المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة لحن‌


  

10006       01:15 صباحاً       التاريخ: 14-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-04-15 517
التاريخ: 25-1-2016 8082
التاريخ: 4-11-2021 1978
التاريخ: 1-2-2016 4280
التاريخ: 8-05-2015 5110
مصبا- اللحن مصدر من باب تعب : الفطنة ، والفاعل لحن ، ويتعدّى بالهمزة فيقال ألحنته عنّى فلحن ، أي أفطنته ففطن ، وهو سرعة الفهم ، وهو ألحن من زيد ، أي أسبق فهما منه ، ولحن في كلامه لحنا من باب نفع : أخطأ في العربيّة ، ولحنت بلحن فلان لحنا أيضا : تكلّمت بلغته ، وفهمته من لحن كلامه وفحواه ومعاريضه بمعنى.
مقا- لحن : له بناءان : يدلّ أحدهما على إمالة شي‌ء من جهته. ويدلّ الآخر على الفطنة والذكاء. فأمّا اللحن : فإمالة الكلام عن جهته الصحيحة في العربية ، يقال لحن لحنا. وهذا عندنا من الكلام المولّد ، لأنّ اللحن محدث لم يكن في العرب العاربة الّذين تكلّموا بطباعهم السليمة. ومن هذا الباب قولهم هو طيّب اللحن ، وهو يقرأ بالألحان ، وذلك أنه إذا قرأ كذلك أزال الشي‌ء عن جهته الصحيحة بالزيادة والنقصان في ترنّمه. ومنه أيضا اللحن : فحوى الكلام ومعناه- ولتعرفنّهم في لحن القول - وهذا هو الكلام المورّي به المزال عن جهة الاستقامة والظهور. والأصل الآخر- اللحن ، وهي الفطنة ، يقال لحن يلحن لحنا.
لسا- اللحن : من الأصوات المصوغة الموضوعة ، وجمعه ألحان ولحون.
ولحن في قراءته إذا غرّد وطرّب فيها بألحان. ولحن ملحن : إذا قال قولا يفهمه عنه ويخفى على غيره ، لأنّه يميله بالتورية عن الواضح المفهوم. ومنه قولهم : لحن الرجل ، فهو لحن ، إذا فهم وفطن لما لا يفطن له غيره. قال ابن الأثير : اللحن الميل عن جهة الاستقامة.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو الخروج عن الميزان المتعارف المعمول. ومن مصاديقه : خروج الكلام عن الضوابط والقواعد الصحيحة. وخروج الصوت عن الميزان العرفيّ في الترنّم. وخروج في القول والمكالمة عن جريانه المعمول بزيادات ونواقص فيها. وخروج الفهم عن الميزان العاديّ والتفطّن لما لا يتوجّه اليه الناس. والخروج عن الاستقامة.
{أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ ... وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ فِي لَحْنِ الْقَوْلِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ أَعْمَالَكُمْ } [محمد: 29- 30] أي ولتعرفنّهم في خصوصيّات تظهر في مكالماتهم وأقوالهم ، من زوايا كلماتهم وأطراف مقالاتهم.
فانّ ضمائر القلوب ومكنوناتها تظهر في زوايا المنطق ، وما في الباطن يترشّح من فلتات اللسان.
___________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 3)
حسن الهاشمي
لا يغرنّك طول الأمل فالموت لك بالمرصاد
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 2)
علي جبار الماجدي
غارة الوهابيين على مدينة كربلاء المقدسة في عيد الغدير...
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 4) (بيده الخير)
زيد علي كريم الكفلي
التقوى ميزان التفاضل
حسن السعدي
البرق: قوة طبيعية مذهلة
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 3) (أحدا صمدا)
عبد العباس الجياشي
الحارث بن النعمان الفهري ( يستعجل العذاب في الدنيا قبل...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 3)
إسلام سعدون النصراوي
بِدَايَةُ مَرْحَلَةِ التَّغْيِيْرِ الشَّامِلَةِ...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 2)
أنور غني الموسوي
الفرق بين التبيين والتفصيل والتصريف في القرآن الكريم...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب مسلم بن عقيل للشيخ البغدادي (ح 5)