المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
بالصور: بمناسبة عيد الغدير الاغر.. قراءة خطبة النبي الأكرم (ص وآله) بالمسلمين في يوم (غدير خم)
2024-06-25
تزامنا مع الاحتفال بعيد الغدير الاغر وبحضور ممثل المرجعية العليا.. المعاهد الدينية في العتبة الحسينية تحتفي بتخرج (50) طالبة من مختلف الدول
2024-06-25
بالصور: تخلله رفع راية عيد الغدير الاغر جوار مرقد الامام الحسين (ع).. العتبة الحسينية تقيم حفلا بهيجا
2024-06-25
بتوجيه من ممثل المرجعية العليا.. حملة (نداوي انفسنا) تصل مخيم (بزيبز) للنازحين في الانبار وتباشر بتقديم الخدمات الطبية والمساعدات
2024-06-25
بالفيديو: باستخدام عربات صغيرة تعمل بالطاقة الكهربائية.. العتبة الحسينية تطور خدمة نقل كبار السن من والى الحرم الحسيني
2024-06-25
مجانا وتشمل اعداد المدربين والعروض التقديمية.. العتبة الحسينية تفتح باب التسجيل والمشاركة في الدورات التدريبية الصيفية للشباب
2024-06-25


معنى كلمة ستر‌


  

7733       02:26 صباحاً       التاريخ: 24-11-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-10-2014 2230
التاريخ: 8-06-2015 7910
التاريخ: 18/11/2022 885
التاريخ: 10-1-2016 4661
التاريخ: 10-1-2016 2356
مصبا- الستر : ما يستر به ، وجمعه ستور ، والسترة : مثله ، قال ابن فارس : السترة ما استترت به كائنا ما كان ، والستارة : مثله ، والستار : لغة. وسترت الشي‌ء سترا من باب قتل.
مقا- ستر : كلمة تدلّ على الغطاء ، تقول سترت الشي‌ء سترا ، وأمّا الإستار ، وقولهم إستار الكعبة : فالأغلب أنّه من الستر ، وكأنّه أراد به ما تستر به من لباس ، إلّا أنّ قوما زعموا أن ليس ذلك من اللباس وإنّما هو من العدد ، قالوا والعرب تسمّي الأربعة الإستار (كلمة معرّبة). قالوا فأستار الكعبة جدرانها وجوانبها وهي أربعة.
أسا- اللّه ستّار العيوب ، ودونه ستر وسترة وستارة وستار وستور وأستار وستر وستائر. واستترت بالثوب وتستّرت. ومن المجاز- جارية مستّرة وجوار مستّرات ، ورجل مستور وقوم مساتير ، وسترت المرأة ستارة ، فهي ستيرة ، وشجر ستير : كثير الأغصان ، وساتره العداوة مساترة.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو كون الشي‌ء تحت ساتر ومطلق المستوريّة بأيّ نحو ووسيلة كان.
والفرق بين هذه المادّة وموادّ- الحجب ، الجنّ ، الحجز ، التغطية ، المواراة ، ةالإخفاء ، الكتمان ، الحفظ ، الحرس ، الحجر ، الفصل.
أنّ الحجب : هو كون الحائل المانع عن تلاقي شيئين أو أثرهما ، فالنظر فيه الى مطلق وجود الحجاب ، ولا يلاحظ جهة تغطية ولا مواراة.
والجنّ : هو التغطية والنظر فيه الى جهة المستوريّة ولو في نفسه وبنفسه.
والمواراة : كون الشي‌ء مغطّى من جميع الجوانب.
والتغطية : يلاحظ فيه مطلق المواراة ولو من جانب واحد.
والحجز : النظر فيه الى كون شي‌ء فاصلا بين شيئين ومانعا بينهما.
والفصل : النظر فيه الى مطلق كون شي‌ء فاصلا.
والإخفاء : يلاحظ فيه مجرّد كون الشي‌ء في الخفاء بأيّ وسيلة كان سواء كان بمواراة أو ستر أو تغطية أو حجاب أو غيرها.
والكتم : في قبال الإبداء ، ويستعمل في إخفاء ما في الضمير والقلب.
راجع هذه الموادّ فيما مضى ويأتي.
{وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَى قَوْمٍ لَمْ نَجْعَلْ لَهُمْ مِنْ دُونِهَا سِتْرًا} [الكهف : 90].
أي لم يكن لهم ساتر من دون الشمس يغطّيهم ، من لباس أو بناء أو عقل سالم.
{وَمَا كُنْتُمْ تَسْتَتِرُونَ أَنْ يَشْهَدَ عَلَيْكُمْ سَمْعُكُمْ وَلَا أَبْصَارُكُمْ وَلَا جُلُودُكُمْ وَلَكِنْ ظَنَنْتُمْ أَنَّ اللَّهَ لَا يَعْلَمُ كَثِيرًا مِمَّا تَعْمَلُونَ} [فصلت : 22].
أي لم تكونوا متّخذين الغطاء ومختارين الستر عند ارتكاب الفواحش والمنكرات حذرا عن شهادة السمع يوم القيامة.
. {وَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ جَعَلْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ حِجَابًا مَسْتُورًا} [الإسراء : 45] فانّ القرآن مَظاهر المعارف الإلهيّة والحقائق الروحانيّة ، ولا يدركها إلّا قلوب زاكية مطهّرة نورانيّة ، وإذا احتجبت العقول بالصفات الخبيثة الحيوانيّة والآراء المنحرفة والتمايلات المادّيّة والأعمال الفاسدة : صارت تلك الأمور حاجبة لهم ، بل وأنفسهم بهذه الكيفيّات والملكات الراسخة الظلمانيّة تصير حجبا تفصل بينهم وبين‌ الشهود وإدراك الحقّ.
ثمّ أنّ تلك الحجب بل والمحجوبيّة غير مدركة لهم ، كما في الجهل المركّب.
فوجود الحجاب مستور لهم بالجهل وبحبّ النفس والأنانيّة ، وهم لا يشعرون.
وهذا كمال المحجوبيّة وتمام البعد والانحراف والضلال عن الحقّ. وفي نتيجة هذه المحجوبيّة يتحقّق مفهوم الآية الكريمة-. { ومٰا كُنْتُمْ تَسْتَتِرُونَ أَنْ يَشْهَدَ عَلَيْكُمْ سَمْعُكُمْ }- وقد جعلوا الحجاب والستر لأنفسهم وعقولهم عوضا عن التستّر والتحجّب في الأعمال والتمايلات القبيحة ، فهم متستّرون بالثياب والأبنية من جهة الأبدان ، وغير متستّرين بالعقل والإدراك والبصرة الروحانيّة المتأصّلة في الإنسان ، فهم أولى بتطبيق الآية - . { لَمْ نَجْعَلْ لَهُمْ مِنْ دونها سِتْراً }.
____________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
- أسا = أساس البلاغة للزمخشري ، طبع مصر، . ١٩٦ ‏م .


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...