المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة جسم


  

5191       11:04 صباحاً       التاريخ: 9-12-2015              المصدر: حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 16-11-2015 2379
التاريخ: 8-06-2015 11528
التاريخ: 11-12-2015 8831
التاريخ: 22-10-2014 2328
التاريخ: 22-1-2016 15692
مقا- جسم : يدلّ على تجمّع الشي‌ء، فالجسم كلّ شخص مدرك، كذا قال ابن دريد. و الجسيم : العظيم الجسيم، و كذلك الجسام. و الجثمان : الشخص.
مصبا- جسم الشي‌ء جسامة وزان ضخم ضخامة، و جسم جسما من باب تعب : عظم، فهو جسيم، و جمعه جسام. و الجسم: قال ابن دريد : هو كلّ شخص مدرك. قال ابو زيد : الجسم : الجسد. و في التهذيب ما يوافقه، قال : إنّه مجمع البدن و أعضاؤه من الناس و الإبل و الدوابّ و نحو ذلك ممّا عظم من الخلق : الجسيم.
وعلى قول ابن دريد : يكون الجسم حيوانا و جمادا و نباتا، و لا يصحّ ذلك على قول أبي زيد. و الجسمان : الجثمان.
أسا- رجل جسيم، و فيه جسامة، ورجال جسام. و من المجاز: أمر جسيم، و هو من جسام الأمور وجسيمات الخطوب، وتجسّمت الأمر: ركبت جسيمه و معظمه، و فلان يتجسّم المعاظم، و تجسّموا من العشيرة رجلا: اختاروا أكبرهم.
مفر- الجسم : ما له طول و عرض و عمق و لا تخرج أجزاء الجسم عن كونها أجساما و إن قطع ما قطع و جزّئ ما جزّئ. و الجثمان قيل هو الشخص و الشخص قد يخرج من كونه شخصا بتقطيعه و تجزئته.
و التحقيق‌
أنّ الجسم عبارة عن كلّ ما يستقرّ في مكان أو حيّز و يكون محسوسا، فهو أعمّ من أن يكون من الإنسان أو الحيوان أو النبات أو الجماد، و ليس فيه نظر الى كونه متخلّية عن الروح أم لا كما في الجسد، و لا الى كونه على هيئة مخصوصة أم لا كما في الجثم.
و لا يخفى أنّ هذا التعريف بالنسبة الى الأجسام الكثيفة المادّية. و أمّا الأجسام اللطيفة كالجنّ و الملائكة: فهي خارجة عن التعريف.
و باعتبار اشتداد الجسميّة و ظهور قوّته تشتقّ منه أفعال و صيغ انتزاعيّة، فيقال: جسم و جسيم و تجسّم و أمثالها.
و أمّا إطلاق هذه المادّة على الأمور العظيمة فمجاز و من الاستعارة.
{وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ} [البقرة: 247].
أي في البدن المحسوس، و البسطة فيه عبارة عن قوّة بدنه و القدرة و شدّة القوى البدنيّة مع بسطة في الظاهر.
{وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ} [المنافقون: 4].
أي ظواهر أبدانهم و بسطتها، ثمّ رأيتهم ضعفاء العقول و البصائر، متزلزلين متردّدين.
فظهر لطف التعبير هنا بالأجسام لا بالأجساد.
و لا يخفى ما هو التناسب في اللفظ و المعنى، بين الجثم و الجسم و الجشم و الجشأ و الجسد- و قد مرّ البحث عن الجثم و الجسد.
 


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 3)
حسن الهاشمي
لا يغرنّك طول الأمل فالموت لك بالمرصاد
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 2)
علي جبار الماجدي
غارة الوهابيين على مدينة كربلاء المقدسة في عيد الغدير...
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 4) (بيده الخير)
زيد علي كريم الكفلي
التقوى ميزان التفاضل
حسن السعدي
البرق: قوة طبيعية مذهلة
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 3) (أحدا صمدا)
عبد العباس الجياشي
الحارث بن النعمان الفهري ( يستعجل العذاب في الدنيا قبل...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 3)
إسلام سعدون النصراوي
بِدَايَةُ مَرْحَلَةِ التَّغْيِيْرِ الشَّامِلَةِ...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 2)
أنور غني الموسوي
الفرق بين التبيين والتفصيل والتصريف في القرآن الكريم...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب مسلم بن عقيل للشيخ البغدادي (ح 5)