المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة لفى


  

10003       01:50 صباحاً       التاريخ: 14-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-1-2016 4343
التاريخ: 20-10-2014 3259
التاريخ: 16-11-2015 2294
التاريخ: 17-7-2022 1298
التاريخ: 16-11-2015 2206
صحا- اللفاء : الخسيس من الشي‌ء ، وكلّ شي‌ء يسير حقير فهو لفاء ، يقال رضى فلان من الوفاء باللفاء ، أي من حقّه الوافي بالقليل ، وتقول : لفّاه حقّه ، أي بخسه ، وألفيت الشي‌ء : وجدته. وتلافيته : تداركته.
مقا- لفا : أصل صحيح يدلّ على انكشاف شي‌ء وكشفه ، ويكون مهموزا وغير مهموز ، يقال : لفأت الريح السحاب عن وجه الأرض ، ولفأت اللحم عن العظم : كشطته ولفوته. واللفاء : التراب والقماش على وجه الأرض ، يقال مثلا : رضى من الوفاء باللفاء ، أي من حقّه الوافر بالقليل. وألفيته : لقيته ووجدته.
أسا- لفأ : رضى من الوفاء باللفاء ، وهو ما على وجه الأرض من القماش والتراب ، وهو من لفأه حقّه ، إذا انتقصه.
ولفي : ألفيته كاذبا ، وتلافيت التقصير ، وهذا أمر لا يتلافى ، وتقول : جاء بالعمل المتنافي ثم لم يتعقّبه بالتلافي.
لسا- لفا- لفا اللحم عن العظم لفوا : قشره ، كلفأه. واللفاة الأحمق ، فعلة من قولهم لفوت اللحم ، والهاء للمبالغة. وألفى الشي‌ء : وجده. وتلافاه : افتقده وتداركه.
والتحقيق‌
أنّ المادّة واويّة ومهموزة ، وقد اختلطت المادّتان لفظا ومعنى في كتب‌ اللغة.
فالواوية : بمعنى الوجدان والإدراك. ومن مصاديقه : تحصيل اللحم بقشره عن العظم. والتلافي بمعنى تحصيل وادراك وتدارك.
والمهموزة : بمعنى الظفر بشي‌ء حقير خسيس. وفي هذا المعنى أيضا نوع من الوجدان والإدراك.
ويستعمل كلّ من المادّتين في مورد الاخرى ، ولا سيّما عند قلب الواو ياء ، أو قلب الهمزة ألفا ، فيشتبه المعاني.
{إِنَّهُمْ أَلْفَوْا آبَاءَهُمْ ضَالِّينَ} [الصافات : 69]. {قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا} [البقرة : 170] يراد وجدان الآباء وإدراكهم على الضلالة ، والتبعيّة من الآباء أمر طبيعي عمومي بلحاظ كبر سنّهم وسبق وجودهم ولزوم تجليلهم وحفظ عنوانهم ، إلّا إذا كان برنامج الحياة سيرا الى الحقّ وعلى مجرى الحقيقة والتحقيق ، فانّ الحقّ أعظم وأجلّ من أيّ عنوان ظاهريّ دنيويّ ، ولا نتيجة مطلوبة في العناوين الدنيويّة إذا كانت على ضلالة وانحراف عن الحقّ.
{وَاسْتَبَقَا الْبَابَ وَقَدَّتْ قَمِيصَهُ مِنْ دُبُرٍ وَأَلْفَيَا سَيِّدَهَا لَدَى الْبَابِ} [يوسف : 25] أي وجداه وأدركاه لدى باب الدار.
فظهر أنّ ترجمة اللفو واللفا بالشي‌ء الخسيس ، وترجمة اللفاء بقشر اللحم وكشف السحاب والوجدان : في غير محلّه.
_______________________
‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
- أسا = أساس البلاغة للزمخشري ، طبع مصر، . ١٩٦ ‏م .
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...