المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6251 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

ثلاثة أبعدهم الله عن رحمته
17-7-2017
ابن النديم
2-5-2017
الحب في الحياة الزوجية
2023-02-19
الهزاز التوافقي ثلاثي البعد
14-2-2022
نظام الأجناس البشرية
26-11-2014
دور الذنوب في حجب الانسان عن الله
2024-09-11


آقا محمد جعفر ابن آقا محمد علي ابن الوحيد البهبهاني  
  
1527   09:07 مساءً   التاريخ: 28-1-2018
المؤلف : السيد محسن الأمين
الكتاب أو المصدر : أعيان الشيعة
الجزء والصفحة : ج 9 - ص 202​
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن الثالث عشر الهجري /

آقا محمد جعفر ابن آقا محمد علي ابن الوحيد البهبهاني وباقي النسب ذكر في آقا محمد علي ولد في كربلاء 26 جمادى الثانية سنة 1178 وتوفي في كرمانشاه 26 ذي القعدة سنة 1259 ودفن بها في مقبرة والده.
عالم فاضل فقيه محقق مجتهد رباني زاهد عابد ورع جامع لفنون العلم وأنواع الفضائل كان معروفا بالتحقيق في أصول الفقه حسن المحاضرة كثير التواضع ساع في قضاء حوائج الناس قرأ على والده وحضر درس صاحب الرياض.

له من المؤلفات:

1- التحفة الجعفرية في الكلام شرح مفاتيح الشرائع في خمسة مجلدات: مجلد المطاعم والمشارب مجلد النكاح مجلد القضاء والشهادات مجلد العطايا والوصايا مجلد الميراث .

2- حاشية مراح الأرواح في الصرف .

3- حاشية شرح الباب الحادي عشر.

4- حاشية المعالم في مجلدين.

5- مجموعة خطب الجمعة والأعياد من انشائه.

6- رسالة في أصول الدين مع الأدلة الاجمالية وواجبات الصلاة والصوم والخمس والزكاة والحج فارسية .

7- رسالة أخرى في أصول الدين وآداب الصلاة فارسية.

8- منتخب الأصول في علم الأصول.

9- تحفة الأبرار في الحكايات والغرائب والأحكام والتواريخ فارسي .

11- الجواهر البهية في الأحكام الإلهية في أصول الدين وفروعه وجد منه الجزء الأول في أصول الدين والجزء الخامس في الميراث وباقي اجزائه ذهبت طعمة الحريق الذي حصل في مكتبة حفيده امام الجمعة آقا أبو علي في كرمانشاه في شوال سنة 1352 وهي من مكاتب إيران العظيمة المحتوية على نفائس المخطوطات الوحيدة.

12- أنيس الطلاب شبيه بالمقامع في ثلاث مجلدات وجد منها المجلد الأول والمجلدان الآخران فرع من أحدهما سنة 1235 ذهبا طعمة الحريق في المكتبة المذكورة.

13- التكملة في شرح التبصرة يوجد منها عشرة مجلدات مجلد في شرح المقدمة في أصول الدين والباقي من الطهارة إلى القضاء والشهادات وبقية مجلداته الظاهر أنها ذهبت طعمة الحريق المذكور.

14- الوجيز في أحوال الأئمة .

15- رسالة سؤال وجواب في مسائل متفرقة فارسية .

16- الانسان الكامل في الأخلاق ذهبت طعمة الحريق المذكور.

17- رسالة في المكاسب .

18- رسالة في الحج.

ووجد على ظهر كتاب الصلح من شرح المفاتيح ما صورته:
بسم الله وله الحمد وصلى الله على محمد وآله لقد أجاد وأفاد واتى بما فوق المراد ذو الفهم الوقاد والفكر النقاد والبالغ درجة الاجتهاد ذو القدر الأنور والمحل الأزهر ونجل الميامين الغرر الظاهر فضلهم ظهور الشمس والقمر الطاهر مولانا وابن موالينا آقا محمد جعفر فاني تصفحت كثيرا من كلماته وتأملت في جملة من تحقيقاته وتفحصت عن مزايا صفاته فثبت عندي انه من العلماء الاعلام المتأهلين لرجوع الخاص والعام وكفى بهذا التصنيف الغني عن التعريف والتوصيف شاهدا على صحة ما ذكرناه وبرهانا على حقية ما ادعيناه لاشتماله على تحقيقات يعجز عنها الفحول ولا تصدر إلا عن ماهر بعلم الفقه والأصول ولذلك أجزته ان يروي عني ما رويته عن قدوتي العلماء الأعلام ونخبتي فضلاء اهل الاسلام عمدتي المجتهدين وامامي الفقهاء المعتمدين وكاشفي ما خفي من شريعة سيد المرسلين مؤسسي قواعد الفقه بعد الانهدام ومقيمي بنيان الاجتهاد بعد الانثلام أفضل الأوائل والأواخر شيخي ووالدي آقا محمد باقر وشيخي وأستاذي ومن عليه معولي واعتمادي السيد المهدي الطباطبائي نور الله ضريحهما من كتب الأخبار كالكافي والفقيه والتهذيب والاستبصار وغيرها من أحاديث الأئمة الأطهار وشرطت عليه نهاية الاحتياط في الروايات والتمسته أن لا ينساني من صالح الدعوات والله ولي التوفيق صورة الختم جعفر الصادق.

أولاده تخلف بكل من: آقا محمد صادق وآقا عبد الله وآقا محمد تقي وآقا محمد كاظم. 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)