المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة حظر‌


  

8873       11:44 صباحاً       التاريخ: 10-12-2015              المصدر: حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 6/12/2022 1154
التاريخ: 24-8-2022 1255
التاريخ: 17-12-2015 37162
التاريخ: 2024-06-05 236
التاريخ: 26-12-2021 1991
مصبا- حظرته حظرا من باب قتل : منعته. وحظرته  : حزته. ويقال لما حظر به على الغنم وغيرها من الشجر ليمنعها ويحفظها : حظيرة، وجمعها حظائر وحظار مثل كرائم وكرام، واحتظرتها  : إذا عملتها، فالفاعل محتظر.
مقا- حظر : أصل واحد يدلّ على المنع، يقال حظرت الشي‌ء أحظره حظرا، فأنا حاظر، والشي‌ء محظور- {وَمَا كَانَ عَطَاءُ رَبِّكَ مَحْظُورًا} [الإسراء : 20] - والحظار : ما حظر على غنم أو غيرها.
صحا- الحظر : الحجر وهو خلاف الإباحة. والمحظور : المحرّم، والحظار :
الحظيرة يعمل للإبل من شجر لتقيها البرد والريح. والمحتظر : الّذي يعمل الحظيرة.
و قرئ : {كَهَشِيمِ الْمُحْتَظِرِ} [القمر : 31] - فمن كسره جعله الفاعل، ومن فتح جعله المفعول به.
التهذيب 4/ 454- قال الليث : الحظار حائط الحظيرة، والحظيرة تتّخذ من‌ خشب أو قصب، وصاحبها محتظر إذا اتّخذها لنفسه، فإذا لم تخصّه بها فهو محظّر، وكلّ من حال بينك وبين شي‌ء فقد حظره عليك، وكلّ شي‌ء حجز بين شيئين فهو حظار وحجار. وقال تعالى- { كَهَشِيمِ الْمُحْتَظِرِ}- فمن قرأ الْمُحْتَظِرِ : أراد كالهشيم الذي جمعه صاحب الحظيرة، ومن قرأ الْمُحْتَظَرِ : فهو اسم للحظيرة- والمعنى كهشيم المكان الّذي يحتظر فيه الهشيم، وهو ما يبس من الحظرات وتكسّر- أي بادوا وهلكوا فصاروا كيبيس الشجر إذا تحطّم.
والتحقيق‌
أنّ الحقيقة في هذه المادّة : هي المحدوديّة، أي جعل شي‌ء مجتمعا محدودا ومحتازا.
والفرق بينها وبين المنع والجمع والحدّ : أنّ المنع هو إيجاد المانع عن سريان شي‌ء وجريانه وحركته عن خارج، والحدّ قريب منه. والنظر في الجمع الى الأفراد في مقابل الفرق.
فيعتبر في الحظر كلا الجهتين من المحدوديّة والممنوعيّة.
{وَمَا كَانَ عَطَاءُ رَبِّكَ مَحْظُورًا} [الإسراء : 20].
أي وما كان نواله ودفعه شيئا محدودا بمحدود وممنوعا من مانع خارجيّ.
{إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ صَيْحَةً وَاحِدَةً فَكَانُوا كَهَشِيمِ الْمُحْتَظِرِ} [القمر : 31].
الاحتضار هو قصد الحظر واختياره، والمحتظر من يختار ويريد أن يوجد حظرا وحظيرة، والحظيرة هي المحيط المحدود الممنوع.
ولمّا كان الاعتبار والتوجّه في الحظيرة الى جهة المحدوديّة والممنوعيّة فقط، فتتّخذ من القصب والشجر وأمثالهما، كما أنّ الملحوظ في البيت جهة البيتوتة، وفي الحياط جهة الإحاطة، وفي الدار جهة الإدارة.
والهشيم كلّ شجر يابس متكسّر، وإضافته الى المحتظر لأنّه يعمل منه الحظيرة، ولعلّ المناسبة : كون أجسادهم اليابسة المتكسّرة وسيلة لإدامة عيش المؤمنين‌ واجتماعهم وحفظ نظامهم، حيث هلكت أعداؤهم وارتفعت الموانع والمزاحمة والعداوة، مع صيرورة نضارتهم الى اليبس والانكسار.
راجع- عطاء- هشم.
 


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...