المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6242 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
أثر التأثير الاسترجاعي على المناخ The Effects of Feedback on Climate
2024-11-24
عمليات الخدمة اللازمة للجزر
2024-11-24
العوامل الجوية المناسبة لزراعة الجزر
2024-11-24
الجزر Carrot (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-24
المناخ في مناطق أخرى
2024-11-24
أثر التبدل المناخي على الزراعة Climatic Effects on Agriculture
2024-11-24

اطرد الفراغ بالعمل
18-9-2019
المجمع (إلكترونيات) [collector [electronics
21-5-2018
السيد عز الدين زيد الأصغر
17-9-2017
الإسترداد باعتباره اكتساب جديد للجنسية
2023-04-12
ترجمة السيد الجزائري ورأيه بروايات نقص القرآن
2-12-2014
إن واخواتها
23-12-2014


السيد أبو داود سليمان بن داود بن حيدر بن أحمد  
  
1364   07:34 مساءً   التاريخ: 20-11-2017
المؤلف : السيد محسن الامين.
الكتاب أو المصدر : أعيان الشيعة.
الجزء والصفحة : ج 7 -ص298
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن الثالث عشر الهجري /

السيد أبو داود سليمان بن داود بن حيدر بن أحمد بن محمود الحلي جد والد السيد حيدر الحلي الشاعر المشهور توفي سنة 1211 بالحلة ودفن في النجف وشيعه ثلاثمائة من الحليين واستقبل نعشه أهل النجف يقدمهم السيد بحر العلوم ودفن في الصحن الشريف.
في الطليعة كان فاضلا مشاركا في العلوم نشأ في النجف وقرأ على علمائها ثم سكن الحلة وله اخبار مع أدبائها وقال غيره انه صنف بكل فن كتابا ذكر ابنه السيد داود في رسالة عملها في ترجمة أبيه قال سألني الشيخ احمد النحوي عن أبي فقلت له هو في البيت فقال سلم عليه لنا سلاما وافيا فبلغته ذلك فأعاد إليه بقوله واعد لنا أيضا سلاما كافيا في أبيات التزم بها الفاء وقال ذم السيد الشريف ابن فلان حسودا له بأبيات أولها:
أشكو إلى الله مما نابني وجرى * من جاهل قد غدا بالجهل مشتهرا

فصدرها وعجزها أبي فشكره السيد الشريف بقصيدة أولها:
ما الكاس طاف بها على الجلاس * ساق بأنواع المحاسن كاسي

كلا ولا تغريد أطيار الهنا * من فوق غصن ناعم مياس

كسلاف نظم من أديب جل عن * وصف الورى بهواجس وقياس

أعني سليمان بن داود الذي * سن الفصاحة شعره للناس

أدب تحيرت الحقول بنعته * ورمى بني الآداب بالوسواس

وهي طويلة ومن شعره قوله في أمير المؤمنين ع:
ظبي سبت أجفانه * صبا علت أشجانه

من حمرة الخدين في * قلبي ذكت نيرانه

لا احمد يرعى ولا * يرعى له قرآنه

وأخو النبي المصطفى * فيهم تعالى شانه

ان صال في يوم الوغى * ذلت له شجعانه

مولى لأكباد العدى * مشتاقة خرصانه

يا غيث جود هاطل * يروي الملا هتانه

يا صاحب الفضل الذي * يبدو لنا برهانه

يا من بايمان الورى * معادل ايمانه

يا من اتاه سائلا * من الفلا ثعبانه

وكلم الميت الذي * قدما عفت أكفانه

صلى عليك الله ما * ركب سرت ركبانه




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)