المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة دحر


  

7401       06:07 مساءاً       التاريخ: 4-06-2015              المصدر: حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-12-2015 9572
التاريخ: 27-8-2022 1366
التاريخ: 10-12-2015 5345
التاريخ: 8-06-2015 2449
التاريخ: 9-12-2015 4566
مقا- دحر : أصل واحد وهو الطرد والابعاد قال اللّه تعالى- {اخْرُجْ مِنْهَا مَذْءُومًا مَدْحُورًا} [الأعراف : 18].

لسا- دحره يدحره دحرا ودحورا : دفعه وأبعده . الأزهري الدحر : تبعيدك الشي‌ء عن الشي‌ء. وقال الزجّاج : { وَيُقْذَفُونَ مِنْ كُلِّ جَانِبٍ (8) دُحُورًا} [الصافات : 8، 9] - أي يدحرون أي يباعدون.

و‌في حديث عرفة : ما من‌ يوم إبليس فيه أدحر، ولا أدحق منه في يوم عرفة‌ - الدحر : الدفع بعنف على سبيل الاهانة والاذلال. والدحق : الطرد والابعاد. وأفعل التي للتفضيل من دحر ودحق كأشهر وأجنّ من شهر وجنّ، وقد نزل وصف الشيطان بأنّه أدحر وأدحق.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الابعاد على سبيل الاهانة والاذلال والدفع، أي الابعاد على تلك الحالة وبهذه الخصوصيّة.

ويقرب منها لفظا ومعنا في الجملة : الدسر بمعنى المنع، والدخر بمعنى الذلّ والصغار، والدبر مقابل الإقبال، والدحق بمعنى الطرد، وكذلك الدحض.

وأمّا صيغة التفضيل : فالتحقيق فيه أن الصفة المشبهة وصيغة التفضيل قد يراد فيهما الدلالة على الحدث والمفهوم من حيث هو هو من دون توجّه الى جهة الصدور أو الوقوع، أي كون الفعل لازما أو متعدّيا ، فيدل اللفظ حينئذ على ثبوت الحدث أو على الأفضليّة فيه من حيث هو، لا أنّ الصيغة مأخوذة من المبنىّ للمفعول.

{قَالَ اخْرُجْ مِنْهَا مَذْءُومًا مَدْحُورًا} [الأعراف : 18]- أي في حالة الابعاد الخاصّ لأنّه خالف الأمر واجتهد في إضلال عباد اللّه المتعال.

{وَلَا تَجْعَلْ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ فَتُلْقَى فِي جَهَنَّمَ مَلُومًا مَدْحُورًا} [الإسراء : 39] - مبعدا في حالة الدفع والذلّ والاهانة، فانّه قد توجّه الى ما لا يفيده وتمسّك بمستمسك منفصم لا يغنى عنه شيئا.

{وَيُقْذَفُونَ مِنْ كُلِّ جَانِبٍ (8) دُحُورًا} [الصافات : 8 ، 9]- منصوب على أنّه مفعول لأجله، كما في ضربت تأديبا، فانّ القذف معلّل به وبحصوله.


Untitled Document
مجاهد منعثر الخفاجي
عريس الحشد(1)
حامد محل العطافي
من حياة أبي الاسود الدؤلي
حامد محل العطافي
الفرق بين الدهر والزمان
ياسين فؤاد الشريفي
شعب تانكا
حامد محل العطافي
من اللياقات الاجتماعية
حسن الهاشمي
المرجعية وسيداو بين الهداية والضلال
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة العشرون
د. فاضل حسن شريف
بارالمبية باريس للمعوقين 2024: الأعمى، تجري، ألواح، موج ...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثامنة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... حدود الزنا للانتقام ام...
السيد رياض الفاضلي
نعرفهم بسيماهم
حامد محل العطافي
الشباب والغرور
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...