المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة لذّ‌


  

3252       01:17 صباحاً       التاريخ: 14-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 4/9/2022 1316
التاريخ: 4-06-2015 4363
التاريخ: 28-12-2015 31688
التاريخ: 1-2-2016 2124
التاريخ: 10-12-2015 5500
مصبا- لذّ الشي‌ء يلذّ من باب تعب لذاذة ولذاذا : صار شهيّا ، فهو لذّ ولذيذ ، ولذذته ألذّه : وجدته كذلك ، يتعدّى ولا يتعدّى ، والتذذت به وتلذّذت بمعنى ، واستلذذته : عددته لذيذا. واللذّة الاسم ، والجمع لذّات.
مقا- لذّ : أصل صحيح واحد يدلّ على طيب طعم في الشي‌ء ، من ذلك اللذّة واللذاذة : طيب طعم الشي‌ء. واللذّ : النوم. قال الفرّاء : الرجل اللذّ : حسن الحديث.
لسا- اللذّة : نقيض الألم ، واحدة اللّذات ، لذّة ولذّ به يلذّ لذّا والتذّه والتذّ به : عدّه لذيذا ، ولذذت الشي‌ء : وجدته لذيذا. واللذّة واللذوي : كلّه الأكل والشرب بنعمة وكفاية. ولذذت الشي‌ء ألذّه : إذا استلذذته ، وكذلك لذذت بذلك الشي‌ء ، واللذّ واللذيذ : يجريان مجرى واحدا في النعت ، وقوله- من خمر لذّة للشاربين- أي لذيذة ، وقيل ذات لذّة ، وشراب لذّ ولذيذ وكأس لذّة : لذيذة.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو التلاؤم بين الشي‌ء وبين الطبع بحيث يوجب ارتياحا للنفس. والالتذاذ : اختيار اللذّة. والاستلذاذ : طلب اللذّة. واللذّ واللذّة كالصعب والصعبة : صفة مشبهة بمعنى ما يتّصف ذاتا باللذاذة.
{ وَفِيهَا مَا تَشْتَهِيهِ الْأَنْفُسُ وَتَلَذُّ الْأَعْيُنُ وَأَنْتُمْ فِيهَا خَالِدُونَ} [الزخرف : 71] تقديم الاشتهاء يدلّ على أنّ التلذّذ إنّما يتحصّل بعده وهو غيره ، فانّ‌ التلذّذ هو تحقّق الملاءمة وحصول الارتياح للنفس ، وهذا المعنى هو مرتبة الفعليّة وتحقّق المشتهى في الخارج.
فتفسير اللذاذ بكونه شهيّا في غير محلّه وللتقريب. وهكذا التفسير بالطيب في الطعم : فان الطيب صفة للطعام المأكول ، والتلذّذ من صفات النفس وهو يحصل بعد الطيب.
ثمّ إنّ الاشتهاء هو الرغبة الشديدة من النفس الى ما يلائمه ، وهذا المعنى إنّما ينسب الى النفس ، وهو إنّما يتحقّق فيما له سابقة في الذهن. وأمّا ما تلذّ الأعين به : فهو أعمّ ممّا اشتهاه النفس أو لم يشتهه.
وذكر الخلود بعدهما : إشارة الى دوام هذه النعم وعدم زوالها كما في النعم الدنيويّة ، فالتلذّذ هناك دائميّ مستمرّ.
{بِكَأْسٍ مِنْ مَعِينٍ (45) بَيْضَاءَ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ } [الصافات : 45، 46] البيضاء واللذّة صفتان للكأس. والكأس هو القدح المحتوى شرابا أو غيره ، واللذّة كالصعبة وهي أشدّ وأبلغ دلالة للثبوت من اللذيذة ، وفي اللذيذ دلالة على الاستمرار من جهة الياء. والمطلوب هنا الشدّة في الصفة كيفا لا استمرارا.
والبيضاء مؤنّث الأبيض ، وهي قرينة على كون اللذّة صفة.
{مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ} [محمد : 15] صفة للخمر باعتبار كونه من أنهار وفيها في المعنى ، وعلى هذا ذكرت مؤنّثة.
والخمر له مفهوم كلّى والشراب المسكر من مصاديقه ، والأصل فيه هو الستر بطريق الاتّصال والمخالطة ، سواء كان هذا الستر من جهة كونه مسكرا أو بجهات اخرى كاللذاذ الشديد والحبّ البليغ.
فتفسير الخمر بالمسكر غير صحيح ، ولا سيّما في العوالم ما وراء المادّة ، فانّ الإسكار في نفسه مذموم قبيح عقلا ونقلا ، فكيف يجاز في الآخرة الّتى ليس‌ فيها نصب ولا أمر قبيح مذموم يخالف العقل.
ثمّ إنّ الالتذاذ التامّ ما يكون مستمرّا خالدا غير منقطع ، كما في عالم الآخرة ، وأمّا اللذائذ المادّيّة الدنيويّة فهي زائلة لا محالة ، فانّ المادّة غير باقية لا خلود فيها ، والخلود في الروحانيّات وتوابعها.
___________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 3)
حسن الهاشمي
لا يغرنّك طول الأمل فالموت لك بالمرصاد
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 2)
علي جبار الماجدي
غارة الوهابيين على مدينة كربلاء المقدسة في عيد الغدير...
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 4) (بيده الخير)
زيد علي كريم الكفلي
التقوى ميزان التفاضل
حسن السعدي
البرق: قوة طبيعية مذهلة
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 3) (أحدا صمدا)
عبد العباس الجياشي
الحارث بن النعمان الفهري ( يستعجل العذاب في الدنيا قبل...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 3)
إسلام سعدون النصراوي
بِدَايَةُ مَرْحَلَةِ التَّغْيِيْرِ الشَّامِلَةِ...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 2)
أنور غني الموسوي
الفرق بين التبيين والتفصيل والتصريف في القرآن الكريم...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب مسلم بن عقيل للشيخ البغدادي (ح 5)