أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-09-14
871
التاريخ: 28-7-2017
1411
التاريخ: 2023-09-26
999
التاريخ: 29-7-2017
1850
|
رقية بنت محمد رسول الله ص توفيت بالمدينة في شهر رمضان رأس 17 شهرا من الهجرة.
في ذيل المذيل ص 65 أمها خديجة وكان النبي ص زوجها قبل ان يوحي إليه عتبة بن أبي لهب فلما بعث النبي ص وانزل الله عز وجل عليه تبت يدا أبي لهب قال له أبوه رأسي من رأسك حرام ان لم تطلق ابنة محمد ففارقها ولم يكن دخل بها وأسلمت حين أسلمت أمها خديجة وبايعت رسول الله ص حين بايعه النساء فتزوجها عثمان بن عفان وهاجرت معه إلى ارض الحبشة الهجرتين جميعا وأسقطت في الهجرة الأولى من عثمان سقطا ثم ولدت له بعد ذلك ابنا فسماه عبد الله وهاجرت إلى المدينة بعد زوجها عثمان حين هاجر رسول الله ص ومرضت ورسول الله ص يتجهز إلى بدر فخلف رسول الله ص عثمان فتوفيت ورسول الله ص ببدر وقدم زيد بن حارثة من بدر بشيرا ودخل المدينة حين سوى التراب عليها اه .
وروى الكليني في الكافي بسنده عن أحدهما ع لما ماتت رقية ابنة رسول الله ص قال رسول الله ص الحقي بسلفنا الصالح عثمان بن مظعون وأصحابه الحديث وفي دعاء شهر رمضان اللهم صلي على رقية بنت نبيك الخ وعن إعلام الورى للطبرسي وربيع الشيعة لابن طاوس اما رقية بنت رسول الله ص فتزوجها عتبة بن أبي لهب فطلقها قبل ان يدخل بها وتزوجها بعده بالمدينة عثمان بن عفان فولدت له عبد الله ومات صغيرا نقر ديك على عينه فمرض فمات وتوفيت بالمدينة سنة بدر فتخلف عثمان على دفنها وفي قرب الاسناد بسند فيه مسعدة بن صدقة عن الصادق عن أبيه ع قال ولد لرسول الله ص من خديجة القاسم والطاهر وأم كلثوم ورقية وفاطمة وزينب الحديث.
وفي تكملة نقد الرجال: السند ضعيف بمسعدة اه هذا ولكن صاحب التكملة حكى عن كتاب الاستغاثة للشريف أبي القاسم علي بن أحمد الكوفي العلوي المتوفى سنة 352 القول بان رقية وزينب لم يكونا ابنتي رسول الله ص ولا ولدي خديجة زوجة النبي ص واحتج لذلك بان رسول الله ص كان قد زوج في الجاهلية زينب من أبي العاص ابن الربيع ورقية من عتبة بن أبي لهب وهما كافران ومحال ان يزوج الرسول ص ابنته من كافر من غير ضرورة دعت إلى ذلك اه.
وفي هذا نظر فالنبي ص لم يكن في الجاهلية قادرا على المنع لو سلم ان ذلك غير جائز مع أنه لا فرق بين ابنته وغيرها في عدم الجواز ان كان. قال وصح لنا فيهما اي زينب ورقية ما رواه مشايخنا من أهل العلم عن الأئمة من أهل البيت بالرواية وصحت عندنا انه كان لخديجة بنت خويلد أخت من أمها يقال لها قد تزوجها رجل من تميم يقال له أبو هند فأولدها ابنا يسمى هند بن أبي هند وابنتين هما زينب ورقية وكانت هالة أخت خديجة هي الرسول بين خديجة ورسول الله ص في امر تزوجه بخديجة ثم مات أبو هند وماتت هالة بعد ذلك بمدة يسيرة وقد بلغ ابنهما مبالغ الرجال والابنتان طفلتان فكانتا في حجر رسول الله ص وحجر خديجة فربياهما فنسبا إليهما وكان من سنة العرب في الجاهلية ان من يربي يتيما ينسب ذلك اليتيم إليه وان كانت بنتا لم يستحل مربيها ان يتزوجها لأنها بزعمهم بنت له فلما ربى رسول الله ص هاتين البنتين بنتي أبي هند زوج أخت خديجة نسبتا إلى رسول الله ص وخديجة ولم تزل العرب عند هذه الحالة إلى أن ربى بعض الصحابة يتيمة بعد الهجرة فقالوا لو سالت رسول الله ص هل يجوز في الاسلام تزويج اليتيمة بمن رباها ففعل ذلك فأطلق الله سبحانه في الاسلام تزويج اليتيمة لمن يربيها اه وقد مر في ترجمة خديجة بنت خويلد أم المؤمنين ما له تعلق بالمقام فراجع.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|