المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27



الإنفاق والرضى‏ في القران الكريم  
  
1871   12:42 صباحاً   التاريخ: 20-01-2015
المؤلف : عبد الرزاق نوفل
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العددي للقران الكريم
الجزء والصفحة : ص109-114.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العددي /

تكررت كل مشتقات الإنفاق 73 مرة في القرآن الكريم إذ وردت بلفظ ينفقون 20 مرة في مثل النص الشريف :

{وأَمْرُهُمْ شُورى‏ بَيْنَهُمْ ومِمَّا رَزَقْناهُمْ يُنْفِقُونَ‏}

[38 من سورة الشورى‏]

وبلفظ أنفقوا 11 مرة في مثل قوله تعالى :

{والَّذِينَ إِذا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا ولَمْ يَقْتُرُوا}

[67 من سورة الفرقان‏]

و9 مرات بلفظ أنفقوا في مثل النص الكريم :

{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنْفِقُوا مِمَّا رَزَقْناكُمْ‏}

[254 من سورة البقرة]

وأيضا بلفظ تنفقوا في مثل النص الشريف :

{وما تُنْفِقُوا مِنْ شَيْ‏ءٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ‏}

[92 من سورة آل عمران‏]

و7 مرات بلفظ ينفق في مثل قوله سبحانه :

{ومَنْ قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنْفِقْ مِمَّا آتاهُ اللَّهُ‏}

[7 من سورة الطلاق‏]

و4 مرات بلفظ أنفقتم في مثل النص الكريم :

{وما أَنْفَقْتُمْ مِنْ شَيْ‏ءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ‏}

[39 من سورة سبأ]

ومرتين بلفظ أنفق في مثل النص الشريف :

{لا يَسْتَوِي مِنْكُمْ مَنْ أَنْفَقَ مِنْ قَبْلِ الْفَتْحِ وقاتَلَ‏}

[10 من سورة الحديد]

وأيضا بلفظ تنفقون في مثل النص الكريم :

{وما تُنْفِقُونَ إِلَّا ابْتِغاءَ وَجْهِ اللَّهِ‏}

[272 من سورة البقرة]

وكذلك بلفظ ينفقونها في مثل قوله تعالى :

{فَسَيُنْفِقُونَها ثُمَّ تَكُونُ عَلَيْهِمْ حَسْرَةً}

[36 من سورة الأنفال‏]

وأيضا بلفظ نفقة في مثل النص الشريف :

{ولا يُنْفِقُونَ نَفَقَةً صَغِيرَةً ولا كَبِيرَةً ولا يَقْطَعُونَ وادِياً إِلَّا كُتِبَ لَهُمْ‏}

[121 من سورة التوبة]

ومرة واحدة وردت المشتقات في النصوص الشريفة :

{لَوْ أَنْفَقْتَ ما فِي الْأَرْضِ جَمِيعاً ما أَلَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ‏}

[63 من سورة الأنفال‏]

{قُلْ لِعِبادِيَ الَّذِينَ آمَنُوا يُقِيمُوا الصَّلاةَ ويُنْفِقُوا مِمَّا رَزَقْناهُمْ‏}

[31 من سورة إبراهيم‏]

{وما مَنَعَهُمْ أَنْ تُقْبَلَ مِنْهُمْ نَفَقاتُهُمْ إِلَّا أَنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ‏}

[54 من سورة التوبة]

{قُلْ لَوْ أَنْتُمْ تَمْلِكُونَ خَزائِنَ رَحْمَةِ رَبِّي إِذاً لَأَمْسَكْتُمْ خَشْيَةَ الْإِنْفاقِ‏}

[100 من سورة الإسراء]

{الصَّابِرِينَ والصَّادِقِينَ والْقانِتِينَ والْمُنْفِقِينَ والْمُسْتَغْفِرِينَ بِالْأَسْحارِ}

[17 من سورة آل عمران‏]

وبنفس العدد أي 73 تكررت كل مشتقات الرضى إذ وردت بلفظ رضوا 9 مرات في مثل النص الشريف :

{فَإِنْ أُعْطُوا مِنْها رَضُوا}

[58 من سورة التوبة]

و8 مرات بلفظ رضوان في مثل النص الكريم :

{يُبَشِّرُهُمْ رَبُّهُمْ بِرَحْمَةٍ مِنْهُ ورِضْوانٍ‏}

[21 من سورة التوبة]

و6 مرات بلفظ رضي في مثل قوله تعالى :

{يَوْمَئِذٍ لا تَنْفَعُ الشَّفاعَةُ إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمنُ ورَضِيَ لَهُ قَوْلًا}

[109 من سورة طه‏]

و5 مرات بلفظ يرضى في مثل النص الشريف :

