المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6253 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
مناخ المرتفعات Height Climate
2024-11-28
التربة المناسبة لزراعة البطاطس Solanum tuberosum
2024-11-28
مدى الرؤية Visibility
2024-11-28
Stratification
2024-11-28
استخدامات الطاقة الشمسية Uses of Solar Radiation
2024-11-28
Integration of phonology and morphology
2024-11-28

السياسة الزراعية
4-12-2019
imperfect tense (imp, imperf, impf, IMPF)
2023-09-21
قواعد تسمية مشتقات البنزين
2023-07-25
تفسير الآية (1-7) من سورة الروم
20-8-2020
حب الجاه و الشهرة
5-10-2016
إنشاء وتكوين الأفكار Idea Generation لتنمية وتطوير المنتج (المـساهـمـات)
2023-06-13


ربي هو الحاكم فيما بينه وبيني  
  
1160   08:00 مساءً   التاريخ: 25-8-2017
المؤلف : لطيف راشدي
الكتاب أو المصدر : القصص الاخلاقية عند الشهيد دستغيب
الجزء والصفحة : ص287-288.
القسم : الاخلاق و الادعية / قصص أخلاقية / قصص من حياة الصحابة والتابعين /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-8-2017 946
التاريخ: 15-12-2017 2682
التاريخ: 19-11-2017 1483
التاريخ: 22-8-2017 946

أرسل عثمان إلى أبي ذر موليين له ومعها مائتي دينار ، فقال لهما : انطلقا بها إلى أبي ذر فقولا له عثمان يقرئك السلام وهو يقول لك هذه مائتي دينار فاستعن بها على ما نابك.

فقال أبو ذر : فهل أعطى أحداً من المسلمين مثل ما أعطاني؟

فقالا : لا .

قال : فأنا رجل من المسلمين يسعني ما يسع المسلمين.

فقالا له : إنه يقول هذا من صلب مالي وبالله الذي لا إله إلا هو ما خالطها حراماً ولا بعثت بها إليك إلا من حلال.

فقال : لا حاجة لي فيها وقد أصبحت يومي هذا وانا من أغنى الناس.

فقالا له : عافاك الله وأصلحك ما نرى في بيتك قليلاً ولا كثيراً مما تستمتع به.

فقال : بلى ، تحت هذا الأكاف الذي ترون رغيفا شعير قد أتى عليهما أيام ، فما أصنع بهذه الدنانير ؟ لا والله حتى يعلم الله أني لا أقدر على قليل ولا كثير ولقد أصبحت غنياً بولاية علي بن أبي طالب وعترته الهادين المهديين الراضيين المرضيين الذين يهدون بالحق وبه يعدلون ، فكذلك سمعت رسول الله (صلى الله عليه واله) يقول : إنه لقبيح بالشيخ أن يكون كذاباً , فرداها عليه وأعلماه أنه لا حاجة لي فيها ولا فيما عنده حتى ألقى الله ربي فيكون هو الحاكم فيما بينه وبيني.

 

 

 

 

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.