المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6242 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
نظرية الغبار البركاني والغبار الذي يسببه الإنسان Volcanic and Human Dust
2024-11-24
نظرية البقع الشمسية Sun Spots
2024-11-24
المراقبة
2024-11-24
المشارطة
2024-11-24
الحديث المرسل والمنقطع والمعضل.
2024-11-24
اتّصال السند.
2024-11-24



السيد محمد مهدي بن السيد محمد باقر بن مرتضى بن أحمد  
  
1559   11:52 مساءً   التاريخ: 7-2-2018
المؤلف : السيد محسن الأمين
الكتاب أو المصدر : أعيان الشيعة
الجزء والصفحة : ج 10 - ص 66​
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن الرابع عشر الهجري /

السيد محمد مهدي بن السيد محمد باقر بن مرتضى بن أحمد بن الحسين بن أكبر سامع بن غياث الدين من سادات زوارة الطباطبائي اليزدي الحائري له أم الكتاب فارسي في أربعة اجزاء صنفه باسم مظفر الدين شاة  القاجاري فرع منه سنة 1307 وله ودائع الكلام في وقائع الأيام وله أنفاس قدسية الشيخ محمد مهدي ابن الحاج آخوند العبد الرب آبادي له تراجم الفقهاء الأربعة ورؤوس المسائل في المذاهب الخمسة وعليه تقريظ السيد أبو الحسن الكشميري الشيخ أبو صالح محمد مهدي بن بهاء الدين محمد صالح بن الفتوني العاملي النجفي في تكملة أمل الآمل: الفقيه المحدث النسابة شيخ المشائخ في عصره وواحد المحدثين في مصره تخرج على أستاذه الشريف أبي الحسن العاملي المتقدم ذكره يروي عنه بحر العلوم الطباطبائي. ألف الكتاب الجليل الذي سماه نتائج الاخبار في جميع أبواب الفقه في هذا العصر الا الشيخ أبا صالح المهدي الفتوني ووصفه في بعض اجازاته العالم المحدث الفقيه واستاذنا الكامل المتتبع النبيه نخبة الفقهاء والمحدثين وزبدة العلماء العاملين صاحب الأخلاق الكريمة الرضية والخصال الحميدة المرضية واحد عصره في كل خلق رضي علي شيخنا الامام البهي السني ابن صالح محمد مهدي الفتوني أفاض الله على نفسه الشريفة القدسية مراحمه الفاضلة الإنسية اهـ.

أقول: قال بحر العلوم في اجازته للشيخ محمد حسن ابن الحاج معصوم القزويني الحائري وما اخبرني به بجميع الطرق المعتبرة المقررة قراءة وسماعا وإجازة شيخنا العالم العامل المحدث الفقيه واستاذنا الفاضل الفاصل الوجيه النبيه شيخ مشائخ عصره وواحد علماء دهره الشيخ البهي الرضي المرضي أبو صالح محمد المهدي العاملي الفتوني قدس الله لطيفه واجزل تشريفه عن شيخه الاجل الأعظم رئيس المحدثين في زمانه وقدوة الفقهاء في أوانه المولى أبي الحسن الفتوني عن شيخه العلامة المجلسي عن والده التقي عن شيخه البهائي اهـ.

وفي اللآلئ الثمينة والدراري الرزينة: عالم فاضل كامل محدث خليق من المعاصرين المجيزين قرأ على ابن عمه الفاضل الكامل مولانا أبي الحسن الشريف الفتوني العاملي وعلى جماعة من فضلاء أصبهان وله مؤلف ذكر فيه خلاصة مختار الأقوال مع مستنده على سبيل الاختصار ليكون العمل بلفظ الامام المعصوم مع التنزه عن التعليلات الواقعة في الاستدلالات والاستحسانات الواردة في بعض الكلمات وان جرت لبعض الضرورات مماشاة مع من خالفهم في الاعتبارات الشائعات اهـ.

وفي ذيل اجازة السيد عبد الله بن نور الدين بن نعمة الله الجزائري:
عالم فاضل محدث من أجل الأتقياء يروي عن الشريف الحسن الفتوني العاملي وغيره اجتمعت به في المشهد وتبركت بلقائه سلمه الله تعالى.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)