المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة دنر


  

3608       02:44 صباحاً       التاريخ: 8-06-2015              المصدر: حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-11-2015 9142
التاريخ: 12-4-2022 1471
التاريخ: 21/11/2022 1486
التاريخ: 19-11-2015 2146
التاريخ: 18-1-2016 8112
مقا- دنر : كلمة واحدة وهي الدينار، ويقولون دنّر وجه فلان : إذا تلألأ وأشرق.
مصبا- الدينار : معروف، والمشهور في الكتب أنّ أصله دنّار بالتضعيف فأبدل حرف علّة للتخفيف، ولهذا يردّ في الجمع الى أصله فيقال دنانير. وبعضهم يقول هو فيعال، وهو مردود بأنّه لو كان كذلك لوجدت الياء في الجمع كما ثبتت في ديماس ودياميس وديباج وديابيج. والدينار وزان إحدى وسبعين شعيرة ونصف شعيرة تقريبا، بناء على أنّ الدانق ثماني حبّات وخمسا حبّة والدينار هو المثقال.
التهذيب 14/ 93- قال الليث : دنّر وجه الرجل إذا تلألأ وأشرق، ودينار مدنّر أي مضروب، وبرذون مدثّر اللون : أشهب على متنيه وعجزه سواد مستدير يخالطه شبهة. وقال أبو عبيد : المدنّر من الخيل الّذى به نكت فوق البرش. وقال أبو الهيثم : أصل دينار دنّار فقلبت إحدى النونين ياء، ولذلك جمع على دنانير، مثل قيراط أصله قرّاط ، وديباج أصله دبّاج . ويقال : دنّر الرجل فهو مدنّر إذا كثرت دنانيره.
دائرة المعارف الاسلاميّة 9/ 369- دينار : من الكلمة اليونانيّة ديناريوس، اسم وحدة من وحدات العملة الذهبيّة التي كانت متداولة في الإسلام. على أنّ الاسم العربي السرياني دينار يشير فيما يظهر الى انّ العملة الذهبيّة قد غلب عليها في الشام الاسم (ديناريوس) فحسب، وعرف العرب هذه العملة الذهبيّة الرومانيّة واستعملوها- قبل الإسلام. وقد أجمع المحدّثون على أنّ الإصلاح الّذى أدخله‌ عبد الملك على العملة سنة 77 ه‍ لم يمسّ معيار العملة الذهبيّة. ومن ثمّ نجد أنّ الدينار يزن 25/ 4 من الجرامات (66 حبّة) وكان المعوّل عليه في الشرق دائما فيما يختصّ بالعملة الذهبيّة هو وزنها لا قيمتها لإسميّة، ومن ثمّ اختلف وزن الدينار اختلافا كبيرا عن وزنه الرسمي وهو 25/ 4- من الجرامات. وما زال الشرع ينصّ على أنّ الدينار الرسمي يكون وزنه 25/ 4 من الجرامات (66 حبّة) ونحن إذ نلتمس تقويم قيمة الدينار الّذى ذكره كتّاب العرب لتقتضينا الحال دائما أن نعدّه قطعة من الذهب الخالص وزنها 25/ 4 من الجرامات الّا إذا نصّ صراحة على أنّ قيمته تخالف ذلك.
مستند الشيعة ج 2/ 26- الدينار قد ينسب الى المثقال الصيرفي فيعرف به، وقد ينسب الى الدرهم، أمّا على الأوّل : فهو ثلاثة أرباع مثقال الصيرفي ، كما صرّح به جماعة منهم صاحب الوافي والمحدّث المجلسي في رسالته في الأوزان نافيا عنه الشكّ ووالده في حلية المتّقين و- ابن الأثير في نهايته وغيرهم، ويثبته اطلاق الدينار عرفا على هذه الذهب المعمولة في بلاد الروم والافرنج، وكلّ منهما ثلاثة أرباع- الصيرفي. والظاهر عدم التغيّر في مسكوكات الروم بل هي ما تحمل منها الآن أيضا. ثمّ انّ المثقال الصيرفي على ما اعتبرناه مرارا ووزنّاه وأمرنا جمعا من المدقّقين باعتباره يساوى تقريبا ثلاثة وتسعين حبّة من حبّات الشعير المتوسّطات، فيكون الدينار على ذلك سبعين حبّة تقريبا، وهو يطابق حبّات الذهب الصنمي ، فأوزنّاه مرارا فكان سبعين حبّة. وأمّا على الثاني : انّ الدينار درهم وثلاثة اسباع درهم- راجع درهم.
[فظهر أنّ الدينار كان نقدا معيّنا في الأزمنة الأوّليّة من الإسلام، من جهة الوزن والقيمة، وهو ثلاثة أرباع المثقال الصيرفي، والصيرف بمعنى الصرّاف، والمثقال الصيرفي يعادل اربعة وعشرين حمّصا متوسّطا، فيكون المثقال الشرعي يعادل ثمانية عشر حمّصا.
ثمّ انّ الدينار كلمة عربيّة، والتشابه بين اللغتين أو كون أحدهما مأخوذا من الآخر لا يوجب الخروج من دائرة تلك اللغة وكونها مستعربة، إذا استعملت على القواعد الجارية في تلك اللغة ، والّا فانّ مرجع جميع اللغات الى أصل واحد والتشابه بين الكلمات المترادفة في لغة أو لغات وألسنة مختلفة ممّا لا بد منه، ولا سيّما على المختار من قرب الدلالات من الذاتيّة.
وأمّا المشتقّات المستعملة في هذه المادّة : فالظاهر أن تكون انتزاعيّة بمناسبة مفهوم الدينار ومفهوم الذهب ولونه وصفائه وقيمته، فيقال : دنّر وجهه، والمدنّر.
{وَمِنْهُمْ مَنْ إِنْ تَأْمَنْهُ بِدِينَارٍ لَا يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ} [آل عمران : 75] - التعبير بالدينار : فانه واحد العملة والنقود. وأمّا اختياره على الدرهم : فانّ الدرهم شي‌ء حقير لا يعتنى به حتّى يؤمن به عند شخص أمين. فالدينار أقلّ نقد وأحقر ما يقع في مقام الاستيمان.


Untitled Document
ياسين فؤاد الشريفي
مصطلح (الفرعون) أو (الفراعنة)
طه رسول
رواد الكيمياء في الحضارة الإسلامية شعلة المعرفة التي...
علي الحسناوي
المسؤولية السياسية الفردية للوزارة
مجاهد منعثر الخفاجي
الظلم ظلمات
حسن السعدي
الإعلام: قوة مؤثرة في تشكيل المجتمعات
ياسين فؤاد الشريفي
مدينة ميلان
د. فاضل حسن شريف
تفاسير القرآن الكريم عن الأم (ح 5) (أمه)
حسن الهاشمي
المرجعية تؤكد على ضرورة حفظ أخبار الماضين لإنارة طريق...
د. فاضل حسن شريف
تفاسير القرآن الكريم عن الأم (ح 4) (أمه)
عبد العباس الجياشي
تواتر حديث الإئمة الإثني عشر من آل محمد عليهم السلام...
د. فاضل حسن شريف
مفهوم الزنا في القرآن الكريم (الزنى، الزاني، الزانية،...
حامد محل العطافي
مصاديق المكر الالهي
منتظر جعفر الموسوي
كيف استثمر أموالي استثماراً ناجحاً ؟
د. فاضل حسن شريف
مفهوم الزنا في القرآن الكريم (الزنى، الزاني، الزانية،...