{إِلَّا ابْتِغاءَ وَجْهِ رَبِّهِ الْأَعْلى  ولَسَوْفَ يَرْضى‏}

[21 من سورة الليل‏]

و4 مرات بلفظ مرضات في مثل النص الكريم :

{ومِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغاءَ مَرْضاتِ اللَّهِ‏}

[207 من سورة البقرة]

وأيضا بلفظ راضية في مثل قوله تعالى :

{وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ ناعِمَةٌ  لِسَعْيِها راضِيَةٌ}

[9 من سورة الغاشية]

وكذلك بلفظ ترضى في مثل قوله سبحانه:

{ولَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضى‏}

[5 من سورة الضحى‏]

و3 مرات بلفظ ارتضى في مثل النص الكريم :

{ولَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضى‏ لَهُمْ‏}

[55 من سورة النور]

وأيضا بلفظ رضوانا في مثل النص الشريف :

{تَراهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنَ اللَّهِ ورِضْواناً}

[29 من سورة الفتح‏]

ومرتين بلفظ ترضاه في مثل قوله تعالى :

{وأَنْ أَعْمَلَ صالِحاً تَرْضاهُ‏}

[15 من سورة الأحقاف‏]

وأيضا بلفظ ترضوا في مثل النص الكريم :

{يَحْلِفُونَ لَكُمْ لِتَرْضَوْا عَنْهُمْ‏}

[96 من سورة التوبة]

وكذلك بلفظ تراض في مثل النص الشريف :

{إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجارَةً عَنْ تَراضٍ مِنْكُمْ‏}

[29 من سورة النساء]

وأيضا بلفظ رضوانه في مثل قوله سبحانه :

{يَهْدِي بِهِ اللَّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوانَهُ سُبُلَ السَّلامِ‏}

[16 من سورة المائدة]

ومرتين كذلك بلفظ رضيتم في مثل النص الكريم :

{أَ رَضِيتُمْ بِالْحَياةِ الدُّنْيا مِنَ الْآخِرَةِ}

[38 من سورة التوبة]

ومرة واحدة بالمشتقات الأخرى في النصوص الشريفة :

{وأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي ورَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلامَ دِيناً}

[3 من سورة المائدة]

{قَدْ نَرى‏ تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّماءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضاها}

[144 من سورة البقرة]

{فَرَجُلٌ وامْرَأَتانِ مِمَّنْ تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَداءِ}

[282 من سورة البقرة]

{ومَساكِنُ تَرْضَوْنَها أَحَبَّ إِلَيْكُمْ مِنَ اللَّهِ ورَسُولِهِ‏}

[24 من سورة التوبة]

{وإِنْ تَشْكُرُوا يَرْضَهُ لَكُمْ‏}

[7 من سورة الزمر]

{لَيُدْخِلَنَّهُمْ مُدْخَلًا يَرْضَوْنَهُ‏}

[59 من سورة الحج‏]

{ ولِتَصْغى‏ إِلَيْهِ أَفْئِدَةُ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ ولِيَرْضَوْهُ‏}

[113 من سورة الأنعام‏]

{ولا يَحْزَنَّ ويَرْضَيْنَ بِما آتَيْتَهُنَّ كُلُّهُنَ‏}

[51 من سورة الأحزاب‏]

{يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ لَكُمْ لِيُرْضُوكُمْ‏}

[62 من سورة التوبة]

{يُرْضُونَكُمْ بِأَفْواهِهِمْ وتَأْبى‏ قُلُوبُهُمْ‏}

[8 من سورة التوبة]

{واللَّهُ ورَسُولُهُ أَحَقُّ أَنْ يُرْضُوهُ‏}

[62 من سورة التوبة]

{فَلا تَعْضُلُوهُنَّ أَنْ يَنْكِحْنَ أَزْواجَهُنَّ إِذا تَراضَوْا}

[232 من سورة البقرة]

{ولا جُناحَ عَلَيْكُمْ فِيما تَراضَيْتُمْ بِهِ‏}

[24 من سورة النساء]

{واجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيًّا}

[6 من سورة مريم‏]

{وكانَ عِنْدَ رَبِّهِ مَرْضِيًّا}

[55 من سورة مريم‏]

{ارْجِعِي إِلى‏ رَبِّكِ راضِيَةً مَرْضِيَّةً}

[28 من سورة الفجر]

{إِنْ كُنْتُمْ خَرَجْتُمْ جِهاداً فِي سَبِيلِي وابْتِغاءَ مَرْضاتِي‏}

[1 من سورة الممتحنة]

ويكون بذلك قد تساوى عدد مرات ذكر الإنفاق ومشتقاته بعدد مرات ذكر الرضى ومشتقاته إذ ورد كل منها 73 مرة في القرآن الكريم موزعة في مختلف آياته الكريمة.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .