المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة عقر


  

37149       09:47 صباحاً       التاريخ: 17-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 27-1-2016 2224
التاريخ: 10-1-2016 16423
التاريخ: 9-12-2015 8608
التاريخ: 20-7-2022 1393
التاريخ: 5-05-2015 5349
مصبا- عقره عقرا من باب ضرب : جرحه ، وعقر البعير بالسيف عقرا : ضرب قوائمه به ، لا يطلق العقر في غير القوائم ، وربّما قيل عقره إذا نحره ، فهو عقير ، وجمال عقرى ، وعقرت المرأة عقرا من باب ضرب أيضا ، وفي لغة من باب قرب : انقطع حملها ، فهي عاقر ، ونساء عواقر وعاقرات ، ورجل عاقر أيضا : لم يولد له ، والجمع عقّر مثل راكع وركّع ، وعقر اللّه بالفتح جعلها كذلك. والعقر : دية فرج المرأة إذا غصبت على نفسها ، ثمّ كثر ذلك حتّى استعمل في المهر. وعقر الدار : أصلها.
والعقار : كلّ ملك ثابت له أصل كالدار والنخل ، والجمع عقارات ، والعقّار : الدواء ، والجمع عقاقير.
مقا- عقر : أصلان متباعد ما بينهما ، وكلّ واحد منهما مطّرد في معناه جامع لمعاني فروعه ، فالأول- الجرح أو ما يشبه الجرح من الهزم في الشي‌ء. والثاني- دالّ على ثبات ودوام.
فالأول- قول الخليل : العقر كالجرح ، يقال عقرت الفرس : كسعت قوائمه‌ بالسيف ، وفرس عقير ومعقور ، وخيل عقرّى. والعقّار : الذي يعنف بالإبل لا يرفق بها في أقتابها فتدبرها ، وعقرت ظهر الدابّة : أدبرته. ويقال تعقّر الغيث : أقام ، كأنّه شي‌ء قد عقر فلا يبرح. ويقولو ن- عقرة العلم النسيان ، أي إنّه يعقره. وأخلاط الدواء يقال لها العقاقير ، واحدها العقّار ، وسمّى بذلك لأنّه كأنّه عقر الجوف. ويقال العقر : داء يأخذ الإنسان عند الروع فلا يقدر أن يبرح ، وتسلمه رجلاه. وأمّا الأصل الآخر- فالعقر القصر الذي يكون معتمدا لأهل القرية يلجئون اليه. أبو عبيد : العقر : كلّ بناء مرتفع. الخليل : عقر الدار : محلّة القوم بين الدار والحوض كان هناك بناء أو لم يكن.
والعقر : أصل كلّ شي‌ء. ومن الباب عقر النار : مجتمع جمرها. والعقار. ضيعة الرجل.
الاشتقاق 346- عقرته أعقره عقرا ، فهو عقير ومعقور. وعقر المرأة بضعها. وعقر الدار وعقرها : ساحتها. والعقر : القصر الخرب. ورجل معقر ، إذا كان يعقر البعير. وكلب عقور.
قع- (عاقر) اجتثّ ، استأصل ، اقتلع ، أباد ، أزال ، استخلص : أزاح ، انتقل ، ألغى.
التحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو تحول في مسير الحياة وتغيير الحركة الطبيعيّة بحيث يلغو جريانه الأصيل ، وهذا المعنى يختلف ويتف أو ت بحسب اختلاف الموضوعات : كتحول التوليد في المرأة فيقال انّها عاقر وتغيير جريان الحياة في البعير بقطع قوائمه. وكذلك بعض الجروح إذا حولت مسير الحياة. ومثله تغيير رحل الدابة أو سرجها للإتعاب في الحركة والسير. وقطع رأس النخل الموجب لتحوله في الحياة. وتعقّر الغيث إذا توقّف عن الجريان. وحدوث النسيان الموجب توقّف استمرار العلم. وكذلك القصر إذا تحول عن عمارته الى التخرّب وخلا عن أهله وتوقّف جريان عمرانه.
وبالجملة كلّ شي‌ء يكون في معرض تحول عن جريان الحياة : فهو عقير وعاقر ومعقور. وقد يطلق على أصل شي‌ء ومبدأ جريان أو منتهاه ، باعتبار خروجه‌ عن الجريان والتحول ، فيقال عقر الشي‌ء ، والعقر اسم مصدر ، وهو الحاصل عن التغيّر والتحول ، كما في دية الفرج المغصوب المعقور ، أو الصداق والمهر بعد الوطي في البكر ، وكذلك محلّة القوم في وسط الدار والحوض ، والعقار : ما يتحول من أراضي الموات بالإحياء ، فاللازم ملاحظة قيود الأصل ، وإلّا فيكون تجوزا.
ثم إنّ هذا المعنى إنّما هو متوسّط بين الجريان الطبيعيّ في الشي‌ء ، والاستيصال وهو ازالة الشي‌ء وإبادته.
{فَعَقَرُوا النَّاقَةَ وَعَتَوْا } [الأعراف : 77].
{فَعَقَرُوهَا فَأَصْبَحُوا نَادِمِينَ } [الشعراء : 157].
{فَكَذَّبُوهُ فَعَقَرُوهَا فَدَمْدَمَ عَلَيْهِمْ } [الشمس : 14] .
هذا العقر مربوط بقوم صالح وهم ثمود قبيلة بعد عاد ، وسبق جريان أمورهم في ثمود وصالح.
وأمّا ناقة صالح وعقرها : فنبحث عنها في الناقة ، إن شاء اللّه تعالى.
{وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ مِنْ وَرَائِي وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا } [مريم : 5].
{ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ ... وَقَدْ بَلَغَنِيَ الْكِبَرُ وَامْرَأَتِي عَاقِرٌ} [آل عمران : 38 - 40]
العاقر من تحول جريان أمره ، وفي النساء إذا تحول جريانها الطبيعيّة ولم تلد ، وهذا من الصفات الخاصّة بالنساء كالحيض ، ولا تؤنّث صيغته.
وفي هذا اشارة الى يأسه من ال أو لاد حيث إنّ امرأته عاقر ، وإنّما دعا ربّه ليهب له متولّيا بعده يتولّى أموره ويرث عنه في إدامة ما يلزم عليه من الدعوة والإبلاغ.
____________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا - معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
- قع = قاموس عبريّ - عربيّ ، لحزقيل قوجمان ، 1970 م .


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 3)
حسن الهاشمي
لا يغرنّك طول الأمل فالموت لك بالمرصاد
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 2)
علي جبار الماجدي
غارة الوهابيين على مدينة كربلاء المقدسة في عيد الغدير...
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 4) (بيده الخير)
زيد علي كريم الكفلي
التقوى ميزان التفاضل
حسن السعدي
البرق: قوة طبيعية مذهلة
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 3) (أحدا صمدا)
عبد العباس الجياشي
الحارث بن النعمان الفهري ( يستعجل العذاب في الدنيا قبل...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 3)
إسلام سعدون النصراوي
بِدَايَةُ مَرْحَلَةِ التَّغْيِيْرِ الشَّامِلَةِ...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 2)
أنور غني الموسوي
الفرق بين التبيين والتفصيل والتصريف في القرآن الكريم...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب مسلم بن عقيل للشيخ البغدادي (ح 5)