المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


منهج الاستقراء


  

1165       06:09 مساءً       التاريخ: 2023-07-28              المصدر: السيد مرتضى جمال الدين

أقرأ أيضاً
التاريخ: 4-06-2015 5770
التاريخ: 3-06-2015 2206
التاريخ: 28-12-2015 4396
التاريخ: 10-7-2022 1311
التاريخ: 14-2-2016 13488
الاستقراء (لغة): من القراءة قرأ الشيء قُرءاناً بالضم أي جمعه وضمهُ ومنه سمي القرآن لأنه يجمع السور و يضمها [1].
واستقراء على وزن استفعال وعلى قاعدة زيادة المباني تدل على زيادة المعاني فإن الألف والسين والتاء المزيدة على أصل الفعل تدل على طلب الفعل والحاصل ان الاستقراء يرد بمعنى أمعن في تتبع الأشياء وجمعها وضمها بطريقة مقصودة.
الاستقراء (اصطلاحاً): عُرف عدة تعريفات منها:
في المعجم الوسيط، الاستقراء: (تتبع الجزئيات للوصل إلى نتيجة الكلية)[2].
وذكر الشيخ المجدد المظفر في منطقه هو ((دراسة الذهن لعدة جزئيات ليستنبط منها حكماً عاماً))[3]. ونرى أن كلا التعريفين لم يبينا أساس المشكلة وهي (الطفرة) من الجزئية إلى الكلية.
وعرفه السيد الصدر أنه ((كل استدلال تجيء النتيجة فيه أكبر من المقدمات التي ساهمت في تكوينه)[4] وهو تعريف وصفي كما ترى.
وعرفه المدرسي ((بأنه البحث عن علاقة بين الظواهر التي تحدث.... ثم يقول: ذلك لأن الاستقراء هو القيام بتجميع الظواهر إلى بعضها))[5].
وفي مقاربة لهذا التعريف: ان الاستقراء يتكون من مرحلتين:
المرحلة الأولى: (الاستقراء الشكلي): وهو عبارة عن تتبع النماذج المتماثلة وجمعها.
المرحلة الثانية: (الاستقراء الحقيقي): وهو عبارة عن إيجاد العلاقة بين الظواهر المتماثلة (المرحلة الاستنباطية)[6].
لا غبار على المرحلة الأولى كونها خطوة أساسية يقوم بها الباحث إلا إن النقاش وقع في المرحلة الثانية مرحلة تعميم الحكم على كل الجزئيات كما سماها الفيلسوف الإنكليزي دفيد هيم (1711 – 1760) [7] وقد حاول العلماء حل هذا الإشكال كلٌ حسب أطروحته.
 
[1] المعجم الوسيط، مادة: قرأ.
[2] المعجم الوسيط، مادة: قرأ.
[3] محمد رضا المظفر / المنطق: 2/ 256.
[4] محمد باقر الصدر / الأسس المنطقية للاستقراء / 18.
[5] محمد تقي المدرسي، المنطق الإسلامي / 380.
[6] ظ، ن. م، ص380 – 381.
[7] الأستاذ يحيى محمد، الدليل الاستقرائي عند المفكر السيد محمد باقر الصدر، مجلة المنهاج عدد / 21 السنة السادسة، ربيع 1422 – 2001، ص59.


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 3)
حسن الهاشمي
لا يغرنّك طول الأمل فالموت لك بالمرصاد
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 2)
علي جبار الماجدي
غارة الوهابيين على مدينة كربلاء المقدسة في عيد الغدير...
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 4) (بيده الخير)
زيد علي كريم الكفلي
التقوى ميزان التفاضل
حسن السعدي
البرق: قوة طبيعية مذهلة
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 3) (أحدا صمدا)
عبد العباس الجياشي
الحارث بن النعمان الفهري ( يستعجل العذاب في الدنيا قبل...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 3)
إسلام سعدون النصراوي
بِدَايَةُ مَرْحَلَةِ التَّغْيِيْرِ الشَّامِلَةِ...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 2)
أنور غني الموسوي
الفرق بين التبيين والتفصيل والتصريف في القرآن الكريم...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب مسلم بن عقيل للشيخ البغدادي (ح 5)