المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة حير‌


  

6690       12:58 صباحاً       التاريخ: 10-12-2015              المصدر: حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 13-11-2014 2426
التاريخ: 1-8-2022 1815
التاريخ: 21-10-2014 16628
التاريخ: 23-3-2022 1801
التاريخ: 9/11/2022 1746
مصبا- حار في أمره يحار حيرا من باب تعب و حيرة : لم يدر وجه الصواب، فهو حيران، و المرأة حيرى، و الجمع حيارى. وحيّرته فتحيّر. قال الأزهريّ  : وأصله أن ينظر الإنسان إلى شي‌ء فيغشاه ضوء فيصرف بصره عنه. والحائر : معروف، قيل سمّي بذلك لأنّ الماء يحار فيه أي يتردّد.
صحا- حار يحير حيرة و حيرا : تحيّر في أمره، فهو حيران و قوم حيارى و حيّرته أنّا فتحيّر، وتحيّر الماء  : اجتمع و دار، و الحائر : مجتمع الماء، و جمعه حيران و حوران، و رجل حائر بائر : إذا لم يتّجه لشي‌ء، و استحير الشراب : اسيغ، و تحيّر المكان بالماء و استحار : إذا امتلأ، والحير بالفتح شبه الحظيرة و الحمى، و منه الحير بكربلاء، و الحيرة بالكسر مدينة بقرب الكوفة، و النسبة إليها حيريّ، و حاريّ أيضا على غير قياس، كأنّهم قلّبوا الياء ألفا.
مقا- حير : أصل واحد، و هو التردّد في الشي‌ء، من ذلك الحيرة. و قد حار في الأمر يحير، و تحيّر يتحيّر، و الحير و الحائر : الموضع يتحيّر فيه الماء، و يقال لكلّ ممتلئ مستحير، و هو قياس صحيح، لأنّه إذا امتلأ تردّد بعضه على بعض، كالحائر الّذي يتردّد فيه الماء إذا امتلأ.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو التردّد و التحيّر. و الفرق بينها و بين التردّد و الشكّ :
أنّ الحيرة تكون ملحوظة- أوّلا في القلب ثمّ في الجوارح، و التردّد بالعكس، فانّ إطلاقه بلحاظ ظهور التحيّر و الاشتباه في الظاهر. فالتحيّر ناظر إلى القلب و الباطن، و التردّد إلى الظاهر.
وأمّا الشكّ : فهو محدود بالتردّد بين الأمرين أو امور معيّنة مع العلم بصحّة‌ واحد منهما أو منها.
ولا يبعد أن يكون بين الحير و الحور اشتقاق أكبر : فإنّ التردّد و الاشتباه و الحيرة قريبة من معنى الخروج عن الجريان الخارجيّ و الصراط المستقيم.
{كَالَّذِي اسْتَهْوَتْهُ الشَّيَاطِينُ فِي الْأَرْضِ حَيْرَانَ} [الأنعام : 71].
أي ساقته وأذهبته إلى السقوط والهبوط و هو متحيّر لا يدري ما يفعل.
والاستهواء  : طلب السوق وإرادته أن يسوقه. و الشياطين أعمّ من شيطان الإنس و الجنّ. و الحيران وصف غير منصرف وهو حال.
فيعلم أنّ الحيرة نتيجة الشكّ و الضّلال، و تحصل بعدهما.
 


Untitled Document
مجاهد منعثر الخفاجي
عريس الحشد(1)
حامد محل العطافي
من حياة أبي الاسود الدؤلي
حامد محل العطافي
الفرق بين الدهر والزمان
ياسين فؤاد الشريفي
شعب تانكا
حامد محل العطافي
من اللياقات الاجتماعية
حسن الهاشمي
المرجعية وسيداو بين الهداية والضلال
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة العشرون
د. فاضل حسن شريف
بارالمبية باريس للمعوقين 2024: الأعمى، تجري، ألواح، موج ...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثامنة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... حدود الزنا للانتقام ام...
السيد رياض الفاضلي
نعرفهم بسيماهم
حامد محل العطافي
الشباب والغرور
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...