المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة ثبت‌


  

4375       05:38 مساءاً       التاريخ: 15-11-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-12-2015 8946
التاريخ: 14-12-2015 11821
التاريخ: 25-11-2014 8912
التاريخ: 20-10-2014 2440
التاريخ: 20-10-2014 2310
مقا- ثبت : كلمة واحدة وهي دوام الشي‌ء. يقال ثبت ثباتا وثبوتا ، ورجل ثبت وثبيت.
مصبا- ثبت الشي‌ء يثبت ثبوتا : دام واستقرّ ، فهو ثابت ، وثبت الأمر : صحّ ، ويتعدّى بالهمزة والتضعيف ، فيقال أثبته وثبّته ، والاسم الثبات ، وأثبت الكاتب الاسم : كتبه عنده ، وأثبت فلانا : لازمه. ورجل ثبت : متثبّت في أموره ، ورجل ثبت : إذا كان عدلا ضابطا ، والجمع أثبات.
مفر- الثبات ضدّ الزوال ، يقال ثبت يثبت ثباتا ، ورجل ثبت وثبيت في الحرب ، وأثبت السهم ، ويقال ذلك للموجود بالبصر أو البصيرة ، فيقال نبوّة النبيّ ثابتة. والإثبات تارة يكون بالفعل وتارة لما يثبت بالحكم وتارة لما يثبت بالقول.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الاستقرار واستدامة ما كان ، وهو في مقابل الزوال ، وهذا المعنى إمّا في الموضوع أو في الحكم أو في القول أو في الرأي أو غيرها ، فيقال : حكمه ثابت ، أو قوله ثابت ، أو رأيه ثابت ، وهو ثابت نفسه.
وقد ذكر في كلامه تعالى في مقابل المحو والخروج والقتل والزلّة : {فَتَزِلَّ قَدَمٌ بَعْدَ ثُبُوتِهَا} [النحل : 94].
{لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ} [الأنفال : 30].
أي ليثبتوك بالحبس والضبط والتقييد في مكان.
{ يَمْحُو اللَّهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ} [الرعد : 39].
أي كما أنّ التكوين والإيجاد في المرتبة الاولى بيده كذلك الإبقاء والتثبيت ، أو المحو والإفناء في المرتبة الثانية ، سواء كان في وجود أو حكم أو عمل- و{وَمَا كَانَ لِرَسُولٍ أَنْ يَأْتِيَ بِآيَةٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ لِكُلِّ أَجَلٍ كِتَابٌ * يَمْحُو اللَّهُ} [الرعد : 38 ، 39] - راجع المحو.
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا لَقِيتُمْ فِئَةً فَاثْبُتُوا} [الأنفال : 45].
{ كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ} [إبراهيم : 24].
أي الاستقرار في المكان والمحلّ.
{وَلَوْلَا أَنْ ثَبَّتْنَاكَ لَقَدْ كِدْتَ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ } [الإسراء : 74].
{لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ } [الفرقان : 32].
أي استقرار الباطن والقلب على ما عقده.
{يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ} [إبراهيم : 27].
أي القول الّذي هو مظهر العقيدة والكاشف عمّا في القلب.
والتعبير بالتفعيل إذا كان النظر الى جهة الوقوع أي النسبة الى المفعول به ، وبالأفعال إذا كان النظر الى جهة الصدور ، كما في آية-. { يَمْحُوا الله مٰا يشاء ويُثْبِتُ } - فالنظر الى جهة صفة الفاعل وقدرته وعظمته واختياره التامّ ، وعلى هذا لم تحتج الى ذكر المفعول به.
ولا يخفى ما فيما بين الثبت والثبط من الاشتقاق الأكبر ، راجع الثبط .
___________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع ~ ١٣٣٤ ‏هـ.


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 3)
حسن الهاشمي
لا يغرنّك طول الأمل فالموت لك بالمرصاد
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 2)
علي جبار الماجدي
غارة الوهابيين على مدينة كربلاء المقدسة في عيد الغدير...
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 4) (بيده الخير)
زيد علي كريم الكفلي
التقوى ميزان التفاضل
حسن السعدي
البرق: قوة طبيعية مذهلة
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 3) (أحدا صمدا)
عبد العباس الجياشي
الحارث بن النعمان الفهري ( يستعجل العذاب في الدنيا قبل...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 3)
إسلام سعدون النصراوي
بِدَايَةُ مَرْحَلَةِ التَّغْيِيْرِ الشَّامِلَةِ...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 2)
أنور غني الموسوي
الفرق بين التبيين والتفصيل والتصريف في القرآن الكريم...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب مسلم بن عقيل للشيخ البغدادي (ح 5)