المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6767 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

الشروط اللازمة لقيام مسؤولية الإدارة بالتعويض عن القرار المشوب بالانحراف
12-10-2017
Dmitrii Konstantinovich Faddeev
22-10-2017
معنى «اللهو»
21-10-2014
Odd Number Theorem
27-12-2020
وجوب الامامة
7-08-2015
النفاق.
2024-02-24


ظهور يحيى بن عمر ومقتله  
  
779   03:48 مساءً   التاريخ: 31-1-2018
المؤلف : ابن خلدون
الكتاب أو المصدر : تاريخ ابن خلدون
الجزء والصفحة : الكتاب الثاني، ص 356
القسم : التاريخ الاسلامي / الدولة العباسية / خلفاء بني العباس المرحلة الثانية / عصر سيطرة العسكريين الترك / المستعين بالله /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-10-2017 576
التاريخ: 31-1-2018 780
التاريخ: 9-10-2017 759
التاريخ: 9-10-2017 1106

ظهور يحيى بن عمر ومقتله:

 كان على الطالبيين بالكوفة يحيى بن عمر بن يحيى بن زيد الشهيد و يكنى أبا الحسين و أمه من ولد عبد الله بن جعفر و كان من سراتهم ووجوههم و كان عمر بن فرج يتولى أمر الطالبيين أيام المتوكل فعرض له أبو الحسين عند مقدمة من خراسان يسأله صلة لدين لزمه فأغلظ له عمر القول و حبسه حتى أخذ عليه الكفلاء و انطلق إلى بغداد ثم جاء إلى سامرا و قد أملق فتعرض لوصيف في رزق يجري له فأساءه عليه وإليها فرجع إلى الكوفة و عاملها يومئذ أيوب بن الحسين بن موسى بن جعفر بن سليمان بن علي من قبل محمد بن عبد الله بن طاهر فاعتزم على الخروج و التف عليه جمع من الأعراب و أهل الكوفة و دعا للرضى من آل محمد ففتق السجون و نهبه و طرد العمال و أخذ من بيت المال ألفي دينار و سبعين ألف درهم و كان صاحب البريد قد طير بخبره إلى محمد بن عبد الله بن طاهر فكتب إلى عامله بالسواد عبد الله بن محمود السرخسي و أن يصير مددا إلى الكوفة فلقيه و قاتله فهزمهم يحيى و انتهب ما معهم و خرج إلى سواد الكوفة و اتبعه خلق من الزيدية و انتهى إلى ناحية واسط و كثرت جموعه لا و سرح محمد بن عبد الله بن طاهر إلى محاربة الحسين بن إسمعيل بن إبراهيم بن الحسين بن مصعب في العساكر فسار إليه و قد كان يحيى قصد الكوفة فلقيه عبد الرحمن بن الخطاب المعروف بوجه الفلس فهزمه يحيى إلى ناحية شاهي و دخل الكوفة و اجتمعت عليه الزيدية و اشتمل عليه عامة أهل الكوفة و أمداد الزيدية من بغداد و جاء الحسين بن إسمعيل و انضم إليه عبد الرحمن بن الخطاب و خرج يحيى من الكوفة ليعاجلهم الحرب فأسرى ليلته و صبح العساكر فساروا إليه فهزموه و وضعوا السيف في أصحابه و أسروا الكثير من اتباعه و كان منهم الهيصم العجلي و غيره و انجلت الحرب عن يحيى بن عمر قتيلا فبعثوا برأسه إلى محمد عبد الله بن طاهر فبعث به إلى المستعين و جعل في صندوق في بيت السلاح و جيء بالأسرى فحبسوا و كان ذلك منتصف رجب سنة خمس و مائتين.




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).