المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


أهمية المصطلح الديني


  

193       10:13 صباحاً       التاريخ: 2024-06-05              المصدر: الدكتور ضرغام كريم الموسوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-1-2016 9313
التاريخ: 1/10/2022 1105
التاريخ: 10-1-2016 10570
التاريخ: 10-1-2016 8316
التاريخ: 8-06-2015 4924
أهمية المصطلح الديني:      بعد ان عرفنا ان الاصطلاح هو الاتفاق عند اهل علم او فن أو صناعة على اعطاء لفظ لأحدى المعانى وتخصيصه بها ويتواضعون على استعمالها، وباتساع العلوم وتخصصها وتطور الفنون وتكاثر الصناعات والاختصاصات العلمية والمهنية ، والثراء العلمي اتسع مجال المصطلح ، وبدأ يبرز بشكل واسع ، واصبح لغة خاصة لا يمكن تحصيل المعرفة والخبرة في اي اختصص من دونها ، ونشأ عنها علم جديد هو (علم المصطلح) ولهذا قال بعضهم: لا علم بلا اصطلاحات[1].
    وتعد اللغة العربية من اغنى اللغات بالمصطلحات ، التي واكبت تطور الفكر الاسلامي والعلوم الاسلامية ، واستيعاب تراث الحضارة الانسانية . وكانت البداية من القرآن الكريم ، الذي جاء بألفاظ كانت لها معان لغوية من قبل، فأعطاها دلالات جديدة ، كألفاظ الصلاة ، والزكاة والايمان والكفر والتقوى ، وغيرها كثير ، فمعانيها اللغوية قبل الاسلام معروفة ، وهي غير المعاني التي خصها القرآن الكريم بها ، وبذلك يكون القرآن هو الذي سن للمسلمين سنة الاصطلاح .
       ومن المعلوم انه لا يمكن نقل المعرفة العلمية والتقنية الا بلغة خاصة في مقابل اللغة العامة التي يستعملها عامة الناس لأغراضهم ، وهذه اللغة الخاصة مستسقاة من اللغة العامة ، وتتميز في ضوء اصطلاحيتها بالدقة والايجاز في نقل المعنى المطلوب[2] .
    وعلوم القرآن التي نالت الاهتمام الاكبر لدى المسلمين لمكانة القرآن الكريم ، كونه مدار عبادتهم اصبح ميدانا لأباحثهم ، فكان كأي علم له مصطلحاته الخاصة التي لا يمكن لأحد ان يخوض فيه ما لم يحط بذلك المصطلح لأنه مفتاح لتلك العلوم ، اذ لو ورد في قول المفسـر أو الفقيه بأن الآية منسوخة ، ولم يعرف ذلك المصطلح لما عرف ما يترتب على الآية من أحكام كونها منسوخ إذ المنسوخ لا يعمل به ، أو قالوا ان الآية مدنية ، والآية المدنية حكمها ان تكون حاكمة على المكية ، ومعنى الحاكمة انها تتصـرف في الآية المكية ، فلا يعمل بالمكي؛ لأنه متقدم على المدني اذا كانا في موضوع واحد ، وغيرها من الأمثلة.
 
[1] الجرجاني: علي بن محمد بن علي : التعريفات , ط1- 1405هـ , تح : إبراهيم الأبياري , الناشر : دار الكتاب العربي – بيروت : 44. والتنوخي : محمد : معجم علوم العربية , ط1-2003م, طبع ونشر: دار الجيل , بيروت – لبنان : 59.
[2] الكتاني : محمد : موسوعة المصطلح في التراث العرابي ,ط1, طبعة : دار الكتب العلمية , بيروت – لبنان 1: 217. 


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 3)
حسن الهاشمي
لا يغرنّك طول الأمل فالموت لك بالمرصاد
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 2)
علي جبار الماجدي
غارة الوهابيين على مدينة كربلاء المقدسة في عيد الغدير...
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 4) (بيده الخير)
زيد علي كريم الكفلي
التقوى ميزان التفاضل
حسن السعدي
البرق: قوة طبيعية مذهلة
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 3) (أحدا صمدا)
عبد العباس الجياشي
الحارث بن النعمان الفهري ( يستعجل العذاب في الدنيا قبل...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 3)
إسلام سعدون النصراوي
بِدَايَةُ مَرْحَلَةِ التَّغْيِيْرِ الشَّامِلَةِ...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 2)
أنور غني الموسوي
الفرق بين التبيين والتفصيل والتصريف في القرآن الكريم...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب مسلم بن عقيل للشيخ البغدادي (ح 5)