المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة زيد


  

2975       12:50 صباحاً       التاريخ: 4-06-2015              المصدر: حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 14/12/2022 1249
التاريخ: 26-5-2021 2464
التاريخ: 4-06-2015 4508
التاريخ: 17-12-2015 10419
التاريخ: 8-06-2015 7931
مصبا- زيد : زاد الشي‌ء يزيد زيدا وزيادة ، وازددت مالا زدته لنفسي زيادة على ما كان. واستزاد الرجل : طلب الزيادة ، ولا مستزاد على ما فعلت اي لا مزيد.
مقا- زيد : أصل يدلّ على الفضل. يقولون زاد الشي‌ء يزيد فهو زائد ، وهؤلاء قوم زيد على كذا ، اي يزيدون. ويقال شي‌ء كثير الزيايد ، اي الزيادات وربّما قالوا زوائد. ويقولون للأسد ذو زوائد ، وقالوا وهو الّذى يتزيّد في زئيره وصولته. والناقة تتزيّد في مشيتها إذا تكلّفت فوق طاقتها.
الاشتقاق 20- وزيد : مصدر زاد الشي‌ء يزيد زيدا ، قال الشاعر- وأنتم معشر زيد على مائة. وقد سمّت العرب زيدا وزمادا ومزيدا. وزائدة صنم. ويقال زدت الرجل أزيده زيدا.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الفضل بطور مطلق سواء كان زيادة من نفسه كالنماء ، أو من غيره ، وسواء كان مادّيّا أو معنويّا ، متّصلا كان أو منفصلا ، فهذه اقسام. راجع الرغد والفضل.
فالزيادة المعنويّة المتّصلة كما في- {وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا} [الأنفال : 2] ، { فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا} [البقرة : 10] ، { وَلَا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلَّا ضَلَالًا} [نوح : 24] ، {فَمَا يَزِيدُهُمْ إِلَّا طُغْيَانًا كَبِيرًا} [الإسراء : 60] - والزيادة المادّيّة المنفصلة كما في-{وَأَرْسَلْنَاهُ إِلَى مِائَةِ أَلْفٍ أَوْ يَزِيدُونَ} [الصافات : 147] {وَنَحْفَظُ أَخَانَا وَنَزْدَادُ كَيْلَ بَعِيرٍ} [يوسف : 65].
والزيادة من نفسه كما في-. {وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ } [البقرة : 247]
والزيادة الشاملة على المادّية والمعنويّة كما في-. {لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ} [إبراهيم : 7] {مَا تَحْمِلُ كُلُّ أُنْثَى وَمَا تَغِيضُ الْأَرْحَامُ وَمَا تَزْدَادُ} [الرعد : 8] ، {فَيُوَفِّيهِمْ أُجُورَهُمْ وَيَزِيدُهُمْ مِنْ فَضْلِهِ} [النساء : 173] {لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ} [يونس : 26] .
وسبق في الزود : أنّ بين المادّتين اشتقاق اكبر.
ثمّ انّ هذه المادّة متعدّية الى مفعولين ، وقد يحذف أحدهما كما في قوله تعالى. {وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ...}[البقرة : 58] ،  {لَأَزِيدَنَّكُمْ}- اي النعمة والإحسان والجزاء الحسن.
وقد يحذف أوّل المفعولين كما في- {ثُمَّ ازْدٰادُوا كُفْراً...} ، {وازْدَادُوا تِسْعاً}. اي أنفسهم أو كفرهم وما سبق من ثلاثمائة.
وقد يحذف المفعولان معا كما في- {وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ} [ق : 35] ، أو يزيدون.
وهذا المعنى أوجب قولهم- بأنّها تستعمل لازما ومتعدّيا ، وقالوا- زاد الشي‌ء يزيد فهو زائد ، والأصل زاد نفسه شيئا ، أو أريد نفس المفهوم من حيث هو ، كما في الصفات المشبهة بالفعل المأخوذة من المتعدّي.
وأمّا الازدياد : فهو افتعال ويدلّ على المطاوعة واختيار الفعل- ليزدادوا إثما ، وازدادوا تسعا ، ليزدادوا ايماناً- اي يختاروا هذه الزيادة.

وأمّا الزيادة والمزيد : فالظاهر أنّ الزيادة مصدر ، والمزيد اسم مصدر ، كما في- {وَتَقُولُ هَلْ مِنْ مَزِيدٍ...}[ق : 30] ، {ولَدَيْنٰا مَزِيدٌ}- اي ما يتحصّل من الزيادة.


Untitled Document
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...
حسن السعدي
الحالة الرابعة للمادة: حالة البلازمة
حامد محل العطافي
التربة والاستشعار عن بعد
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السّادسة عشرة
الدكتورة مواهب الخطيب
أثر الحجاب على الأسرة والمجتمع
.مرتضى صادق
البيت موس واستخدامه في الزراعة العضوية Peat Moss
د . حميد ابولول جبجاب
دور المخابرات الامريكية والموقف الدولي من حرب الخليج...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الخامسة عشرة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الرابعة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... فلسفة تحريم اللواط (19)
محمدعلي حسن
مراتب المعرفة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثالثة عشرة
حامد محل العطافي
الدعاء