المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


الدراية - الادراك من مستويات المعرفة في القران الكريم


  

5268       02:24 صباحاً       التاريخ: 5-05-2015              المصدر: غالب حسن

أقرأ أيضاً
التاريخ: 26-5-2021 2278
التاريخ: 28-12-2015 9058
التاريخ: 22-10-2014 2608
التاريخ: 12-4-2022 1803
التاريخ: 25-11-2014 9302
تشكل هذه المصفوفة ارقى مستويات العلم، فالدراية على ما في كتاب (الفروق اللغوية) تشتمل على المعلوم «من جميع وجوهه» والادراك تناول الشي‏ء في أقصى خصائصه ومعطياته، أو من الملاحظ ان هناك بعض التقارب بين الدراية والادراك.
الدراية من بعض استعمالاتها تفيد المعرفة من دون مقدمات مبذولة في سبيلها او الطريق اليها ليس باعمال العقل أو التجربة اساسا، وانما هي معرفة جاهزة تقدم للانسان- بشكل من الاشكال ومن هنا تختلف وتفترق عن العلم بمعناه الطبيعي والمعروف. امّا الادراك فهو في التحليل الاخير احاطة تفيد حدّ النهاية بالشي‏ء!! سواء الاحاطة بشي‏ء مادي أو معنوي، ولا اعتقد ان الحد هنا مكاني أو زماني وان كان بعض الاستخدام يفيد مثل هذا التصور ولكن في غير مجال العلم. وانما الحد هنا يتصل بأفق ما هو حقيقي ...
قال تعالى : {وَمَا أَدْرَاكَ مَا سِجِّينٌ (8) كِتَابٌ مَرْقُومٌ } [المطففين : 8، 9]  { لَيْلَةِ الْقَدْرِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ (2) لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ} [القدر : 1 - 3]  . {وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ} [لقمان : 34] ‏. {لَا تَدْرُونَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ لَكُمْ نَفْعًا } [النساء : 11].
ومن هذه الشواهد القرآنية وغيرها نفهم ان موضوع الدراية على نوعين :
الاول : طي الغيب المستور لا يعلمه الا اللّه تبارك وتعالى.
الثاني : يكون في متناول العلم الانساني بعد ان يكشف عن مستوره اللّه تعالى حيث التوضيح والبيان الذي يعقب‏ «ما أَدْراكَ». وعليه فان موضوع الدراية ليس في نطاق المجال المعرفي الطبيعي بالنسبة للانسان.
قلنا : ان الادراك مستوى معرفي يتعلق بحقائق الاشياء الجوهرية (حدّ الاشياء)، ولكن هذا النوع من المعرفة عصي على الانسان.
قال تعالى : {وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا } [الإسراء : 85]
قال تعالى : {وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ} [يوسف : 76]
اذن الدراية علم غير ممكن واذا اكتسب فليس وفق قانون الكسب العلمي الطبيعي المنطقي، والادراك أي اصابة حدّ الشي‏ء (حقيقة) أو حتى خصائصه على نحو مطلق وانكشاف تام، هو الآخر أمر عصي على الانسان.
وهنا نقطة مهمة، وهي ان القرآن الكريم لم يطالب الانسان تحصيل معرفة على مستوى الدراية أو الادراك في مجال الطبيعة أو الحياة أو التاريخ أو المجتمع!! وبهذا نكتشف بكل


Untitled Document
مجاهد منعثر الخفاجي
عريس الحشد(1)
حامد محل العطافي
من حياة أبي الاسود الدؤلي
حامد محل العطافي
الفرق بين الدهر والزمان
ياسين فؤاد الشريفي
شعب تانكا
حامد محل العطافي
من اللياقات الاجتماعية
حسن الهاشمي
المرجعية وسيداو بين الهداية والضلال
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة العشرون
د. فاضل حسن شريف
بارالمبية باريس للمعوقين 2024: الأعمى، تجري، ألواح، موج ...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثامنة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... حدود الزنا للانتقام ام...
السيد رياض الفاضلي
نعرفهم بسيماهم
حامد محل العطافي
الشباب والغرور
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...