فيما شقّ عليه. وعنت العظم : انكسر بعد الجبر ، وأعنته : هاضه (كسره بعد الجبور) وأعنت الطبيب المريض : إذا لم يرفق به‌ فضرّه. وتعنّتني : سألني عن شي‌ء أراد به اللبس عليّ والمشقّة. وأكمة عنوت : طويلة شاقّة المصعد.
التحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو الوقوع في مشقّة مع اختلال. وهذا المعنى يعبّر عنه بتعابير قريبة منها باختلاف الموارد.
وقلنا في الشقّ إنّ الأصل فيه : انفراج مطلق مادّيّا أو معنويّا ، وسواء حصل التفرّق أم لا ، والمشقّة والعناء والصعوبة ممّا يوجب صدعا وانفراجا واختلالا.
فهذا المعنى وهو تحقّق المشقّة مع الاختلال : يوجد في أغلب موارد الأذى والضرر واللبس والإثم وانكسار الجبر ، مع لحاظ القيدين.
وأمّا المعاندة : وهو المخالفة مع عصيان ، فغير مربوط بمفهوم العنت ، كما أنّ ذكر الآية- {وَعَنَتِ الْوُجُوهُ } : غير مربوط بالمادّة ، وهو من العنى.
{ لَا تَتَّخِذُوا بِطَانَةً مِنْ دُونِكُمْ لَا يَأْلُونَكُمْ خَبَالًا وَدُّوا مَا عَنِتُّمْ } [آل عمران : 118].
{لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ} [التوبة : 128].
البطون : يقابل الظهور ، والبطانة : ما يجعل في بطون وخفاء. ودون : يستفاد منه الغيريّة مع التسفّل. والألو : بمعنى التقصير. والخبال : الهو ان. أي يحبّون أن تقعوا في مشقّة وصدع واختلال نظم في أموركم.
وفي قبالهم رسول اللّه (صلى الله عليه واله وسلم) وهو يحبّ نظم أموركم وصلاحها ، وعزيز عليه أن تكونوا في هو ان وخبال وأن تقعوا في مشقّة واختلال. والعزّة يقابل الذّلّة ، أي التفوق والاستعلاء. والمراد عظمة هذا المعنى في نظره ، وهو يعدّه كبيرا ، ولا يتوقّع منكم العنت بوجه.
ولازم أن نتوجّه بانّ التكاليف الإلهيّة والإلزامات الدينيّة كلّها لرفع العنت ولتحقّق النظم والتجمّع في الأمور الدنيويّة ، ولحصول الصلاح والفلاح والسعادة الروحانيّة.
{وَاعْلَمُوا أَنَّ فِيكُمْ رَسُولَ اللَّهِ لَوْ يُطِيعُكُمْ فِي كَثِيرٍ مِنَ الْأَمْرِ لَعَنِتُّمْ } [الحجرات : 7].
فانّ الرسول (صلى الله عليه واله وسلم) مظهر العقل الكامل وهو يميّز الصلاح والفساد بأكمل تمييز وأحسنه.
وهذا كما في التكوين والتشريع من اللّه تعالى ، فلوحظ فيهما رفع العنت وفقدانه.
{ وَاللَّهُ يَعْلَمُ الْمُفْسِدَ مِنَ الْمُصْلِحِ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَأَعْنَتَكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ} [البقرة : 220].
فما جعل اللّه تعالى في حكمه عنتا لخلقه.
فيظهر من هذه الآيات الكريمة : أنّ العنت وهو المشقّة مع الاختلال مرفوع عن الامّة ، بلطف من اللّه العزيز ، وليس في أحكامه للعبيد ما يوجب عنتا ويوجد مشقّة في اختلال.
ويدلّ على هذا المعنى قوله تعالى : { وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ مِنْكُمْ طَوْلًا أَنْ يَنْكِحَ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ فَمِنْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ...ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ الْعَنَتَ مِنْكُمْ وَأَنْ تَصْبِرُوا خَيْرٌ لَكُمْ} [النساء : 25].
فإذا خشي العنت والوقوع في مشقّة واختلال امور : فلا جناح في نكاح الإماء.
___________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا - معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع ~ ١٣٣٤ ‏هـ.
- أسا - أساس البلاغة للزمخشري ، طبع مصر، . ١٩٦ ‏م .


Untitled Document
مجاهد منعثر الخفاجي
عريس الحشد(1)
حامد محل العطافي
من حياة أبي الاسود الدؤلي
حامد محل العطافي
الفرق بين الدهر والزمان
ياسين فؤاد الشريفي
شعب تانكا
حامد محل العطافي
من اللياقات الاجتماعية
حسن الهاشمي
المرجعية وسيداو بين الهداية والضلال
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة العشرون
د. فاضل حسن شريف
بارالمبية باريس للمعوقين 2024: الأعمى، تجري، ألواح، موج ...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثامنة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... حدود الزنا للانتقام ام...
السيد رياض الفاضلي
نعرفهم بسيماهم
حامد محل العطافي
الشباب والغرور
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...