المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة رهو


  

6405       03:43 مساءاً       التاريخ: 8-06-2015              المصدر: حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 7-6-2022 1676
التاريخ: 25/11/2022 1240
التاريخ: 25/12/2022 1043
التاريخ: 1-2-2016 6636
التاريخ: 18-11-2015 6858
مقا- أصلان ، يدلّ أحدهما على دعة وخفض وسكون. والآخر على مكان قد ينخفض ويرتفع. فالأوّل- الرهو : البحر الساكن. ويقولون : عيش راه ، اي ساكن. ويقولون أره على نفسك ، اي ارفق بها. قال ابن الأعرابى : رها في السير يرهو ، إذا رفق. ومن الباب الفرس المرهاء في السير ، وهو مثل المرخاء ، ويكون ذلك سرعة في سكون من غير قلق. وأمّا المكان الّذى ذكرناه فالرهو : المنخفض من الأرض. ويقال المرتفع. وحكى الخليل : الرهوة : مستنقع الماء.
اسا- رهو : واترك البحر رهوا : ساكنا كما هو ، وعيش راه : ساكن. وقيل جوبة بين ماءين قائمين. والرهو ما اطمأنّ من الأرض‌ و ارتفع ما حوله. ويقال : طلع رهوا ورهوة وهو نحو التلّ. وجاءت الخيل رهوا : متتابعة. وأتاه بالشيء رهوا سهوا : اي عفوا سهلا لا احتباس فيه.
الاشتقاق- 405- عيش راه ، اي ناعم ساكن. والرهاء : الفضاء من الأرض. واختلفوا في الرهو فقالوا هو العلوّ منها ، وقالوا هو المنهبط منها. وهي الرهوة ، امّا ارتفاع وإمّا هبوط ، كأنّها من الأضداد التهذيب 6/ 403- قال الليث- رها : الكركي يسمّى رهوا. ويقال بل هو من طير الماء شبيه به. والرهو : مشى في سكون. وقال- الأصمعي : افعل ذاك سهوا رهوا ، اي ساكنا بغير تشدّد. وقال : وجاءت الإبل رهوا : يتبع بعضها بعضا. قال أبو عبيد في قوله يمشين رهوا : هو سير سهل مستقيم. والرهو : الحفير يجمع فيه الماء.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو انخفاض مطمئنّ بين ارتفاعين. وفي هذا المعنى يلاحظ ثلثه قيود ، الانخفاض ، الاطمئنان ، الوقوع بين الارتفاع.
فبلحاظ كلّ من هذه القيود تستعمل المادّة في معاني تناسبها.
ومن مصاديق الأصل : المكان المنخفض ، الفضاء المطمئنّ من الأرض بالنسبة الى ما والاها ، العيش الناعم الساكن بالنسبة الى ما كان مضطربا ، والرفق في العيش أو في الحركة أو المشي بالنسبة الى ما لا يلائم ولا يعتدل ، الجوبة بين الماءين القائمين ، الكركي الطائر الطويل عنقه ورجلاه إذا قعد ، الساكن الخاضع بعد التشدّد ، الحفرة يخرج منها الماء.
وأمّا مفهوم الارتفاع من حيث هو ، من دون نظر الى الانخفاض المتحصّل بعده ومنه : فليس من الأصل والحقيقة ، ولم يستعمل في الفصيح.
وهكذا استعمال المادّة في مطلق السكون.
{فَأَسْرِ بِعِبَادِي لَيْلًا إِنَّكُمْ مُتَّبَعُونَ (23) وَاتْرُكِ الْبَحْرَ رَهْوًا إِنَّهُمْ جُنْدٌ مُغْرَقُونَ} [الدخان : 23 ، 24] اي واتركه على حالته من كونه جوبة وطريقا يبسا في البحر ولا تطلب تغييره بضرب العصا وغيره ، وهذا ناظر الى قوله تعالى- {فَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنِ اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْبَحْرَ فَانْفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ} [الشعراء : 63] فالرهو يدلّ على هذا الطريق المنفلق بين الماء في البحر.

وليس في العربيّة كلمة تدلّ على هذا المعنى المخصوص الّا الرهو ، اي ما انخفض مطمئنّا بين ارتفاع. فظهر لطف التعبير بها في المورد.


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 3)
حسن الهاشمي
لا يغرنّك طول الأمل فالموت لك بالمرصاد
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 2)
علي جبار الماجدي
غارة الوهابيين على مدينة كربلاء المقدسة في عيد الغدير...
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 4) (بيده الخير)
زيد علي كريم الكفلي
التقوى ميزان التفاضل
حسن السعدي
البرق: قوة طبيعية مذهلة
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 3) (أحدا صمدا)
عبد العباس الجياشي
الحارث بن النعمان الفهري ( يستعجل العذاب في الدنيا قبل...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 3)
إسلام سعدون النصراوي
بِدَايَةُ مَرْحَلَةِ التَّغْيِيْرِ الشَّامِلَةِ...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 2)
أنور غني الموسوي
الفرق بين التبيين والتفصيل والتصريف في القرآن الكريم...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب مسلم بن عقيل للشيخ البغدادي (ح 5)