المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة عزب


  

7847       08:56 صباحاً       التاريخ: 17-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-1-2016 6009
التاريخ: 12-5-2022 1889
التاريخ: 20-10-2014 2349
التاريخ: 4-06-2015 6980
التاريخ: 14-2-2016 24308
مصبا- عزب الشي‌ء عزوبا من باب قعد : بعد. وعزب من بابي قتل وضرب : غاب وخفى ، فهو عازب. وعزبت النيّة أي غاب عنه ذكرها. وعذب الرجل يعزب من باب قتل. عزبة وعزوبة : إذا لم يكن له أهل ، فهو عزب ، وامرأة عزب أيضا ، وجمع الرجل عزّاب باعتبار عازب.
مقا- أصل صحيح يدلّ على تباعد وتنحّ ، يقال عزب يعزب عزوبا والعزب : الذي لا أهل له. والمعزابة : الذي طالت عزبته حتّى ماله في الأهل من حاجة. يقال عزب حلم فلان : ذهب. وأعزب اللّه حلمه : أذهبه. وكلّ شي‌ء يفوتك حتّى لا تقدر عليه : فقد عزب عنك. والعازب من الكلأ : البعيد المطلب.
الاشتقاق 512- معازب : من قولهم تعازب القوم : إذا تباعد بعضهم عن بعض ، ومنه رجل عزب : لأنّه عزب عن النكاح ، ومنه أعزب القوم إبلهم : إذا باعدوها في المرعى.
التحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو غيبة مع خفاء ، ومن لوازمه : التباعد والفوت والذهاب ، فلا بدّ من تحقّق القيدين في الأصل. وهذا هو الفارق بينها وبين موادّ البعد والفوت والخفاء والغيبة وغيرها.
وأمّا العزوبة عن النكاح : فباعتبار كونه في غيبة وخفاء منه ، فانّ ترك النكاح والتنحيّ عنه يحتاج الى مئونة زائدة وتصبّر شديد ، وهو على خلاف جريان الطبيعة في الرجل.
{عَالِمِ الْغَيْبِ لَا يَعْزُبُ عَنْهُ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي الْأَرْضِ وَلَا أَصْغَرُ مِنْ ذَلِكَ} [سبأ: 3].
{ وَلَا تَعْمَلُونَ مِنْ عَمَلٍ إِلَّا كُنَّا عَلَيْكُمْ شُهُودًا إِذْ تُفِيضُونَ فِيهِ وَمَا يَعْزُبُ عَنْ رَبِّكَ مِنْ مِثْقَالِ ذَرَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ وَلَا أَصْغَرَ مِنْ ذَلِكَ } [يونس: 61].
 فانّ علمه تعالى بموجب نوره المحيط الحيّ القيّوم على جميع العوالم والموجودات ، ولا يمكن غيبة شي‌ء وخفاؤه عن علمه المحيط :
{وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِنْ وَرَقَةٍ إِلَّا يَعْلَمُهَا} [الأنعام: 59].
وأمّا تقديم الأرض في الآية الثانية ، وتأخيرها في الأولى : فانّ النظر في الأولى ذكر صفاته ومقاماته وعلمه من حيث هي ، والسم أو ات مقدّمة ومهمّة في نفسها.
بخلاف الثانية : فالنظر فيها الى تعلّق علمه بهم والى جهة تفهيم شمول العلم وبيانه لهم ، والأرض بهذا النظر مقدّمة ومشهودة وقريبة منهم بالنسبة الى السماء.
وبهذا اللحاظ : قد أفرد السماء فيه ، بخلاف الآية الأولى ، فانّ النظر فيها الى ذكر عظمة الرّب وبيان مقاماته وصفاته ذاتا وفعلا.
ولا يخفى أنّ ذكر العزوب في قبال علمه بالغيب وشهوده بالأعمال : يؤيّد ما ذكرناه من الأصل.
_____________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.


Untitled Document
مجاهد منعثر الخفاجي
عريس الحشد(1)
حامد محل العطافي
من حياة أبي الاسود الدؤلي
حامد محل العطافي
الفرق بين الدهر والزمان
ياسين فؤاد الشريفي
شعب تانكا
حامد محل العطافي
من اللياقات الاجتماعية
حسن الهاشمي
المرجعية وسيداو بين الهداية والضلال
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة العشرون
د. فاضل حسن شريف
بارالمبية باريس للمعوقين 2024: الأعمى، تجري، ألواح، موج ...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثامنة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... حدود الزنا للانتقام ام...
السيد رياض الفاضلي
نعرفهم بسيماهم
حامد محل العطافي
الشباب والغرور
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...