المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
بالصور: ستفتتحه العتبة الحسينية الاسبوع المقبل.. شاهد ما يحتويه مستشفى الثقلين لعلاج الاورام في البصرة من اجهزة طبية
2024-05-12
صممت على الطراز المعماري الإسلامي وتضم (16) قبة.. تعرف على نسب الإنجاز بقاعة علي الأكبر (ع) ضمن مشروع صحن عقيلة زينب (ع)
2024-05-12
كلية الاعلام الرقمي في جامعة وارث الانبياء (ع) تكرم الفائزين في مسابقة افضل تصميم (لوكو) و(بروشور) فيديو خاص بالكلية
2024-05-12
عبر جناحين.. العتبة الحسينية تشارك في معرض طهران الدولي للكتاب
2024-05-12
بالفيديو: بحضور الامين العام للعتبة الحسينية وبالتعاون مع جامعتي واسط والقادسية.. قسم الشؤون الفكرية والثقافية يقيم المؤتمر العلمي الدولي الثالث تحت عنوان (القرآن الكريم والعربية آفاق و إعجاز)
2024-05-11
خلال مؤتمر صحفي.. العتبة الحسينية تطلق حملة الاولى من نوعها في العراق للكشف المبكر عن الأمراض السرطانية بالتعاون مع جامعة ليفربول وتستهدف مليون فحص مجاني
2024-05-11


الانتهاءُ من صناعة السقف الخشبيّ المزخرَف لشبّاك مرقد السيّدة زينب (عليها السلام)


  

1349       11:05 صباحاً       التاريخ: 13-1-2022              المصدر: alkafeel.net
أعلن قسمُ صناعة شبابيك الأضرحة الشريفة وأبوابها المطهّرة في العتبة العبّاسية المقدّسة، عن الانتهاء من صناعة السقف الداخليّ الخشبيّ المُزخرَف لشبّاك مرقد السيّدة زينب(عليها السلام) بالكامل، باستثناء أعمال طلائه وتلميعه النهائيّة.
هذا بحسب ما أكّده لشبكة الكفيل رئيسُ القسم السيّد ناظم الغرابي، وأضاف أنّ "العمل بشبّاك مرقد السيّدة زينب(عليها السلام) يُجرى بوتيرةٍ متصاعدة على أكثر من خطّ، واليوم انتهتْ ملاكاتُ معمل النجارة في القسم من جميع أعمال السقف التي تُعدّ من الإضافات التي طرأتْ على تصميم الشبّاك الجديد، والتي لم تكنْ موجودةً في الشبّاك القديم بتصميمٍ وتنفيذٍ مختلفٍ ومغاير عمّا كان موجوداً سابقاً، ليس من ناحية التصميم والتنفيذ فحسب وإنّما من ناحية المتانة والدقّة والحرفيّة واللمسات الجماليّة".
وأوضح أنّ "السقف يتكوّن من الأجزاء الآتية بحسب تسلسلها من أعلى الدهنات (المشبّكات) انتهاءً بسطح السقف:
- شريط كتابيّ قرآنيّ يعتلي مشبّكات الشبّاك ويُحيطُ بها من الداخل، خُطّت عليه سورةُ النور كاملةً بخطّ الثلث المركّب، طول الشريط (3,87م) وعرضه (2,89م) وارتفاعه (64سم)، أخذَت الكتابةُ ارتفاعاً مقداره (36سم) من المساحة الكلّية للشريط الكتابيّ البالغة (13.52م)، والباقي شريطٌ زخرفيّ ملوَّن يُحيط بها من جهتَيْها العُليا والسفلى.
- شريط زخرفيّ كتابيّ يعتلي كتيبة سورة النور ويُحيط بالشبّاك من جميع جهاته، ويتّخذ شكل نصف قوس بارتفاع (66سم)، مزخرفٌ ومنقوش بالكامل بنقوشٍ وزخارف نباتيّة وإسلاميّة، تتوسّطه مخطوطة (إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا) كُتِبت على الجانب الطويل له وكُرِّرت في الجهة المقابلة، وقد أخذتْ مساحةً مقدارها (3,16م) وارتفاعاً بلغ (60سم)، أمّا الجانب القصير من جهة باب الشبّاك فتمّ نقشه وزخرفته بنفس النقوش والزخارف المجاورة له، لخلق حالةٍ من التناغم الفنّي باستثناء الشريط الكتابيّ الذي خُطّت عليه الآية (قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَىٰ)، كذلك تكرّرت في الجهة المقابلة وقد أخذتْ مساحةً كتابيّة مقدارها (1,48م) وارتفاعاً بلغ (60سم).
- زخارف ونقوش خشبيّة مقرنصة على شكل شريطٍ يفصل سطح السقف عن الجزء المقوّس الآنف الذكر، يبلغ ارتفاعه (23سم) ويحيط بالشبّاك من جميع جهاته، بطولٍ مقداره (3,16م) وعرضٍ بلغ (2,16م)، وهو إضافةٌ فنّيةٌ زخرفيّة تُنفّذ لأوّل مرّةٍ بهذا الشكل والتصميم.
- السقف شكلُهُ مستطيلٌ ويبلغ طوله (3.05م) وعرضه (2,06م)، وهو عبارة عن لوحةٍ فنّية زخرفيّة غاية في الجمال والروعة، تتوسّطه قبّةٌ مخفيّة مقسومة على اثنَيْ عشرَ مقطعاً وتحتوي على (12ضلعاً)، يبلغ قطرها (100سم) وارتفاعها (35سم) وتتدلّى من وسطها نَجَفَةٌ –ثُريّا-، وتُحيط بالقبّة طُرَرٌ كتابية يبلغ عددُها ستّ طرر، كُتِبَ على كلٍّ منها (يا زينب) بشكلٍ رباعيٍّ متداخل بالخطّ الكوفيّ، وكوّنت مع باقي أجزاء السطح وقِطعه وزخارفه لوحةً فنّية في غاية الروعة والجمال، وثُبِّتَ هذا السقف مع باقي الأجزاء الخشبيّة الداخليّة للشبّاك بطريقةٍ فنّيةٍ مُحكَمَة".
وأكّد الغرابي "رُوعي في هذه الأعمال نفس ما روعي في أجزاء وقطع الشبّاك الخارجيّة الظاهرة للعيان، فرُسِمَ بإتقانٍ ونُفِّذَ بنفس المهارة والحرفيّة التي نُفِّذَت بها تلك الأجزاء".
واختتم "استُخدِمَ في صناعة هذه الأجزاء خشبُ الساج البورميّ، وفي صناعة أرضيّته والزخارف استُخدِمَ خشبُ البلّوط الأبيض والسيسم والبلّوط والزان، باستخدام طرقٍ يدويّة وبعض الأحيان ميكانيكيّة، فأصبحتْ بمجملها مع نقوشها لوحةً فنيةً متناغمةً من حيث لون الخشب والزخارف، مع الأخذ بنظر الاعتبار ألوان ونقوش باقي الأجزاء الخشبيّة من الكتيبة والشريط المحيط بها، ولم يتمّ استخدام أيّ ألوانٍ أو أصباغٍ بل اعتُمِدَ على ألوان الخشب الطبيعيّة، وقد استُخدِمت جميعُ أنواع هذه الأخشاب وفقاً لنسبٍ وقياساتٍ خاصّة أُعِدَّت مسبقاً لإنجاز هذا العمل المبارك".


Untitled Document
أقلام بمختلف الألوان
جوائز مسابقة كنز المعرفة لشهر نيسان 2024
د. فاضل حسن شريف
كتاب الامام الصادق لمؤلفه الجندي والقرآن الكريم (ح 9)
حسن الهاشمي
الاستعداد للموت... وقائع ودلالات
أقلام بمختلف الألوان
جوائز مسابقة كنز المعرفة لشهر نيسان 2024
د. فاضل حسن شريف
كتاب الامام الصادق لمؤلفه الجندي والقرآن الكريم (ح 8)
نجم الحجامي
صحابه باعوا دينهم (11) - خالد بن عرفطة العذري
أقلام بمختلف الألوان
جوائز مسابقة كنز المعرفة لشهر نيسان 2024
د. فاضل حسن شريف
کتاب الإمام الصادق عليه السلام للشيخ المظفر والقرآن...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... جريمة الزنا بين الشريعة...
د. فاضل حسن شريف
شبهة العصمة "لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ مَا تَقَدَّمَ...
عبد العباس الجياشي
هل الاستشفاء بملابس الرسول (صلى الله عليه وآله) جائز؟
حسن الهاشمي
من أين لك هذا... خيال أم حقيقة؟!
د. فاضل حسن شريف
کتاب الإمام الصادق عليه السلام للشيخ المظفر والقرآن...
إسلام سعدون النصراوي
إمام المحدثين وجليس المساكين